تفسير سورة المدثر

رجوع
 
<div class="wrapper" style="padding:10px;">
 <h1 class="title">سورة المدثر - تفسير السعدي</h1>
 
  
 <div class=Section1 dir=RTL>
  
 <p><h1>&quot; يا أيها المدثر &quot; </h1></p>
  
 <p>يا أيها المتغطي
 بثيابه, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; قم فأنذر &quot; </h1>
  
 <p>قم من مضجعك, فحذر الناس من عذاب الله, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وربك فكبر &quot; </h1>
  
 <p>وخص ربك وحده بالتعظيم والتوحيد والعبادة, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وثيابك فطهر &quot; </h1>
  
 <p>وطهر ثيابك من النجاسات, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; والرجز فاهجر &quot; </h1>
  
 <p>ودم على هجر الأصنام والأوثان وأعمال الشرك كلها, فلا تقربها, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ولا تمنن تستكثر &quot; </h1>
  
 <p>ولا تعط العطية, كي تلتمس أكثر منها, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ولربك فاصبر &quot; </h1>
  
 <p>ولمرضاة ربك فاصبر على الأوامر والنواهي. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; فإذا نقر في الناقور &quot; </h1>
  
 <p>فإذا نفخ في &quot; القرن &quot; نفخة البعث
 والنشور, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; فذلك يومئذ يوم عسير &quot; </h1>
  
 <p>فذلك الوقت يومئذ شديد على الكافرين, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; على الكافرين غير يسير &quot; </h1>
  
 <p>غير سهل أن يخلصوا مما هم فيه من مناقشة الحساب وغيره من الأعمال. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ذرني ومن خلقت وحيدا &quot; </h1>
  
 <p>دعني- يا محمد- أنا والذي خلقته في بطن أمه وحيدا فريدا لا مال له ولا
 ولد, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وجعلت له مالا ممدودا &quot; </h1>
  
 <p>جعلت له مالا مبسوطا واسعا </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وبنين شهودا &quot; </h1>
  
 <p>وأولادا حضورا معه في &quot; مكة &quot; لا
 يغيبون عنه؟ </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ومهدت له تمهيدا &quot; </h1>
  
 <p>ويسرت له سبل العيش تيسيرا, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ثم يطمع أن أزيد &quot; </h1>
  
 <p>ثم يأمل بعد هذا العطاء أن أزيد له في ماله وولده, وقد كفر بي. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; كلا إنه كان لآياتنا عنيدا &quot; </h1>
  
 <p>ليس الأمر كما يزعم هذا الفاجر الأثيم, لا أزيده على ذلك. إنه كان
 للقرآن وحجج الله على خلقه معاندا مكذبا, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; سأرهقه صعودا &quot; </h1>
  
 <p>سأكلفه مشقة من العذاب والإرهاق لا راحة له منها. <br>
 (والمراد به الوليد بن المغيرة المعاند للحق المبارز لله ولرسوله بالمحاربة). </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; إنه فكر وقدر &quot; </h1>
  
 <p>إنه فكر في نفسه, وهيأ ما يقوله من الطعن في محمد والقرآن, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; فقتل كيف قدر &quot; </h1>
  
 <p>فقهر وغلب, واستحق بذلك الهلاك, كيف أعد في نفسه هذا الطعن؟ </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ثم قتل كيف قدر &quot; </h1>
  
 <p>ثم قهر وغلب كذلك, ثم تأمل فيما قدروها من الطعن في القرآن, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ثم نظر &quot; </h1>
  
 <p>ثم قطب وجهه, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ثم عبس وبسر &quot; </h1>
  
 <p>واشتد في العبوس والكلوح لما ضاقت عليه الحيل, ولم يجد مطعنا يطعن به
 في القرآن</p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ثم أدبر واستكبر &quot; </h1>
  
 <p>ثم رجع معرضا عن الحق, وتعاظم أن يعترف به, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; فقال إن هذا إلا سحر يؤثر &quot; </h1>
  
 <p>فقال عن القرآن: ما هذا الذي يقوله محمد إلا سحر ينقل عن الأولين, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; إن هذا إلا قول البشر &quot; </h1>
  
 <p>ما هذا إلا كلام المخلوقين تعلمه محمد منهم, ثم ادعى أنه من عند الله. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; سأصليه سقر &quot; </h1>
  
 <p>سأدخله جهنم كي يصلي حرها ويحترق بنارها </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وما أدراك ما سقر &quot; </h1>
  
 <p>وما أعلمك أي شيء جهنم؟ </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; لا تبقي ولا تذر &quot; </h1>
  
 <p>لا تبقي لحما ولا تترك عظما إلا أحرقته, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; لواحة للبشر &quot; </h1>
  
 <p>مغيرة للبشرة, مسودة للجلود, محرقة لها, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; عليها تسعة عشر &quot; </h1>
  
 <p>يلي أمرها ويتسلط على أهلها بالعذاب تسعة عشر ملكا من الزبانية الأشداء</p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة وما جعلنا عدتهم إلا فتنة
 للذين كفروا ليستيقن الذين أوتوا الكتاب ويزداد الذين آمنوا إيمانا ولا يرتاب
 الذين أوتوا الكتاب والمؤمنون وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا أراد
 الله بهذا مثلا كذلك يضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وما يعلم جنود ربك إلا هو وما
 هي إلا ذكرى للبشر &quot; </h1>
  
 <p>وما جعلنا خزنة النار إلا من الملائكة الغلاظ, وما جعلنا ذلك العدد إلا
 اختبارا للذين كفروا بالله وليحصل اليقين للذين أعطوا الكتاب من اليهود والنصارى
 بأن ما جاء في القرآن عن خزنة جهنم إنما هو حق من الله تعالى, حيث, وافق ذلك
 كتبهم, ويزداد المؤمنون تصديقا بالله ورسوله وعملا بشرعه, ولا يشك في ذلك الذين
 أعطوا الكتاب من اليهود والنصارى ولا المؤمنون بالله ورسوله. <br>
 وليقول الذين في فلوبهم نفاق والكافرون: ما الذي أراده الله بهذا العدد المستغرب
 بمثل ذلك الذي ذكر يضل الله من أراد إضلاله, ويهدي من أراد هدايته, وما يعلم عدد
 ملائكة ربك الذين خلقهم إلا الله وحده. <br>
 وما النار إلا تذكرة وموعظة للناس. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; كلا والقمر &quot; </h1>
  
 <p>ليس الأمر كما ذكروا من التكذيب للرسول فيما جاء به, أقسم الله سبحانه
 بالقمر</p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; والليل إذ أدبر &quot; </h1>
  
 <p>وبالليل إذ ولى وذهب, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; والصبح إذا أسفر &quot; </h1>
  
 <p>وبالصبح إذا أضاء وانكشف. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; إنها لإحدى الكبر &quot; </h1>
  
 <p>إن النار لإحدى العظائم. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; نذيرا للبشر &quot; </h1>
  
 <p>إنذارا وتخويفا للناس, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر &quot; </h1>
  
 <p>لمن أراد منكم أن يتقرب إلى ربه بفعل الطاعات, أو يتأخر بفعل المعاصي. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; كل نفس بما كسبت رهينة &quot; </h1>
  
 <p>كل نفس محبوسة بعملها, مرهونة عند الله بكسبها, ولا تفك حتى تؤدي ما
 عليها من الحقوق والعقوبات, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; إلا أصحاب اليمين &quot; </h1>
  
 <p>إلا المسلمين المخلصين أصحاب اليمين الذين فكوا رقابهم بالطاعة, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; في جنات يتساءلون &quot; </h1>
  
 <p>هم في جنات لا يدوك وصفها, يسأل بعضهم بعضا </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; عن المجرمين &quot; </h1>
  
 <p>عن الكافرين الذين أجرموا في حق أنفسهم: </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ما سلككم في سقر &quot; </h1>
  
 <p>ما الذي أدخلكم جهنم, وجعلكم تذوقون سعيرها؟ </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; قالوا لم نك من المصلين &quot; </h1>
  
 <p>قال المجرمون: لم نكن من المصلين في الدنيا, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ولم نك نطعم المسكين &quot; </h1>
  
 <p>ولم نكن نتصدق ونحن الفقراء والمساكين, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وكنا نخوض مع الخائضين &quot; </h1>
  
 <p>وكنا نتحدث بالباطل مع أهل الغواية والضلالة, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وكنا نكذب بيوم الدين &quot; </h1>
  
 <p>وكنا نكذب بيوم الحساب والجزاء, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; حتى أتانا اليقين &quot; </h1>
  
 <p>حتى جاءنا الموت, ونحن في تلك الضلالات والمنكرات. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; فما تنفعهم شفاعة الشافعين &quot; </h1>
  
 <p>فما تنفعهم شفاعة الشافعين جميعا من
 الملائكة والنبيين وغيرهم; لأن الشفاعة إنما تكون لمن ارتضاه الله, وأذن لشفيعه. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; فما لهم عن التذكرة معرضين &quot; </h1>
  
 <p>فما لهؤلاء المشركين عن القرآن وما فيه من المواعظ منصرفين؟ </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; كأنهم حمر مستنفرة &quot; </h1>
  
 <p>كأنهم حمر وحشية شديدة النفار, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; فرت من قسورة &quot; </h1>
  
 <p>فرت من أمد كاسر. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; بل يريد كل امرئ منهم أن يؤتى صحفا منشرة &quot; </h1>
  
 <p>بل يطمع كل واحد من هؤلاء المشركين أن ينزل الله عليه كتابا من السماء
 منشورا, كما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; كلا بل لا يخافون الآخرة &quot; </h1>
  
 <p>ليس الأمر كما زعموا, بل الحقيقة أنهم لا يخافون الآخرة, ولا يصدقون
 بالبعث والجزاء. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; كلا إنه تذكرة &quot; </h1>
  
 <p>حقا أن القرآن موعظة بليغة كافيه لاتعاظهم, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; فمن شاء ذكره &quot; </h1>
  
 <p>فمن أراد الاتعاظ اتعظ بما فيه وانتفع بهداه, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وما يذكرون إلا أن يشاء الله هو أهل التقوى وأهل المغفرة &quot;
 </h1>
  
 <p>وما يتعظون به إلا أن يشاء الله لهم الهدى. <br>
 هو سبحانه آمن لأن يتقي ويطاع, وأهل لأن يغفر لمن آمن به وأطاعه. </p>
  
 <p>&nbsp;</p>
  
 </div>
  
  
 </div>