عيد المسيح - عليه السلام


بسم الله الرحمن الرحيم

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


عيد ميلاد المسيح - عليه السلام - وعند الأوروبيين يـسـمى عيد الكريسمس وهو يوم (25 ديسمبر) عند عامة النصارى، ومـنـاسـبــة هذا العيد عند النصارى تجديد ذكرى مولد المسيح - عليه السلام - كل عام، ولهم فيه شــعـائر وعبادات حيث يذهبون إلى الكنيسة ويقيمون الصلوات الخاصة. وقصة عيد الميلاد مذكـورة في أناجيلهم (لوقا) و(متَّى) وأول احتفال به كان عام 336م.

وكلمة الكريسمس Chrismas وتختصر أحيانا بكلمة Xmas تعني الاحتفال بميلاد المسيح من قبل النصارى.

وعيد الميلاد يعتبر يوم عطلة ويوم معظَّم عند جميع فئات النصارى، وهو أكبر حدث خلال السنة وخاصة للأطفال. فمثلاً في أمريكا: هو يوم مقدس في التقويم الديني النصراني، وموظفو الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات وجميع المدارس والكليات والجامعات والأغلبية العظمى من المحلات التجارية يكونون في إجازة لمدة يوم أو يومين عند حلول هذا اليوم. وفي التقويم الكنسي الكاثوليكي الروماني يزعمون أن عيد الميلاد من الأيام الستة العظام التي يحتفل بها في أمريكا.

وتبدأ مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد مع بدايات شهر ديسمبر ولكن تزداد بشكل كثيف عند حلول 20 ديسمبر ويعتبر يوم 25 ديسمبر هو عيد الميلاد من كل سنة. ويستمر 12 يوم أي إلى 6 يناير.

وتشير الموسوعة البريطانية لعام 1994م إلى أن هناك 1.8 بليون نصراني من مجموع سكان العالم البالغ 5.5 بليون يعتبرونه يوماً دينياً عظيماً في أنحاء العالم. وفي أمريكا 241 مليون من مجموع السكان البالغ 281 مليون أي حوالي 85% يعظمون هذا اليوم.

هل يوم 25 ديسمبر حقيقة يوم ميلاد عيسى عليه السلام؟ 
لا أحد يعرف بالتأكيد، ولكن سبب اختيار يوم 25 ديسمبر من كل سنة ليكون يوم احتفال للنصارى هو أن قادة النصارى قرروا ذلك ليتوافق مع احتفال بيوم آخر في روما وذلك كان في عام 336م، ثم اشتهر من بعد ذلك عيد الميلاد وطغى على غيره من الاحتفالات الأخرى ليس في روما فحسب بل في كثير من البلدان.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply