<div class="wrapper" style="padding:10px;"> | |
<h1 class="title">سورة الطلاق - تفسير السعدي</h1> | |
| |
<div class=Section1 dir=RTL> | |
<p><h1>" يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا | |
العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة | |
وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك | |
أمرا " </h1></p> | |
<p>يا | |
أيها النبي إذا أردتم- أنت والمؤمنون أن تطلقوا نساءكم فطلقوهن مستقبلات لعدتهن- | |
أي في طهر لم يقع فيه جماع واحفظوا العدة. <br> | |
لتعلموا وقت الرجعة إن أردتم أن تراجعوهن, وخافوا الله ربكم, لا تخرجوا المطلقات | |
من البيوت التي يسكن فيها إلى أن تنقضي عدتهن, وهي ثلاث حيضات لغير الصغيرة | |
والآيسة والحامل, ولا يجوز لهن الخروج منها بأنفسهن إلا إذا فعلن فعلة منكرة ظاهرة | |
كالزنى, وتلك أحكام الله التي شرعها لعباده, ومن يتجاوز أحكام الله فقد ظلم نفسه, | |
وأوردها مورد الهلاك. <br> | |
لا تدري- أيها المطلق-: لعل الله يحدث بعد ذلك الطلاق أمرا لا تتوقعه فتراجعها. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي | |
عدل منكم وأقيموا الشهادة لله ذلكم يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ومن | |
يتق الله يجعل له مخرجا " </h1> | |
<p>فإذا قاربت المطلقات نهاية عدتهن فراجعوهن مع حسن المعاشرة, والإنفاق عليهن, | |
أو فارقوهن مع إيفاء حقهن, دون المضارة لهن, وأشهدوا على الرجعة أو المفارقة رجلين | |
عدلين منكم, وأدوا- أيها الشهود- الشهادة خالصة لله لا لشيء آخر, ذلك الذي أمركم | |
الله به يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الآخر. <br> | |
ومن يخف الله فيعمل بما أمره به, ويتجنب ما نهاه عنه, يجعل له مخرجا من كل ضيق, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله | |
بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا " </h1> | |
<p>ويسبب له أسباب الرزق من حيث لا يخطر على | |
باله, ولا يكون في حسبانه. <br> | |
ومن يتوكل على الله فهو كافيه ما أهمه في جميع أموره. <br> | |
إن الله بالغ أمره, لا يفوته شيء, ولا يعجزه مطلوب, قد جعل الله لكل شيء أجلا | |
ينتهي إليه, وتقديرا لا يجاوزه. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر | |
واللائي لم يحضن وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ومن يتق الله يجعل له من أمره | |
يسرا " </h1> | |
<p>والنساء المطلقات اللاتي انقطع عنهن دم الحيض, لكبر سنهن, إن شككتم فلم | |
تدروا ما الحكم فيهن؟ فعدتهن ثلاثة أشهر, والصغيرات اللاتي لم يحضن, فعدتهن ثلاثة | |
أشهر كذلك. <br> | |
وزوات الحمل من النساء عدتهن أن يضعن حملهن. <br> | |
ومن يخف الله, فينفذ أحكامه, يجعل له من أمره يسرا في الدنيا والآخرة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ذلك أمر الله أنزله إليكم ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم | |
له أجرا " </h1> | |
<p>ذلك الذي ذكر من أمر الطلاق والعدة أمر الله | |
الذي أنزله إليكم- أيها الناس- لتعملوا به. <br> | |
ومن يخف الله فيتقه باجتناب معاصيه, وأداء فرائضه, يمح عنه ذنوبه, ويجزل له الثواب | |
في الآخرة, ويدخله الجنة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن وإن | |
كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن وأتمروا | |
بينكم بمعروف وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى " </h1> | |
<p>أسكنوا المطلقات من نسائكم في أثناء عدتهن مثل سكناكم على قدر سعتكم | |
وطاقتكم, ولا تلحقوا بهن ضررا, لتضيقوا عليهن في المسكن, إن كان نساؤكم المطلقك | |
ذوات حمل, فأنفقوا عليهن في عدتهن حتى يضعن حملهن, فإن أرضعن لكم أولادهن منكم | |
بأجرة, فوفوهن أجورهن, وليأمر بعضكم بعضا بما عرف من سماحة وطيب نفس, إن لم تتفقوا | |
على إرضاع الأم, فترضع للأب مرضعة أخرى غير الأم المطلقة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله | |
لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا " </h1> | |
<p>لينفق الزوج مما وسع الله عليه على زوجته | |
المطلقة, وعلى ولده إذا كان الزوج ذا سعة في الرزق, ومن ضيق عليه في الرزق وهو | |
الفقير, فلينفق مما أعطاه الله من الرزق, لا يكلف الفقير مثل ما يكلف الغني, سيجعل | |
الله بعد ضيق وشدة سعة وغنى. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وكأين من قرية عتت عن أمر ربها ورسله فحاسبناها حسابا شديدا | |
وعذبناها عذابا نكرا " </h1> | |
<p>وكثير من القرى عصى أهلها أمر الله وأمر رسوله وتمادوا في طغيانهم | |
وكفرهم, فحاسبناهم على أعمالهم في الدنيا حسابا شديدا, وعذبناهم عذابا عظيما | |
منكرا, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فذاقت وبال أمرها وكان عاقبة أمرها خسرا " </h1> | |
<p>فتجرعوا سوء عاقبة عتوهم وكفرهم, وكان عاقبة كفرهم هلاكا وخسرانا لا | |
خسران بعده. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أعد الله لهم عذابا شديدا فاتقوا الله يا أولي الألباب الذين | |
آمنوا قد أنزل الله إليكم ذكرا " </h1> | |
<p>أعد الله لهؤلاء القوم الذين طغوا, وخالفوا | |
أمره وأمر رسله, عذابا بالغ الشدة, فخافوا الله واحذروا سخطه يا أصحاب العقول | |
الراجحة الذين صدقوا الله واتبعوا رسله. <br> | |
قد أنزل الله إليكم- أيها المؤمنون ذكرا يذكركم به, وينبهكم على حظكم من الإيمان | |
بالله والعمل بطاعته . </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" رسولا يتلو عليكم آيات الله مبينات ليخرج الذين آمنوا وعملوا | |
الصالحات من الظلمات إلى النور ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يدخله جنات تجري من | |
تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا قد أحسن الله له رزقا " </h1> | |
<p>وهذا الذكر هو الرسول يقرأ عليكم آيات الله موضحات لكم الحق من الباطل, | |
كي يخرج الذين صدقوا الله ورسوله, وعملوا بما أمرهم الله به وأطاعوه من ظلمات | |
الكفر إلى نور الإيمان, ومن يؤمن بالله ويعمل عملا صالحا, يدخله جنات تجري من تحت | |
أشجارها الأنهار, ماكثين فيها ابدا, قد أحسن الله للمؤمن الصلح رزقه في الجنة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن | |
لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما " </h1> | |
<p>الله وحده هو الذي خلق سبع سموات, وخلق سبعا من الأرضين, وأنزل الأمر | |
مما أوحاه الله إلى رسله وما يدبر به خلقه بين السموات والأرض, لتعلموا- أيها | |
الناس- أن الله على كل شيء قدير لا يعجزه شيء, وأن الله قد أحاط بكل شيء علما, فلا | |
يخرج شيء عن علمه وقدرته. </p> | |
<p> </p> | |
</div> | |