<div class="wrapper" style="padding:10px;"> | |
<h1 class="title">سورة يس - تفسير السعدي</h1> | |
| |
<div class=Section1 dir=RTL> | |
<p><h1>" يس " </h1></p> | |
<p>" يس " , سبق الكلام على الحروف المقطعة في أول سورة | |
البقرة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" والقرآن الحكيم " </h1> | |
<p>يقسم الله تعالى بالقرآن المحكم بما فيه من الأحكام والحكم والحجج, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إنك لمن المرسلين " </h1> | |
<p>إنك -يا محمد- لمن المرسلين بوحي الله إلى عباده, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" على صراط مستقيم " </h1> | |
<p>على طريق مستقيم معتدل, وهو الإسلام. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" تنزيل العزيز الرحيم " </h1> | |
<p>هذا القرآن تنزيل العزيز في انتقامه من أهل | |
الكفر والمعاصي, الرحيم بمن تاب من عباده وعمل صالحا. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم فهم غافلون " </h1> | |
<p>أنزلناه عليك -يا محمد- لتحذر به قوما لم | |
ينذر آباؤهم الأقربون من قبلك, وهم العرب, فهؤلاء القوم ساهون عن الإيمان | |
والاستقامة على العمل الصالح. <br> | |
وكل أمة ينقطع عنها الإنذار تقع في الغفلة, وفي هذا دليل على وجوب الدعوة والتذكير | |
على العلماء بالله وشرعه; لإيقاظ المسلمين من غفلتهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" لقد حق القول على أكثرهم فهم لا يؤمنون " </h1> | |
<p>لقد وجب العذاب على أكثر هؤلاء الكافرين, | |
بعد أن غرض عليهم الحق فرفضوه, فهم لا يصدقون بالله ولا برسوله, ولا يحملون بشرعه. | |
</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون " | |
</h1> | |
<p>إنا جعلنا هؤلاء الكفار الذين عرض عليهم | |
الحق فردوه, وأصروا على الكفر وعدم الإيمان, كمن جعل في أعناقهم أغلال, فجمعت | |
أيديهم مع أعناقهم تحت أذقانهم, فاضطروا إلى رفع رؤوسهم إلى السماء, فهم مغلولون | |
عن كل خير, لا يبصرون الحق ولا يهتدون إليه. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا | |
يبصرون " </h1> | |
<p>وجعلنا من أمام الكافرين سدا ومن ورائهم | |
سدا, فهم بمنزلة من سد طريقه من بين يديه ومن خلفه, فأعمينا أبصارهم; بسبب كفرهم | |
واستكبارهم, فهم لا يبصرون رشدا, ولا يهتدون. <br> | |
وكل من قابل دعوة الإسلام بالإعراض والعناد, فهو حقيق بهذا العقاب. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون " </h1> | |
<p>يستوي عند هؤلاء الكفار المعاندين تحذيرك | |
لهم -يا محمد- وعدم تحذيرك, فهم لا يصدقون ولا يعملون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب فبشره بمغفرة وأجر | |
كريم " </h1> | |
<p>إنما ينفع تحذيرك من آمن بالقرآن, واتبع ما فيه من أحكام الله, وخاف | |
الرحمن, حيث لا يراه أحد إلا الله, فبشره بمغفرة من الله لذنوبه, وثواب منه في | |
الآخرة على أعماله الصالحة, وهو دخوله الجنة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شيء أحصيناه في | |
إمام مبين " </h1> | |
<p>إنا نحن نحيي الأموات جميعا ببعثهم يوم القيامة, ونكتب ما عملوا من | |
الخير والشر, وآثارهم التي كانوا سببا فيها في حياتهم وبعد مماتهم من خير, كالولد | |
الصالح, والعلم النافع, والصدقة الجارية, ومن شر, كالشرك والعصيان, وكل شيء | |
أحصيناه في كتاب واضح هو أم الكتب, وإليه مرجعها, وهو اللوح المحفوظ. <br> | |
فعلى العاقل محاسبة نفسه; ليكون قدوة في الخير في حياته وبعد مماته. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" واضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون " </h1> | |
<p>واضرب -يا محمد- لمشركي فومك الرادين لدعوتك | |
مثلا يعتبرون به, وهو قصة أهل القرية, حين ذهب إليهم المرسلون, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا إنا إليكم | |
مرسلون " </h1> | |
<p>إذ أرسلنا إليهم رسولين لدعوتهم إلى الإيمان بالله وترك عبادة غيره, | |
فكذب أهل القرية الرسولين, فعززناهما وقويناهما برسول ثالث, فقال الثلاثة لأهل | |
القرية: إنا إليكم -أيها القوم- مرسلون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" قالوا ما أنتم إلا بشر مثلنا وما أنزل الرحمن من شيء إن أنتم | |
إلا تكذبون " </h1> | |
<p>قال أهل القرية للمرسلين: ما أنتم إلا أناس | |
مثلنا؟ وما أنزل الرحمن شيئا من الوحي, وما أنتم -أيها الرسل- إلا تكذبون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" قالوا ربنا يعلم إنا إليكم لمرسلون " </h1> | |
<p>قال المرسلون مؤكدين: ربنا الذي أرسلنا يعلم إنا إليكم لمرسلون, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وما علينا إلا البلاغ المبين " </h1> | |
<p>وما علينا إلا تبليغ الرسالة بوضرح, ولا نملك هدايتكم, فالهداية بيد | |
الله وحده. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" قالوا إنا تطيرنا بكم لئن لم تنتهوا لنرجمنكم وليمسنكم منا عذاب | |
أليم " </h1> | |
<p>قال أهل القرية: إنا تشاءمنا بكم, لئن لم | |
تكفوا عن دعوتكم لنا لنقتلنكم رميا بالحجارة, وليصيبنكم منا عذاب أليم موجع. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" قالوا طائركم معكم أئن ذكرتم بل أنتم قوم مسرفون " </h1> | |
<p>قال المرسلون: شؤمكم وأعمالكم من الشرك | |
والشر معكم ومردودة عليكم, أإن وعظتم بما فيه خيركم تشاءمتم وتوعدتمونا بالرجم | |
والتعذيب؟ بل أنتم فوم عادتكم الإسراف في العصيان والتكذيب. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين | |
" </h1> | |
<p>وجاء من مكان بعيد في المدينة رجل مسرع (وذلك حين علم أن أهل القرية | |
هموا بقتل الرسل أو تعذيبهم), قال: يا قوم اتبعوا المرسلين إليكم من الله, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" اتبعوا من لا يسألكم أجرا وهم مهتدون " </h1> | |
<p>اتبعوا الذين لا يطلبون منكم أموالا على إبلاغ الرسالة, وهم مهتدون | |
فيما يدعونكم إليه من عبادة الله وحده. <br> | |
وفي هذا بيان فضل من سعى إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وما لي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون " </h1> | |
<p>وأي شيء يمنعني من أن أعبد الله الذي خلقني, | |
وإليه تصيرون جميعا؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أأتخذ من دونه آلهة إن يردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم شيئا | |
ولا ينقذون " </h1> | |
<p>أأعبد من دون الله آلهة أخرى لا تملك من الأمر شيئا, إن يردني الرحمن | |
بسوء فهذه الآلهة لا تملك دفع ذلك ولا منعه, ولا تستطيع إنقاذي مما أنا فيه؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إني إذا لفي ضلال مبين " </h1> | |
<p>إني إن فعلت ذلك لفي خطأ واضح ظاهر. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إني آمنت بربكم فاسمعون " </h1> | |
<p>إني آمنت بربكم فاستمعوا إلى ما قلته لكم, وأطيعوني بالإيمان. <br> | |
فلما قال ذلك وثب إليه قومه وقتلوه, فأدخله الله الجنة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون " </h1> | |
<p>قيل له بعد قتله: ادخل الجنة, إكراما له. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين " </h1> | |
<p>قال وهو في النعيم والكرامة: يا ليت قومي يعلمون بغفران ربي لي وإكرامه | |
إياي; بسبب إيماني بالله وصبري على طاعته, واتباع رسله حتى قتلت, فيؤمنوا بالله | |
فيدخلوا الجنة مثلي. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين | |
" </h1> | |
<p>وما احتاج الأمر إلى إنزال جند من السماء لعذابهم بعد قتلهم الرجل الناصح | |
لهم وتكذيبهم رسلهم, فهم أضعف من ذلك وأهون, وما كنا منزلين الملائكة على الأمم | |
إذا أهلكناهم, بل نبعث عليهم عذابا يدمرهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون " </h1> | |
<p>ما كان هلاكهم إلا بصيحة واحدة, فإذا هم ميتون لم تبق منهم باقية.</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون | |
" </h1> | |
<p>يا حسرة العباد وندامتهم يوم القيامة إذا | |
عاينوا العذاب, ما يأتيهم من رسول من الله تعالى إلا كانوا به يستهزئون ويسخرون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون أنهم إليهم لا يرجعون | |
" </h1> | |
<p>ألم ير هؤلاء المستهزئون ويعتبروا بمن فبلهم | |
من القرون التي أهلكناها أنهم لا يرجعون إلى هذه الدينا؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإن كل لما جميع لدينا محضرون " </h1> | |
<p>وما كل هذه القرون التي أهلكناها وغيرهم, | |
إلا محضرون جميعا عندنا يوم القيامة للحساب والجزاء. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون | |
" </h1> | |
<p>ودلالة لهؤلاء المشركين على قدرة الله على البعث والنشور: هذه الأرض | |
الميتة التي لا نبات فيها, أحييناها بإنزال الماء, وأخرجنا منها أنواع النبات مما | |
يأكل الناس والأنعام, ومن أحيا الأرض بالنبات أحيا الخلق بعد الممات. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب وفجرنا فيها من العيون " </h1> | |
<p>وجعلنا في هذه الأرض بساتين من نخيل وأعناب, وفجرنا فيها من عيون | |
المياه ما يسقيها. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أفلا يشكرون " </h1> | |
<p>كل ذلك; ليأكل العباد من ثمره, وما ذلك إلا من رحمة الله بهم لا بسعيهم | |
ولا بكدهم, ولا بحولهم وبقوتهم, أفلا يشكرون الله على ما أنعم به عليهم من هذه | |
النعم التي لا تعد ولا تحصى؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا | |
يعلمون " </h1> | |
<p>تنزه الله العظيم الذي خلق الأصناف جميعها من أنواع نبات الأرض, ومن | |
أنفسهم ذكورا وإناثا, ومما لا يعلمون من مخلوقات لله الأخرى. <br> | |
قد انفرد سبحانه بالخلق, فلا ينبغي أن يشرك به غيره. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون " </h1> | |
<p>وعلامة لهم دالة على توحيد الله وكمال | |
قدرته: هذا الليل ننزع منه النهار, فإذا الناس مظلمون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم " </h1> | |
<p>وآية لهم الشمس تجري لمستقر لها, قدره الله لها لا تتعداه ولا تقصر | |
عنه, ذلك تقدير العزيز الذي لا يغالب, العليم الذي لا يغيب عن علمه شيء. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم " </h1> | |
<p>والقمر آية في خلقه, قدرناه منازل كل ليلة, يبدأ هلالا ضئيلا حتى يكمل | |
قمرا مستديرا, ثم يرجع ضئيلا مثل عذق النخلة المتقوس في الرقة والانحناء والصفرة, | |
لقدمه ويبسه. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في | |
فلك يسبحون " </h1> | |
<p>لكل من الشمس والقمر والليل والنهار وقت | |
قدره الله له لا يتعداه, فلا يمكن للشمس أن تلحق القمر فتمحو نوره, أو تغير مجراه, | |
ولا يمكن لليل أن يسبق النهار, فيدخل عليه قبل انقضاء وقته, وكل من الشمس والقمر | |
والكواكب في فلك يجرون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وآية لهم أنا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون " </h1> | |
<p>ودليل لهم وبرهان على أن الله وحده المستحق للعبادة, المنعم بالنعم, | |
أنا حملنا من نجا من ولد آدم في سفينة نوح المملوءة بأجناس المخلوفات; لاستمرار | |
الحياة بعد الطوفان. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وخلقنا لهم من مثله ما يركبون " </h1> | |
<p>وخلقنا لهؤلاء المشركين وغيرهم مثل سفينة نوح من السفن وغيرها من | |
المراكب التي يركبونها ونبلغهم أوطانهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإن نشأ نغرقهم فلا صريخ لهم ولا هم ينقذون " </h1> | |
<p>وإن لا نغرقهم, فلا يجدون مغيثا لهم من | |
غرقهم, ولا هم يخلصون من الغرق. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إلا رحمة منا ومتاعا إلى حين " </h1> | |
<p>إلا أن نرحمهم فننجيهم ونمتعهم إلى أجل, لعلهم يرجعون ويستدركون ما | |
فرطوا فيه. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإذا قيل لهم اتقوا ما بين أيديكم وما خلفكم لعلكم ترحمون | |
" </h1> | |
<p>وإذا قيل للمشركين: احذروا أمر الآخرة | |
وأهوالها وأحوال الدنيا وعقابها; رجاء رحمة الله لكم, أعرضوا, ولم يجيبوا إلى ذلك. | |
</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وما تأتيهم من آية من آيات ربهم إلا كانوا عنها معرضين " </h1> | |
<p>وما تجيء هؤلاء المشركين من علامة واضحة من | |
عند ربهم, لتهديهم للحق, وتبين لهم صدق الرسول, إلا أعرضوا عنها, ولم ينتفعوا بها. | |
</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإذا قيل لهم أنفقوا مما رزقكم الله قال الذين كفروا للذين | |
آمنوا أنطعم من لو يشاء الله أطعمه إن أنتم إلا في ضلال مبين " </h1> | |
<p>وإذا قيل للكافرين: أنفقوا من الرزق الذي من | |
به الله عليكم, قالوا للمؤمنين محتجين: أنطعم من لو شاء الله أطعمه؟ ما أتسم -أيها | |
المؤمنون- إلا في ذهاب واضح عن الحق, إذ تأمروننا بذلك. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين " </h1> | |
<p>ولقول هؤلاء الكفار على وجه التكذيب | |
والاستعجال: متى يكون البعث إن كنتم صادقين فيما تقولونه عنه؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ما ينظرون إلا صيحة واحدة تأخذهم وهم يخصمون " </h1> | |
<p>ما ينتظر هؤلاء المشركون الذين يستعجلون بوعيد الله إياهم إلا نفخة | |
الفزع عند قيام الساعة, تأخذهم فجأة, وهم يختصمون في شؤون حياتهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فلا يستطيعون توصية ولا إلى أهلهم يرجعون " </h1> | |
<p>فلا يستطيع هؤلاء المشركون عند النفخ في (القرن) أن يوصوا أحدا بشيء, | |
ولا يستطيعون الرجوع إلى أهلهم, بل يموتون في أسواقهم ومواضعهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون " </h1> | |
<p>ونفخ في (القرن) النفخة الثانية, فترد | |
أرواحهم إلى أجسادهم, فإذا هم من قبورهم يخرجون إلى ربهم سراعا. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق | |
المرسلون " </h1> | |
<p>قال المكذبون بالبعث نادمين: يا هلاكنا من | |
أخرجنا من قبورنا؟ فيجابون ويقال لهم: هذا ما وعد به الرحمن, وأخبر عنه المرسلون | |
الصادقون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون " </h1> | |
<p>ما كان البعث من القبور إلا نتيجة نفخة | |
واحدة في (القرن), فإذا جميع الخلق لدينا ماثلون للحساب والجزاء. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فاليوم لا تظلم نفس شيئا ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون " </h1> | |
<p>في ذلك اليوم يتم الحساب بالعدل, فلا تظلم نفس شيئا بنقص حسناتها أو | |
زيادة سيئاتها, ولا تجزون إلا بما كنتم تعملونه في الدنيا. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون " </h1> | |
<p>إن أهل الجنة في ذلك اليوم مشغولون عن غيرهم بأنواع النعيم التي | |
يتفكهون بها. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون " </h1> | |
<p>هم وأزواجهم متنعمون بالجلوس على الأسرة المزينة, تحت الظلال الوارفة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" لهم فيها فاكهة ولهم ما يدعون " </h1> | |
<p>لهم في الجنة أنواع الفواكه اللذيذة, ولهم كل ما يطلبون من أنواع | |
النعيم</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" سلام قولا من رب رحيم " </h1> | |
<p>ولهم نعيم أخر أكبر حين يكلمهم ربهم, الرحيم | |
بهم بالسلام عليهم. <br> | |
وعند ذلك تحصل لهم السلامة التامة من جميع الوجوه. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وامتازوا اليوم أيها المجرمون " </h1> | |
<p>ويقال للكفار في ذلك اليوم: تميزوا عن المؤمنين, وانفصلوا عنهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو | |
مبين " </h1> | |
<p>ويقول الله لهم توبيخا وتذكيرا: ألم أوصكم على ألسنة رسلي أن لا تعبدوا | |
الشيطان ولا تطيعوه؟ إنه لكم عدو ظاهر العداوة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم " </h1> | |
<p>وأمرتكم بعبادتي وحدي, فعبادتي وطاعتي | |
ومعصية الشيطان هي الدين القويم الموصل لمرضاتي وجناتي. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولقد أضل منكم جبلا كثيرا أفلم تكونوا تعقلون " </h1> | |
<p>ولقد أضل الشيطان عن الحق منكم خلقا كثيرا, أفما كان لكم عقل -أيها | |
المشركون- ينهاكم عن اتباعه؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" هذه جهنم التي كنتم توعدون " </h1> | |
<p>هذه جهنم التي كنتم توعدون بها في الدنيا على كفركم بالله وتكذيبكم | |
رسله. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" اصلوها اليوم بما كنتم تكفرون " </h1> | |
<p>ادخلوها اليوم وقاسوا حرها; بسبب كفركم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا | |
يكسبون " </h1> | |
<p>اليوم نطبع على أفواه المشركين فلا ينطقون, وتكلمنا أيديهم بما بطشت | |
به, وتشهد أرجلهم بما سعت إليه في الدنيا: وكسبت من الآثام. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولو نشاء لطمسنا على أعينهم فاستبقوا الصراط فأنى يبصرون " | |
</h1> | |
<p>ولو نشاء لطمسنا على أعينهم بأن نذهب أبصارهم, كما ختمنا على أفواههم, | |
فبادروا إلى الصراط ليجوزوه, فكيف يتحقق لهم ذلك وقد طمست أبصارهم؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم فما استطاعوا مضيا ولا يرجعون | |
" </h1> | |
<p>ولو شئنا لغيرنا خلقهم وأقعدناهم في أماكنهم, فلا يستطيعون أن يمضوا | |
أمامهم, ولا يرجعوا وراءهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ومن نعمره ننكسه في الخلق أفلا يعقلون " </h1> | |
<p>ومن نطل عمره حتى يهرم نعده إلى الحالة التي ابتدأ منها حالة ضعف العقل | |
وضعف الجسد, أفلا يعقلون أن من فعل مثل هذا بهم قادر على بعثهم؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين " | |
</h1> | |
<p>وما علمنا محمدا الشعر, وما ينبغي له أن | |
يكون شاعرا, ما هذا الذي جاء به إلا ذكر يتذكر به أولو الألباب, وقرآن مبين | |
لأحكامه وحكمه ومواعظه; </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين " </h1> | |
<p>لينذر من كان حي القلب مستنير البصيرة, ويحق العذاب على الكافرين | |
بالله; لأنهم قامت عليهم بالقرآن حجة الله البالغة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما فهم لها مالكون | |
" </h1> | |
<p>أو لم ير الخلق أنا خلقنا لأجلهم أنعاما ذللناها لهم, فهم مالكون | |
أمرها؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وذللناها لهم فمنها ركوبهم ومنها يأكلون " </h1> | |
<p>وسخرناها لهم, فمنها ما يركبون في الأسفار, ويحملون عليها الأثقال, | |
ومنها ما يأكلون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولهم فيها منافع ومشارب أفلا يشكرون " </h1> | |
<p>ولهم فيها منافع أخرى ينتفعون بها, كالانتفاع بأصوافها وأوبارها | |
وأشعارها أثاثا ولباسا, وغير ذلك, ويشربون ألبانها, أفلا يشكرون الله الذي أنعم | |
عليهم بهذه النعم, ويخلصون له العبادة؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" واتخذوا من دون الله آلهة لعلهم ينصرون " </h1> | |
<p>واتخذ المشركون من دون الله الهة يعبدونها; طمعا في نصرها لهم وإنقاذهم | |
من عذاب الله. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" لا يستطيعون نصرهم وهم لهم جند محضرون " </h1> | |
<p>لا تستطيع تلك الآلهة نصر عابديها ولا أنفسهم ينصرون, والمشركون | |
وآلهتهم جميعا محضرون في العذاب, متبرئ بعضهم من بعض. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فلا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون " </h1> | |
<p>فلا يحرنك -يا محمد- كفرهم بالله وتكذيبهم لك واستهزاؤهم بك; إنا نعلم | |
ما يخفون, وما يظهرون, وسنجازيهم على ذلك. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أولم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين " </h1> | |
<p>أو لم ير الإنسان المنكر للبعث ابتداء خلقه | |
فيستدل به على معاده, أنا خلقناه من نطفة مرت بأطوار حتى كبر, فإذا هو كثير الخصام | |
واضح الجدال؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم " </h1> | |
<p>وضرب لنا المنكر للبعث مثلا لا ينبغي ضربه, وهو قياس قدرة الخالق بقدرة | |
المخلوق, ونسي ابتداء خلقه, قال: من يحيي العظام البالية المتفتتة؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم " </h1> | |
<p>قل له: يحييها الذي خلقها أول مرة, وهو | |
بجميع خلقه عليم, لا يخفى عليه شيء. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون " | |
</h1> | |
<p>الذي أخرج لكم من الشجر الأخضر الرطب نارا | |
محرقة, فإذا أنتم من الشجر توقدون النار, فهو القادر على إخراج الضد من الضد. <br> | |
وفي ذلك دليل على وحدانية الله وكمال قدرته, ومن ذلك إخراج الموتى من قبورهم | |
أحياء. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى | |
وهو الخلاق العليم " </h1> | |
<p>أوليس الذي خلق السموات والأرض وما فيهما بقادر على أن يخلق مثلهم, | |
فيعيدهم كما بدأهم؟ بلى, إنه قادر على ذلك, وهو الخلاق لجميع المخلوقات, العليم | |
بكل ما خلق ويخلق, لا يخفى عليه شيء. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون " </h1> | |
<p>إنما أمره سبحانه وتعالى إذا أراد شيئا أن يقول له: " | |
كن " فيكون, ومن ذلك الإماتة والإحياء, والبعث والنشور. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون " </h1> | |
<p>فتنزه الله تعالى وتقدس عن العجز والشرك, فهو المالك لكل شيء, المتصرف | |
في شؤون خلقه بلا منازع أو ممانع, وقد ظهرت دلائل قدرته, وتمام نعمته, وإليه | |
ترجعون للحساب والجزاء. </p> | |
<p> </p> | |
</div> |