<div class="wrapper" style="padding:10px;"> | |
<h1 class="title">سورة لقمان - تفسير السعدي</h1> | |
| |
<div class=Section1 dir=RTL> | |
<p> </p> | |
<p><h1>" الم " </h1></p> | |
<p>سبق الكلام على | |
الحروف المقطعة في أول سورة البقرة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" تلك آيات الكتاب الحكيم " </h1> | |
<p>هذه الآيات آيات القرآن ذي الحكمة البالغة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" هدى ورحمة للمحسنين " </h1> | |
<p>هذه الآيات هدى ورحمة للذين أحسنوا العمل | |
بما أنزل الله في القرآن, وما أمرهم به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم يوقنون | |
" </h1> | |
<p>الذين يؤدون الصلاة كاملة في أوقاتها ويؤتون | |
الزكاة المفروضة عليهم, وهم بالبعث والجزاء في الآخرة يوقنون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون " </h1> | |
<p>أولئك المتصفون بالصفات السابقة على بيان من ربهم ونور, وأولئك هم | |
الفائزون في الدنيا, والآخرة</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم | |
ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين " </h1> | |
<p>ومن الناس من يشري لهو الحديث - وهو كل ما يلهي عن طاعة الله ويصد عن | |
مرضاته- ليضل الناس عن طريق الهدى إلى طريق الهوى, وينخذ آيات الله سخرية, أولئك | |
لهم عذاب يهينهم ويخزيهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا كأن لم يسمعها كأن في أذنيه | |
وقرا فبشره بعذاب أليم " </h1> | |
<p>وإذا تتلى عليه أيات القرآن أعرض عن طاعة | |
الله, وتكبر غير معتبر, كأنه لم يسمع شيئا, كان في أذنيه صما, ومن هذه حاله فبشره- | |
يا محمد- بعذاب مؤلم موجع في النار يوم القيامة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم " </h1> | |
<p>إن الذين آمنوا بالله ورسوله وعملوا الصالحات التي أمروا بها, أولئك | |
لهم نعيم مقيم في الجنات. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" خالدين فيها وعد الله حقا وهو العزيز الحكيم " </h1> | |
<p>وحياتهم في تلك الجنات حياة أبدية لا تقطع | |
ولا تزول, وعدهم الله بذلك وعدا حقا. <br> | |
وهو سبحانه لا يخلف وعده, وهو العزيز في أمره, الحكيم في تدبيره. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" خلق السماوات بغير عمد ترونها وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم | |
وبث فيها من كل دابة وأنزلنا من السماء ماء فأنبتنا فيها من كل زوج كريم " </h1> | |
<p>خلق الله السموات, ورفعها بغير عمد كما | |
تشهدونها, وألقى في الأرض جبالا ثابتة؟ لئلا تضطرب وتتحرك فتفسد حياتكم, ونشر في | |
الأرض مختلف أنواع الدواب, وأنزلنا من السحاب مطرا, فأنبتنا به من الأرض من كل زوح | |
بهيح نافع حسن المنظر. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في | |
ضلال مبين " </h1> | |
<p>وكل ما تشاهدونه هو خلق الله, فأروني- أيها | |
المشركون-: ماذا خلقت آلهتكم التي تعبدونها من دون الله؟ بل المشركون في ذهاب بين | |
عن الحق والاستقامه. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه | |
ومن كفر فإن الله غني حميد " </h1> | |
<p>ولقد أعطينا عبدا صالحا من عبادنا (وهو | |
لقمان) الحكمة, وهي الفقه في الدين وسلامة العقل والإصابة في القول, وقلنا له: | |
اشكر لله نعمه عليك, ومن يشكر لربه فإنما يعود نفع ذلك عليه, ومن جحده فإن الله | |
غني عن شكره, غير محتاج إليه, له الحمد والثناء على كل حال </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك | |
لظلم عظيم " </h1> | |
<p>واذكر- يا محمد- نصيحة لقمان لابنه حين قال | |
له واعظا: يا بني لا تشرك بالله فتظلم نفسك؟ إن الشرك لأعظم الكبائر وأبشعها. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين | |
أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير " </h1> | |
<p>وأمرنا الإنسان ببر والديه والإحسان إليهما, حملته أمه ضعفا على ضعف, | |
وحمله, وفطامه عن الرضاعة في مدة عامين, وقلنا له: اشكر لله, ثم اشكر لوالديك, إلي | |
المرجع فأجازي كلا بما يستحق. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما | |
وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم | |
تعملون " </h1> | |
<p>وإن جاهدك- أيها الولد المؤمن- والداك على أن تشرك بي غيري في عبادتك | |
إياي مما ليس لك به علم, أو أمراك بمعصية من معاصي الله فلا تطعهما؟ لأنه لا طاعة | |
لمخلوق في معصية الخالق, وصاحبهما في الدنيا بالمعروف فيما لا إثم فيه, واسلك- | |
أيها الابن المؤمن- طريق من تاب من ذنبه, ورجع إلي وآمن برسولي محمد صلى الله عليه | |
وسلم, ثم إلي مرجعكم, فأخبركم بما كنتم تعملونه في الدنيا, وأجازي كل عامل بعمله. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في | |
السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " </h1> | |
<p>يا بني اعلم أن السيئة أو الحنسة إن كانت قدر حبة خردل- وهي المتناهية | |
في الصغر- في باطن جبل؟ أو في أي مكان في السموات أو في الأرض, فإن الله يأتي بها | |
يوم القيامة, ويحاسب عليها. <br> | |
إن الله لطيف بعباده خبير بأعمالهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما | |
أصابك إن ذلك من عزم الأمور " </h1> | |
<p>يا بني أقم الصلاة تامة بأركانها وشروطها | |
وواجباتها, وأمر بالمعروف, وانه عن المنكر بلطف ولين وحكمة بحسب جهدك, وتحمل ما | |
يصيبك من الأذى مقابل أمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر, واعلم أن مذه الوصايا مما | |
أمر الله به من الأمور التي ينبغي الحرص عليها. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل | |
مختال فخور " </h1> | |
<p>ولا تمل وجهك عن الناس إذا كلمتهم أو كلموك, احتقارا منك لهم واستكبارا | |
عليهم, ولا تمش في الأرض بين الناس مختالا متبخترا, إن الله لا يحب كل مختال فخور | |
متكبر في نفسه وقوله</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير | |
" </h1> | |
<p>وتواضع في مشيك, واخفض من صوتك, إن أقبح | |
الأصوات وأبغضها لصوت الحمير. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السماوات وما في الأرض وأسبغ | |
عليكم نعمه ظاهرة وباطنة ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب | |
منير " </h1> | |
<p>ألم تروا- أيها الناس- أن الله ذلل لكم ما | |
في السموات من الشمس والقمر والسحاب وغير ذلك, وما في الأرض من الدواب والشجر | |
والماء, وغير ذلك مما لا يحصى, وعمكم بنعمه الظاهرة على الأبدان والجوارح, | |
والباطنة في العقول والقلوب, وما ادخره لكم مما لا تعلمونه؟ ومن الناس من يجادل في | |
توحيد الله وإخلاص العبادة له بغير حجة ولا بيان, ولا كتاب مبين يبين حقيقة دعواه </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه | |
آباءنا أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير " </h1> | |
<p>وإذا قيل لهؤلاء المجاهدين في توحيد الله وإفراده بالعبادة: اتبعوا ما | |
أنزل الله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم قالوا: بل نتبع ما كان عليه أباؤنا من | |
الشرك وعبادة الأصنام, أيفعلون ذلك, ولو كان الشيطان يدعوهم, بتزيينه لهم سوء | |
أعمالهم, وكفرهم بالله إلى عذاب النار المستعرة؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى | |
وإلى الله عاقبة الأمور " </h1> | |
<p>ومن يخلص عبادته وقصده إلى الله تعالى, وهو | |
محسن في أقواله, متقن لأعماله, فقد أخذ بأوثق سبب موصل إلى رضوان الله وجنته وإلى | |
الله وحده تصير كل الأمور, فيجازي المحسن على إحسانه, والمسيء على إساءته. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ومن كفر فلا يحزنك كفره إلينا مرجعهم فننبئهم بما عملوا إن الله | |
عليم بذات الصدور " </h1> | |
<p>ومن كفر فلا بأس عليه- يا محمد- ولا تحزن | |
لأنك أديت ما عليك من الدعوة والبلاغ, إلينا مرجعهم, ومصيرهم يوم القيامة, فنخبرهم | |
بأعمالهم الخبيثة التي عملوها في الدنيا, ثم نجازيهم عليها, إن الله عليم بما تكنه | |
صدورهم من الكفر بالله وإيثار طاعة الشيطان. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" نمتعهم قليلا ثم نضطرهم إلى عذاب غليظ " </h1> | |
<p>نمتعهم في هذه الدنيا الفانية مدة قليلة, ثم | |
يوم القيامة نلجئهم ونسوقهم إلى عذاب فظيع, وهو عذاب جهنم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله قل الحمد لله | |
بل أكثرهم لا يعلمون " </h1> | |
<p>ولئن سألت- يا محمد- هؤلاء المشركين بالله: من خلق السموات والأرض؟ | |
ليقولن الله, فإذا قالوا ذلك فقل لهم: الحمد لله الذي أظهر الاستدلال عليهم من | |
أنفسكم, بل أكثر هؤلاء المشركين لا ينظرون ولا يتدبرون من الذي له الحمد والشكر, | |
فلذلك أشركوا معه غيره. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" لله ما في السماوات والأرض إن الله هو الغني الحميد " </h1> | |
<p>لله- سبحانه- كل ما في السموات والأرض ملكا وعبيدا وإيجادا وتقديرا, | |
فلا يستحق العبادة أحد غيره. <br> | |
إن الله هو الغني عن خلقه, له الحمد والثناء على كل حال.</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر | |
ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم " </h1> | |
<p>ولو أن أشجار الأرض كلها بريت أقلاما والبحر مداد لها, ويمد بسبعة أبحر | |
أخرى, وكتب بتلك الأقلام وذلك المداد كلمات الله, لتكسرت تلك الأقلام, ولنفد ذلك | |
المداد, ولم تفد كلمات الله التامة التي لا يحيط بها أحد. <br> | |
إن الله عزيز في انتقامه ممن أشرك به, حكيم في تدبير خلقه. <br> | |
وفي الآية إثبات صفة الكلام لله- تعالى- حقيقة كما يليق بجلاله وكماله سبحانه. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ما خلقكم ولا بعثكم إلا كنفس واحدة إن الله سميع بصير " </h1> | |
<p>ما خلقكم- أيها الناس- ولا بعثكم يوم القيامة في السهولة واليسر الا | |
كخلق نفس واحدة وبعثها, إن الله سميع لأقوالكم, بصير بأعمالكم, وسيجازيكم عليها. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ألم تر أن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل | |
وسخر الشمس والقمر كل يجري إلى أجل مسمى وأن الله بما تعملون خبير " </h1> | |
<p>ألم تر أن الله يأخذ من ساعات الليل, فيطول | |
النهار, ويقصر الليل, ويأخذ من ساعات النهار, فيطول الليل, ويقصر النهار, وذلل لكم | |
الشمس والقمر, يجري كل منهما في مداره إلى أجل معلوم محدد, وأن الله مطلع على كل | |
أعمال الخلق من خير أو شر, لا يخفى عليه منها شيء؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه الباطل وأن الله هو | |
العلي الكبير " </h1> | |
<p>ذلك كله من عظيم قدرتي ; لتعلموا وتقروا أن | |
الله هو الحق في ذاته وصفاته, وأفعاله, وأن ما يدعون من دونه الباطل, وأن الله هو | |
العلي بذاته فوق جميع مخلوقاته, الكبير على كل شيء, وكل ما عداه خاضع له, فهو وحده | |
المستحق أن يعبد دون من سواه. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ألم تر أن الفلك تجري في البحر بنعمة الله ليريكم من آياته إن | |
في ذلك لآيات لكل صبار شكور " </h1> | |
<p>ألم تر- أيها المجاهد- أن السفن تجري في | |
البحر بأمر الله نعمة منه على خلقه؟ ليريكم من عبره وحججه عليكم ما تعتبرون به؟ إن | |
في جري السفن في البحر لدلالات لكل صبار عن محارم الله, شكور لنعمه. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم | |
إلى البر فمنهم مقتصد وما يجحد بآياتنا إلا كل ختار كفور " </h1> | |
<p>وإذا ركب المشركون السفن وعلتهم الأمواج من | |
حولهم كالسحب والجبال, أصابهم الخوف والزعر والغرق ففزعوا إلى الله وأخلصوا دعائهم | |
له فلما نجاهم إلى البر فمنهم متوسط لم يقم بشكر الله على وجه الكمال, ومنهم كافر | |
بنعمة الله جاحد لها, وما يكفر بآياتنا وحججنا الدالة على كمال قدرتنا ووحدانيتنا | |
إلا كل غدار ناقض للعهد, جحود لنعم الله عليه. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده ولا | |
مولود هو جاز عن والده شيئا إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم | |
بالله الغرور " </h1> | |
<p>يا أيها الناس اتقوا ربكم, وأطيعوه بامتثال أوامره واجتناب نواهيه, | |
واحذروا يوم القيامة الذي لا يغني فيه والد عن ولده ولا مولود عن أبيه شيئا, إن | |
وعد الله حق لا ريب فيه, فلا تنخدعوا بالحياة الدنيا وزخرفها فتنسيكم الأخرى, ولا | |
يخدعنكم بالله خادع من شياطين الجن والإنس. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما | |
تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير " </h1> | |
<p>إن الله- وحده لا غيره- يعلم متى تقوم الساعة؟ وهو الذي ينزل المطر من | |
السحاب, لا يقدر على ذلك أحد غيره, ويعلم ما في أرحام الإناث, ويعلم ما تكسبه كل | |
نفس في غدها, وما تعلم نفس بأي أرض تموت. <br> | |
بل الله تعالى هو المختص بعلم ذلك جميعه. <br> | |
إن الله عليم خبير محيط بالظواهر والبواطن, لا يخفى عليه شيء منها. </p> | |
<p> </p> | |
</div> |