تفسير سورة الجن

رجوع
 
<div class="wrapper" style="padding:10px;">
 <h1 class="title">سورة الجن - تفسير السعدي</h1>
 
  
 <div class=Section1 dir=RTL>
  
 <p><h1>&quot; قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا
 عجبا &quot; </h1></p>
  
 <p>قل- يا محمد-:
 أوحى الله إلي أن جماعة من الجن قد استمعوا لتلاوتي للقرآن , فلما سمعوه قالوا
 لقومهم: إنا سمعنا قرآنا بديعا في بلاغته وفصاحته , </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا &quot; </h1>
  
 <p>يدعو إلى الحق والهدى , فصدقنا بهذا القرآن , ولن يشرك بربنا الذي
 خلقنا أحدا في عبادته. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا &quot; </h1>
  
 <p>وأنه تعالت عظمة ربنا وجلاله, ما اتخذ زوجة ولا ولدا. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا &quot; </h1>
  
 <p>وأن سفيهنا- وهو إبليس- كان يقول على الله تعالى قولا بعيدا عن الحق
 والصواب , من دعوى الصاحب والولد. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا &quot; </h1>
  
 <p>وأنا حسبنا أن أحدا لن يكذب على الله تعالى , لا من الإنس ولا من الجن
 في نسبة الصاحبة والولد إليه. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا
 &quot; </h1>
  
 <p>وأنه كان رجال من الإنس يستجيرون برجال من الجن, فزاد رجال الإنس الجن
 باستعاذتهم بهم طغيانا وسفها. <br>
 وهذه الاسعتاذة بغير الله, التي نعاها الله على أهل الجاهلية, من الشرك الأكبر ,
 الذي لا يغفره الله إلا بالتوبة النصوح منه. <br>
 وفي الآية تحذير شديد من اللجوء إلى السحرة والمشعوذين وأشباههم. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا &quot; </h1>
  
 <p>وأن كفار الإنس حسبوا كما حسبتم- يا معشر الجن- أن الله تعالى لن يبعث
 أحدا بعد الموت</p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا &quot; </h1>
  
 <p>وأنا- معشر الجن- طلبنا بلوغ السماء, لاستماع كلام أهلها, فوجدناها
 ملئت بالملائكة الكثيرين الذين يحرسونها, وبالشهب المحرقة التي يرمى بها من يقترب
 منها. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا
 رصدا &quot; </h1>
  
 <p>وأنا كنا قبل ذلك نتخذ من السماء مواضع;
 لنستمع إلى أخبارها, فمن يحاول الآن استراق السمع يجد له شهابا بالمرصاد, يحرقه
 ويهلكه. <br>
 وفي هاتين الآيتين إبطال مزاعم السحرة بالمشعوذين, الذين يدعون علم الغيب ,
 ويغرورن بضعفة العقول بكذبهم وافترائهم. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا
 &quot; </h1>
  
 <p>واننا معشر الجن- لا نعلم: أشر أراد الله أن ينزله بأهل الأرض؟ أم أراد
 بهم خيرا وهدى؟ </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا &quot; </h1>
  
 <p>وأنا منا الأبرار المتقون , ومنا دون ذلك كفر وفساق, كنا فرقا ومذاهب
 مختلفة. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وأنا ظننا أن لن نعجز الله في الأرض ولن نعجزه هربا &quot; </h1>
  
 <p>وأنا أيقنا أن الله قادر علينا , وأننا في قبضته وسلطانه, فلن نفوته
 إذا أراد بنا أمرا أينما كنا, ولن نستطيع أن نفلت من عقابه هربا إلى السماء. , إن
 أراد بنا سوءا. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وأنا لما سمعنا الهدى آمنا به فمن يؤمن بربه فلا يخاف بخسا ولا
 رهقا &quot; </h1>
  
 <p>وإنا لما سمعنا القرآن آمنا به, وأقررنا أنه حق من عند الله , فمن يؤمن
 بربه , فإنه لا يخشى نقصانا من حسناته , ولا ظلما يلحقه بزيادة في سيئاته. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا
 &quot; </h1>
  
 <p>وأنا منا الخاضعون لله بالطاعة, ومنا
 الجائرون الظالمون الذين حادوا عن طريق الحق , فمن أسلم وخضع لله بالطاعة, فأؤلئك
 الذين قصدوا طريق الحق والصواب, واجتهدوا في اختياره فهداهم الله إليه, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا &quot; </h1>
  
 <p>وأما الجائرون عن طريق الإسلام فكانوا وقودا لجهنم. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا &quot; </h1>
  
 <p>وأنه لو سار الكفار من الإنس والجن على طريقة الإسلام , ولم يحيدوا
 عنها لأنزلنا عليهم ماء كثيرا , ولوسعنا عليهم الرزق في الدنيا. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; لنفتنهم فيه ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا صعدا &quot; </h1>
  
 <p>لنختبرهم: كيف يشكرون نعم الله عليهم؟ ومن
 يعرض عن طاعة ربه واستماع القرآن وتدبره, والعمل به يدخله عذابا شديدا شاقا. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا &quot; </h1>
  
 <p>وأن المساجد لعبادة الله وحده, فلا تعبدوا فيها غيره , وأخلصوا له
 الدعاء والعبادة فيها. <br>
 فإن المساجد لم تبن إلا ليعبد الله وحده فيها, دون من سواه , وفي هذا وجوب تنزيه
 المساجد من كل ما يشوب الإخلاص لله, ومتابعة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا &quot; </h1>
  
 <p>وأنه لما قام محمد صلى الله عليه وسلم , يعبد ربه , كاد الجن يكونون
 عليه جماعات متراكمة, بعضها فوق بعض ; من شدة ازدحامهم لسماع القرآن منه. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; قل إنما أدعو ربي ولا أشرك به أحدا &quot; </h1>
  
 <p>قل -يا محمد- لهؤلاء الكفار إنما أعبد ربي وحده , ولا أشرك معه في
 العبادة أحدا. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا &quot; </h1>
  
 <p>قل- يا محمد لهم: إني لا أقدر أن أدفع عنكم
 ضرا , ولا أجلب لكم نفعا , </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا &quot; </h1>
  
 <p>قل: إني لن ينقذني من عذاب الله أحد إن عصيته, ولن أجد من دونه ملجأ
 أفر إليه من عذابه, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; إلا بلاغا من الله ورسالاته ومن يعص الله ورسوله فإن له نار
 جهنم خالدين فيها أبدا &quot; </h1>
  
 <p>لكن أملك أن أبلغكم عن الله ما أمرني بتبليغه لكم, ورسالته التي أرسلني
 بها إليكم- ومن يعص الله ورسوله, ويعرض عن دين الله, فإن جزاءه نار جهنم لا يخرج
 منها أبدا. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; حتى إذا رأوا ما يوعدون فسيعلمون من أضعف ناصرا وأقل عددا
 &quot; </h1>
  
 <p>حتى إذا أبصر المشركون ما يوعدون به من
 العذاب , فسيعلمون عند حلوله بهم: من أضعف ناصرا ومعينا وأقل جندا؟ </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; قل إن أدري أقريب ما توعدون أم يجعل له ربي أمدا &quot; </h1>
  
 <p>قل- يا محمد- لهؤلاء المشركين: ما أدري أهذا العذاب الذي وعدتم به قريب
 زمنه, أم يجعل له ربي مدة طويلة؟ </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا &quot; </h1>
  
 <p>وهو سبحانه عالم بما غاب عن الأبصار, فلا يظهر على غيبه أحدا من خلقه ,
 </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا
 &quot; </h1>
  
 <p>إلا من اختاره الله لرسالته وارتضاه , فإنه
 يطلعهم على بعض الغيب , ويرسل من أمام الرسول ومن خلفه ملائكة يحفظونه من الجن; لئلا
 يسترقوه ويهمسوا به إلى الكهنة; </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم وأحاط بما لديهم وأحصى كل شيء
 عددا &quot; </h1>
  
 <p>ليعلم الرسول صلى الله عليه وسلم, أن الرسل قبله كانوا على مثل حاله من
 التبليغ بالحق والصدق , وأنه حفظ كما حفظها من الجن, وأن الله سبحانه أحاط علمه
 بما عندهم ظاهرا وباطنا من الشرائع والأحكام وغيرها, لا يفوته منها شيء, وأنه
 تعالى أحصى كل شيء عددا , فلم يخف عليه منه شيء. </p>
  
 <p>&nbsp;</p>
  
 </div>
  
  
 </div>