هلال رمضان في كتابات يحي حقي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

على مدى 87 عاماً أثرى يحيى حقي الوجدان العربي بعشرات من الأعمال الأدبية. وقد كان هذا الأديب الذي ولد عام 1905 ومات عام 1992 نسيجاً من الود والمحبة والأصالة وتطل هذه المقالة على مكانته الأدبية كما تكشف عن إحساسه الديني العميق. عالج يحيى حقي معظم فنون القول، من قصة قصيرة ورواية ونقــد ودراسة أدبية وسيرة ذاتية ومقال أدبي، كما ترجم عدداً من القصص والمسرحيات، وإن ظلت القصة القصيرة هي هواه الأول. بعد أن كتب آخر كتبه (ناس في الظل) عام 1974 صمت ورفض ممارســة الكتابة بأنواعها صائحاً دون خجل: قلت كل شـــيء ولم يعد عندي ما أقوله، حتى لا يتناقض مع نصيحـته للقارئ أن يتأمل لنفسه بنفسه كيف يدب الخداع والكذب في المؤلفات التي تسعى لاسترضاء الجمهور.

وهكذا نال التقدير بصدقه ورؤيته ـ كما قالت حيثيات جائزة الملك فيصل العالمية في منحها له عام 1990 ـ إن الفن لا قيمة له إن لم يكن إيماناً وتواصلاً يدفعان الحياة ويضيفان الجمال والأمل.

كان يحيى حقي صادقاً مع نفسه أولاً، فتواصل القراء والمبدعون معه. وكان ينشر كتاباته في صحف بسيطة مثل جريدة العمال والمساء والتعاون، خاصة تلك التي وقّعها تحت أسماء مستعارة منها: عبد الرحمن بن حسن، المؤرخ المصري الشهير (الجبرتي)، لبيب، شاكر فضل الله، أبو شنب فضة، قصير، يحيى حقي. بعد أن توقف يحيى حقي عن الكتابة لعدة سنوات أصدر عام 1991 كتابه الرائع (خليها على الله) مبيناً على غلافه الداخلي أنه السيرة الذاتية له.

عرف يحيى حقي بالدقة والموضوعية في كل ما يكتب، وفي كل ما يقول، فكان دقيقاً وموضوعياً في كل كتاباته وفي كل أقواله، كان بحق شاهدا على القرن العشرين منذ مولده في 7 يناير 1905 وحتى وفاته في التاسع من ديسمبر عام 1992.

 

ليلة رؤية الهلال:

ومن وحي عطر نسمات شهر رمضان الكريم قدم لنا يحيى حقي - يرحمه الله - من كتابه (من فيض الكريم) تفاصيل الشعائر الإسلامية والعادات الاجتماعية التي تعكس جوهر شعوره الديني وتكشف عن حقيقة مواجده الروحية، حيث يقدم لنا تفاصيل ليلة الرؤية كما تسجلها عين يحيى حقي الصبي في بدايات القرن الماضي فيضعنا بذلك أمام لوحة قلمية تنبعث من سطورها التواريخ وتنهض من بين حروفها تفاصيل هذا الموكب الجميل الجليل الذي يسجل احتفاء شعب بأجمل شعائره، وهو استقبال شهر تطهير النفس والروح والبدن معاً.

 

فتحت عنوان (من وحي ليلة الرؤية) يكشف لنا يحيى حقي تسجيله الحساس للاحتفاء بتلك الليلة المباركة قبل دخول الإذاعة أو التلفزيون إلى حياتنا، وكيف كان الاحتفاء بليلة الرؤية مناسبة دينية تمتزج فيها عناصر الاحتفاء الشعبية والجمالية بالعناصر الروحية والدينية حيث يتم الإعلان عن وحدة الأمة وعن انصهارها في بوتقة الوحدة الدينية، وقد شدت أبصارها إلى القبة الزرقاء وانطلقت أرواحها من عالم الأرض إلى عالم السماء، ولم يكن هناك مذياع يجلب للناس أخبار الرؤية في منازلهم وهم معزولون عن الآخرين، متقوقعين على أنفسهم، بل كانت جموع الصبية قبل الكبار تتجمع خارج باب المحكمة الشرعية في سراي رياض باشا حيث يجلس القاضي ينتظر وفود الرسل الذين خرجوا إلى مختلف المراصد والأماكن لرصد قطعة صغيرة من النور ليس في السماء ما هو أرشق منها ولا أجمل، وما أن تثبت الرؤية حتى تدار أكواب العصير على الحاضرين وسط هتاف الصبية: (صيام صيام. بذا حكم قاضي الإسلام).

 

وينطلق الموكب وفي مقدمته ضارب الطبلة المغلفة بجلد النمر فوق حصانه وخلفه فريق كبير من المشاة يعقبهم موكب أرباب المهن الشعبية كل مهنة يتقدمها شيخها يتبعه صبيانه وقد حملوا في اعتزاز أجمل أدوات مهنتهم التي يستعملونها في نوع راق من النشيد الإيماني الذي يصوغ تضافر الفن والعمل في موكب يوحي وصف يحيى حقي الحساس له بأننا إزاء لوحة رائعة من التراث الشعبي التلقائي الجميل، وما إن يمر الموكب على مسجد حتى تضاء مئذنته ولا تنتهي مسيرته إلا وتكون مآذن القاهرة الألف قد أضيئت إيذاناً بدخول رمضان.

هذا هو الموكب الفلكلوري الصادق الوحيد الذي يعرفه شعبنا العربي والذي يجمع كل أسباب البقاء ولكنه مع ذلك مات واندثر، وهكذا يصور يحيى حقي بروح مؤمنة تجليات وصور وفيوض النور التي يوحي بها شهر رمضان، وهي تؤكد حسه الروحي الشفاف النابع من أصالة شعبنا المؤمن.

ويؤكد كل صبي أنه سيصوم ولو يوماً واحداً لينعم ولو مرة واحدة بالجلوس مع الأسرة حول مائدة الإفطار (فشهر رمضان المبارك هو شهر جمع الشمل) ليشاركهم لذة ترقب المدفع واستطعام الفول المدمس كأول طبق، وصبر إلى أن يأتي دور الكنافة والقطايف وقمر الدين. وبعد العشاء تكسير اللوز والجوز والبندق ومضغ التمر والتين المجفف.

 

يقول يحيى حقي:

في ليلة الرؤية، وهلالها ليس كبقية الأهلّة، يظهر خطفا لا ليضيء، بل ليومئ ثم يغيب، لا أخليه من ميل للدلال والمعابثة، شأن كل مزهو بجماله رغم جلاله، يتجه ذهني بود وحنان إلى صديق، أمثاله من حولي كثيرون، وأقول في سري: تباركت يا شهر الصيام، ما أقوى سحرك وما أكبر حزبك.

 

تمر على هذا الصديق مواقيت الصلوات الخمس فلا يعرف له يومه ركوعاً وسجوداً، الماء عنده للاستحمام لا للوضوء، وساعته ماشية افرنجي لا عربي، إنه مضرب عن الصلاة، حتى يوم الجمعة...ثم يعلق يحيى حقي على سلوك صديقه قائلاً:

حذار أن تظن أنه رجل كافر، أو أنه رجل سافل، بالعكس، هو رجل طيب جداً، بل إنه يقول لك بلهجة الواثق: (بيني وبين الله عمار، الدين عندي أن لا أؤذي أحداً بفعل أو قول)...

ما أعجب التحول الذي يطرأ عليه حين يهل الهلال، كأن إيمانه على موعد مع رعشة خفية تشمل قلبه وتهيج كل أشواقه... أتأمله فأحسبه رجلاً آخر، ليس هذا صديقي الذي أعرف.. فصديقي يصوم رمضان كل عام منذ أن كان في سن الثامنة، لا يخجل من إغفال الصلاة، ولكنه يخجل كل الخجل من إغفال الصيام...

وفي كتاب يحيى حقي (من فيض الكريم)، يؤكد من خلال حديثه عن المناسبات الدينية مدى عقلانية التفكير الإسلامي العامر بالحكمة ومدى بعدنا عن تلك الحكمة العميقة الكامنة في جوهره واستغراقنا في مظاهر الشعيرة وحدها دون الاهتمام بحكمتها أو مراميها العميقة. فيقول: ليس في كتاب غير القرآن مثل هذا الإلحاح المفضل على الإنسان ليعمل عقله ويتدبر الكون ويفهم أسراره ومثل هذا الحثّ على العلم وطلب العلم الذي ارتفع إلى مقام الفرائض.. إنه يفتح الباب على مصراعيه أمام قوى الإنسان العقلية لتتفجر وتنطلق من مكانها بغير رهبة، ثم يتساءل: هل بعد هذا إقرار بكرامة الإنسان وبرهان على الوثوق به والأمل فيه? ليس في القرآن لعنة تلاحقه منذ مولده.

ثم يربط يحيى حقي بين النزعة العقلية الواضحة في الإسلام وكراهيته للتعصب، ويؤكد أن السماحة وسعة الأفق من فضائل هذا الدين الحنيف.

لقد رحل عنا يحيى حقي وما زال عطره يملأ المكان والزمان والأحوال وستظل أعماله قناديل ساطعة تشع إشعاعاتها الروحية من عالمنا الأدبي المعاصر.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply