من إضاءات بعض كبار السن


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

كبار السنّ عالم آخر وروح عجيبة وقصص وحكايات وأخبار، يعيش بعضهم عزلة وهو مع الناس يشعر ويحس بذلك، وربما تألّم ثم اكتفى بهزّ رأسه، فصبر وتسلّى، وقد تلمس فجوة كبيرة بينك وبينه، فهل تستطيع أن تسدّها، لأنه لا يملك ذلك إلا من أجاد  فن التعامل مع كبار السنّ، نعم..للتعامل مع كبار السنّ فنونه وطرقه وأساليبه، فقد تثيره وتجعله يتفاعل معك ويضحك، وتتسلل إلى قلبه، ويشعرك باهتمامه، وقد لا تحرّك فيه ساكناً!!..لهم حقوق وواجبات، ومن المعروف والإحسان صدرت منهم صور مشرقات، وينتظر ون منّا ردّ جميلهم في كل ما فات، وآن لنا حقيقة أن نقدّم ونكافئ.. هذه الكلمات بين يدي شئ من إضاءاتهم والتي تتمثل في:

 

1 كثرة ذكرهم لله - تعالى -قائمين قاعدين وعلى جنوبهم، حتى إننا لا نشعر بدخولهم في أيّ مكان إلا من خلال سماعنا لما تعطّرت به أفواههم من ذكر الله - تعالى -من مثل: (لا إله إلا الله لا حول ولا قوة إلا بالله يا الله سترك يا الله حسن الخاتمة يا الله عونك سبحان الله اللهم رحمتك... ) ومن طريف ما سمعته عن أحد الأطفال الصغار قوله: جـاء جدّي من المسجد، قالت أمّه: وكيف عرفت ذلك حبيبي؟ قال الصبي: أسمع صوته الآن يقول (لا إله إلا الله) وهو لم يره، وهنا لفتة جميلة في التربية وهي تعويد الأطفال الذكر (ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب).

 

2 صبرهم على المرض - وفي ذلك عبرة وعظة - مع ضعف أجسامهم.

 

3 حرصهم على صلة الرحم، وقد سمعت شيخاً كبيراً يقول لأحد أحفاده: يا بني متى نذهب لزيارة عمّك وعمّتك نسلّم عليهم ونعود؟

 

4 قوة عزيمتهم في العبادة فمن الطبيعي أن تجد الكبير المسنّ يصلي من الليل ويطيل الصلاة- واقفاً أو مستنداً على عصا، وشاهد ذلك في قيام رمضان، وكذلك قوة عزيمتهم في صيام النافلة.. فأين الشباب ومن يتدفقون حيوية؟ ومن يبكّر لصلاة الجمعة؟

 

5 - الخبرة الواسعة والتجارب والحكمة والمعرفة بالأحوال والأمور لهم منها نصيب الأسد فأين المستشير المستنير؟.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply