<div class="wrapper" style="padding:10px;"> | |
<h1 class="title">سورة القمر - تفسير السعدي</h1> | |
| |
<div class=Section1 dir=RTL> | |
<p><h1>" اقتربت الساعة وانشق القمر " </h1></p> | |
<p>دنت | |
القيامة, وانفلق القمر فلقتين, حين سأل كفار مكة النبي صلى الله عليه وسلم أن | |
يريهم آية, فدعا الله, فأراهم تلك الآية. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر " </h1> | |
<p>وإن المشركون دليلا وبرهانا على صدق الرسول | |
محمد صلى الله عليه وسلم, يعرضوا عن الإيمان به وتصديقه مكذبين منكرين, ويقولوا | |
بعد ظهور الدليل: هذا سحر باطل ذاهب مضمحل لا دوام له. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكل أمر مستقر " </h1> | |
<p>وكذبوا النبي صلى الله عليه وسلم, واتبعوا ضلالتهم وما دعتهم إليه | |
أهوائهم من التكذيب, وكل أمر من خير أو شر واقع بأهله يوم القيمة عند ظهور الثواب | |
والعقاب. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولقد جاءهم من الأنباء ما فيه مزدجر " </h1> | |
<p>ولقد جاء كفار قريش من أنباء الأم المكذبة | |
برسلها, وما حل بها من العذاب, ما فيه كفايه لردعهم عن كفرهم وضلالهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" حكمة بالغة فما تغن النذر " </h1> | |
<p>هذا القرآن الذي جاءهم حكمة عظيمة بالغة | |
غايتها, فأي شيء تغني النذر عن قوم أعرضوا وكذبوا بها؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فتول عنهم يوم يدعو الداعي إلى شيء نكر " </h1> | |
<p>فأعرض- يا محمد- عنهم, وانتظر بهم يوما | |
عظيما يوم يدعو الداعي إلى أمر فظيع منكر, وهو موقف الحساب. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" خشعا أبصارهم يخرجون من الأجداث كأنهم جراد منتشر " </h1> | |
<p>ذليلة أبصارهم يخرجون من القبور كأنهم في | |
انتشارهم وسرعة سيرهم للحساب جراد منتشر في الآفاق, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" مهطعين إلى الداعي يقول الكافرون هذا يوم عسر " </h1> | |
<p>مسرعين إلى ما دعوا إليه, بقول الكافرون: | |
هذا يوم عسر شديد الهول. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" كذبت قبلهم قوم نوح فكذبوا عبدنا وقالوا مجنون وازدجر " </h1> | |
<p>كذبت قبل قومك- يا محمد- قوم نوح فكذبوا عبدنا نوحا, وقالوا: هو مجنون, | |
وانتهروه متوعدين إياه بأنه الأذى, إن لم ينته عن دعوته. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فدعا ربه أني مغلوب فانتصر " </h1> | |
<p>فدعا نوح ربه أني ضعيف عن مقاومة هؤلاء, فانتصر لي بعقاب من عندك على | |
كفرهم بك</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر " </h1> | |
<p>فأجبنا دعاءه, ففتحنا أبواب السماء بماء كثير متدفق, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وفجرنا الأرض عيونا فالتقى الماء على أمر قد قدر " </h1> | |
<p>وشققنا الأرض عيونا متفجرة بالماء, فالتقى | |
ماء السماء وماء الأرض على إهلاكهم الذي قدره الله لهم؟ جزاء شركهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وحملناه على ذات ألواح ودسر " </h1> | |
<p>وحملنا نوحا ومن معه على سفينة ذأت ألواح ومسامير شدت بها, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" تجري بأعيننا جزاء لمن كان كفر " </h1> | |
<p>تجري بمرأى منا وحفظ, وأغرقنا المكذبين جزاء لهم على كفرهم وانتصارا | |
لنوح عليه السلام. <br> | |
وفي هذا دليل على إثبات صفة العينين لله سبحانه وتعالى, كما يليق به </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولقد تركناها آية فهل من مدكر " </h1> | |
<p>ولقد أبقينا قصة نوح مع قومه عبرة ودليلا على قدرتنا لمن بعد نوح , | |
ليعتبروا ويتعظوا بما حل بهذه الأمة التي كفرت بربها, فهل من متعظ يتعظ؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فكيف كان عذابي ونذر " </h1> | |
<p>فكيف كان عذابي ونذري لمن كفر بي وكذب رسلي, ولم يتعظ بما جاءت به؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر " </h1> | |
<p>ولقد سهلنا لفظ القرآن للتلاوة والحفظ, | |
ومعانيه للفهم والتدبر, لمن أراد أن يتذكر ويعتبر, فهل من متعظ به؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" كذبت عاد فكيف كان عذابي ونذر " </h1> | |
<p>كذبت عاد هودا فعاقبناهم, فكيف كان عذابي | |
لهم على كفرهم, ونذري على تكذيب رسولهم, وعدم الإيمان به </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إنا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر " </h1> | |
<p>إنا أرسلنا عليهم ريحا شديدة البرد, في يوم | |
شؤم مستمر عليهم بالعذاب والهلاك, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" تنزع الناس كأنهم أعجاز نخل منقعر " </h1> | |
<p>تقتلع الناس من مواضعهم على الأرض فترمي بهم على رؤوسهم, فتدق أعناقهم, | |
ويفصل رؤوسهم عن أجسادهم, فتتركهم كالخل المنقلع من أصله. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فكيف كان عذابي ونذر " </h1> | |
<p>فكيف كان عذابي لمن كفر بي, ونذري لمن كذب رسلي ولم يؤمن بهم؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر " </h1> | |
<p>ولقد سهلنا لفظ القرآن للتلاوة والحفظ, ومعاينه للفهم وللتدبر, لمن | |
أراد أن يتذكر ويعتبر, فهل من متعظ بم وفي هذا حث على الاستكثار من تلاوة القرآن | |
وتعلمه وتعليه. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" كذبت ثمود بالنذر " </h1> | |
<p>كذبت ثمود وهم قوم صالح- بالآيات التي أنذروا بها, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فقالوا أبشرا منا واحدا نتبعه إنا إذا لفي ضلال وسعر " </h1> | |
<p>فقالوا: أبشرا منا واحدا نتبعه نحن الجماعة | |
الكثيرة وهو واحد؟ إنا إذا لفي بعد عن الصواب وجنون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أؤلقي الذكر عليه من بيننا بل هو كذاب أشر " </h1> | |
<p>أأنزل عليه الوحي وخص بالنبوة من بيننا, وهو واحد منا؟ بل هو كثير | |
الكذب والتجبر. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" سيعلمون غدا من الكذاب الأشر " </h1> | |
<p>سيرون عند نزول العذاب بهم في الدنيا ويوم | |
القيمة من الكذاب المتجبر؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إنا مرسلو الناقة فتنة لهم فارتقبهم واصطبر " </h1> | |
<p>إنا مخرجو الناقة التي سألوها من الصخرة; اختبارا لهم, فانتظر- يا | |
صالح- ما يحل بهم من العذاب, واصطبر على دعوتك إياهم وأذاهم لك. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ونبئهم أن الماء قسمة بينهم كل شرب محتضر " </h1> | |
<p>وأخبرهم أن السماء مقسوم بين قومك والناقة: للناقة يوم, ولهم يوم, كل | |
شرب يحضره من كانت قسمته, ويحظر على من ليس بقسمة له. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر " </h1> | |
<p>فنادوا صاحبهم بالحض على عقرها, فتناول | |
الناقة بيده, فنحرها فعاقبتهم, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فكيف كان عذابي ونذر " </h1> | |
<p>فكيف كان عقابي لهم على كفرهم, وإنذاري لمن عصى رسلي؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إنا أرسلنا عليهم صيحة واحدة فكانوا كهشيم المحتظر " </h1> | |
<p>إنا أرسلنا عليهم جبريل, فصاح بهم صيحة | |
واحدة, فبادوا عن آخرهم, فكانوا كالزرع اليابس الذي يجعل حظارا على الإبل | |
والمواشي. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر " </h1> | |
<p>ولقد سهلنا لفظ القرآن للتلاوة والحفظ, ومعانيه للفهم والتدبر لمن لم | |
أراد أن يتذكر ويعتبر, فهل من متعظ به؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" كذبت قوم لوط بالنذر " </h1> | |
<p>كذبت قوم لوط بآيات الله التي أنذروا بها. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إنا أرسلنا عليهم حاصبا إلا آل لوط نجيناهم بسحر " </h1> | |
<p>إنا أرسلنا عليهم حجاره إلا آل لوط, نجيناهم من العذاب في آخر الليل, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" نعمة من عندنا كذلك نجزي من شكر " </h1> | |
<p>نعمة من عندنا عليهم, كما أثبنا لوطا وآله وانعمنا عليهم, فأنجيناهم من | |
عذابنا, نثيب من لعن بنا وشكرنا.</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولقد أنذرهم بطشتنا فتماروا بالنذر " </h1> | |
<p>ولقد خوف لوط قومه بأس الله وعذابه, فلم يسمعوا له, بل شكوا في ذلك, | |
وكذبوه</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولقد راودوه عن ضيفه فطمسنا أعينهم فذوقوا عذابي ونذر " </h1> | |
<p>ولقد طلبوا منه أن يفعلوا الفاحشة بضيوفه من الملائكة, فطمسنا أعينهم | |
فلم يبصروا شيئا, فذوقوا عذابي وإنذاري الذي أنذركم به لوط عليه السلام- </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولقد صبحهم بكرة عذاب مستقر " </h1> | |
<p>ولقد جاءهم وقت الصباح عذاب دائم استقر فيهم حتى يفضي بهم إلى عذاب | |
الآخرة, وذلك العذاب هو رجمهم بالحجارة وقلب قراهم وجعل أعلاها أسفلها, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فذوقوا عذابي ونذر " </h1> | |
<p>فذوقوا عذابي الذي أنزلته بكم , لكفركم وتكذيبكم, إنذاري الذي أنذركم به | |
لوط عليه السلام</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر " </h1> | |
<p>ولقد سهلنا لفظ القرآن للتلاوة والحفظ, | |
ومعانيه للفهم والتدبر لمن أردد أن يذكر, فهل من متعظ به؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولقد جاء آل فرعون النذر " </h1> | |
<p>ولقد جاء أتباع فرعون وقومه إنذارنا بالعقوبة لهم على كفرهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" كذبوا بآياتنا كلها فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر " </h1> | |
<p>كذبوا بأدلتنا كلها الدالة على وحدانيتنا | |
ومجتمع أنبيائنا, فعاقبناهم بالعذاب عقوبة عزيز لا يغالب, مقتدر على ما يشاء. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أكفاركم خير من أولئكم أم لكم براءة في الزبر " </h1> | |
<p>أكفاركم- يا معشر قرش- خير من الذين تقلع ذكرهم ممن هلكوا بسبب | |
تكذيبهم, أم لكم براءة من عقب الله في الكتب المنزلة على الأنبياء بالسلامة من | |
العقوبة؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أم يقولون نحن جميع منتصر " </h1> | |
<p>بل أيقول كفار " مكة | |
" : نحن أولو حزم ورأي وأمرنا مجتمع, فنحن جماعة منتصرة لا يغلبنا من | |
أرادنا بسوء؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" سيهزم الجمع ويولون الدبر " </h1> | |
<p>سيهزم جمع كفار " مكة " أمام | |
المؤمنين, ويولون الأدبار, وقد حدث هذا يوم " بدر " . | |
</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر " </h1> | |
<p>والساعة موعدهم الذي يجازون فيه بما يستحقون, والساعة أعظم وأقسى مما | |
لحقهم من العذاب يوم " بدر " . </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إن المجرمين في ضلال وسعر " </h1> | |
<p>إن المجرمين في تيه عن الحق وعناء وعذاب. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر " </h1> | |
<p>يوم يجرون في النار على وجوههم, ويقال لهم: ذوقوا شدة عذاب جهنم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إنا كل شيء خلقناه بقدر " </h1> | |
<p>إنا كل شيء خلقناه بمقدار قدرناه وقضيناه, وسبق علمنا به. <br> | |
" وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ | |
" <br> | |
وما أمرنا للشيء إذا أردناه إلا أن نقول قوله واحدة وهي " كن | |
" , فيكون. <br> | |
كلمح البصر, لا يتأخر طرفة عين. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولقد أهلكنا أشياعكم فهل من مدكر " </h1> | |
<p>ولقد أهلكنا أشباهكم في الكفر من الأمم الخالية, فهل من متعظ بما حل | |
بهم من النكال والعذاب </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وكل شيء فعلوه في الزبر " </h1> | |
<p>وكل شيء فعله أشباهكم الماضون من خير أو شر مكتوب في الكتب التي كتبتها | |
الحفظة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وكل صغير وكبير مستطر " </h1> | |
<p>وكل صغير وكبير من أعمالهم مسطر في صحائفهم, وسيجازون به. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إن المتقين في جنات ونهر " </h1> | |
<p>إن المتقين في بساتين عظيمة, وأنهار واسعة يوم القيامة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" في مقعد صدق عند مليك مقتدر " </h1> | |
<p>في مجلس حق, لا لغو فيه ولا تأثيم عند الله | |
الملك العظيم, الخالق للأشياء كلها, المقدر على كل شيء تبارك وتعالى. </p> | |
<p> </p> | |
</div> |