<div class="wrapper" style="padding:10px;"> | |
<h1 class="title">سورة البلد - تفسير السعدي</h1> | |
| |
<div class=Section1 dir=RTL> | |
<p><h1>" لا أقسم بهذا البلد " </h1></p> | |
<p>أقسم الله بهذا | |
البلد الحرام, وهو (مكة), </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وأنت حل بهذا البلد " </h1> | |
<p>وأنت- يا محمد- مقيم في هذا " البلد الحرام " | |
, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ووالد وما ولد " </h1> | |
<p>وأقسم بوالد البشرية- وهو آدم عليه السلام- وما تناسل منه من ولد,</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" لقد خلقنا الإنسان في كبد " </h1> | |
<p>لقد خلقنا الإنسان في شدة وعناء من مكابدة الدنيا. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أيحسب أن لن يقدر عليه أحد " </h1> | |
<p>أيظن بما جمعه من مال أن الله لن يقدر عليه؟ | |
</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" يقول أهلكت مالا لبدا " </h1> | |
<p>يقول متباهيا: أنفقت مالا كثيرا. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أيحسب أن لم يره أحد " </h1> | |
<p>أيظن في فعله هذا أن الله عز وجل لا يراه, ولا يحاسبه على الصغير | |
والكبير؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ألم نجعل له عينين " </h1> | |
<p>ألم نجعل له عينين يبصر بهما, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ولسانا وشفتين " </h1> | |
<p>ولسانا وشفتين ينطق بها, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وهديناه النجدين " </h1> | |
<p>وبينا له سبيلي الخير والشر؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فلا اقتحم العقبة " </h1> | |
<p>فهلا تجاوز مشقة الآخرة بإنفاق ماله, فيأمن. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" وما أدراك ما العقبة " </h1> | |
<p>وأي شيء أعلمك ما مشقة الآخرة, وما يعين على تجاوزها؟ </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" فك رقبة " </h1> | |
<p>إنه عتق رقبة مؤمنة من أسر الرق. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أو إطعام في يوم ذي مسغبة " </h1> | |
<p>أو إطعام في يوم في مجاعة شديدة, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" يتيما ذا مقربة " </h1> | |
<p>يتيما من ذوي القرابة يجتمع فيه فضل الصدقة وصلة الرحم, </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أو مسكينا ذا متربة " </h1> | |
<p>أو فقيرا معدما لا شيء عنده. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة " </h1> | |
<p>ثم كان مع فعل ما ذكر من أعمال الخير من الذين أخلصوا الإيمان لله, | |
وأوصى بعضهم بعضا بالصبر على طاعة الله وعن معاصيه, وتواصوا بالرحمة بالخلق. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" أولئك أصحاب الميمنة " </h1> | |
<p>الذين فعلوا هذه الأفعال, هم أصحاب اليم, الذين يؤخذ بهم يوم القيامة | |
ذات اليمين إلى الجنة.</p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة " </h1> | |
<p>والذين كفروا بالقرآن هم الذين يؤخذ بهم يوم القيامة ذات الشمال إلى | |
النار. </p> | |
<h1 dir=RTL style='text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed'>" عليهم نار مؤصدة " </h1> | |
<p>جزاؤهم جهنم مطبقة مغلقة عليهم. </p> | |
<p> </p> | |
</div> | |
</div> |