<div class="wrapper" style="padding:10px;"> | |
<h1 class="title">سورة القلم - تفسير السعدي</h1> | |
| |
<div class=Section1 dir=RTL> | |
<p><h1>" ن والقلم وما يسطرون " </h1></p> | |
<p>(ن) سبق الكلام على الحروف المقطعة في أول سورة البقرة. <br> | |
أقسم الله بالقلم الذي يكتب به الملائكة والناس, وبما يكتبون من الخير والنفع | |
والعلم</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ما أنت بنعمة ربك بمجنون " </h1> | |
<p>ما أنت- يا محمد- بسبب نعمة الله عليك | |
بالنبوة والرسالة بضعيف العقل, ولا سفيه الرأى, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإن لك لأجرا غير ممنون " </h1> | |
<p>وإن لك على ما تلقاه من شدائد على تبليغ | |
الرسالة لثوابا عظيما غير منقوص ولا مقطوع, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإنك لعلى خلق عظيم " </h1> | |
<p>وإنك- يا محمد- لعلى خلق عظيم, وهو ما اشتمل عليه القرآن من مكارم | |
الأخلاق. <br> | |
فقد كان امتثال القرآن سجية له يأتمر بأمره, وينتهي عما ينهى عنه-. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فستبصر ويبصرون " </h1> | |
<p>فعن قريب سترى يا محمد , </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" بأييكم المفتون " </h1> | |
<p>ويرى الكافرون في أيكم الفتنة والجنون؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين " </h1> | |
<p>إن ربك- سبحانه- هو أعلم بالشقي المنحرف عن | |
دين الله وطريق الهدى, وهو أعلم بالتقي المهتدي إلى دين الحق. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فلا تطع المكذبين " </h1> | |
<p>فاثبت على ما أنت عليه- يا محمد- من مخالفة المكذبين ولا تطعهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ودوا لو تدهن فيدهنون " </h1> | |
<p>تمنوا وأحبوا لو تلاينهم, وتصانعهم بعض الشيء, فيلينون لك. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولا تطع كل حلاف مهين " </h1> | |
<p>ولا تطع -يا محمد- كل كثير الحلف كذاب حقير, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" هماز مشاء بنميم " </h1> | |
<p>مغتاب للناس , نقال للحديث على وجه الإفساد بينهم, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" مناع للخير معتد أثيم " </h1> | |
<p>بخيل بالمال ضنين به عن الحق, شديد المنع | |
للخير, متجاوز حده في العدوان على الناس وتناول المحرمات , كثير الآثام, شديد في | |
كفره, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" عتل بعد ذلك زنيم " </h1> | |
<p>فاحش لئيم, منسوب لغير أبيه, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أن كان ذا مال وبنين " </h1> | |
<p>من أجل أنه كان صاحب مال وبنين. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين " </h1> | |
<p>إذا قرأ عليه أحد آيات القرآن كذب بها , وقال: هذا أباطيل الأولين | |
وخرافاتهم وفي هذه الآيات تحذير المسلم من موافقة من اتصف بهذه الصفات الذميمة. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" سنسمه على الخرطوم " </h1> | |
<p>سنجعل على أنفه علامة لازمة لا تفارقه; ليكون مفتضحا بها أمام الناس. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين | |
" </h1> | |
<p>إنا اختبرنا أهل " مكة " بالجوع | |
والقحط , كما اختبرنا أصحاب الحديقة حين حلفوا فيما بينهم, ليقطعن ثمار حديقتهم | |
مبكرين في الصباح, فلا يطعم منها غيرهم, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولا يستثنون " </h1> | |
<p>ولم يقولوا: إن شاء الله. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون " </h1> | |
<p>فأنزل الله عليها نارا أحرقتها ليلا, وهم نائمون, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فأصبحت كالصريم " </h1> | |
<p>فأصبحت محترقة سوداء كالليل المظلم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فتنادوا مصبحين " </h1> | |
<p>فنادى بعضهم بعضا وقت الصباح: </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين " </h1> | |
<p>أن اذهبوا مبكرين إلى زرعكم , إن كنتم مصرين على قطع الثمار. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فانطلقوا وهم يتخافتون " </h1> | |
<p>فاندفعوا مسرعين , وهم يتسارون بالحديث فيما بينهم: </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أن لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين " </h1> | |
<p>بأن لا تمكنوا اليوم أحدا من المساكين من دخول حديقتكم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وغدوا على حرد قادرين " </h1> | |
<p>وصاروا في أول النهار إلى حديقتهم على قصدهم السيء في منع المساكين من | |
ثمار الحديقة, وهم في غاية القدرة على تنفيذه في زعمهم.</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فلما رأوها قالوا إنا لضالون " </h1> | |
<p>فلما رأوا حديقتهم محترقة أنكروها, وقالوا: لقد أخطأنا الطريق إليها, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" بل نحن محرومون " </h1> | |
<p>فلما عرفها أنها هي جنتهم , قالوا: بل نحن محرومون خيرها; بسبب عزمنا | |
على البخل ومنع المساكين</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون " </h1> | |
<p>قال أعدلهم: ألم أقل لكم هلا تستثنون وتقولون: إن شاء الله؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" قالوا سبحان ربنا إنا كنا ظالمين " </h1> | |
<p>قالوا بعد أن عادوا إلى رشدهم: تنزه الله | |
ربنا عن الظلم فيما أصابنا, بل نحن كنا الظالمين لأنفسنا بترك الاستثناء وقصدنا | |
السيئ. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون " </h1> | |
<p>فأقبل بعضهم على بعض, يلوم كل منهم الآخر على تركهم الاستثناء وعلى | |
قصدهم السيئ,</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" قالوا يا ويلنا إنا كنا طاغين " </h1> | |
<p>قالوا: يا ويلنا إنا كنا متجاوزين الحد في منعنا الفقراء ومخالفة أمر | |
الله , </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها إنا إلى ربنا راغبون " </h1> | |
<p>عسى ربنا أن يعطينا أفضل من حديقتنا; بسبب | |
توبتنا واعترافنا بخطيئتنا إنا إلى ربنا وحده راغبون, راجون العفو, طالبون الخير. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" كذلك العذاب ولعذاب الآخرة أكبر لو كانوا يعلمون " </h1> | |
<p>مثل ذلك العقاب الذي عاقبنا به أهل الحديقة يكون عقابنا في الدنيا لكل | |
من خالف أمر الله, وبخل بما أتاه الله من النعم, ولعذاب الآخرة أعظم وأشد من عذاب | |
الدنيا, لو كانوا يعلمون لانزجروا عن كل سبب يوجب العقاب. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إن للمتقين عند ربهم جنات النعيم " </h1> | |
<p>إن الذين اتقوا عقاب الله بفعل ما أمرهم به وترك ما نهاهم عنه, لهم عند | |
ربهم في الآخرة جنات فيها النعيم المقيم</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أفنجعل المسلمين كالمجرمين " </h1> | |
<p>أفنجعل الخاضعين لله بالطاعة كالكافرين؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ما لكم كيف تحكمون " </h1> | |
<p>ما لكم كيف حكمتم هذا الحكم الجائر , | |
فساويتم بينهم في الثواب؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أم لكم كتاب فيه تدرسون " </h1> | |
<p>أم لكم كتاب منزل من السماء تجدون فيه المطيع كالعاصي, فأنتم تدرسون | |
فيه ما تقولون؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" إن لكم فيه لما تخيرون " </h1> | |
<p>إن لكم في هذا الكتاب إذا ما تشتهون, ليس لكم ذلك. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أم لكم أيمان علينا بالغة إلى يوم القيامة إن لكم لما تحكمون | |
" </h1> | |
<p>أم لكم عهود ومواثيق علينا في أنه سيحصل لكم ما تريدون وتشتهون؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" سلهم أيهم بذلك زعيم " </h1> | |
<p>سل المشركين- يا محمد-: أيهم بذلك الحكم كفيل وضامن بأن يكون له ذلك؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أم لهم شركاء فليأتوا بشركائهم إن كانوا صادقين " </h1> | |
<p>أم لهم آلهة تكفل لهم ما يقولون , وتعينهم على إدراك ما طلبوا , | |
فليأتوا بها إن كانوا صادقين في دعواهم؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون " </h1> | |
<p>يوم القيامة يشتد الأمر ويصعب هوله, ويأتي الله تعالى لفصل القضاء بين | |
الخلائق , فيكشف عن ساقه الكريمة التي لا يشبهها شيء, قال صلى الله عليه وسلم: | |
" يكشف ربنا عن ساقه, فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة, ويبقى من كان يسجد في الدنيا. | |
<br> | |
رياء وسمعة, فيذهب ليسجد, فيعود ظهره طبقا واحدا " رواه البخاري ومسلم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم | |
سالمون " </h1> | |
<p>منكسرة أبصارهم لا يرفعونها , تغشاهم ذلة شديدة من عذاب الله, وقد | |
كانوا في الدنيا يدعون إلى الصلاة لله وعبادته, وهم أصحاء قادرون عليه فلا يسجدون; | |
تعظما واستكبارا.</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فذرني ومن يكذب بهذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون " </h1> | |
<p>فذرني- يا محمد- ومن يكذب بهذا القرآن, فإن علي جزاءهم والانتقام منهم, | |
سنمدهم بالأموال والأولاد والنعم. <br> | |
استدراجا لهم من حيث لا يشعرون أنه سبب لإهلاكهم, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وأملي لهم إن كيدي متين " </h1> | |
<p>وأمهلهم وأطيل أعمارهم; ليزدادوا إثما إن كيدي بأهل الكفر قوي شديد</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أم تسألهم أجرا فهم من مغرم مثقلون " </h1> | |
<p>أم نسأل- يا محمد- هؤلاء المشركين أجرا | |
دنيويا على تبليغ الرسالة فهم من غرامة ذلك مكلفون حملا ثقيلا؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أم عندهم الغيب فهم يكتبون " </h1> | |
<p>بل أعندهم علم الغيب, فهم يكتبون عنه ما يحكمون به لأنفسهم من أنهم | |
أفضل منزلة عند الله من أهل الإيمان به؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم " </h1> | |
<p>فاصبر- يا محمد- لما حكم به ربك وقضاه, ومن ذلك إمهالم وتأخير نصرتك | |
عليهم, ولا تكن كصاحب الحوت, وهو يونس عليه السلام- في العجلة والغضب , حين نادى | |
ربه, وهو مملوء غما طالبا تعجيل العذاب لهم, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" لولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم " </h1> | |
<p>لولا أن تداركه نعمة من ربه بتوفيقه للتوبة وقبولها لطرح من بطن الحوت | |
بالأرض الفضاء المهلكة, وهو آت بما يلام عليه, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فاجتباه ربه فجعله من الصالحين " </h1> | |
<p>فاصطفاه ربه لرسالته, فجعله من الصالحين الذين صلحت نياتهم وأعمالهم | |
وأقوالهم. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر | |
ويقولون إنه لمجنون " </h1> | |
<p>وإن يكاد الكفار- يا محمد- ليسقطونك عن | |
مكانك بنظرهم إليك عدواة وبغضا حين سمعوا القرآن, ويقولون: إنك لمجنون. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وما هو إلا ذكر للعالمين " </h1> | |
<p>وما القرآن إلا موعظة وتذكير للعالمين من الإنس والجن. </p> | |
<p> </p> | |
</div> |