هل أحب النبي صلى الله عليه وسلم اللون الأخضر ؟


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السؤال:

هل صحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يفضل أو يحب اللون الأخضر؟ - وجزاكم الله خيراً-.

 

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبعد:

يُستحب لبس الثياب الخضر، فقد ورد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يلبس الأخضر من الثياب، ففي حديث أبي رمثة - رضي الله عنه - قال: \" رَأَيتُ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - يَخطُبُ وَعَلَيهِ بُردَانِ أَخضَرَانِ\" أخرجه أحمد (7117) بإسناد صحيح، وأخرجه أبو داود، (3674)، والترمذي (2737)، وقال: هذا حديث حسن غريب، والنسائي (1554)، وفي حديث يعلى بن أمية -رضي الله عنه-: \" أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - طاف بالبيت مضطبعاً ببرد أخضر \" أخرجه أحمد والأربعة إلا النسائي، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح، لكن يظهر أن هذه الثياب ليست خضراً خالصاً، وإنما مخطوطة بخطوط خضرº لأن البرود تكون ذوات خطوط، قال ابن القيم: \"والبرد الأخضر هو الذي يكون فيه خطوط خضر\"، وبوب البخاري في الصحيح بقوله: باب: الثياب الخضر، وذكر حديثاً فيه: أن عائشة- رضي الله عنها- عليها خمار أخضر.

وقال ابن بطال: \" الثياب الخضر من لباس أهل الجنة \"وكفى بذلك شرفاً لها. يشير بذلك إلى قوله تعالى-: \" وَيَلبَسُونَ ثِيَاباً خُضراً \".

وقال الشوكاني: \"يستحب لبس الأخضرº لأنه لباس أهل الجنة وهو أيضاً من أنفع الألوان للأبصار، ومن أجملها في أعين الناظرين. \"

هذا والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply

التعليقات ( 2 )

الصلاة

08:54:53 2021-05-28

عليه أفضل الصلاة و السلام

الصلاة

21:37:13 2019-12-22

الصلاة خلف الرسول صلى الله عليه و سلم