تأملات إيمانية في وظائف أعضاء الإنسان


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 


(وفي أنفسكم أفلا تبصرون)

وسائل التواصل بين خلايا الجسم

Methods of intercellular communication

تتواصل البشرية فيما بينها في أي مجتمع - ومهما زاد أو قل عددها- بعدد من وسائل التواصل كالمحادثة الكلامية المباشرة بين شخصين اجتمعا في مكان واحد، أو المحادثة الكلامية أو المكتوبة بين شخص في مكان وشخص في مكان آخر باستخدام عدد من وسائل التواصل كالرسائل البريدية أو عبر التليفون أو عبر الإنترنت وغيرها من وسائل التواصل.

فلو عرفنا أن عدد الخلايا في جسم الإنسان حوالي مئة تريلون خلية تتجمع لتكون أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة، فكيف تتواصل هذه الخلايا فيما بينها حتى تستطيع التنسيق فيما بينها لأداء وظائف الجسم المطلوبة بشكل دقيق ودون أي خلل؟



1- تواصل الجيران:

إذا أحببت أن تتواصل مع جارك الذي يسكن بجانبك فإنك تستطيع زيارته أو محادثته عبر النافذة إذا كان يسكن أمامك، وهذه هي الطريقة الأولى التي تتواصل بها خلية مع خلية أخرى مجاورة، وذلك عبر حركة الأيونات بين خلية وأخري، وتسمي هذا الطريقة بالطريقة المباشرة \"direct communication \" .



2- التواصل بواسطة بواب العمارة:

قد تستعين بحارس أو بواب العمارة لتبليغ رسالة إلى شخص ساكن معك في نفس العمارة أو قريب منك بأن ترسل رسالة شفوية أو مكتوبة معه، وهذه طريقة تتبعها بعض خلايا الجهاز الهضمي بأن تفرز مواد كيميائية كبعض الهرمونات لتذهب لخلايا مجاورة وتحمل معها رسائل وأوامر لتوجيه وظائف هذه الخلايا وتسمي هذه الطريقة \" Paracrine communication\".



3- التواصل عبر رسائل البريد العادي:

تستطيع أن تطلب من شخص آخر بعض الطلبات بأن تكتب له رسالة وترسلها عبر البريد للشخص الذي قد يكون يبعد عنك آلاف الأميال، وتصل هذه الرسالة عبر شبكة البريد الموجودة في العالم، وهذه الطريقة تتبعها الخلايا أيضاً، ولكن بشبكة أكثر دقة، والتي لا تعرف معنى للتأخير أو التوقف، الأمر الذي قد يحصل في شبكة البريد، وفي هذه الطريقة تفرز بعض الخلايا مواداً كيميائية كالهرمونات والمواد الأخرى، حيث يتم وضع هذه الرسائل الكيميائية في الدم وعبر شبكة الجهاز الدوري والتي تصل إلى كل خلية في الجسم، تصل هذه الرسائل وهي تحمل توجيهات وظيفية معينة، وتسمي هذه الطريقة Endocrine communicationº فمثلا إذا أرادت خلايا غدة (لانجيرهانس) الموجودة في البنكرياس أن تطلب من خلايا الجسم بأن تفتح الباب لدخول سكر الجلوكوز بعد تناولك لوجبة من الطعامº فأنها تقوم بذلك عبر إرسال رسالة كيميائية متمثلة في هرمون (الأنسولين) عبر الدم، فيتم إدخال سكر الجلوكوز لخلايا الجسم، ويؤدي ذلك إلى حفظ مستوى ثابت وطبيعي لسكر الجلوكوز في الدم، وأي خلل في هذه الوظيفة فأنه يؤدي إلى مرض السكر المعروف.

والمسؤول عن إفراز الهرمونات هي خلايا متخصصة موجودة في أماكن مختلفة من الجسم مكونة جهاز الغدد الصماء، حيث إن كل غدة من هذه الغدد تحتوي علي خلايا خاصة تقوم بإفراز هرمونات خاصة ومختلفة.



4- التواصل الفوري:

لم أجد مثالاً في الحياة لطريقة التواصل الفوري بين الخلايا الموجودة في جسم الإنسان!، حيث إن السرعة والدقة والتعقيد الموجود فيها تجعلها تختلف عن كل رسائل الاتصال الذي صنعها الإنسان بتوجيه من العقل البشري الذي وهبه الله للإنسان، (علم الإنسان ما لم يعلم)!.

فهي تختلف عن شبكة التليفون أو الإنترنت وغيرها من وسائل الاتصال، وتتسم طريقة التواصل الفوري بين الخلايا عبر شبكة معقدة ومتناهية في الدقة تصل إلى جميع خلايا الجسم و هذه الشبكة هي شبكة الأعصاب. Neural Communication فهل سألت نفسك يوماً عن السرعة والدقة التي تجعل جفون العين تتحرك وتغلق العين عندما يقترب منها أي جسم غريب دون أي خطأ أو نسيان؟ وهل سألت نفسك يوماً عن السرعة والدقة في انقباض عضلات اليد لإبعادها عندما تتعرض لمصدر فيه أذى كآلة حادة أو مصدر كهربائي؟.

وتتواصل خلايا الجسم فيما بينها عبر شبكة الأعصاب والتي تنقل الإشارات العصبية الكهربائية، فمثلاً: كم من الوقت تستغرق مجموعة من خلايا الجلد لأن تخبر الدماغ بأن جسماً غريباً كملامسة الكهرباء أو شكة دبوس قد تعرض لها؟ وكم من الوقت يستغرق الدماغ لأن يستجيب لهذه الرسالة بإرسال رسالة أخري للعضلة الموجودة قرب هذه الخلايا حتى تنتفض وتبعد الجسم من هذا المصدر الغريب؟

أنه وقت قصير جداً جزء من الثانية!.



لا تنس كتابة عنوان صديقك كاملاً:

إذا أردت أن ترسل رسالة لصديقك عبر البريد العاديº فإن مكتب البريد سوف يطلب منك أن تكتب العنوان الكامل لصديقك بخط واضح حتى يستدل عليه ساعي البريد، وصحيح أن الدم يعمل كشبكة للبريد لنقل الرسائل الكيميائية بين الخلايا. لكن كيف يستدل علي أن هذه الرسائل خاصة بعضو معين دون باقي الأعضاء، خاصة وأن هذه الرسالة تدور على كل أعضاء الجسم، ولا يأخذها إلا العضو المرسل إليه هذه الرسالة؟.

فمثلاً لو أن خلايا الغدة النخامية الموجودة أسفل الدماغ أرسلت برسالة كيميائية تسمي بهرمون (البرولاكتين)، والذي يساعد خلايا ثدي المرأة لتصنيع حليب الأم المخصص لرضاعة الطفلº لوجدنا أن هذه الرسالة الكيميائية لا تذهب إلا لخلايا ثدي المرأة رغم مرورها بكل أعضاء الجسم فكيف تم هذا؟

هل كان هناك عنوان مكتوب على هذه الرسالة مثل الرسائل العادية؟

نعمº إنه يوجد عنوان خاص ليس على الرسالة فحسبº بل وأيضا على العضو المستقبل للرسالة، فلما حصل التوافق بين العنوانين تم تسليم الرسالة، أما العنوان الموجود في الأعضاء فيسمي بالمستقبل الهرموني Hormone Receptor ، وأما العنوان الموجود في الرسالةº فهو الجزء الكيميائي الذي يرتبط بهذا المستقبل، وقد يحتوي العضو الواحد على عدة عناوين أو مستقبلين لرسائل هرمونية مختلفة. فمثلاً إذا افترضنا أن ثدي المرأة كالعمارة التي يوجد بها عدد من الشقق السكنية، فلما وصل ساعي البريد (أي الدم) إلى العمارة كان معه عدد من الرسائل، كل رسالة تخص نوعاً مخصصاً من السكان (أي الخلايا المختلفة المكونة لثدي المرأة) كرسالة هرمون (الأنسولين) ورسالة هرمون (البرولاكتين) ورسالة هرمون (الاستروجين) وغيرهاº فيقوم بتسليم كل ساكن في هذه العمارة ( أي كل خلية ) الرسالة الخاصة بها، وقد توجد رسائل أخرى ولكنها لا تخص أي أحد من سكان هذه العمارة.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply