أشعة الشمس تحمي من أمراض اللثة والأسنان


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تعتبر أمراض اللثة من أكثر الأسباب المرضية الشائعة لتساقط الأسنان عند كبار السن. وللوقاية من هذه الأمراض، ينصح خبراء أمريكيون وألمان بالتعرض لأشعة الشمس! فقد وجد الباحثون في دراستهم التي نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن فيتامين (د)، الذي يصنعه الجسم بتأثير من أشعة الشمس، يقلل مخاطر الإصابة بأمراض اللثة والأسنان المزمنة.

وقام هؤلاء بمتابعة أكثر من 11 ألف رجلاً وامرأة طوال 20 عاماً، وتحليل عينات من دمائهم، لقياس مستويات فيتامين (د) لديهم، ومراقبة متانة أسنانهم، باستخدام مجس خاص، يحدد المسافة بين التقاء اللثة بمينا الأسنان، وأسفل المحفظة المغلفة للسن، بحيث يشير كبر هذه المسافة إلى فقدان ثبات الأسنان وانتشار التهابات اللثة.

ولاحظ الباحثون أن التركيزات المنخفضة من فيتامين (د) ترافقت مع ضعف أكبر في فقدان ثبات الأسنان عند الرجال والنساء فوق سن الخمسين، حتى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل العرق والتدخين، وإصابات السكري، واستهلاك الكالسيوم، وعامل الجسم الكتلي، إلى جانب الطبقة الاجتماعية والاقتصادية، ودرجة التهابات اللثة.

ونبه الخبراء إلى عدم وجود ارتباط ملحوظ بين ضعف الأسنان ومستويات فيتامين (د) عند الأشخاص الذين لم يتجاوزوا الخمسين من العمر، موضحين أن هذا الفيتامين يؤثر على صحة الأسنان، من خلال تأثيره الإيجابي على الكثافة العظمية، أو عبر خصائصه المضادة للالتهاب، أو تأثيراته المنشطة للجهاز المناعي.

وكانت الكثير من الدراسات قد أظهرت أن الأشخاص القاطنين في المرتفعات الشمالية من البلدان الباردة أكثر عرضة لالتهابات اللثة والأسنان، نتيجة نقص فيتامين (د)، الناجم عن قلة تعرضهم لأشعة الشمس.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply