40 فائدة من حديث الذي وقصته الناقة بعرفة


بسم الله الرحمن الرحيم
  
  نص الدرس

عن عبد الله بن عباس قال: (بينما رجل واقف بعرفة، إذ وقع على راحلته فوقصته: فقال النبي: اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تحنطوه ولا تخمروا رأسه فإنه يبعث يوم القيامة ملبياً) رواه البخاري ومسلم

 

 الفوائد:

 1- أن من محظورات الإحرام تغطية الرأس.

 2- أن من محظورات الإحرام الطيب لقوله ولا تحنطوه

 3- الطيب لفظة عامة، فكل ما سمي طيباً فهو محظور على المحرم.

 4- السنة في تغسيل الميت أن يخلط مع الماء سدر.

5- أن المحرم يكفن في ثياب إحرامه.

- أن المحرم الميت يبعث ملبياً.

7- أن الحاج إذا مات محرماً لا يقضى عنه حجه. لأن النبي لم يأمر بقضاء حجه.

 8- وجوب تغسيل الميت لقوله: اغسلوه.

9 - وجوب تكفين الميت لقوله: وكفنوه.

10- تحريم لبس المخيط على المحرم الحي والميت.

 11- أن الميت غير الحاج يطيب.

 12- أن الميت غير الحاج يغطى رأسه.

 13- فضل من مات على طاعة الله.

14- فضل التلبية لقوله: يبعث ملبيا.

 15- مشروعية التلبية بالحج.

 16- وجود الحوادث في عهد رسول الله.

 17- إثبات البعث لقوله: يبعث.

 18- أن المحرم له تكفين كغيره من الأموات، إلا أن له طريقة أخرى.

 19- إثبات اسم من أسماء الآخرة وهو يوم القيامة.

 20- الجزاء من جنس العمل، فكما جاء ملبياً فإنه يبعث ملبياً.

 21- أن الوقوف بعرفة من مشاعر الحج.

 22- جواز الوقوف بعرفة واقفاً.

 23- أن المرء يبعث على ما مات عليه.

 24- علم من أعلام النبوة، لقوله: (فإنه يبعث).

 25- الرجوع إلى أهل العلم فيما أشكل.

 26- أن هذا الحكم مختص بالرجل دون المرأة.

 27- أن المرء لا يدري بأي أرض يموت.

 28- الشهادة لمن شهد له الرسول بحسن الخاتمة.

 29- أن الواجب في تكفين الميت ثوب واحد.

 30- أن الواجب في تغسيل الميت مرة واحدة.

 31- يؤخذ من هذا الحديث تفسير لحديث: (إنما الأعمال بالخواتيم).

 32- أن من شرع في عمل صالح ثم مات أجري له أجره على نيته.

 33- عدم الاجتهاد في حضرة النبي وإنما يرد الحكم إليه.

 34- حرص الصحابة في نقل حجة رسول الله.

 35- إثبات الوحي للرسول.

 36- أن الرسول لا يعلم الغيب.

 37- بقاء الإحرام بعد الموت وأنه لا ينقطع به.

 38- أن الكفن مقدم على الميراث وعلى الدين، لأن الرسول أمر أن يكفن في ثوبيه ولم يسأل عن وارثه ولا عن دينه.

 39- استحباب الإســـــراع بتجهيز الميت إذا لم يمت فجأة.

 40- أن المحرم لا يحرم عليه مباشرة الأشياء المنقيّة التي ليس فيها طيب.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply