نقص هرمون الأنوثة وقلة الحركة وسوء التغذية تصيب النساء بهشاشة العظام


 

بسم الله الرحمن الرحيم  

هشاشة العظام هي نقص الكتلة العظمية بمعنى نقص كثافتها بكل مكوناتها من معادن وبروتين.

وتعاني المرأة من آلام الظهر وهشاشة العظام خمسة أضعاف الرجل، ويقول الدكتور محمد عراقي حسن استشاري جراحة العظام والكسور والمفاصل أن هشاشة العظام تصيب غالبية النساء في مرحلة انقطاع الطمث بسبب نقص هرمون الأستروجين(هرمون الأنوثة) وهو الهرمون المسئول عن بناء العظم، ويظل بناء العظام طالما الهرمون يفرز لكن عند انقطاع الطمث يصبح بناء العظم أقل من الهدم عكس بداية العمر التي كان فيها البناء أكثر من الهدم.

 

وعن كيفية حماية المرأة من الإصابة بهشاشة العظام ينصح الدكتور محمد عراقي بالتالي:

1. ممارسة الرياضة: لأن الإصابة بهشاشة العظام مرتبطة بنمط الحياة الذي نعيشه فالرياضة المنتظمة أو العمل الكثير يجعل المرأة أقل عرضة للإصابة بل إن المجهود الرياضي المنتظم يزيد الكتلة العظمية ويزيد من نسبة الكالسيوم الداخلة العظام.

 

2. التعرض للشمس: لذا نجد المرأة في الريف أقل عرضة للإصابة لأنها تستيقظ مبكراً وتعمل في المنزل وفي الغيط وتتعرض للشمس.

 

3. الأدوية الكثيرة خاصة أدوية الروماتيزم والمسكنات والمهدئات وأدوية الكورتيزون والمضادات للالتهاب، فعلى المرأة تجنب الأدوية قدر الإمكان.

 

4. النظام الغذائي السليم: بالحرص على تناول الأملاح المعدنية والبروتينيات والفواكه والخضراوات والألبان والسلطة الخضراء خاصة الجرجير والخس.

 

ويفسر الدكتور محمد عراقي زيادة نسبة الإصابة بهشاشة العظام مؤخراً بسبب نمط التغذية غير الصحي البعيد عن المصادر الطبيعية، علاوة على التلوث الهوائي والبيئي والغذائي.

 

أما الدكتور محمد سعد عبد اللطيف استشاري التغذية الوقائية بجامعة القاهرة فيرى أن الأسباب الرئيسية للإصابة بهشاشة العظام هو تناول أغذية الهشاشة،ومنها تناول الخبز الأبيض والسن والمياه الغازية وسوء التغذية والتدخين والتعرض للملوثات وقلة الحركة وتكرار الحمل مع سوء التغذية. علاوة على الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكر والكبد والكلى، وتناول الهرمونات الأنوثية في حالة منع الحمل أو العلاج من العقم.

 

وعن إصابة الأطفال بهشاشة العظام يقول أن سبب الإصابة يتمثل في عدم التأسيس الصحي الصحيح للأطفال وانخفاض معدل الحركة وعدم ممارسة الرياضة بالمدارس وعدم وجود ثقافة صحية في المناهج التعليمية، علاوة على عدم وجود ثقافة صحية للأزواج.

 

ويحذر الدكتور محمد من أجهزة قياس هشاشة العظام الإلكترونية ونتيجة استخدام الأشعة في استخدام الكثافة تؤدي إلى تلف 5 7 % من الخلايا العظمية ولا تعود للتجديد.

 

وتتمثل خطورة هشاشة العظام كما ذكر لنا الدكتور محمد سعد في: الهشاشة تعني ترقق جدار العظام وهشاشة النسيج حتى يسهل كسره ولا يتحمل أي إجهاد كما يصعب علاجه والتئامه في حالة الكسر ويبدأ المريض في الانحناء والإحساس بالألم الشديد في الركبة والظهر والكتف وكذلك عظام الجسم وقد يصل الألم عند كل حركة بل يصاحب ذلك آلام في العضلات وضعف القلب.

 

وللوقاية من التعرض لهشاشة العظام ينصح الدكتور محمد بالتالي:

• تناول 1/1.5 جرام كالسيوم يومياً مع ملاحظة عدم تناول الكالسيوم مع الأغذية الغنية بالحديد للتعارض والمنافسة بينهما في درجة الامتصاص لهذا فلا يكفي فقط تناول مصادر الكالسيوم.

• تناول السلطة الخضراء بحيث تحتوي على 300 جرام على الأقل في وجبة مستقلة وتحتوي على 5 أصناف.

• تناول 2 كوب كبير من الزبادي البلدي يومياً. فالوسط الحامضي للزبادي يساعد على امتصاص الكالسيوم وإذا أضيف له سكر يعوق هذا امتصاص الكالسيوم بينما عسل النحل النقي يزيد من امتصاص الكالسيوم في الجسم.

• تناول السمسم المطحون في حدود 40-50جرام(2 معلقة كبيرة).

• تناول الحلبة ويفضل أن تكون مطحونة.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply