مجد بن أحمد مكي

سوريا

مجد بن أحمد بن سعيد مكي : ولد في مدينة حلب في شهر رمضان (1376) الموافق (10/4/1957م) .
 
- حصل على درجة الماجستير من كلية أصول الدين في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، قسم الكتاب والسنة. وكان موضوع رسالته :(أقوال الحافظ الذهبي النقدية في علوم الحديث من كتابه سير أعلام النبلاء) ونوقشت عام 1409هـ - 1999م .
 
- سجل رسالة الدكتوراه في جامعة الملك محمد الخامس بالرباط في التفسير والحديث الشريف،في موضوع " الاجتهاد المعاصر في علوم القرآن والحديث" وحالت الظروف السياسية دون مناقشتها.
 
 
- أقام في مكة المكرمة منذ عام 1400هـ - 1980م، وتعرف على كثير من علمائها واستفاد منهم .
 
 - انتسب إلى كلية الشريعة بجامعة الملك عبد العزيز، التي سميت بعد ذلك بجامعة أم القرى ، وتخرج فيها عام 1404هـ .
 
- تعرَّف في مكة المكرمة على جُلَّ علمائها، وعلى كثير من الوافدين إليها في مواسم الحج والعمرة، وفي مناسبات انعقاد المجامع الفقهية واجتماعات رابطة العالم الإسلامي. وحصل على إجازات علمية في الحديث ورواياته من عدد كبير من علماء الحديث والإسناد .
 
- له صلات علمية وثيقة بكبار علماء العالم الإسلامي، من أمثال العلماء الأعلام : علي الطنطاوي ، ومصطفى الزرقا ، والشاذلي النيفر التونسي، وعبد الفتاح أبو غدة ، وأبو الحسن الندوي، ومحمد رجب البيومي،  ويوسف القرضاوي، وغيرهم كثير.
 
- انتقل إلى جدة في بداية سنة 1410هـ - 1990م، واستلم الإمامة والخطابة في جامع الرضا بحي النعيم بجدة، وبقي يقوم بهذه المهمة إمامة وخطابة وتدريساً،  لمدة ثلاثين عاما. 

وهو رب أسرة مكونة من زوجة وستة أولاد، وتسعة أحفاد.
 
- عمل مدرساً لمادة التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية ، ثم مشرفاً تربوياً بمدرسة جدة الخاصة منذ سنة 1410هـ حتى سنة 1414هـ.
 
ـ كما عمل مصحّحاً ومراجعاً ومشرفاً على إصدار عشرات الكتب العلمية لمجموعة من دور النشر في بيروت والسعودية، منها: دار القلم بدمشق، ودار البشائر الإسلامية ببيروت، ودار ابن حزم ببيروت، والدار المكية بمكة المكرمة، ودار نورالمكتبات بجدة، وغيرها. وصحح وراجع عشرات الكتب  .
 
- عقد دروساً علمية عامة وخاصة في التفسير والحديث والفقه، ولا تزال هذه الدروس مستمرة بفضل الله.
 
- عمل مع الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة في قسم المناهج منذ سنة 1416حتى سنة 1427، وقد كتب لهم عدة مناهج دراسية معتمدة في العقيدة والتفسير والحديث.

- أسس مع مجموعة من العلماء السوريين خارج سورية رابطة العلماء السوريين، وشارك في صياغة نظامها الداخلي، والتي ابتدأ نشاطها سنة 2006. 
 
- انتقل إلى قطر في سنة  1429هـ - 2009 م للعمل منسقا للبحوث في مركز القرضاوي للوسطية والتجديد في  كلية الدراسات الإسلامية في مؤسسة قطر للتعليم والتربية وتنمية المجتمع التي سميت فيما بعد جامعة حمد بن خليفة ، وشارك في نشاطات المركز المتنوعة كتابةً ومراجعةً،  وإقامةً للدورات التعليمية، ومشاركة في المؤتمرات إلى آخر شهر إبريل 2017 . 
- حُكّم في عدد من البحوث والكتب التي طبعتها وزارة الأوقاف الإسلامية  بقطر .
- شارك في عشرات المؤتمرات العلمية في عدد من دول العالم الإسلامي في مصر وتونس والمغرب وتركيا وماليزيا وقدم بحوثا محكَّمة . 
- عضو الجمعية العمومية للمجلس الإسلامي السوري، ونائب رئيس مجلس الإفتاء السوري.