أحمد بن حمود الخالدي

المملكة العربية السعودية

سعودي المنشأ والموطن (قرية العليا) ولد في منطقة جليب الشيوخ هكذا بالجيم كما هي لهجة أهل الكويت سنة1389 هـ. وقد حفظ القرآن الكريم ومتن كتاب التوحيد للإمام محمد بن عبد الوهاب ثم الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية والبيقونية لمحمد بن طه البيقوني والأصول من علم الأصول لابن عثيمين وملحة للحريري والمقدمة الآجرومية للآجرومي في النحو ونخبة الفكر للحافظ ابن حجر وبلوغ المرام لابن حجر وكتاب الطهارة من سنن أبي داود ثم اللؤلؤة والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان وطائفةً كبيرة من صحيح البخاري ومتن عمدة الفقه للموفق ابن قدامة في المذهب الحنبلي. وفي سنة 1413 هـ هاجر من الكويت إلى المدينة المنورة هجرة لأخف الضررين ثم انتقل إلى القرية العليا حيث موطن قبيلته وعشيرته ثم انتقل إلى الأحساء في سنة 1421 هـ في شهر ذي القعدة حيث استقر بها وتزوج من آمنة بنت محمد المسفر آل مرشد التميمي (من نجد ، استقر والدها في الأحساء لغرض التجارة ، أما والدتها فهي من أسرة السعدون المعروفة) .

وقد درس على علامة الأحساء ومفتيها الشيخ عبد العزيز بن يحي آل يحي الحنبلي شرح الواسطية للفوزان، ومتن الطحاوية، وأصل الدين وقاعدته، والقواعد الأربع، وكشف الشبهات ومفيد المستفيد، ورسالة في معنى لا إله إلا الله كلها للشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب ورسالة في معنى الشهادتين للشيخ العلامة سليمان بن سمحان، وتكفير المعين للشيخ إسحاق آل الشيخ وحكم موالاة أهل الإشراك للشيخ سليمان بن عبد الله آل الشيخ وحاشية الأصول الثلاثة لعبد الرحمن بن قاسم ورسالة لكمال الدين البغدادي الحنبلي في أصول الفقه وشرح البيقونية والروض المربع في المذهب وقرأ عليه منظومته في العقيدة المسماة بالألئ المنظومة.
وقرأ على الشيخ إبراهيم بن محمد بن سعد الحصين إبطال التنديد في شرح كتاب التوحيد وسبيل النجاة والفكاك للشيخ حمد بن عتيق وأوثق عرى الإيمان وحكم موالاة أهل الإشراك للشيخ سليمان بن عبد الله آل الشيخ ومفيد المستفيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب وتكفير المعين للعلامة إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن وشرح أصل الدين وقاعدته والمرد العذب الزلال للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ وتحكيم القوانين الوضعية للشيخ محمد بن إبراهيم والعبودية والانتصار لحزب الله الموحدين للعلامة عبد الله أبابطين وأسباب نجاة السؤول من السيف المسلول لبعض علماء نجد.
وقرأ على الشيخ المجاهد حمد بن ريس الريس مؤخرا ً تحكيم القوانين الوضعية للشيخ محمد بن إبراهيم وست مواضع من السيرة للإمام محمد بن عبد الوهاب.
وقرأ على الشيخ المجاهد علي بن خضير الخضير رسالة في معنى الطاغوت للشيخ محمد بن عبد الوهاب وتقريرات في أصل الدين للشيخ محمد بن عبد الوهاب، وحكم موالاة أهل الإشراك للشيخ سليمان بن عبد الله وقد قَرَأ بعض مصنفات الشيخ عليه ومنها : قواعد وأصول في المقلدين والجهال وقيام الحجة والشرك الأكبر والكفر الأكبر والبدع، وجزء الجهل والتباس الحال، وجزء أصل دين الإسلام.
وقرأ على الشيخ عبد العزيز بن عاني السعدون القرشي الرد على الجهمية والزنادقة للإمام أحمد وكتاب النقض على بشر المريسي للإمام عثمان بن سعيد الدارمي، وشرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري للغنيمان والجزء الأول من معارج القبول للحكمي وتلقى عنه بعض أصول العقيدة والتوحيد.
وقرأ على الشيخ عبد الرحمن بن طلاع الشمري العدة بشرح العمدة لبرهان الدين والإرشاد إلى معرفة الإحكام والقواعد والأصول الجامعة والفروق والتقاسيم البديعة النافعة للسعدي وكتاب الإحكام في أصول الأحكام وحاشية الرحبية في الفرائض للشيخ عبد الرحمن بن قاسم الحنبلي وتحفة الأحوذي بشرح الترمذي من المجلد الأول إلى السادس _ أبواب الشهادات_ وأغلب كتاب الاستذكار لإبن عبد البر وتفسير ابن كثير وغريب القرآن وجزء من تأويل مشكل القرآن لابن قتيبة والناسخ والمنسوخ لهبة الله بن سلامة المقري، وفصول في أصول التفسير للطيار، وشرح ابن عقيل على الألفية عدا أبواب الصرف والتطبيق الصرفي لعبده الراجحي وشرح الورقات لعبد الله الفوزان وحفظ عليه بلوغ المرام وفقه اللغة للثعالبي.
وقرأ على بعض طلبة العلم منهم : عبد الله بن ذياب الجروان، وشرح ملحة الإعراب، والتحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية لمحي الدين، وقطر الندى لابن هشام والجزء الأول من شرح بن عقيل للألفية وغيره.