<div class="wrapper" style="padding:10px;"> | |
<h1 class="title">سورة الزخرف - تفسير السعدي</h1> | |
| |
<div class=Section1 dir=RTL> | |
<p><h1>" حم " </h1></p> | |
<p>(حم) سبق الكلام على الحروف المقطعة في أول سورة البقرة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" والكتاب المبين " </h1> | |
<p>أقسم الله تعالى بالقرآن الواضح لفظا ومعنى. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون " </h1> | |
<p>إنا أنزلنا القرآن على محمد صلى الله عليه وسلم بلسان العرب لعلكم | |
تفهمون, وتتدبرون معانيه وحججه </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم " </h1> | |
<p>وإنه في اللوح المحفوظ لدينا لعلي في قدره. | |
وشرفه, محكم لا اختلات فيه ولا تناقض. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أفنضرب عنكم الذكر صفحا أن كنتم قوما مسرفين " </h1> | |
<p>أفنعرض عنكم, ونترك إنزال القرآن إليكم لأجل إعراضكم وعدم انقيادكم, | |
وإسرافكم في عدم الإيمان به؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وكم أرسلنا من نبي في الأولين " </h1> | |
<p>كثيرا من الأنبياء أرسلنا في القرون الأولى التي مضت قبل قومك يا محمد. | |
</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وما يأتيهم من نبي إلا كانوا به يستهزئون " </h1> | |
<p>وما يأتيهم بن نبي إلا كانوا به يستهزئون كاستهزاء قومك بك, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فأهلكنا أشد منهم بطشا ومضى مثل الأولين " </h1> | |
<p>فأهلكنا من كذبوا رسلنا, وكأنوا أشد قوة وبأسا من قومك يا محمد, ومضت | |
عقوبة الأولين بأن أهلكوا بسبب كفرهم وطغيانهم واستهزائهم بأنبيائهم. وفي هذا | |
تلبية للنبي صلى الله عليه وسلم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم | |
" </h1> | |
<p>ولئن سألت- يا محمد- هؤلاء المشركين من قومك من خلق السموات والأرض؟ | |
ليقولقن: خلقهن العزيز في سلطانه, العليم بهن وما فيهن من الأشياء, لا يخفى عليه | |
شيء. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" الذي جعل لكم الأرض مهدا وجعل لكم فيها سبلا لعلكم تهتدون | |
" </h1> | |
<p>الذي جعل لكم الأرض فراشا وبساطا, يسهل لكم فيها طرفا لمعاشكم ومتاجركم | |
; لكي تهتديا بتلك السبل إلى مصالحكم الدينية والدنيوية. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" والذي نزل من السماء ماء بقدر فأنشرنا به بلدة ميتا كذلك تخرجون | |
" </h1> | |
<p>والذي نزل من السماء مطرا بقدر, ليس طوفانا مغرقا ولا قاصرا عن الحاجة. | |
<br> | |
حتى يكون معاشا لكم ولأنعامكم, فأحيينا بالماء بلدة مقفرة من النبات , كما أخرجنا | |
بهذا الماء الذي نزلناه من السماء من هذه البلده الميتة النبات والزرع, تخرجون- | |
أيها الناس- من قبوركم بعد فنائكم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" والذي خلق الأزواج كلها وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون | |
" </h1> | |
<p>والذي خلق الأصناف كلها من حيوان ونبات, وجعل لكم من السفن ما تركبون | |
في البحر, ومن البهائم كالإبل والخيل والبغال والحمير ما تركبون في البر. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه | |
وتقولوا سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين " </h1> | |
<p>لكي تستووا على ظهور ما تركبون, ثم تذكروا | |
نعمة ربكم إذا ركبتم عليه, وتقولوا الحمد لله الذي سخر لنا هذا, وما كنا له | |
مطيقين, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإنا إلى ربنا لمنقلبون " </h1> | |
<p>ولتقولوا أيضا: وإنا إلى ربنا بعد مماتنا لصائرون إليه راجعون. <br> | |
وفي هذا بيان أن الله المنعم على عباده بشتى النعم, هو المستحق للعبادة في كل حال | |
. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وجعلوا له من عباده جزءا إن الإنسان لكفور مبين " </h1> | |
<p>وجعل هؤلاء المشركون لله من خلقه نصيبا, وذلك قولهم للملائكة: بنات | |
الله إن الإنسان لجحود لنعم ربه التي أنعم بها عليه, مظهر لجحوده وكفره يعدد | |
المصائب, وينسى النعم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أم اتخذ مما يخلق بنات وأصفاكم بالبنين " </h1> | |
<p>بل أتزعمون- أيها الجاهلون- أن ربكم اتخذ مما يخلق بنات وأنتم لا ترضون | |
ذلك لأنفسكم, وخصكم بالبنين فجعلهم لكم؟ وفي هذا توبيخ لهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإذا بشر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلا ظل وجهه مسودا وهو كظيم | |
" </h1> | |
<p>وإذا بشر أحدهم بالأنثى التي نسبها للرحمن | |
حين زعم أن الملائكة بنات الله صار وجهه مسودا من سوء البشارة بالأنثى, وهو حزين | |
مملوء من الهم والكرب (فكيف يرضون لله ما لا يرضونه لأنفسهم؟ تعالى الله وتقدس عما | |
يقول الكافرون علوا كبيرا). </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أومن ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين " </h1> | |
<p>أتجترئون وتنسبون إلى الله تعالى من يربى في الزينة, وهو في الجدال غير | |
مبين لحجته; لأنوثته؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا أشهدوا خلقهم ستكتب | |
شهادتهم ويسألون " </h1> | |
<p>وجعل هؤلاء المشركون بالله الملائكة الذين | |
هم عباد الرحمن إناثا, أحضروا حالة خلقهم حتى يحكموا بأنهم إناث؟ ستكتب شهادتهم, | |
ويسألون عنها في الآخرة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وقالوا لو شاء الرحمن ما عبدناهم ما لهم بذلك من علم إن هم إلا | |
يخرصون " </h1> | |
<p>وقال هؤلاء المشركون من قريش: لو شاء الرحمن ما عبدنا أحدا من دونه, | |
وهذه حجة باطلة, فقد أقام الله الحجة على العباد بإرسال الرسل وإنزال الكتب, | |
فاحتجاجهم بالقضاء والقدر من أبطل الباطل من بعد إنذار الرسل لهم. <br> | |
ما لهم بحقيقة ما يقولون من ذلك من علم, وإنما يقولونه تخرصا وكذبا. <br> | |
لأنه لا خبر عندهم من الله بتلك ولا برهان.</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أم آتيناهم كتابا من قبله فهم به مستمسكون " </h1> | |
<p>أحضروا خلق الملائكة, أم أعطيناهم كتابا من | |
قبل القرآن الذي أنزلناه, فهم به مستمسكون يعمل بما فيه, ويحتجون به عليك يا محمد؟ | |
</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون | |
" </h1> | |
<p>بل قالوا: إنا وجدنا آباءنا على طريقة ومذهب | |
ودين, وإنا على آثار آبائنا فيما كانوا عليه متبعون لهم, ومقتدون بهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا | |
وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون " </h1> | |
<p>وكذلك ما أرسلنا من قبلك - يا محمد- في قرية | |
من نذير ينذرهم عقابنا على كفرهم بنا, فأنذروهم وحذروهم سخطنا وحلول عقوبتنا, إلا | |
قال الذين أبطرتهم النعمة من الرؤساء والكبراء: إنا وجدنا آباءنا على ملة ودين, | |
إنا على منهاجهم وطريقتهم مقتدون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" قال أولو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم قالوا إنا بما | |
أرسلتم به كافرون " </h1> | |
<p>قال محمد صلى الله عليه وسلم ومن سبقه من | |
الرسل لمن عارضه بهذه الشبهة الباطلة: أتتبعون أباءكم, ولو جئتكم من عند ربكم | |
بأهدى إلى طريق الحق وأدل على سبيل الرشاد مما وجدتم عليه آبائكم من الدين والملة | |
فقالوا في عناد: إنا بما أرسلتم به جاحدون كافرون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فانتقمنا منهم فانظر كيف كان عاقبة المكذبين " </h1> | |
<p>فانتقمنا من هذه الأمم المكذبة رسلها | |
بإحلالنا العقوبة بهم خسفا وغرقا وغير ذلك, فانظر- يا محمد- كيف كان عاقبة أمرهم | |
إذ كذبوا بآيات الله ورسله؟ وليحذر قومك أن يستمروا على تكذيبهم, فيصيبهم مثل ما | |
أصابهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون " </h1> | |
<p>واذكر- يا محمد- إذ قال إبراهيم لأبيه وقومه | |
الذين كانوا يعبدون ما يعبده قومك يا محمد: إنني براء مما تعبدون من دون الله. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إلا الذي فطرني فإنه سيهدين " </h1> | |
<p>إلا الذي خلقني, فإنه سيوفقني لاتباع سبيل الرشاد. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وجعلها كلمة باقية في عقبه لعلهم يرجعون " </h1> | |
<p>وجعل إبراهيم عليه السلام كلمة التوحيد (لا إله إلا الله) باقية في من | |
بعده, لعلهم يرجعون إلى طاعة ربهم وتوحيده, ويتوبون من كفرهم وذنوبهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" بل متعت هؤلاء وآباءهم حتى جاءهم الحق ورسول مبين " </h1> | |
<p>بل متعت- يا محمد- هؤلاء المشركين من قومك وآبائهم من قبلهم بالحياة, | |
فلم أعاجلهم بالعقوبة على كفرهم, حتى جائهم القرآن برسول بين لهم ما يحتاجون إليه | |
من أمور دينهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولما جاءهم الحق قالوا هذا سحر وإنا به كافرون " </h1> | |
<p>ولما جاءهم القرآن من عند الله قالوا: هذا | |
الذي جاءنا به هذا الرسول سحر يسحرنا به, وليس بوحي من عند الله, وإنا به جاحدون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم " </h1> | |
<p>وقال هؤلاء المشركون من قريش: إن كان هذا القرآن من عند الله حقا, فهلا | |
نزل على رجل عظيم من إحدى هاتين القريتين " مكة " أو | |
" الطائف " . </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا | |
ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ورحمة ربك خير مما يجمعون | |
" </h1> | |
<p>أهم يقسمون النبوة فيضعونها حيث شاؤوا؟ نحن قسمنا بينهم معيشتهم في | |
حياتهم الدنيا من الأرزاق والأقوات, ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات: هذا غني وهذا | |
فقير, وهذا قوي وهذا ضعيف ليكون بعضهم سببا لبعض في المعاش ورحمة ربك - يا محمد - | |
بإدخالهم الجنة خير مما يجمعون من حطام الدنيا الفاني</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم | |
سقفا من فضة ومعارج عليها يظهرون " </h1> | |
<p>ولولا أن يكون الناس جماعة واحدة على الكفر, | |
لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة وسلالم عليها يصعدون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولبيوتهم أبوابا وسررا عليها يتكئون " </h1> | |
<p>وجعلنا لبيوتهم أبوابا من فضة, جعلنا لهم سررا عليها يتكئون, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وزخرفا وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا والآخرة عند ربك | |
للمتقين " </h1> | |
<p>وجعلنا لهم ذهبا, وما كل ذلك إلا متاع | |
الحياة الدنيا, وهو متاع قليل زائل, ونعيم الآخرة مدخر عند ربك للمتقين ليس | |
لغيرهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين " </h1> | |
<p>ومن يعرض عن ذكر الرحمن, وهو القرآن, فلم يخف عقابه, ولم يهتد بهدايته, | |
نجعل له شيطانا في الدنيا يغويه; جزاء له على إعراضه عن ذكر الله, فهو له ملازم | |
ومصاحب يمنعه الحلال, ويبعثه على الحرام. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون " </h1> | |
<p>إن الشياطين ليصدون عن سبيل الحق هؤلاء | |
الذين يعرضون عن ذكر الله, فيزينون لهم الضلالة, ويكرهون لهم الإيمان بالله وللعمل | |
بطاعته, ويظن هؤلاء المعرضون بتحسين الشياطين لهم ما هم عليه من الضلال أنهم على | |
الحق والهدى. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين | |
" </h1> | |
<p>حتى إذا جاءنا الذي أعرض عن ذكر الرحمن وقرينه من الشياطين للحساب | |
والجزاء, قال المعرض عن ذكر الله لقرينه: وددت أن بيني وبينك بعد ما بين المشرق | |
والمغرب, فبئس القرين لي حيث أغويتني. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون " </h1> | |
<p>ولن ينفعكم اليوم- أيها المعرضون- عن ذكر | |
الله إذ أشركتم في الدنيا أنكم في العذاب مشركون أنتم وقرناؤكم, فلكل واحد نصيبه | |
الأوفر من العذاب, كما أشركم في الكفر. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أفأنت تسمع الصم أو تهدي العمي ومن كان في ضلال مبين " </h1> | |
<p>أفأنت- يا محمد- تسمع من أصمه الله عن سماع | |
الحق, أو تهدي إلى طريق الهدى من أعمى قلبه عن إبصاره, أو تهدي من كان في ضلال عن | |
الحق بين واضح؟ ليس ذلك إليك, إنما عليك البلاغ, وليس عليك هداهم, ولكن الله يهدي | |
من يشاء, ويضل من يشاء. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون " </h1> | |
<p>فإن توفيناك- يا محمد- قبل نصرك على المكذبين من قومك, فإنا منهم | |
منتقمون في الآخرة, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أو نرينك الذي وعدناهم فإنا عليهم مقتدرون " </h1> | |
<p>أو نرينك الذي وعدناهم من العذاب النازل بهم | |
كيوم " بدر " , فإنا عليهم مقتدرون نظهرك عليهم, | |
ونخزيهم بيدك وأيدي المؤمنين بك. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فاستمسك بالذي أوحي إليك إنك على صراط مستقيم " </h1> | |
<p>فاستمسك- يا محمد- بما يأمرك به الله في هذا | |
القرآن الذي أوحاه إليك إنك على صراط مستقيم, وذلك هو دين الله الذي أمر به, وهو | |
الإسلام. وفي هذا تثبيت للرسول صلى الله عليه وسلم, وثناء عليه. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون " </h1> | |
<p>لأن هذا القرآن لشرف لك ولقومك من قريش حيث أنزل بلغتهم, فهم أفهم | |
الناس له, فينبغي أن يكونوا أقوم الناس به, وأعملهم بمقتضاه, وسوف تسألون أنت ومن | |
معك عن الشكر لله عليه والعمل به. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة | |
يعبدون " </h1> | |
<p>واسأل- يا محمد- أتباع من أرسلنا من قبلك من | |
رسلنا وحملة شرائعهم: أجاءت رسلهم بعبادة غير الله؟ فإنهم يخبرونك أن ذلك لم يقع; | |
فإن جميع الرسل دعوا إلى ما دعوت الناس إليه من عبادة الله وحده, لا شريك له, | |
ونهوا عن عبادة ما سوى الله. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولقد أرسلنا موسى بآياتنا إلى فرعون وملئه فقال إني رسول رب | |
العالمين " </h1> | |
<p>ولقد أرسلنا موسى بحججنا إلى فرعون وأشراف قومه, كما أرسلناك - يا محمد | |
- إلى هؤلاء المشركين من قومك, فقال لهم موسى: إني رسول رب العالمين, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فلما جاءهم بآياتنا إذا هم منها يضحكون " </h1> | |
<p>فلما جاءهم بالبينات الواضحات الدالة على صدقه في دعوته, إذا فرعون | |
وملؤه مما جاءهم به موسى من الآيات والعبر يضحكون. <br> | |
" وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ | |
أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ " <br> | |
وما نري فرعون وملأه من حجة إلا هي أعظم من التي قبلها, وأدل على صحة ما يدعوهم | |
موسى عليه, وأخذناهم بصنوف العذاب كالجراد والقمل والضفادع والطوفان, وغير ذلك; | |
لعلهم يرجعون عن كفرهم بالله إلى توحيده وطاعته. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وقالوا يا أيها الساحر ادع لنا ربك بما عهد عندك إننا لمهتدون | |
" </h1> | |
<p>وقال فرعون وملؤه لموسى: يا أيها العالم | |
(وكان الساحر فيهم عظيما يوقرونه ولم يكن السحر صفة ذم) ادع لنا ربك بعهده الذي | |
عهد إليك وما خصك به من الفضائل أن يكشف عنا العذاب, فإن كف عنا العذاب فإننا | |
لمهتدون مؤمنون بما جئتنا به. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فلما كشفنا عنهم العذاب إذا هم ينكثون " </h1> | |
<p>فلما دعا موسى برفع العذاب عنهم, ورفعناه عنهم إذا هم يغدرون, ويصرون | |
على ضلالهم</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ونادى فرعون في قومه قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار | |
تجري من تحتي أفلا تبصرون " </h1> | |
<p>ونادى فرعون في عظماء قومه متبجحا مفتخرا بملك " | |
مصر " : أليس لي ملك " مصر " وهذه الأنهار | |
تجري من تحتي؟ أفلا تبصرون عظمتي وقوتي, وضعف موسى وفقره؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين " </h1> | |
<p>بل أنا خير من هذا الذي لا عز معه, فهو يمتهن نفسه في حاجاته لضعفه | |
وحقارته, ولا يكاد يبين الكلام لعي لسانه, وقد حمل فرعون على هذا القول الكفر والعناد | |
والصد عن سبيل الله. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فلولا ألقي عليه أسورة من ذهب أو جاء معه الملائكة مقترنين | |
" </h1> | |
<p>فهلا ألقي على موسى- إن كان صادقا أنه رسول رب العالمين- أسورة من ذهب, | |
أو جاء معه الملائكة قد اقترن بعضهم ببعض, فتتابعوا يشهدون له بأنه رسول الله | |
إلينا. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين " </h1> | |
<p>فاستخف فرعون عقول قومه فدعاهم إلى الضلالة, | |
فأطاعوه وكذبوا موسى, إنهم كانوا قوما خارجين عن طاعة الله وصراطه المستقيم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فلما آسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين " </h1> | |
<p>فلما أغضبونا- بعصياننا, وتكذيب موسى وما | |
جاء به من الآيات- انتقمنا منهم بعاجل العذاب الذي عجلناه لهم, فأغرقناهم أجمعين | |
في البحر. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فجعلناهم سلفا ومثلا للآخرين " </h1> | |
<p>فجعلنا هؤلاء الذين أغرقناهم في البحر سلفا | |
لمن يعمل مثل عملهم ممن يأتي بعدهم في استحقاق العذاب, وعبرة وعظة للآخرين. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون " </h1> | |
<p>ولما ضرب المشركون عى ابن مريم مثلا حين خاصموا محمدا صلى الله عليه | |
وسلم, وحاجوه بعبادة النصارى إياه, إذا قومك من ذلك ولأجله يرتفع لهم جلبة وضجيج | |
فرحا وسرورا, وذلك عندما نزل فيه تعالى (إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم | |
أنتم لها واردون), وقال المشركون: رضينا أن تكون آلهتنا بمنزلة عيسى, فأنزل الله | |
قوله: (إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون), فالذي يلقى في النار من | |
آلهة المشركين من رضي بعبادتهم إياه</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وقالوا أآلهتنا خير أم هو ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون | |
" </h1> | |
<p>وقال مشركوا قومك- يا محمد-: آلهتنا التي نعبدها خير أم عيسى الذي يعبد | |
قومه؟ فإذا كان عيسى في النار, فلنكن نحن وآلهتنا معه, ما ضربوا لك هذا المثل إلا | |
جدلا, بل هم قوم مخاصمون بالباطل. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلناه مثلا لبني إسرائيل " </h1> | |
<p>ما عيسى ابن مريم إلا عبد أنعمنا عليه بالنبوة, | |
وجعلناه آية وعبرة لبني إسرائيل يستدل بها على قدرتا. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون " </h1> | |
<p>ولو نشاء لجعلنا بدلا منكم ملائكة يخلف بعضهم بعضا بدلا من بني أدم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها واتبعون هذا صراط مستقيم " | |
</h1> | |
<p>وإن نزول عيسى عليه السلام قبل يوم القيامة لدليل على قرب, وقوع | |
الساعة, فلا تشكوا أنها واقعة لا محالة, واتبعون فيما أخبركم به عن الله تعالى, | |
هذا طريق قويم يلي الجنة, لا اعوجاج فيه.</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولا يصدنكم الشيطان إنه لكم عدو مبين " </h1> | |
<p>ولا يصدنكم الشيطان بوساوسه عن طاعتي فيما | |
آمركم به وأنهاكم عنه, إنه لكم عدو بين العداوة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولما جاء عيسى بالبينات قال قد جئتكم بالحكمة ولأبين لكم بعض | |
الذي تختلفون فيه فاتقوا الله وأطيعون " </h1> | |
<p>ولما جاء عيس بني إسرائيل بالبينات الواضحات من الأدلة قال: قد جئنكم | |
بالنبوة, ولأبين لكم بعض الذي تختلفون فيه من أمور الدين, فاتقوا الله بامتنال | |
أوامره واجتناب نواهيه, وأطيعون فيما أمرتكم به من تقوى الله وطاعته. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إن الله هو ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم " </h1> | |
<p>إن الله سبحانه وتعالى هو ربي وربكم جميعا | |
فاعبدوه وحده, ولا تشركوا به شيئا, هذا الذي أمرتكم به من تقوى الله وإفراده | |
بالألوهية هو الطريق المستقيم, وهو دين الله الحق الذي لا يقبل من أحد سواه. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فاختلف الأحزاب من بينهم فويل للذين ظلموا من عذاب يوم أليم | |
" </h1> | |
<p>فاختلفت الفرق في أمر عيسى عليه السلام, وصاروا فيه شيعا ; منهم من يقر | |
بأنه عبد الله ورسوله, وهو الحق, ومنهم من يزعم أنه ابن الله, ومنهم من يقول, إنه | |
الله, تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا, فهلاك ودمار, وعذاب أليم يوم القيامة لمن | |
وصفوا عيسى بغير ما وصفه الله به. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" هل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة وهم لا يشعرون " </h1> | |
<p>هل ينتظر هؤلاء الأحزاب المختلفون في عيسى | |
ابن مريم إلا الساعة أن تأتيهم فجأة, وهم لا يشعرون ولا يفطنون؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين " </h1> | |
<p>الأصدفاء على معاصي الله في الدنيا يتبرأ بعضهم من بعض يوم القيامة, | |
لكن الذين تصادقوا على تقى الله, فإن صداقتهم دائمة في الدنيا والآخرة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون " </h1> | |
<p>يقال لهؤلاء المتقين: يا عبادي لا خوف عليكم | |
اليوم من عقابي, ولا أنتم تحزنون على ما فاتكم من حظوظ الدنيا. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين " </h1> | |
<p>الذين أمنوا بآياتنا وعملوا بما جاءتهم به رسلهم, وكانوا منقادين لله | |
رب العالمين بقلوبهم وجوارحهم</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون " </h1> | |
<p>يقال لهم: ادخلوا الجنة أنتم وقرنائكم المؤمنون تنعمون وتسرون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ | |
الأعين وأنتم فيها خالدون " </h1> | |
<p>يطاف على هؤلاء الذين آمنوا بالله ورسله في الجنة بالطعام في أوان من | |
ذهب, وبالشراب في أكواب من ذهب, وفيها لهم ما تشتهي أنفسهم وتلذه أعينهم, وهم | |
ماكثون فيها أبدا. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون " </h1> | |
<p>وهذه الجنة التي أورثكم الله إياها. <br> | |
بسبب ما كنتم تعملون في الدنيا من الخيرات والأعمال الصالحات, وجعلها من فضله | |
ورحمته جزاء لكم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" لكم فيها فاكهة كثيرة منها تأكلون " </h1> | |
<p>لكم في الجنة فاكهة كثيرة من كل نوع منها تأكلون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون " </h1> | |
<p>إن الذين اكتسبوا الذنوب بكفرهم, في عذاب جهنم ماكثون</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" لا يفتر عنهم وهم فيه مبلسون " </h1> | |
<p>لا يخفف عنهم, وهم فيه آيسون من رحمة الله, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين " </h1> | |
<p>وما ظلمنا هؤلاء المجرمين بالعزاب, ولكن كانوا هم الظالمين أنفسهم | |
بشركهم وجحودهم توحيد ربهم.</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون " </h1> | |
<p>ونادى هؤلاء المجرمون بعد أن أدخلهم الله جهنم " | |
مالكا " خازن جهنم: يا مالك ليمتنا ربك, فنستريح مما نحن فيه, فأجابهم | |
مالك; إنكم ماكثون, لا خروج لكم منها, ولا محيد لكم عنها, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون " </h1> | |
<p>لقد جئناكم بالحق ووضحناه لكم, ولكن أكثركم لما جاء به الرسل من الحق | |
كارهون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أم أبرموا أمرا فإنا مبرمون " </h1> | |
<p>بل أأحكم هؤلاء المشركون أمرا يكيدون به | |
الحق الذي جئناهم به؟ فإنا مدبرون لهم ما يجزيهم من العذاب والنكال. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون | |
" </h1> | |
<p>أم يظن هؤلاء المشركون بالله أنا لا نسمع ما | |
يسرونه في أنفسهم, ويتناجون به بينهم؟ بلى نسمع ونعلم, ورسلنا الملائكة الكرام | |
الحفظة يكتبون عليهم كل ما عملوا. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين " </h1> | |
<p>قل- يا محمد- لمشركي قومك الزاعمين أن الملائكة بنات الله: ما كان | |
للرحمن من ولد كما تزعمون, فأنا أول العابدين له سبحانه, المنكرين لما تزعمونه, | |
فتقدس الله عن الصاحبة والولد.</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" سبحان رب السماوات والأرض رب العرش عما يصفون " </h1> | |
<p>تنزيها وتقديسا لرب السموات والأرض رب العرش العظيم عما يصفون من الكذب | |
والافتراء من نسبة المشركين الولد إلى الله, وغير ذلك مما يزعمون من الباطل. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون " </h1> | |
<p>فاترك- يا محمد- هؤلاء المفترين على الله يخوضوا في باطلهم, ويلعبوا في | |
دنياهم, حتى يلاقوا يومهم الذي فيه يوعدون بالعذاب: إما في الدنيا وإما في الآخرة | |
وإما فيهما معا. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله وهو الحكيم العليم " | |
</h1> | |
<p>وهو الله وحده المعبود بحق في السماء وفي الأرض, وهو الحكيم الذي أحكم | |
خلقه, وأتقن شرعه, العليم بكل شيء من أحوال خلقه, لا يخفى عليه شيء منها. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وتبارك الذي له ملك السماوات والأرض وما بينهما وعنده علم | |
الساعة وإليه ترجعون " </h1> | |
<p>وتكاثرت بركة للله, وكثر خيره, وعظم ملكه, الذي له وحده سلطان السموات | |
السبع والأرضين السبع وما بينهما من الأشياء كلها, وعنده علم الساعة التي تقم فيها | |
القيامة, ويحشر فيها الخلق من قبورهم لموقف الحساب, وإليه تردون - أيها الناس- بعد | |
مماتكم, فيجازى كلا بما يستحق. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة إلا من شهد بالحق وهم | |
يعلمون " </h1> | |
<p>ولا يملك الذين يعبدهم المشركون الشفاعة | |
عنده لأحد إلا من شهد بالحق, وأقر بتوحيد الله وبنبيه محمد صلى الله عليه وسلم, | |
وهم يعلمون حقيقة ما أقروا وشهدوا به. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله فأنى يؤفكون " </h1> | |
<p>ولئن سألت- يا محمد- هؤلاء المشركين من قومك من خلقهم؟ ليقولن: الله | |
خلقنا, فكيف ينقلبون وينصرفون عن عبادة الله, ويشركون به غيره؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وقيله يا رب إن هؤلاء قوم لا يؤمنون " </h1> | |
<p>وقال محمد صلى الله عليه وسلم شاكيا إلى ربه | |
قومه الذين كذبوه: يا رب إن هؤلاء قوم لا يؤمنون بك وبما أرسلتني به إليهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون " </h1> | |
<p>فاصفح- يا محمد- عنهم, وأعرض عن أذاهم, ولا يبدر منك إلا السلام لهم | |
الذي يقوله أولو الألباب والبصائر للجاهلين, فهم لا يسافهونهم ولا يعاملونهم بمثل | |
أعمالهم السيئة, فسوف يعلمون ما يلقونه من البلاء والنكال وفي هذا تهديد ووعيد | |
شديد لهؤلاء الكافرين المعاندين وأمثالهم. </p> | |
<p> </p> | |
</div> |