تفسير سورة القيامة

رجوع
 
<div class="wrapper" style="padding:10px;">
 <h1 class="title">سورة القيامة - تفسير السعدي</h1>
 
  
 <div class=Section1 dir=RTL>
  
 <p><h1>&quot; لا أقسم بيوم القيامة &quot; </h1></p>
  
 <p>أقسم الله سبحانه
 بيوم الحساب والجزاء, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ولا أقسم بالنفس اللوامة &quot; </h1>
  
 <p>وأقسم بالنفس المؤمنة التقية التي تلوم صاحبها على ترك الطاعة وفعل
 الموبقات . </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه &quot; </h1>
  
 <p>أيظن هذا الإنسان الكافر أن لن نقدر على جمع عظامه بعد تفرقها؟ </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; بلى قادرين على أن نسوي بنانه &quot; </h1>
  
 <p>بلى سنجمعها , قادرين على أن نجعل أصابع يديه ورجليه شيئا واحدا مستويا
 كخف البعير. </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; بل يريد الإنسان ليفجر أمامه &quot; </h1>
  
 <p>بل ينكر الإنسان البعث , يريد أن يبقى على الفجور فيما يستقبل من أيام
 عمره, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; يسأل أيان يوم القيامة &quot; </h1>
  
 <p>يسأل هذا الكافر مستبعدا قيام الساعة: متى يكون يوم القيمة؟ </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; فإذا برق البصر &quot; </h1>
  
 <p>فإذا تخير البصر ودهش فزعا مما رأى من أهوال
 يوم القيامة , </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وخسف القمر &quot; </h1>
  
 <p>وذهب نور القمر, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; وجمع الشمس والقمر &quot; </h1>
  
 <p>وقرن بين الشمس والقمر في الطلوع من المغرب مظلمين, </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; يقول الإنسان يومئذ أين المفر &quot; </h1>
  
 <p>يقول الإنسان وقتها: أين المهرب من العذاب؟ </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; كلا لا وزر &quot; </h1>
  
 <p>ليس الأمر كما تتمناه- أيها الإنسان من طلب الفرار , </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; إلى ربك يومئذ المستقر &quot; </h1>
  
 <p>لا ملجأ لك ولا منجى إلى الله وحده مصير الخلائق يوم القيامة ومستقرهم
 , فيجازي كلا بما يستحق</p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر &quot; </h1>
  
 <p>يخبر الإنسان في ذلك اليوم بجميع أعماله: من خير وشر , ما قدمه منها في
 حياته وما أخره.</p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; بل الإنسان على نفسه بصيرة &quot; </h1>
  
 <p>بل الإنسان حجة واضحة على نفسه تلزمه بما فعل أو ترك , </p>
  
 <h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>&quot; ولو ألقى معاذيره &quot; </h1>
  
 <p>ولو جاء بكل معذرة يعتذر بها عن إجرامه , فإنه لا ينفعه ذلك. </p>
  
 <p><h1>&quot; لا تحرك
 به لسانك لتعجل به &quot; </h1></p>
  
 <p>لا تحرك- يا
 محمد- بالقرآن لسانك حين نزول الوحي. <br>
 لأجل أن تتعجل بحفظه, مخافة أن يتفلت منك. </p>
  
 <p><h1>&quot; إن علينا
 جمعه وقرآنه &quot; </h1></p>
  
 <p>إن علينا جمعه في
 صدرك , ثم أن تقرأه بلسانك متى شئت. </p>
  
 <p><h1>&quot; فإذا
 قرأناه فاتبع قرآنه &quot; </h1></p>
  
 <p>فإذا قرأه عليك
 رسولنا جبريل فاستمع لقراءته وأنصت له , ثم اقرأه كما أقرأك إياه, </p>
  
 <p><h1>&quot; ثم إن
 علينا بيانه &quot; </h1></p>
  
 <p>ثم إن علينا
 توضيح ما أشكل عليك فهمه من معانيه وأحكامه. <br>
 <h1>&quot;
 كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ &quot; <br>
 </h1>ليس
 الأمر كما زعمتم- يا معشر المشركين- أن لا بعث ولا جزاء , بل أنتم قوم تحبون
 الدنيا وزينتها , </p>
  
 <p><h1>&quot; وتذرون
 الآخرة &quot; </h1></p>
  
 <p>وتتركون الآخرة
 ونعيمها. </p>
  
 <p><h1>&quot; وجوه
 يومئذ ناضرة &quot; </h1></p>
  
 <p>وجوه أهل السعادة
 يوم القيامة مشرقة حسنة ناعمة, </p>
  
 <p><h1>&quot; إلى ربها
 ناظرة &quot; </h1></p>
  
 <p>ترى خالقها ومالك
 أمرها, فتمتع بذلك. </p>
  
 <p><h1>&quot; ووجوه
 يومئذ باسرة &quot; </h1></p>
  
 <p>ووجوه الأشقياء
 يوم القيامة عابسة كالحة, </p>
  
 <p><h1>&quot; تظن أن
 يفعل بها فاقرة &quot; </h1></p>
  
 <p>تتوقع أن تنزل
 بها مصيبة عظيمة, تقصم فقار الظهر. </p>
  
 <p><h1>&quot; كلا إذا بلغت
 التراقي &quot; </h1></p>
  
 <p>حقا إذا وصلت
 الروح إلى أعالي الصدر , </p>
  
 <p><h1>&quot; وقيل من
 راق &quot; </h1></p>
  
 <p>وقال بعض
 الحاضرين لبعض: هل من راق يرقيه ويشفيه مما هو فيه؟ </p>
  
 <p><h1>&quot; وظن أنه
 الفراق &quot; </h1></p>
  
 <p>وأيقن المحتضر أن
 الذي نزل به هو فراق الدنيا لمعاينته ملائكة الموت ,</p>
  
 <p><h1>&quot; والتفت
 الساق بالساق &quot; </h1></p>
  
 <p>واتصلت ضده آخر
 الدنيا بشدة أول الآخرة, </p>
  
 <p><h1>&quot; إلى ربك
 يومئذ المساق &quot; </h1></p>
  
 <p>إلى الله تعالى
 مساق العباد يوم القيامة: إما إلى الجنة وإما إلى النار. </p>
  
 <p><h1>&quot; فلا صدق
 ولا صلى &quot; </h1></p>
  
 <p>فلا
 آمن الكافر بالرسول والقرآن , ولا أدى لله تعالى فرائض الصلاة, </p>
  
 <p><h1>&quot; ولكن كذب
 وتولى &quot; </h1></p>
  
 <p>ولكن
 كتب بالقرآن , وأعرض عن الإيمان , </p>
  
 <p><h1>&quot; ثم ذهب
 إلى أهله يتمطى &quot; </h1></p>
  
 <p>ثم مضى إلى أهله
 يتبختر مختالا في مشيته. </p>
  
 <p><h1>&quot; أولى لك
 فأولى &quot; </h1></p>
  
 <p>هلاك لك فهلاك , </p>
  
 <p><h1>&quot; ثم أولى
 لك فأولى &quot; </h1></p>
  
 <p>ثم هلاك لك
 فهلاك. </p>
  
 <p><h1>&quot; أيحسب
 الإنسان أن يترك سدى &quot; </h1></p>
  
 <p>أيظن هذا الإنسان
 المنكر للبعث أن يترك هملا لا يؤمر ولا ينهى , ولا يحاسب ولا يعاقب؟ </p>
  
 <p><h1>&quot; ألم يك
 نطفة من مني يمنى &quot; </h1></p>
  
 <p>ألم يك هذا
 الإنسان نطفة ضعيفة من ماء مهين يراق ويصب في الأرحام , </p>
  
 <p><h1>&quot; ثم كان
 علقة فخلق فسوى &quot; </h1></p>
  
 <p>ثم صار قطعة من
 دم جامد , فخلقه الله بقدرته وسوى صورته في أحسن تقويم؟ </p>
  
 <p><h1>&quot; فجعل منه
 الزوجين الذكر والأنثى &quot; </h1></p>
  
 <p>فجعل من هذا
 الإنسان الصنفين: الذكر والأنثى , </p>
  
 <p><h1>&quot; أليس ذلك
 بقادر على أن يحيي الموتى &quot; </h1></p>
  
 <p>أليس
 ذلك الإله الخالق لهذه الأشياء بقادر على إعادة الخلق بعد فنائهم؟ بلى إنه -
 سبحانه وتعالى- لقادر على ذلك. </p>
  
 </div>
  
  
 </div>