فضل قضاء الحوائج


 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الخطبة الأولى

 أما بعد: فاتقوا الله عباد الله حق التقوى، فالتقوى في مخالفة الهوى، والشقاء في مجانبة الهدى.

 أيها المسلمون:

فاضل الله بين عباده في الشرف والجاه، والعلم والعبادة، وسخر بعضهم لبعض ليتحقق الاستخلاف وتُعمر الأرض، وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُم خَلَـائِفَ الأرضِ وَرَفَعَ بَعضَكُم فَوقَ بَعضٍ, دَرَجَـاتٍ, لّيَبلُوَكُم فِي مَا آتَـاكُم [الأنعام: 165] وقال - تعالى -: نَحنُ قَسَمنَا بَينَهُم مَّعِيشَتَهُم فِي الحَيَواةِ الدٌّنيَا وَرَفَعنَا بَعضَهُم فَوقَ بَعضٍ, دَرَجَـاتٍ, لّيَتَّخِذَ بَعضُهُم بَعضاً سُخرِيّاً [الزخرف: 32].

 

وفي شكوى الفقير ابتلاءٌ للغني، وفي انكسار الضعيف امتحان للقوي، وفي توجٌّع المريض حكمة للصحيح، ومن أجل هذه السنة الكونية جاءت السنة الشرعية بالحث على التعاون بين الناس، وقضاء حوائجهم، والسعي في تفريج كروبهم، وبذل الشفاعة الحسنة لهم، تحقيقًا لدوام المودة، وبقاء الألفة، وإظهار الأخوة. والدين ذلٌّ العبادة وحسن المعاملة، قال ابن القيم - رحمه الله -: \"وقد دل العقل والنقل والفطرة وتجارب الأمم على اختلاف أجناسها ومللها ونحلها على أن التقرب إلى رب العالمين والبر والإحسان إلى خلقه من أعظم الأسباب الجالبة لكل خير، وأن أضدادها من أكبر الأسباب الجالبة لكل شر، فما استُجلبِت نعمُ الله واستُدفعت نقمه بمثل طاعته والإحسان إلى خلقه\"[1].

 

ونفع الناس والسعي في كشف كروبهم من صفات الأنبياء والرسل، فالكريم يوسف - عليه السلام - مع ما فعله إخوته جهزهم بجهازهم، ولم يبخسهم شيئًا منه. وموسى - عليه السلام - لما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون، ووجد من دونهم امرأتين مستضعفتين، رفع الحجر عن البئر وسقى لهما حتى رويت أغنامهما. وخديجة - رضي الله عنها - تقول في وصف نبينا محمد: (إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق) [2]، وأشرف الخلق محمدٌ إذا سئل عن حاجة لم يردَّ السائل عن حاجته، يقول جابر - رضي الله عنه -: ما سئل رسول الله شيئًا قط فقال: لا[3]. والدنيا أقل من أن يُردَّ طالبها.

 

وعلى هذا النهج القويم سار الصحابة والصالحون، فقد كان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يتعاهد الأرامل، يسقي لهن الماء ليلاً، وكان أبو وائل - رحمه الله - يطوف على نساء الحي وعجائزنهن كل يوم، فيشتري لهن جوائجهن وما يُصلحهن[4].

 

إن خدمة الناس ومسايرة المستضعفين دليل على طيب المنبت، ونقاء الأصل، وصفاء القلب، وحسن السريرة، وربنا يرحم من عباده الرحماء، ولله أقوامٌ يختصهم بالنعم لمنافع العباد، وجزاء التفريجِ تفريجُ كربات وكشفُ غمومٍ, في الآخرة، يقول المصطفى: ((من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة)) رواه مسلم[5]، وفي لفظ له: ((من سرَّه أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة فلينفس عن معسر أو يضع عنه)) [6].

 

الساعي لقضاء الحوائج موعود بالإعانة، مؤيد بالتوفيق، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه. في خدمة الناس بركةٌ في الوقت والعمل، وتيسيرُ ما تعسَّر من الأمور، يقول النبي: ((من يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة)) [7].

 

نبلاء الإسلام وأعلام الأمة شأنهم قضاء الحوائج، يقول ابن القيم - رحمه الله -: \"كان شيخ الإسلام يسعى سعيًا شديدًا لقضاء حوائج الناس\". بهذا جاء الدينº علمٌ وعمل، عبادةٌ ومعاملة.

 

ببذل المعروف والإحسان تحسن الخاتمة، وتُصرف ميتة السوء، يقول - عليه الصلاة والسلام -: ((صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة)) رواه ابن حبان[8].

 

في بذل الجاه للضعفاء ومساندة ذوي العاهات والمسكنة نفعٌ في العاجل والآجل، يقول: ((رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره))[9]، ومَن للضعفاء والأرامل واليتامى بعد المولى؟!

 

بدعوة صالحة منهم مستجابة تسعد أحوالك، والدنيا محن، والحياة ابتلاء، فالقوي فيها قد يضعف، والغني ربما يُفلس، والحي فيها يموت، والسعيد من اغتنم جاهه في خدمة الدين ونفع المسلمين، يقول ابن عباس - رضي الله عنهما -: (من مشى بحق أخيه ليقضيه فله بكل خطوة صدقة)[10].

 

والمعروف ذخيرة الأبد، والسعي في شؤون الناس زكاة أهل المروآات، ومن المصائب عند ذوي الهمم عدم قصد الناس لهم في حوائجهم، يقول حكيم بن حزام: (ما أصبحت وليس على بابي صاحب حاجة إلا علمت أنها من المصائب) [11]، وأعظم من ذلك أنهم يرون أن صاحب الحاجة منعم ومتفضل على صاحب الجاه حينما أنزل حاجته به، يقول ابن عباس: (ثلاثة لا أكافئهم: رجل بدأني بالسلام، ورجل وسَّع لي في المجلس، ورجل اغبرت قدماه في المشي إليَّ إرادة التسليم عليَّ، فأما الرابع فلا يكافئه عني إلا الله) قيل: ومن هو؟ قال: (رجل نزل به أمرٌ فبات ليلته يفكر بمن ينزله، ثم رآني أهلاً لحاجته فأنزلها بي) [12].

 

وعلى طالب الحاجة والشفاعة أن لا يطلب الحوائج إلا من أهلها، ولا يطلبها في غير حينها، ولا يطلب ما لا يستحق منها، فإن من طلب من لا يستحق استوجب الحرمان، وليتخيَّر من الكلام أطيبَه، ومن القول أعجبَه، ولا لوم على من رُدَّت شفاعته ولو عظم قدر الشافع، فقد ردت امرأة شفاعة سيد الخلق حينما قال لها: ((لو راجعت زوجك فإنه أبو ولدك)) قالت: يا رسول الله، أتأمرني؟ قال: ((لا، إنما أنا شافع)) قالت: فلا حاجة لي فيه. متفق عليه[13].

 

وإذا قُضيت حاجة المرء فينبغي الثناء على الشافع وعلى المشفوع عنده، يقول - عليه الصلاة والسلام -: ((لا يشكر الله من لا يشكر الناس)) رواه أحمد[14]، ويقول: ((من صنع إليكم معروفًا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه)) رواه النسائي[15].

 

وإذا قصرت يدك عن المكافأة فليطُل لسانك بالشكر، فخير مواضع المعروف ما جمع الأجر والشكر.

 

فاتقوا الله، وأعينوا إخوانكم، وتواصوا بالحق والعدل، وتعاونوا على البر والتقوى، فلن يبقى للإنسان إلا عمله، والمرء حي بسجاياه وإن كان موسدًا مع أهل القبور في لحده.

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: وَتَعَاوَنُوا عَلَى البرِ وَالتَّقوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثمِ وَالعُدوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ آلعِقَابِ [المائدة: 2].

 

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

  

الخطبة الثانية

 الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيمًا لشأنه، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه، وسلم تسليمًا مزيدًا.

 

أما بعد: أيها المسلمون، من أعظم ما يفسد المعروف المنٌّ به وذكره عند الناس، فالمنة تهدم الصنيعة، ولا خير في المعروف إذا أحصي، والمعروف لا يتم إلا بثلاث: تعجيله وتصغيره وستره، فإنه إذا عجله هنأه، وإذا صغَّره عظمه، وإذا ستره تممه.

 

ومن محاذير الشفاعة أن تشفع في أمر محرم، أو في اقتطاع حق امرئ مسلم، أو في إلحاق الضرر به أو غيره، أو في تقديم المؤخر، أو تأخير المقدم، والإسلام دين العدل يأمر بالمصلحة وينهى عن المفسدة، والشفاعة في الحدود من أعظم المنكرات.

 

وصلوا وسلموا على خير خلق الله محمد بن عبد الله، فقد أمركم الله بالصلاة والسلام على نبيه، فقال في محكم التنزيل: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَـائِكَـتَهُ يُصَلٌّونَ عَلَى النَّبِيّ يا أَيٌّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا صَلٌّوا عَلَيهِ وَسَلّمُوا تَسلِيماً [الأحزاب: 56].

 

اللهم صل وسلم على نبينا محمد...

 

----------------------------------------

[1] الجواب الكافي (ص9).

[2] أخرجه البخاري في بدء الوحي (4)، ومسلم في الإيمان (160) من حديث عائشة - رضي الله عنها -.

[3] أخرجه البخاري في الأدب (6034)، ومسلم في الفضائل (2311).

[4] انظر: جامع العلوم والحكم (ص 341).

[5] أخرجه مسلم في الذكر والدعاء (2199) من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -.

[6] أخرجه مسلم في المساقاة (1563) من حديث أبي قتادة - رضي الله عنه -.

[7] أخرجه مسلم في الذكر والدعاء (2199) من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -.

[8] أخرجه الحاكم في المستدرك (1/124) من طريق الحسن عن أنس - رضي الله عنه -، ورمز له السيوطي بالصحة، وصححه الألباني في صحيح الجامع (3795).

[9] أخرجه مسلم في البر (2622) وفي صفة الجنة (2854) من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - وليس فيه ((أغبر)).

[10] أخرجه أبو عبد الله المروزي في كتاب البر والصلة (ص 163) ومحمد بن نصر في تعظيم قدر الصلاة (2/824) من طريق حبيب بن أبي عمرة عن سعيد بن جبير عنه، ورجال إسناده ثقات.

[11] انظر: سير أعلام النبلاء (3/51).

[12] أخرجه البيهقي في الشعب (7/436) بنحوه.

[13] أخرجه البخاري في الطلاق (5283) من حديث ابن عباس - رضي الله عنهما -.

[14] أخرجه أحمد (2/295)، والبخاري في الأدب المفرد (218)، وأبو داود في الأدب (4811)، والترمذي في البر (1955) من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -، وقال الترمذي: \"حديث حسن صحيح\"، وصححه ابن حبان (3407)، وصححه الألباني في صحيح الترغيب (973).

[15] أخرجه أحمد (2/68)، والبخاري في الأدب المفرد (216)، وأبو داود في الزكاة (1672)، وفي الأدب (5109)، والنسائي في الزكاة (5/82) من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما -، وصححه ابن حبان (3408)، والحاكم (1/412)، وصححه الألباني في صحيح الترغيب (852).

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply