وسائل للدعوة لإمام مسجد في بيئة مثقفين ودكاترة ..


 

بسم الله الرحمن الرحيم

  

1- لما كانت هذه الفئة مثقفة ومتأثرة بالغرب كان لزاما بالبدء بالبعد عن الصدام مع هذه الفئة بالإنكار عليها أخطاءها.. بل محاولة البدء بكسب الدكاترة والمثقفين.. عن طريق الاتصال بهم واستشارتهم الاستشارة الشخصية في أمور المسجد والخطب والكلمات (استشارة الشخص المقدر لهم والمهتم برأيهم لا استشارة الشخص عديم الفهم أو العلم)..

وكسبهم من خلال الكلمة الطيبة والصادقة والحب سيكون له الأثر الأكبر في إزالة حاجز الكبر عند البعض.. حيث أن الثقافة في بعض الأحيان تكون سببا في ضرر صاحبها إذا كان فيه كبر.. فمن السهل على مثل هذه الفئة البحث عن أصحاب الفتاوى الشاذة لدعم رأيه..

 

2- نشر الوعي الإيماني بينهم من خلال الكلمات الوعظية وكلمات ما بين التراويح وما بعد الصلاة ودعوة الوعاظ.. وإقامة حلق تصحيح القراءة للقرآن الكريم للكبار.. وإقامة الإفطار الأسبوعي لهم في مكتبة المسجد أو الخيمة أو المسجد..

 

3- الدعوة من خلال البرامج المنوعة والكلمات والنشرات المعلقة والموزعة ونشر الشريط والدعوة إلى شراء بعض الكتب والأشرطة والفيديو والدعوة إلى مشاهدة بعض البرامج للعلماء في الفضائيات كالشيخ سفر في المجد أو غيره.. والسفر مع عدد قليل للعمرة.. وغير ذلك..

والبرامج الدعوة كثيرة ومنوعة يمكن للداعية اختيار ما يناسب منها.

 

4- المثقفون يحتاجون لصاحب علم وقابليه للتخاطب معهم.. فلا يمكن أن يكسبهم شخص يرون فيه الجهل.. بل على الداعية في هذه المنطقة بذل الجهد في طلب العلم دائما.. ومحاولة إيصاله لهم بالطريقة اللطيفة والمؤثرة..

 

5- الخطوة التي بعدها ربطهم بالدعوة وجعلهم هم الذين يقومون بالعمل الدعوي ومساعدتك فيه.. حتى تتلبس نفوسهم بحب الدين والدعوة إليه.. ويمكن أن تكون البرامج التي يقومون بها على قدراتهم مثل الإعلانات عن المحاضرات في المنطقة و توزيع الأشرطة وعمل اللوحات أو غير ذلك..

 

6- البدء بالتفكير بعمل مدرسة مصغرة لتحفيظ القرآن الكريم للنساء.. ويتخلل برامجها القرآنية بعض البرامج الدعوية..

 

7- استغلال رمضان في عمل مسابقات للشريط أو الكتاب.. وبعضها يكون عن رمضان والبعض الآخر للتوعية الشرعية أو التربوية والبعض لعلاج المشكلات.. ويمكن عمل مسابقة على كتاب المقدم (عودة الحجاب) أو غير ذلك..

يمكن الاستفادة من بعض الأشرطة التربوية والتي يمكنها أن تزيد من قدرة الآباء من توجيه أبناءهم.. كأشرطة الدكتور الصغير وشريط أساليب وأفكار في تربية الصغار أو غيرها..

 

8- استشارة المقربين لك في المنطقة حيث أنكم أدرى الناس بوضع المنطقة التي تدعو فيها.

 

9- الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء والتوكل على الله بعد الدعاء والعمل المتواصل والدؤوب من غير كلل ولا صدام سيجعل هناك قاعدة من المدعوين الذين سيقومون بالاحتساب عنك في المنكرات والتوجيه..

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply