جميل سعود آل منيع العنزي

الكويت

مُسْتَشَارٌ وَأَكَادِيمِيٌّ؛ كُوَيْتِيٌّ.

الاسم والنشأة:

الدُّكْتُور/ جَمِيل سعُود عَبْد الْعَزِيز صَالِح عَبْد الله عَبْد اللَّطِيف آل مُنَيِّع - بتشديد الياء وكسرها -؛ عائلة - كريمة - تعُود أُصولها إلى السَّلقَا من العِمَارات من بِشْرٍ من عَنَزَةَ - ولا تهون باقي العوائل، والقبائل الكريمة -.

تعدادهم - ما شاء الله، تبارك الرحمن - كثير، ولهم امتداد جغرافي - لا يستهان به - عبر التاريخ، وثقل اجتماعي كان ولا يزال وسيبقى - بإذن الله تعالى - مَحط أنظار المنصِفِين.

وأما عن صالح - يرحمه الله -؛ جَدّ والد جميل؛ فقد عاش منذ ولادته، إلى وفاته في المدينة النبوية.

ومُنَيِّع - عنزة - دولة الكويت؛ رُحَّل - ظَّلوا يتنقَّلون -، إلى أن استقر بهم المقام - في سالف الأزمان - بها.

وأما عن عبد العزيز؛ جَدّ جميل لأبيه - طيب الله ثراهما -؛ فإنه يُعَدُّ أحد الرجال الأبرار، بدولة الكويت؛ كان يتوسّط بعمولة في بيع وشراء الأغنام، وتُوفِّي بالكويت.

نشأ جميل - بوفير فضل الله، وكرمه غير الممنون -، وتربّى وترعرع في كنف والدَيه - طيب الله ثراهما -.

واسْتَلْهَم والِده - يرحمه الله؛ وُلِد في الكويت عام 1916م وتُوفِّي بها عام 1999م، بفضل الله تعالى؛ تاجر كويتي، وصاحب حملة حج لبيت الله الحرام شرُفَت بذلك من دولة الكويت في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي وإلى منتصف تسعينياته - من جَمال مكان عَقْد زواجه بالمَسجِد النبوي - الشريف -؛ اسم جميل.

فأُصول والدة جميل - يرحمها الله، وُلِدت في السعودية عام 1946م وتُوفِّيت في الكويت عام 2016م - تعود إلى المملكة العربية السعودية.

وحمزة عمر صواف؛ جَدّ جميل لأُمِّه - طيب الله ثراهما - كان شَيخ السّقاية - السَّقَّا، في زمانه - بالمَسجِد النبوي - الشريف -.

وعلى أنّ دورًا - رياديًا إيجابيًا، كبيرًا مشهودًا - في حياة جميل كان - من عظيم إحسان الله غير المقطوع - قد اضطلع به والدَاه - طيب الله ثراهما -.

ولد جميل فى العشرِين من شهر نوفمبر - تشرين الثاني - لعام 1963م بموطنه الكويت، والتحق بروضة السيد عمر، واجتاز السنة الأولى - الابتدائية - في مدرسة الخالدية المشتركة - بنين -، بعد ذلك استقر خمسة عشر عامًا في المدينة المنورة، للدراسة في مدارسها - الميمونة - والجامعة الإسلامية - عدا العام الجامعي 1982/1981م الذي اجتاز خلاله السنة الدراسية الأولى؛ قِسم/ القرآن من كلية أُصول الدِّين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض -.

ثم بعْد ذلك واصل جميل دراساته العُليا بجامعة الزيتونة في تونس؛ تلبية لرؤية ثاقبة - وقتئذ - لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت، ألا وهي تنوّع المدارس العِلمية التي ينهل - بفضل الله تعالى - منها مُعِيدو بعثاتها الدراسية.

وكان جميل - وهو صغير السنّ - يصطحبه والده - يرحمه الله؛ والذي كان قد تملَّك بالشراء في منتصف الستينيات من القرن الماضي بالمدينة المنورة، في حي البيعة قطعة أرض؛ مطلة على أربعة شوارع، بعد الانتهاء من بنائها كانت سكنًا مناسبًا - معه للإفادة من دروس المَسجِد النبوي - الشريف -، والتي حرص جميل على التردد عليها إلى أن عاد لموطنه.

وقد حظي جميل بالمتيسَّر - والأهم، والأوْفَر - من أريج مَنَابِر، وصُروح العِلْم.

واتّسم جميل بالوسطية - من عظيم جود المولى الكريم، وعطاياه العلية - بتوفيق الموفق - سبحانه وتعالى -، ثم بالأخذ من دلِّ وسمْت أصحاب الفضيلة/ خيرة المشايخ، وخطباء وأئمة المَسجِد النبوي - الشريف -، وكبار أهل العِلم والفضل - فيرحم الله الأموات الأبرار من أولئك المربِّين والمعلمِين، ويطيل في عمر الأحياء الأوفياء منهم -.

فيما عَمل جميل على بناء مَسجِد في المدينة المنورة إنفاذًا لوصية حبيبة العثمان؛ جَدّة جميل لأبيه - طيب الله ثراهما - عند موتها، بأن يكون على طريق الحُجاج - فجزى الله خير الجزاء من تحمَّل عناء ومشقة تحقيق الوصية، ونسأله سبحانه القَبول -.

وقد كان اهتمام جميل بطلب العِلم منذ نعومة أظفاره واضحًا، وتجلّى في رحلته - المبارَكة - لطلب العِلم - بفضل الله تعالى - أثَر والدته - يرحمها الله - عليه.

كما استَثمَر جميل - بفضل الله تعالى - جزءًا من وقته لبعض رحلاته الخاصة؛ بالالتحاق والدراسة بمدرسة اللغات؛ إنْ لِينْقُوَا - المقر الرئيسي في سويسرا/ بَارنْ، فرع ألمانيا؛ فِيسْبَادِنْ - باجتياز - ما شاء الله، تبارك الرحمن - ثلاثمائة وحدة دراسية في اللغة: دوتش، وذلك على فترتَين - بَين الأعوام 2020 و2022م -.

فيما يُعَدُّ جميل قامة ذات شَرف في إسهامات - تطوعية - بأعمال جليلة؛ كاشفة المعادن الطيبة لأكابر الأمجاد باذليها - على خُطا ودروب آبائه وأجداده والأبرار جميعًا، أصحاب حِسّ وطني مُفعَم بالإيمان، يرحمهم الله؛ بفضل الله تعالى وامتنانه - ثم بفضل والده - يرحمه الله؛ عميد العائلة الكريمة بدولة الكويت، في زمانه -.

سيما في الملمات والمحن، من خلال أوج المعالي وشرف التضحية والفداء.

ولا منة في ذلك على دولة الكويت إلا لله تعالى الذي هدى ووفق ويسر، لأداء حقها على أهلها والقيام بما أوجبه الله لها عليهم.

بل إنها صاحبة فضل وخيرها دائم ويرفرف على الجميع.

ولكن المقصود - ها هنا - هو وصف المقام فقط، ليس إلا.

وقد تميّز جميل بكونه شخصية عامة؛ كفاءة أكاديمية كويتية بارزة؛ حَكيمة.

وذلك بفضل الله تعالى وتوفيقه، ثم حصاد وثمرة ونتاج دَور؛ يزداد رسوخًا ويزخر شموخًا، بروح الفخر والاعتزاز لوالدَيه - طيب الله ثراهما -، ممزوجًا بالإفادة من كبار العُلماء الذِين احتك بهم خلال مسيرته؛ فلله دَرّ الأبرار!

وقد صحب جميل وكان له - بفضل الله تعالى - شرف زملاء الدراسة ممن تلألؤوا وسطّروا أنصع الصفحات - ما شاء الله، تبارك الرحمن -، من خيرة الدعاة والعُلماء - فجزاهم الله خير الجزاء -.

وشرف جميل بتلاميذ - أكارم -؛ من جميع أطياف وفئات المجتمع؛ الجنسَين إناثًا وذكورًا.

 

الإسهامات - التطوعية - في الأعمال الجليلة:
1- قيامه من يوم الأربعاء وإلى يوم الأحد، قبيل القصف الجوي في عاصفة الصحراء لتحرير دولة الكويت؛ بزيارة وتفقد أحوال وأوضاع الأسرى في بغداد - أثناء الغزو العراقي على دولة الكويت -.
2- إسهامة له بين الأعوام 2020 و2022م بكتابة ونشر رسائل؛ إرشادية إيمانية تثقيفية وتوجيهية توعوية، مرات عدة تخدم - إيجابًا - ملف مواجهة الجائحة؛ كوفيد - 19، بتحوراته المستجِدة.
3- منحه في 2022/8/9م وسام المسؤولية المجتمعية من منصة أريد - العِلمية -.
4- منحه في 1992/5/10م درع وشهادة تقدير من لجنة زكاة الفيحاء - جمعية إحياء التراث الإسلامي - لقيامه بأعمال جليلة طوال فترة الاحتلال العراقي لدولة الكويت منذ تاريخ 1990/8/2م وحتى يوم التحرير 1991/2/26م ولتحمل الأذى في سبيل خدمة أهل الكويت في الداخل.
5- قيامه أثناء الغزو العراقي لدولة الكويت؛ بأعمال الإمامة لصلاة العشاء، والقيام لبعض الليالي - في مسجد أحمد بن حنبل، بمنطقة الفيحاء - ولصلاة المغرب - في مسجد معاذ بن جبل، بجوار روضة السيد عمر؛ التي كانت حينها مَقرًا لقوّات الاحتلال، بمنطقة الخالدية - والدعاء بالقنوت لنصرة وتحرير دولة الكويت.
6- منحه في 1992/11/10م شهادة شكر وتقدير من الهيئة العامة لشؤون القُصَّر - الكويتية - للمثابرة والاجتهاد، ولمباشرة العمل بالهيئة بعد التحرير مباشرة ولإعطاء الكثير من الوقت والجهد في سبيل عودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل الغزو العراقي على دولة الكويت.
7- إسهام منه عن طريق حصوله في 1991/4/7م على إذن خروج وعودة، من وزارة الداخلية - الكويتية - للإسهام في بناء كويت المستقبل، بعد التحرير.
8- قيامه في عام 2003م بترميم وتقديم وثائق كويتية؛ صادرة عن منطقة الصالحية - للمتطوع والده/ سعود المُنَيِّع - واللجنة العامة للمؤتمر الشعبي - تعميم بشأن الحراسة وحمل السلاح -، إبان التهديدات العراقية التي تعرضت لها دولة الكويت؛ أيام عبد الكريم قاسم، وذلك عام 1381هـ الموافق 1961م.
9- تقدمه في 2002/12/4م بمبادرة - خطية - مرفوعة لوزارة الداخلية - الكويتية - للتطوع في أية مهمة يودونها نظرًا للظروف الراهنة - تلك الأيام - إبان حرب حرية العراق.
10- تسجيله في 2005/1/15م كلمة شجب واستنكار لتلفزيون دولة الكويت - برنامج هنا الكويت - نظرًا للأحداث الإرهابية - وقتئذ - التي مرّت بها دولة الكويت.

 

المناصب والعضويات، في طليعتها:

1- شغل منصب مستشار الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لدى مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 2003م.

2- عضو - رسمي - في الاتحاد الدولي للغة العربية؛ العضو في الجمعية العمومية للمجلس الدولي للغة العربية - يعامل معاملة المنظمات الدولية العاملة في إطار الأمم المتحدة، معتمد ضمن المنظمات الدولية الشريكة في اليونسكو - منذ عام 2022م.

3- كان عضوًا مؤسّسًا في اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب؛ التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية في جامعة الدول العربية بين عامي 2022 و2023م.

4- بالإضافة إلى عمله عضو الهيئة الأكاديمية بجامعة الكويت منذ عام 1998م.

 

المؤهلات العِلمية:

حاصل على الدكتوراه في العلوم الإسلامية من جامعة الزيتونة بتونس عام 1998م.

والإجازة العالية ( الليسانس ) في الدعوة وأصول الدين من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1985م.

كما أنه حاصل على الثانوية العامة ( القسم العِلمي ) من ثانوية أحد بالمدينة المنورة عام 1981م.

وكان قد حصل على المتوسطة من متوسطة الخليل بن أحمد الفراهيدي بالمدينة المنورة عام 1978م.

وحصل على الابتدائية من مدرسة البراء بن مالك - الابتدائية - بالمدينة المنورة عام 1975م.

فضلاً عن الإفادة من كبار أهل العِلم.

 

المهارات الشخصية:

1- تطبيق المواطَنَة الحَقَّة.
(شَرَف المصادقة على المهارة من: معالي السيد الفاضل/ رئيس جهاز الدراسات والبحوث الاستشارية - سابقًا - بالديوان الأميري الكويتي، و أ. د. بكلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت).

2- التوجيه.
(شَرَف المصادقة على المهارة من: سعادة السيد الفاضل/ وكيل الجامعة للعلاقات الخارجية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية -الرياض- المملكة العربية السعودية).

3- القيادة.
(شَرَف المصادقة على المهارة من: سعادة السيد الفاضل/ وكيل الجامعة للعلاقات الخارجية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية -الرياض- المملكة العربية السعودية).

 

الإنتاج العِلمي:
أُلهم - بفضل الله تعالى - كتابة، ونشر مقالات قيّمات متنوعات، بِقَدْرٍ عالٍ من الاحترافية؛ بما يتجاوز - ما شاء الله، تبارك الرحمن - الخمسة والثلاثِين - ما بين تقرير ومقال؛ على أكثر من صَعِيد - منذ العام 1999م.

 

من المؤلفات:

سورة آل عمران من كِتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل لأبي العباس أحمد بن عمّار المهدَوي المتوفَّى سنة 440 هـ الموافق 1084 م.
الناشر: جامعة الزيتونة، المعهد الأعلى لأُصول الدِّين، تونس.
الوصف المادي: 2 مجلَّد؛ 28 سم.

من الأبحاث:

مجهودات الجَصَّاص وابن العربي من خلال تفسيرهما لسورة البقرة.
نُشر في مجلة الشريعة والقانون - جامعة الأزهر - تصدر بتفهنا الأشراف - دقهلية - العَدد الثاني 1423 ه/ 2002 م،الجزء الثاني من ص 1301 - ص 1378.

 

الإنجازات - الخبرات السابقة:
1- شخصية عامة؛ إذ إنه كفاءة أكاديمية كويتية متميزة حكيمة.
2- قامة ذات شَرف في إسهامات - تطوعية - بأعمال جليلة، في طليعتها:
أ- زيارة الأسرى ببغداد قُبَيل عاصفة الصحراء.
ب- منحه درعًا وشهادة تقدير من لجنة زكاة الفيحاء للقيام بأعمال جليلة طول فترة الاحتلال للبلاد - دولة الكويت، الغالية -.
ج- منحه شهادة تقدير من الهيئة العامة لشئون القُصَّر لما بَذَل في سبيل عودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل الغزو - الغادر،الغاشم، الآثم -.
د- الإسهام في بناء كويت المستقبل - بعد التحرير، بإذن من وزارة الداخلية الكويتية -.
ه- ترميم وتقديم وثائق كويتية؛ للمتطوع الوالد/ سعـود المنـيِّع - يرحمه الله - إبَّان التهديدات التي تعرضت لها البلاد -دولة الكويت الغالية- سنة 1961م.
3- الممثِّل لوفد ( 55 ) من أهل العِلم في تخصصات متنوعات:
أ- حضور حضرة صاحب السمو الشيخ/ نواف الأحمد ( أمير دولة الكويت - يحفظه الله، إبَّان ولايته للعَهد - ).
ب- أمام حضرة صاحب السمو الشيخ/ صباح الأحمد ( أمير البلاد - الراحل، طيب الله ثراه - ).
ج- حضور أصحاب المعالي/ المستشارين في الديوان الأميري.
د- مخاطبة الديوان الأميري.
4- تلاوة آي من الذِّكر الحكيم في افتتاح مؤتمرات متنوعات، في طليعتها:
* القمة الخليجية ( 24 ).
5- تقديم استشارات هامة لجهات عدة، في طليعتها:
أ- الديوان الأميري - بتوجيهات من:
* حضرة صاحب السمو الشيخ/ جابر الأحمد ( أمير البلاد، الراحل طيب الله ثراه - )، سيما بشأن مركز جابر الثقافي.
ب- الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
ج- جامعة الكويت.
6- مقرِّر.
وعضو اللجنة الفنية للإشراف على تنفيذ الغاية الأولى من غايات إستراتيجية التعليم العام (المُقَرَّة من مجلس الوزراء الكويتي لـ 25 سنة) بوزارة التربية.
7- عضو لجنة تصفية التركات بشئون القُصَّر.
( خلال تولي رئاسة اللجنة معالي المستشار/ رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد "نزاهة” - سابقًا - ).
وممثِّل لها - القُصَّر -:
أ- في إدارة الخبراء.
ب- أمام النيابة العامة.
والمفوَّض من القُصَّر للتعامل مع وزارة الخارجية الكويتية.
8- التدريس في قاعات كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت.
9- مفتش حملات الحج، بالبعثة الطبية ( بعثة الحج ) الكويتية.
10- مُقرِّر.
ومُمثِّل -المدرسِين- الأساتذة المساعدِين بمجلس الكويت.
11- إعداد أنشطة - تطوعية - لخدمة المجتمع، في طليعتها:
* تولي الإمامة والخطابة ( سيما أثناء الغزو - الغادر، الغاشم، الآثم - ).
12- المشاركة في لجان عدة متنوعة بجامعة الكويت.
13- أستاذ مساعد.
ومعيد عضو بعثة دراسية، ومساعد علمي - حسب نظام البعثات - بكلية الشريعة بجامعة الكويت.
14- الباحث الشرعي، وباحث قانوني بالقُصَّر.
(وخلال تولي رئاسة المكتب سعادة المستشار/ مدير عام معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية -سابقًا- وكيل محكمة التمييز).
15- باحث شرعي في مراقبة المطبوعات (وزارة الأوقاف).
16- مسؤول الحضور والانصراف بشركة كهرباء المدينة المنورة.
17- نائب صاحب ورئيس حملة الوالد/ سعـود المنـيِّع - يرحمه الله - في المدينة النبوية.
18- كتابة، ونشر مقالات قيمات متنوعات، بِقَدْرٍ عالٍ من الاحترافية.
19- عضو مؤسِّس، مشترك في:
أ- اتحاد، منصة، مَرْصد:
* دولي.
* عربي.
* خليجي.
ب- جمعية كويتية.

 

أوسمة الشَّرف وشهادات التكريم والجوائز والمِنَح المتنوعات -بفضل الله تعالى- حاصل عليها مرات عدة، في طليعتها من:

أولًا- حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - أمير دولة الكويت الخامس عشر، طيب الله ثراه - عام 2012م.

وعندما كان رئيسًا لمجلس الوزراء - الكويتي - عام 2004م.

ثانيًا- جهات عِدة - موقَّرة؛ مَحلية، خارجية -:

1- المَحلية - الكويتية -، منها:

أ- جمعية إحياء التراث الإسلامي عام 1992م.

ب- الهيئة العامة لشئون القُصَّر عام 1992م.

ج- جامعة الكويت بين عامي 1986 و1987م.

وعام 1998م.

وبين الأعوام 2000 و2006م.

د- وزارة التربية بين عامي 2010 و2011م.

هـ- جمعية الشريعة عام 2010م.

و- الجمعية الكويتية للدراسات العليا عام 2022م.

2- الخارجية - الخليجية، العربية، الدولية -، منها:

أ- منصة كفاءات عربية عام 2021م.

ب- منصة أريد - العِلمية - عام 2022م.