<div class="wrapper" style="padding:10px;"> | |
<h1 class="title">سورة النجم - تفسير السعدي</h1> | |
| |
<div class=Section1 dir=RTL> | |
<p><h1>" والنجم إذا هوى " </h1></p> | |
<p>أقسم الله تعالى | |
بالثريا إذا غابت, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ما ضل صاحبكم وما غوى " </h1> | |
<p>ما حاد محمد صلى الله عليه وسلم عن طريق | |
الهداية والحق, وما خرج عن الرشاد, بل هو في غاية الاستقامة والاعتدال والسداد, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وما ينطق عن الهوى " </h1> | |
<p>وليس نطقه صادرا عن هوى نفسه. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إن هو إلا وحي يوحى " </h1> | |
<p>ما القرإن وما السنة إلا وحي من الله إلى نبيه محمد صلى الله عليه | |
وسلم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" علمه شديد القوى " </h1> | |
<p>علم محمدا صلى الله عليه وسلم ملك شديد | |
القوة, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ذو مرة فاستوى " </h1> | |
<p>ذو منظر حسن, وهو جبريل عليه السلام, الذي | |
ظهر واستوى على صورة الحقيقية للرسول صلى الله عليه وسلم في الأفق الأعلى, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وهو بالأفق الأعلى " </h1> | |
<p>وهو أفق الشمس عند مطلعها, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ثم دنا فتدلى " </h1> | |
<p>ثم دنا جبريل من الرسول صلى الله عليه وسلم, فزاد في القرب, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فكان قاب قوسين أو أدنى " </h1> | |
<p>فكان دنوه مقدار قوسين أو أقرب من ذلك. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فأوحى إلى عبده ما أوحى " </h1> | |
<p>فأوحى الله سبحانه وتعالى إلى عبده محمد صلى الله عليه وسلم ما أوحى | |
بوساطة جبريل عليه السلام</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ما كذب الفؤاد ما رأى " </h1> | |
<p>ما كذب قلب محمد صلى الله عليه وسلم ما رآه بصره. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أفتمارونه على ما يرى " </h1> | |
<p>أتكذبون محمدا صلى الله عليه وسلم, فتجادلونه على ما يراه ويشاهده من | |
أيات ربه؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولقد رآه نزلة أخرى " </h1> | |
<p>ولقد رأى محمد صلى الله عليه وسلم جبريل مرة أخرى </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" عند سدرة المنتهى " </h1> | |
<p>عند سدرة المنتهى- شجرة نبق- وهي في السماء | |
السابعة, ينتهي إليها ما يعرج به من الأرض, وينتهي إليها ما يهبط به من فوقها, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" عندها جنة المأوى " </h1> | |
<p>عندها جنة المأوى التي وعد بها المتقون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إذ يغشى السدرة ما يغشى " </h1> | |
<p>إذ يغش السدرة من أمر الله شيء عظيم, لا يعلم وصفه إلا الله عز وجل. <br> | |
وكان النبي صلى الله عليه وسلم على صفة عظيمة من الثبات والطاعة, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ما زاغ البصر وما طغى " </h1> | |
<p>فما مال بصره يمينا ولا شمالا, ولا جاوز ما أمر برؤيته. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" لقد رأى من آيات ربه الكبرى " </h1> | |
<p>لقد رأى محمد صلى الله عليه وسلم ليلة | |
المعراج من آيات ربه الكبرى الدالة على قدرة الله وعظمته من الجنة والنار وغير | |
ذلك. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أفرأيتم اللات والعزى " </h1> | |
<p>أفرأيتم- أيها المشركون هذه الألهة التي تعبدونها: اللات والعزى </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ومناة الثالثة الأخرى " </h1> | |
<p>ومناة الثالثة الأخرى, هل نفعت أو ضرت حتى تكون شركاء لله؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ألكم الذكر وله الأنثى " </h1> | |
<p>أتجعلون لكم الذكر الذي ترضونه, تجعلون لله بزعمكم الأنثى التي لا | |
ترضونها لأنفسكم؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" تلك إذا قسمة ضيزى " </h1> | |
<p>تلك إذن قسمة جائرة </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من | |
سلطان إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى " </h1> | |
<p>ما هذه الأوثان إلا أسماء ليس لها من أوصاف الكمال شيء, إنما هي أسماء | |
سميتموها أنتم وآبائكم بمقتضى أهوائكم الباطلة, ما أنزل الله بها من حجة تصدق | |
دعواكم فيها. <br> | |
ما يتبع هؤلاء المشركون إلا الظن, وهوى أنفسهم المنحرفة عن الفطرة السليمة, ولقد | |
جاءهم من ربهم على لسان النبي صلى الله عليه وسلم, ما فيه هدايتهم, فما انتفعوا | |
به. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أم للإنسان ما تمنى " </h1> | |
<p>ليس للإنسان ما تمناه من شفاعة هذه | |
المعبودات أو غيرها مما تهواه نفسه, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فلله الآخرة والأولى " </h1> | |
<p>فلله أمر الدنيا والآخرة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن | |
يأذن الله لمن يشاء ويرضى " </h1> | |
<p>وكثير من الملائكة في السموات مع علو | |
منزلتهم, لا تنفع شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لهم بالشفاعة, ويرضى عن | |
المشوع له. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إن الذين لا يؤمنون بالآخرة ليسمون الملائكة تسمية الأنثى | |
" </h1> | |
<p>إن الذين لا يصدقون بالحياة الآخرة من كفار العرب ولا يعملون لها | |
ليسمون الملائكة تسمية الإناث. <br> | |
لاعتقادهم جهلا أن الملائكة إناث, وأنهم بنات الله. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وما لهم به من علم إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لا يغني من الحق | |
شيئا " </h1> | |
<p>وما لهم بذلك من علم صحيح يصدق ما قالوه, ما | |
يتبعون إلا الظن الذي لا يجدي شيئا, ولا يقوم أبدا مقام الحق </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فأعرض عن من تولى عن ذكرنا ولم يرد إلا الحياة الدنيا " </h1> | |
<p>فأعرضن عمن تولى عن ذكرنا, وهو القرآن, ولم يرد إلا الحياة الدنيا. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ذلك مبلغهم من العلم إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم | |
بمن اهتدى " </h1> | |
<p>ذلك الذي هم عليه هو منتهى علمهم وغايتهم. <br> | |
إن ربك هو أعلم بمن حاد عن طريق الهدى, وهو أعلم بمن اهتدى وسلك طريق الإسلام. <br> | |
وفي هذا إنذار شديد للعصاة المعرضين عن العمل بكتاب الله, وسنة رسوله صلى الله | |
عليه وسلم, المؤثرين لهوى النفس وحظوظ الدنيا على الآخرة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولله ما في السماوات وما في الأرض ليجزي الذين أساءوا بما عملوا | |
ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى " </h1> | |
<p>والله سبحانه وتعالى ملك ما في السموات وما | |
في الأرض. <br> | |
ليجزي الذين أساؤوا بعقابهم على ما عملوا من السوء, ويجزي الذي أحسنوا بالجنة, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة | |
هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض وإذ أنتم أجنة في بطون أمهاتكم فلا تزكوا أنفسكم | |
هو أعلم بمن اتقى " </h1> | |
<p>وهم الذين يبتعدون عن كبائر الذنوب والفواحش إلا اللمم, وهي الذنوب | |
الصغار التي لا يصر صاحبها عليها, لم يلم بها العبد على وجه الندرة, فإن هذه مع | |
الإتيان بالواجبات وترك المحرمات, يغفرها الله لهم ويسترها عليهم, إن ربك واسع | |
المغفرة, هو أعلم بأحوالكم حين خلق أباكم آدم من تراب, وحين أنتم أجنة في بطون | |
أمهاتكم, فلا تزكوا أنفسكم فتمدحوها وتصفوها بالتقوى, هو أعلم بمن اتقى عقابه | |
فاجتنب معاصيه من عبادة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أفرأيت الذي تولى " </h1> | |
<p>أفرأيت- يا محمد- الذي أعرض عن طاعة الله </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وأعطى قليلا وأكدى " </h1> | |
<p>وأعطى قليلا من ماله, ثم توقف عن العطاء وقطع معروفه </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أعنده علم الغيب فهو يرى " </h1> | |
<p>أعند هذا الذي قطع عطاءه علم الغيب أنه سينفد ما في يده حتى أمسك | |
معروفه, فهو يرى ذلك عيانا؟ ليس الأمر كذلك, إنما أمسك عن الصدقة والمعروف والبر | |
والصلة; بخلا وشحا. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أم لم ينبأ بما في صحف موسى " </h1> | |
<p>أم لم يخبر بما جاء في أسفار التوراة </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإبراهيم الذي وفى " </h1> | |
<p>وصحف إبراهيم الذي وفى ما أمر به وبلغه؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ألا تزر وازرة وزر أخرى " </h1> | |
<p>أنه لا تؤخذ نفس بمأثم غيرها ووزرها, لا يحمله عنها أحد, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وأن ليس للإنسان إلا ما سعى " </h1> | |
<p>وأنه لا يحصل لإنسان من الأجر إلا ما كسب هو لنفسه بسعية </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وأن سعيه سوف يرى " </h1> | |
<p>وأن سعيه سوف يرى في الآخرة, فيميز حسنه من سيئه, تشريفا للمحن وتوبيخا | |
للمسيء. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ثم يجزاه الجزاء الأوفى " </h1> | |
<p>ثم يجزى الإنسان على سعيه الجزاء المستكمل لجميع عمله, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وأن إلى ربك المنتهى " </h1> | |
<p>وإن إلى ربك- يا محمد- انتهاء جميع خلقه يوم القيامة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وأنه هو أضحك وأبكى " </h1> | |
<p>وأنه سبحانه وتعالى أضحك من شاء في الدنيا بأن سره, وأبكى من شاء بأن | |
غمه.</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وأنه هو أمات وأحيا " </h1> | |
<p>وأنه سبحانه أمات من أراد موته من خلقه, وأحيا من أراد حياته منهم, فهو | |
المتفرد سبحانه بالإحياء والإماتة.</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى " </h1> | |
<p>وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى من الإنسان والحيوان, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" من نطفة إذا تمنى " </h1> | |
<p>من نطفة تصب في الرحم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وأن عليه النشأة الأخرى " </h1> | |
<p>وأن على ربك- يا محمد- إعالة خلقهم بعد | |
مماتهم, وهي النشأة الأخرى يوم القيامة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وأنه هو أغنى وأقنى " </h1> | |
<p>وأنه هو أغنى من شاء من خلقه بالمال, وملكه لهم وأرضاهم به.</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وأنه هو رب الشعرى " </h1> | |
<p>وأنه سبحانه وتعالى هو رب الشعرى, وهو نجم | |
مضيء, كان بعض أهل الجاهلية يعبدونه من دون الله. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وأنه أهلك عادا الأولى " </h1> | |
<p>وأنه سبحانه وتعالى أهلك عادا الأولى, وهم قوم هود</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وثمود فما أبقى " </h1> | |
<p>وأهلك ثمود, وهم قوم صالح, فلم يبق منهم أحدا, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وقوم نوح من قبل إنهم كانوا هم أظلم وأطغى " </h1> | |
<p>وأهلك قوم نوح قبل. <br> | |
هؤلاء كانوا أشد تمردا وأعظم كفرا من الذين جاؤا من بعدهم</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" والمؤتفكة أهوى " </h1> | |
<p>ومدائن قوم لوط قبلها الله عليهم, وجعل عاليها سافلها, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فغشاها ما غشى " </h1> | |
<p>فألبسها ما ألبسها من الحجارة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربك تتمارى " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربك عليك- أيها الإنسان المكذب- تشك؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" هذا نذير من النذر الأولى " </h1> | |
<p>هذا محمد صلى الله عليه وسلم, نذير بالحق | |
الذي أنذر به الأنبياء قبله, فليس ببدع من الرسل. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أزفت الآزفة " </h1> | |
<p>قربت القيامة ودنا وقتها, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ليس لها من دون الله كاشفة " </h1> | |
<p>لا يدفعها إذا من دون الله أحد, ولا يطلع على وقت وقوعها إلا الله. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أفمن هذا الحديث تعجبون " </h1> | |
<p>أفمن هذا القرآن تعجبون أيها المشركون- من أن يكون صحيحا,</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وتضحكون ولا تبكون " </h1> | |
<p>وتضحكون منه سخريه واستهزاء, ولا تبكون خوفا من وعيده, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وأنتم سامدون " </h1> | |
<p>وأنتم لاهون معرضون عنه؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فاسجدوا لله واعبدوا " </h1> | |
<p>فاسجدوا لله وأخلصوا العبادة له وحده, وسلموا له أموركم.</p> | |
</div> | |