جميل سعود آل منيع العنزي

الكويت

معلومات شخصية:
1- المهنة: مستشار وأكاديمي؛ كويتي.
2- تاريخ الميلاد: 1963-11-20م نوفمبر تشرين الثاني لعام 1963م.
3- مكان الميلاد: الكويت.
4- مواطنة: الكويت.
5- اللغات: أ- عربي مستوى معرفة أساسي. ب- إنجليزي مستوى إجادة محدود. ج- دوتش مستوى إجادة محدود.

الاسم:
الشيخ الدكتور جميل سعود عبد العزيز صالح عبد الله عبد اللطيف آل مُنَيِّع العنزي.

المناصب:
1- شغل عام 2003م منصب مستشار الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لدى مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
2- بالإضافة إلى عمله منذ عام 1998م عضو الهيئة الأكاديمية بجامعة الكويت.

النشأة:
جميل سعود المُنَيِّع بتشديد الياء وكسرها؛ عائلة كريمة تعُود أُصولها إلى السَّلقَا من العِمَارات من بِشْرٍ من عَنَزَةَ ولا تهون باقي العوائل، والقبائل الكريمة.
تعدادهم ما شاء الله، تبارك الرحمن كثير، ولهم امتداد جغرافي لا يستهان به عبر التاريخ، وثقل اجتماعي كان ولا يزال وسيبقى بإذن الله تعالى مَحط أنظار المنصِفِين.
وأما عن صالح عبد الله عبد اللطيف يرحمه الله؛ جَدّ والد جميل؛ فقد عاش منذ ولادته، إلى وفاته في المدينة النبوية.
ومُنَيِّع عنزة دولة الكويت؛ رُحَّل ظَّلوا يتنقَّلون، إلى أن استقر بهم المقام في سالف الأزمان بها.
وأما عن عبد العزيز صالح عبد الله؛ جَدّ جميل لأبيه طيب الله ثراهما؛ فإنه يُعَدُّ أحد الرجال الأبرار، بدولة الكويت؛ كان يتوسّط بعمولة في بيع وشراء الأغنام يِتْشِيرَط بالأغنام، وتُوفِّي بالكويت.
نشأ جميل بوفير فضل الله، وكرمه غير الممنون، وتربّى وترعرع في كنف والدَيه طيب الله ثراهما.
واسْتَلْهَم والِده يرحمه الله؛ وُلِد في الكويت عام 1916م وتُوفِّي بها عام 1999م، بإحسان الله تعالى؛ تاجر كويتي، وصاحب حملة حج لبيت الله الحرام شرُفَت بذلك من دولة الكويت في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي وإلى منتصف تسعينياته من جَمال مكان عَقْد زواجه بالمَسجِد النبوي الشريف؛ اسم جميل.
فأُصول والدة جميل يرحمها الله، وُلِدت في السعودية عام 1946م وتُوفِّيت في الكويت عام 2016م تعود إلى المملكة العربية السعودية.
وحمزة عمر صواف؛ جَدّ جميل لأُمِّه طيب الله ثراهما كان شَيخ السّقاية السَّقَّا، في زمانه بالمَسجِد النبوي الشريف.
وعلى أنّ دورًا رياديًا إيجابيًا، كبيرًا مشهودًا في حياة جميل كان من عظيم إحسان الله غير المقطوع قد اضطلع به والدَاه طيب الله ثراهما.
ولد جميل في العشرِين من شهر نوفمبر تشرين الثاني لعام 1963م بموطنه الكويت، والتحق بروضة السيد عمر، واجتاز السنة الأولى الابتدائية في مدرسة الخالدية المشتركة بنين، بعد ذلك استقر خمسة عشر عامًا في المدينة المنورة، للدراسة في مدارسها الميمونة والجامعة الإسلامية عدا العام الجامعي 1982-1981م الذي اجتاز خلاله السنة الدراسية الأولى؛ قِسم- القرآن من كلية أُصول الدِّين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
ثم بعْد ذلك واصل جميل دراساته العُليا بجامعة الزيتونة في تونس؛ تلبية لرؤية ثاقبة وقتئذ لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت، ألا وهي تنوّع المدارس العِلمية التي ينهل بفضل الله تعالى منها مُعِيدو بعثاتها الدراسية.
وكان جميل وهو صغير السنّ يصطحبه والده يرحمه الله؛ والذي كان قد تملَّك بالشراء في منتصف الستينيات من القرن الماضي بالمدينة المنورة، في حي البيعة قطعة أرض؛ مطلة على أربعة شوارع، بعد الانتهاء من بنائها كانت سكنًا مناسبًا معه للإفادة من دروس المَسجِد النبوي الشريف، والتي حرص جميل على التردد عليها إلى أن عاد لموطنه.
وقد حظي جميل بالمتيسَّر والأهم، والأوْفَر من أريج مَنَابِر، وصُروح العِلْم.
واتّسم جميل بالوسطية من عظيم جود المولى الكريم، وعطاياه العلية بتوفيق الموفق سبحانه وتعالى، ثم بالأخذ من دلِّ وسمْت أصحاب الفضيلة- خيرة المشايخ، وخطباء وأئمة المَسجِد النبوي الشريف، وكبار أهل العِلم والفضل فيرحم الله الأموات الأبرار من أولئك المربِّين والمعلمِين، ويطيل في عمر الأحياء الأوفياء منهم.
فيما عَمل جميل على بناء مَسجِد في المدينة المنورة إنفاذًا لوصية حبيبة العثمان؛ جَدّة جميل لأبيه طيب الله ثراهما عند موتها، بأن يكون على طريق الحُجاج فجزى الله خير الجزاء من تحمَّل عناء ومشقة تحقيق الوصية، ونسأله سبحانه القَبول.
وقد كان اهتمام جميل بطلب العِلم منذ نعومة أظفاره واضحًا، وتجلّى في رحلته المبارَكة لطلب العِلم بفضل الله تعالى أثَر والدته يرحمها الله عليه.
كما استَثمَر جميل بفضل الله تعالى جزءًا من وقته لبعض رحلاته الخاصة؛ بالالتحاق والدراسة بمدرسة اللغات؛ إنْ لِينْقُوَا المقر الرئيسي في سويسرا- بَارنْ، فرع ألمانيا؛ فِيسْبَادِنْ باجتياز ما شاء الله، تبارك الرحمن ثلاثمائة وحدة دراسية في اللغة: دوتش، وذلك على فترتَين بَين الأعوام 2020 و2022م.
فيما يُعَدُّ جميل قامة ذات شَرف في إسهامات تطوعية بأعمال جليلة؛ كاشفة المعادن الطيبة لأكابر الأمجاد باذليها على خُطا ودروب آبائه وأجداده والأبرار جميعًا، أصحاب حِسّ وطني مُفعَم بالإيمان، يرحمهم الله؛ بفضل الله تعالى وامتنانه ثم بفضل والده يرحمه الله؛ عميد العائلة الكريمة بدولة الكويت، في زمانه.
سيما في الملمات والمحن، من خلال أوج المعالي وشرف التضحية والفداء.
ولا منة في ذلك على دولة الكويت إلا لله تعالى الذي هدى ووفق ويسر، لأداء حقها على أهلها والقيام بما أوجبه الله لها عليهم.
بل إنها صاحبة فضل وخيرها دائم ويرفرف على الجميع. ولكن المقصود ها هنا هو وصف المقام فقط، ليس إلا.
وقد تميّز جميل بكونه شخصية عامة؛ كفاءة أكاديمية كويتية بارزة؛ حَكيمة.
وذلك بفضل الله تعالى وتوفيقه، ثم حصاد وثمرة ونتاج دَور؛ يزداد رسوخًا ويزخر شموخًا، بروح الفخر والاعتزاز لوالدَيه طيب الله ثراهما، ممزوجًا بالإفادة من كبار العُلماء الذِين احتك بهم خلال مسيرته؛ فلله دَرّ الأبرار!
وقد صحب جميل وكان له بفضل الله تعالى شرف زملاء الدراسة ممن تلألؤوا وسطّروا أنصع الصفحات ما شاء الله، تبارك الرحمن، من خيرة الدعاة والعُلماء فجزاهم الله خير الجزاء.
وشرف جميل بتلاميذ أكارم؛ من جميع أطياف وفئات المجتمع؛ الجنسَين إناثًا وذكورًا.

المؤهلات العِلمية:
1- حصل عام 1998م على درجة الدكتوراه في العلوم الإسلامية من جامعة الزيتونة بتونس:
أ- حقل التخصص الدقيق: القرآن الكريم وعلومه.
ب- عنوان أطروحة الدكتوراه؛ سورة آل عمران من كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل لأبي العباس أحمد بن عمار المهدوي، المتوفَّى سنة 440هـ الموافق 1084م، دراسة وتحقيق.
2- حاصل عام 1985م على الإجازة العالية الليسانس في الدعوة وأُصول الدِّين من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وكان قد اجتاز السنة الدراسية الأولى في قِسم- القرآن من كلية أُصول الدِّين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
3- كما أنه حاصل عام 1981م على شهادة الثانوية العامة القِسم العِلمي من ثانوية أُحد بالمدينة المنورة، وكان قد اجتاز الفصل الدراسي الأول من السنة الدراسية الأولى في ثانوية طيبة بالمدينة النبوية.
4- حصل عام 1978م على المتوسطة من متوسطة الخليل بن أحمد الفراهيدي بالمدينة المنورة.
5- كما أنه حصل عام 1975م على الابتدائية من مدرسة البراء بن مالك الابتدائية بالمدينة المنورة، وكان قد اجتاز السنة الدراسية الأولى في مدرسة الخالدية المشتركة بنِين بدولة الكويت.

المهارات الشخصية:
- بفضل الله تعالى، متنوعة في طليعتها:
1- تطبيق المواطَنَة الحَقَّة: شَرَف المصادقة على المهارة من: رئيس جهاز الدراسات والبحوث الاستشارية سابقًا بالديوان الأميري الكويتي، و أ. د. سابقًا في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت.
2- التوجيه: شَرَف المصادقة على المهارة من: أمين المجلس الأعلى وكيل الجامعة للعلاقات الخارجية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الرياض المملكة العربية السعودية.
3- القيادة: شَرَف المصادقة على المهارة من: أمين المجلس الأعلى وكيل الجامعة للعلاقات الخارجية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الرياض المملكة العربية السعودية.

العضويات:
1- أَحَدُ عُلماء وخُبراء التعليم العالي الدُّوَليِّين منذ عام 2023م.
2- عضو رسمي عامي 2022 و2023م في الاتحاد الدولي للغة العربية؛ العضو في الجمعية العمومية للمجلس الدولي للغة العربية يعامل معاملة المنظمات الدولية العاملة في إطار الأمم المتحدة، معتمد ضمن المنظمات الدولية الشريكة في اليونسكو.
3- عضو مؤسِّس بين عامي 2022 و2023م في اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب؛ التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية.
4- عضو بين عامي 2022 و2023م في قطاع التدريب والتطوير باتحاد الأكاديميِّين والعُلماء العرب عمّان المملكة الأردنية الهاشمية.
5- عضو رسمي منذ عام 2022م في منصة أريد العِلمية، مسجَّلة في بريطانيا؛ انطلقت من مَقر الإعلان بجامعة ملايا؛ الماليزية، الحكومية.
6- عضو الخبراء الزوار منذ عام 2021م في منصة كفاءات عربية الرياض المملكة العربية السعودية.
7- عضو بين عامي 2006 و2007م في اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجى الدمام المملكة العربية السعودية.
8- عضو الخبراء الزوار منذ عام 2018م في مرصد الخبراء الخليجيِّين الرياض المملكة العربية السعودية.
9- عضو منذ عام 1998م في جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت.

الاستشارات:
قدم استشارات هامة لجهات عدة، في طليعتها:
1- بين عامي 2000 و2001م للديوان الأميري الكويتي بتوجيهات من الشيخ- جابر الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الرابع عشر، طيب الله ثراه، سيما بشأن مركز جابر الثقافي.
2- عام 2003م للهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
3- بين عامي 2003 و2005م لجامعة الكويت.

الأعمال الإشرافية:
1- مفتش حملات الحج، بالبعثة الطبية بعثة الحج الكويتية إلى المملكة العربية السعودية، لموسم حج عام 1988م.
2- نائب صاحب ورئيس قافلة والده- سعود المُنَيِّع الكويتية في المدينة النبوية بين الأعوام 1980 و1985م.
3- الممثِّل لوَفد 55 من أهل العِلم في تخصصات متنوعات خلال عام 2012م:
أ- بحضور الشيخ- نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت السادس عشر، عندما كان وليًّا للعَهد.
ب- أمام الشيخ- صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الخامس عشر، طيب الله ثراه.
ج- بحضور المستشارين في الديوان الأميري الكويتي.
د- لمخاطبة الديوان الأميري.
4- مقرِّر.
وعضو اللجنة الفنية للإشراف على تنفيذ الغاية الأُولى من غايات إستراتيجية التعليم العام المُقَرَّة من مجلس الوزراء، الكويتي لـ 25 سنة بوزارة التربية الكويتية بين عامي 2004 و2005م.
5- المفوَّض الوحيد من الهيئة العامة لشؤون القُصَّر الكويتية للتعامل مع وزارة الخارجية الكويتية، فيما يتعلق بالموضوعات المشتركة بين عامي 1992 و1993م.
6- مُقرِّر.
ومُمثِّل المدرسِين الأساتذة المساعدِين في مجلس كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت للعام الجامعي 2004-2003م.
7- منسق قسم التفسير والحديث في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية مع مركز التقييم والقياس بجامعة الكويت للعام الجامعي 1999-1998م.

البعثات:
(البعثات والمهمات العِلمية، التفويضات، التمثيلات)
1- عضو أثناء موسم حج عام 1988م في لجنة ممثِّلة ومفوَّضة تبحث وتختار وتفاوض؛ لاستئجار مَقر قَصْر البعثة الطبية الكويتية قبل أن تصبح بعثة الحج الكويتية بالمدينة المنورة.
2- القيام بأعمال الإمامة للصلوات في البعثة الطبية الكويتية:
أ- أثناء السفر إلى المملكة العربية السعودية عن طريق البَر.
ب- بعض الفروض في مَقرّ البعثة في المدينة النبوية، سيما في حال استقبالها لكبار الزوار.
3- مُعِيد عضو بعثة دراسية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت بين الأعوام 1993 و1998م إلى تونس، للحصول على درجتَي الماجستير والدكتوراه.
4- ذهب في مهمة عِلمية من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت عام 1995م إلى بعض المدن صنعاء، باريس، فاس للحصول على بعض المخطوطات وجمع المعلومات بشأنها.
5- كان ضمن بعثة الطلبة الكويتيين من وزارة التربية الكويتية، قبل استحداث وزارة التعليم العالي بين الأعوام 1983 و1985م إلى المملكة العربية السعودية للحصول على الإجازة العالية الليسانس.
6- ممثِّل للهيئة العامة لشؤون القُصَّر الكويتية خلال الفترة بين الأعوام 1990 و1993م أمام السادة- الخبراء المهندسِين والمحامِين في إدارة الخبراء الكويتية.
7- ممثِّل للهيئة العامة لشؤون القُصَّر الكويتية عام 1993م أمام النيابة العامة الكويتية.

الخبرات العملية:
(الأكاديمية، الإدارية، أو الأُمور الأُخرى ذات الصلة)
1- المشاركة في استبيان QSIU الأكاديمي العالمي 2025، فيما يتعلق بأفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم (عن طريق جامعة قطر - الدوحة - دولة قطر، في 2024/02/01 م.).
2- المشاركة في استبيان QSIU الأكاديمي العالمي 2024، فيما يتعلق بأفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم (عن طريق جامعة الشرق الأوسط عمّان المملكة الأردنية الهاشمية، في 2023-02-02 م.).
3- المشاركة عام 2022م في فعالية رئيسية من فعاليات منصة أريد العِلمية.
4- مسؤول الحضور والانصراف؛ شؤون الموظفِين خلال عام 1980م في شركة كهرباء المدينة المنورة سابقًا، حاليًا الشركة السعودية الموحَّدة للكهرباء، حيث تم القَبول من قِبل إدارة العمل بالمدينة المنورة.
5- عضو الهيئة الأكاديمية منذ عام 1988م في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت.
التدريس فترة في قاعات كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت.
6- مساعد عِلمي؛ حسب نظام البعثات بين الأعوام 1986 و1987م في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت.
7- الباحث الشرعي.
وباحث قانوني بين الأعوام 1990 و1993م في مكتب إدارة الشؤون القانونية بالهيئة العامة لشؤون القُصَّر الكويتية.
8- باحث شرعي بين الأعوام 1988 و1989م في مراقبة المطبوعات إدارة الشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية.

الإنتاج العِلمي:
أُلهم بفضل الله تعالى كتابة إبداعية، ونشر مقالات قيّمات متنوعات، بِقَدْرٍ عالٍ من الاحترافية؛ بما يتجاوز ما شاء الله، تبارك الرحمن الخمسة والثلاثِين ما بين تقرير ومقال؛ على أكثر من صَعِيد منذ العام 1999م.

المؤتمَرات:
1- شارك في 2003-12-21م بافتتاح الدورة الرابعة والعشرِين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية القمة الخليجية التي عُقدت بالكويت.
2- علاوة على مشاركته في أوقات متفاوتة بما يبلغ أثني عشر؛ ما بين مؤتمر، ملتقى، ندوة.

اللجان:
1- عضو لجنة تصفية التركات بالهيئة العامة لشؤون القُصَّر الكويتية بين عامي 1992 و1993م.
بالإضافة إلى مشاركته في لجان عدة متنوعة:
2- لجنة عن الجمعية العمومية لجمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت للعام الجامعي 1999-1998م.
3- لجنتَين على مستوى جامعة الكويت بين عامي 2003 و2004م.
4- مجلس ثانوية أحمد مشاري العدواني الكويتية.
ولجنة فيها بين الأعوام 2009 و2011م.
5- (17) لجنة متنوعة تمَّت مشاركته مرات عدة في عضويتها داخل كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت خلال الأعوام الجامعية منذ 1986م.

خدمة المجتمع:
إعداده أنشطة تطوعية لخدمة المجتمع، في طليعتها:
قيامه بأعمال الخطابة والإمامة بين الأعوام 1992 و2002م.
علاوة على فترة سالفة، عن طريق قطاع المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية.

الإسهامات التطوعية في الأعمال الجليلة:
1
- قيامه من يوم الأربعاء وإلى يوم الأحد، قبيل القصف الجوي في عاصفة الصحراء لتحرير دولة الكويت؛ بزيارة وتفقد أحوال وأوضاع الأسرى في بغداد أثناء الغزو العراقي على دولة الكويت.
2- إسهامة له بين الأعوام 2020 و2022م بكتابة ونشر رسائل؛ إرشادية إيمانية تثقيفية وتوجيهية توعوية، مرات عدة تخدم إيجابًا ملف مواجهة الجائحة؛ كوفيد 19، بتحوراته المستجِدة.
3- منحه في 2022-8-9م وسام المسؤولية المجتمعية من منصة أريد العِلمية.
4- منحه في 1992-5-10م درع وشهادة تقدير من لجنة زكاة الفيحاء جمعية إحياء التراث الإسلامي لقيامه بأعمال جليلة طوال فترة الاحتلال العراقي لدولة الكويت منذ تاريخ 1990-8-2م وحتى يوم التحرير 1991-2-26م ولتحمل الأذى في سبيل خدمة أهل الكويت في الداخل.
5- قيامه أثناء الغزو العراقي لدولة الكويت؛ بأعمال الإمامة:
أ- لصلاة العشاء، والقيام لبعض الليالي في مسجد أحمد بن حنبل، بمنطقة الفيحاء.
ب- لصلاة المغرب في مسجد معاذ بن جبل، بجوار روضة السيد عمر؛ التي كانت حينها مَقرًا لقوّات الاحتلال، بمنطقة الخالدية.
والدعاء بالقنوت لنصرة وتحرير دولة الكويت.
6- منحه في 1992-11-10م شهادة شكر وتقدير من الهيئة العامة لشؤون القُصَّر الكويتية للمثابرة والاجتهاد، ولمباشرة العمل بالهيئة بعد التحرير مباشرة ولإعطاء الكثير من الوقت والجهد في سبيل عودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل الغزو العراقي على دولة الكويت.
7- إسهام منه عن طريق حصوله في 1991-4-7م على إذن خروج وعودة، من وزارة الداخلية الكويتية للإسهام في بناء كويت المستقبل، بعد التحرير.
8- قيامه في عام 2003م بترميم وتقديم وثائق كويتية؛ صادرة عن منطقة الصالحية للمتطوع والده- سعود المُنَيِّع واللجنة العامة للمؤتمر الشعبي تعميم بشأن الحراسة وحمل السلاح، إبان التهديدات العراقية التي تعرضت لها دولة الكويت؛ أيام عبد الكريم قاسم، وذلك عام 1381هـ الموافق 1961م.
9- تقدمه في 2002-12-4م بمبادرة خطية مرفوعة لوزارة الداخلية الكويتية للتطوع في أية مهمة يودونها نظرًا للظروف الراهنة تلك الأيام إبان حرب حرية العراق.
10- تسجيله في 2005-1-15م كلمة شجب واستنكار لتلفزيون دولة الكويت برنامج هنا الكويت نظرًا للأحداث الإرهابية وقتئذ التي مرّت بها دولة الكويت.
أوْسمة الشَّرف وشهادات التكريم والجوائز والمِنَح المتنوعات بفضل الله تعالى حاصل عليها مرات عدة، في طليعتها من:
أولًا- حضرة صاحب السمو الشيخ- صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الخامس عشر، طيب الله ثراه عام 2012م.
وعندما كان رئيسًا لمجلس الوزراء الكويتي عام 2004م.
ثانيًا- جهات عِدة موقَّرة؛ مَحلية، خارجية:
1
- المَحلية الكويتية، منها:
أ- الديوان الأميري عام 2000م. (بناءً على رغبة حضرة صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الرابع عشر، طيب الله ثراه).
ب- جمعية إحياء التراث الإسلامي عام 1992م.
ج- الهيئة العامة لشئون القُصَّر عام 1992م.
د- جامعة الكويت عام 1998م.
وبين الأعوام 2000 و2006م.
هـ- وزارة التربية بين عامي 2010 و2011م.
و- جمعية الشريعة عام 2010م.
ز- الجمعية الكويتية للدراسات العليا عام 2022م.
2- الخارجية الخليجية، العربية، الدولية، منها:
أ- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1985م.
ب- منصة كفاءات عربية عام 2021م.
ج- منصة أريد العِلمية بين الأعوام 2022 و2024م.