<div class="wrapper" style="padding:10px;"> | |
<h1 class="title">سورة الرحمن - تفسير السعدي</h1> | |
| |
<div class=Section1 dir=RTL> | |
<p><h1>" الرحمن " </h1></p> | |
<p>الرحمن علم | |
الإنسان القرآن بتيسير تلاوته وحفظه وفهم معانيه. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" خلق الإنسان " </h1> | |
<p>خلق الإنسان, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" علمه البيان " </h1> | |
<p>علمه البيان عما في نفسه تمييزا له عن غيره. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" الشمس والقمر بحسبان " </h1> | |
<p>الشمس والقمر يجريان متعاقبين بحساب متقن, لا يختلف ولا يضطرب. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" والنجم والشجر يسجدان " </h1> | |
<p>والنجم الذي في السماء وأشجار الأرض, تعرف | |
ربها وتسجد له, وتنقاد لما سخرها له من مصالح عباده ومنافعهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" والسماء رفعها ووضع الميزان " </h1> | |
<p>والسماء رفعها فوق الأرض, يوضع في الأرض العدل الذي أمر به وشرعه | |
لعباده </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ألا تطغوا في الميزان " </h1> | |
<p>لئلا تعتدوا وتخونوا من وزنتم له, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان " </h1> | |
<p>وأقيموا الوزن بالعدل, ولا تنقصوا الميزان إذا وزنتم للناس. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" والأرض وضعها للأنام " </h1> | |
<p>والأرض وضعها ومهدها, ليستقر عليها الخلق. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فيها فاكهة والنخل ذات الأكمام " </h1> | |
<p>فيها فاكهة, النخل ذات الأوعية التي يكون منها الثمر, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" والحب ذو العصف والريحان " </h1> | |
<p>وفيها الحب ذو القشرة رزقا لكم ولأنعامكم, وفيها كل نبت طيب الرائحة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما الدينيه والدنيوية- يا معشر الجن والإنس- تكذبان؟ وما | |
أحسن جواب الجن حين تلا عليهم النبي صلى الله عليه وسلم هذه السورة, فكلما مر بهذه | |
الآية, قالوا: " لا شيء من آلائك ربنا نكذب, فلك الحمد " | |
, وهكذا ينبغي للعبد إذا تليت عليه نعم الله وآلاؤه, أن يقر بها, ويشكر | |
الله ويحمده عليها. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" خلق الإنسان من صلصال كالفخار " </h1> | |
<p>خلق أبا الإنسان, وهو آدم من طين يابس كالفخار, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وخلق الجان من مارج من نار " </h1> | |
<p>وخلق إبليس, وهو من الجن من لهب النار المختلط بعضه ببعض. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- يا معشر الإنس والجن- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" رب المشرقين ورب المغربين " </h1> | |
<p>هو سبحانه وتعالى رب مشرقي الشمس في الثناء | |
والصيف؟ ورب مغربيها فيهما, فالجميع تحت تدبيره وربوبيته. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" مرج البحرين يلتقيان " </h1> | |
<p>خلط الله ماء البحرين - العذب والملح- يلتقيان. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" بينهما برزخ لا يبغيان " </h1> | |
<p>بينهما حاجز, فلا يطغى أحدهما على الآخر, | |
ويذهب بخصائصه, بل يبقى العذب عذبا, والملح ملحا مع تلاقيهما. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان " </h1> | |
<p>يخرج من البحرين بقدرة الله اللؤلؤ والمرجان. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- أيها الثقلان تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وله الجواري المنشآت في البحر كالأعلام " </h1> | |
<p>وله سبحانه وتعالى السفن الضخمة التي تجري | |
في البحر بمنافع الناس, رافعة قلاعها وأشرعتها كالجبال. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" كل من عليها فان " </h1> | |
<p>كل من على وجه الأرض من الخلق هالك, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام " </h1> | |
<p>ويبقى وجه ربك ذو العظمة والكبرياء والفضل والجود. <br> | |
وفي الآية إثبات صفة الوجه لله تعالى بما يليق به سبحانه, دون تشبيه ولا تكييف</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما -أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" يسأله من في السماوات والأرض كل يوم هو في شأن " </h1> | |
<p>يسأله من في السموات والأرض حاجاتهم, فلا غش لأحد منهم عنه سبحانه. <br> | |
كل يوم هو في شان : يعز ويذل, ويعطي ويمنع. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما -أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" سنفرغ لكم أيها الثقلان " </h1> | |
<p>سنفرع لحسابكم ومجازاتكم بأعمالكما التي عملتموهما في الدنيا, أيها | |
الثقلان- الإنس والجن-, فنعاقب أهل المعاصي, ونثيب أهل الطاعة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- أيها الثقلان تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات | |
والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان " </h1> | |
<p>يا معشر الجن والإنس, إن قدرتم على النفاذ | |
من أمر الله وحكمه هاربين من أقطار السموات والأرض فافعلوا, ولستم قادرين على ذلك | |
إلا بقوة وحجة, وأمر من الله تعالى (وأنى لكم ذلك وأنتم لا تملكون لأنفسكم نفعا | |
ولا ضرا؟). </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما - أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران " </h1> | |
<p>يرسل عليكم لهب من نار, ونحاس مذاب يصب على | |
رؤسكم, فلا ينصر بعضكم بعضا معشر الجن والإنس </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان " </h1> | |
<p>فإذا انشقت السماء وتفطرت يوم القيامة, فكانت حمراء كلون الورد, | |
وكالزيت المغلي والرصاص المذاب من شدة الأمر وهول يوم القيامة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- أيها الثقلان تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان " </h1> | |
<p>ففي ذلك اليوم لا تسأل الملائكة المجرمين من الإنس والجن عن ذنوبهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما -أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والأقدام " </h1> | |
<p>تعرف الملائكة المجرمين بعلامتهم, فتأخذهم بمقدمة رؤوسهم وبأقدامهم, | |
فترميهم في النار. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" هذه جهنم التي يكذب بها المجرمون " </h1> | |
<p>يقال لهؤلاء المجرمين تحقيرا لهم: هذه جهنم التي يكذب بها المجرمون في | |
الدنيا: </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" يطوفون بينها وبين حميم آن " </h1> | |
<p>تارة يعذبون في الجحيم, وتارة يسقون من الحميم, وهو شراب بلغ منتهى | |
الحرارة, لقطع الأمعاء والأحشاء. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولمن خاف مقام ربه جنتان " </h1> | |
<p>ولمن اتقى الله من عباده من الإنس والجن, فخاف مقامه بين يديه, فأطاعه, | |
وترك معاصيه, جنتان</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ذواتا أفنان " </h1> | |
<p>الجنتان ذواتا أغصان نضرة من الفواكه والثمار. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما -أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فيهما عينان تجريان " </h1> | |
<p>في هاتين الجنتين عينان من الماء تجريان خلالهما. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما -أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فيهما من كل فاكهة زوجان " </h1> | |
<p>في هاتين الجنتين من كل نوع من الفواكه صنفان. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما -أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" متكئين على فرش بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دان " </h1> | |
<p>وللذين خافوا مقام ربهم جنتان يتنعمون | |
فيهما, متكئين على فرش مبطنة من غليظ الديباج, وثمر الجتين قريب إليهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان " </h1> | |
<p>في هذه الفرش زوجات قاصرات أبصارهن على | |
أزواجهن, لا ينظرن إلى غيرهم متعلقات بهم, لم يطأهن إنس قبلهم ولا جان. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" كأنهن الياقوت والمرجان " </h1> | |
<p>كان هؤلاء الزوجات من الحور الياقوت والمرجان في صفائهن وجمالهن. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبآي نعم ربكما- أيها الثقلان- تكذبان </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" هل جزاء الإحسان إلا الإحسان " </h1> | |
<p>هل جزاء من أحسن بعمله في الدنيا إلا الإحسان إليه بالجنة في الآخرة </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبآي نعم ربكما- أيها الثقلان- تكذبان </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ومن دونهما جنتان " </h1> | |
<p>ومن دون الجنتين السابقتين جنتان أخريان. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما يا أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" مدهامتان " </h1> | |
<p>هاتان الجنتان خضراوان, قد اشتدت خضرتهما حتى مالت إلى السواد</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فيهما عينان نضاختان " </h1> | |
<p>فيهما عينان فوارتان بالماء لا تنقطعان. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فيهما فاكهة ونخل ورمان " </h1> | |
<p>في هاتين الجنتين أنواع الفواكه ونخل ورمان. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فيهن خيرات حسان " </h1> | |
<p>في هذه الجنان الأربع زوجات طيبات الأخلاق حسان الوجوه.</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" حور مقصورات في الخيام " </h1> | |
<p>حور مستورات مصونات في الخيام. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما - أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان " </h1> | |
<p>لم يطأ هؤلاء الحور إنس قبل أزواجهن ولا جان. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما -أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان " </h1> | |
<p>متكئين على وسائد ذوات أغطية خضر وفرش حسان</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فبأي آلاء ربكما تكذبان " </h1> | |
<p>فبأي نعم ربكما- أيها الثقلان- تكذبان؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام " </h1> | |
<p>تكاثرت بركة اسم ربك وكثر خيره, في الجلال الباهر, والمجد الكامل, | |
والإكرام لأوليائه. </p> | |
<p> </p> | |
</div> |