الحبيب يُساءُ إليه!! فداه نفسي وأولادي وأبي ووالده، وأمي ووالديها وما ولدا


 بسم الله الرحمن الرحيم

 

الخطبة الأولى:

الحمد لله رب العالمين ، الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، والصلاة والسلام على أفضل رسله ، وخاتم أنبيائه محمدٍ, الصادق الأمين، المبعوث رحمة للخلق أجمعين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما.

أما بعد:

فيا أيها المسلمون، أوصِيكم ونفسي بتقوى الله - عزّ وجلّ -، فاتقوا الله جميعاً رحمكم الله.

 

أيّها المسلمون، في العصور الماضيةِ والأحقاب السّالفة عاش كثيرٌ من العظماء ورجال التأريخ والديانات، دوّنت الكتبُ أوصافهم، وسجّلت المدوّنات أحوالَهم، غيرَ أنه لا يوجد أحدٌ من هؤلاء العظماء والرجال من نُقلت أخباره ودُوّنت صفاته وحُفظت سيرته وكُتِب سجلّ حياتِه كما كان لنبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - .

إنَّ سيرةَ محمدٍ, - صلى الله عليه وسلم - أصحٌّ سيرةٍ, لتأريخ نبيٍّ, مرسَل، سيرة واضحة مدقّقة في جميع أطوارها ومراحلها، حتى قال كاتب من غير المسلمين: \"محمّد هو النبي الوحيد الذي وُلِد تحت ضوء الشمس\"، إشارةً من هذا الكاتب إلى دقّة سيرته - عليه الصلاة والسلام - وصحّتها وتوازنها.

نقول هذا الكلام.. - أيها المسلمون - والمسلمون يعيشون حملةً مسعورة موجّهة نحو دينهم ونبيّهم محمد - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - حملةً ظالمة آثمة. فقد نشرت صحيفة ( جلاندز بوستن ) الدنمركية، اثني عشر رسماً ساخر وقبيحا .. السخرية بمن يا ترى ؟! هل كان ذلك بمسؤول كبير .. أم بأحد الضباط .. أم برئيس دولة ... كلا.. بل كان ذلك بأعظم رجل وطأت قدماه الثرى ،  بإمام النبيين وقائد الغر المحجلين - صلى الله عليه وسلم -. صور آثمةٌ أظهرت وقاحة الكفرِ وأهلة،  أظهروا النبي - صلى الله عليه وسلم - في إحدى هذه الرسومات عليه عمامة تشبه قنبلة ملفوفة حول رأسه !! وكأنهم يريدون أن يقولوا إنه - مجرم حرب -: {ألا ساء ما يزرون} .

وإمعاناً من في غَيِّها طلبت الصحافة الدنمركية من الرسَّامين التقدم بمثل تلك الرسوم لنشرها على صفحاتها.

ثم في هذه الأيام وفي يوم عيد الأضحى بالتحديد - إمعاناً في العداء - تأتي جريدة ( ما جزينت ) النرويجية لتنكأ الجراح وتشن الغارة من جديد ،  فتعيد نشر الرسوم الوقحة التي نُشرت في الصحيفة الدنمركية قبل! {أتواصوا به بل هم قوم طاغون}.

 

أيها المؤمنون.. إنَّ الهجوم على الإسلام وعلى نبيّ الإسلام لا يزيد الدّين وأهلَه إلا صلابةً وثباتاً وانتشاراً ، وفي كتاب ربنا: {هُوَ الَّذِى أَرسَلَ رَسُولَهُ بِالهُدَى وَدِينِ الحَقّ لِيُظهِرَهُ عَلَى الدّينِ كُلّهِ وَكَفَىا بِاللَّهِ شَهِيداً} .

إنّهم يعلمون ونَعلم أنّ الذين يدخلون في دين الإسلام في ازدياد وتنامٍ, على الرّغم من كلّ الظروف والمتغيّرات والأحداث والمقاومات، بل والتهديد والتشويه للإسلام وأهله ونبيِّه وقرآنه.

 

أيّها المسلمون.. لقد كانت سيرةً ومسيرة جليّةَ المعالم، كلّها حقُّ، وكلّها صدق، توثيقاً وكتابة، وقراءة وبحثاً، واستيعاباً واستنباطاً. لم تُحفَظ قصةُ حياةٍ, ولا سيرة رجل ولا مسيرة بطل مثلما حُفظت سيرةُ نبينا محمد - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -. سيرةٌ لم تلحقها الأساطير والأوهام، وإنّها لإحدى الدلائل التي حفظها الله لتكونَ شاهداً على صدق هذه الرسالة المحمدية.

لقد ضمّت السيرةُ النبوية جميعَ شؤون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتفاصيل حياته وأطوار عمره، من الولادة والرضاعة والطفولة والشباب والكهولة، في حياته قبلَ النبوة، من صدقه وأمانتِه واشتغالِه بالرعي والتجارة وزواجِه، ثم ما حبِّب إليه من الخلوة والتعبٌّد، ثمّ بعثته ومواقف قومه العدائية، ومقاومتهم وما واجهوه به من اتهاماتٍ, من سحرٍ, وجنون وكذب، ثم تزايُدِ أتباعه وعلوِّ شأنه، وما حصل مع قومه من مواجهاتٍ, ومهادنات وحروبٍ, ومسالمات.

أمّا حياتُه الشخصية فقد نقل لنا النقلة الأثبات تفاصيلَ أوصافه الجسدية من الطول واللّون والهيئة والمشية وحياته اليوميّة من قيامه وجلوسه ونومه ويقظته وضحكه وغضبه وأكله وشربه ولباسه وما يحبّ وما يكره وعبادته في ليله ونهاره، وحياته مع أهل بيته وفي مسجده وأصحابه مع الأصدقاء ومع الغرباء وفي السفر وفي الحضر، ناهيكم بأخلاقه الكريمة من التواضع والحلم والحياء والصبر وحسن العشرة، بحيث لم يبقَ شيء من حياته مخفياً أو مكتوماً، إذا دخل بيته فهو بين أهله وخدمه وأولاده، وإذا خرج فهو مع الأصحاب والغرباء، وكلّ ذلك منقولٌ محفوظ، في بشريّته لم يخرج عن إنسانيّته، ولم تلحق حياتَه الأساطير، ولم تُضفَ عليه الألوهية لا قليلا ولا كثيراً، فهو النبيّ الرسول، والرسول الإمام، والرسول الحاكم، والرسولُ الزوج، والرسول الأب، والرسول المجاهد، والرسولُ المربي، والرسول الصديق.

 

محمد - صلى الله عليه وسلم - أنموذجُ الإنسانية الكاملة، وملتقى الأخلاق الفاضلة، وحامل لواء الدعوة العالمية الشاملة.

أعطاه ربٌّه وأكرمه، وأعلى قدره ورفع ذكرَه، ووعده بالمزيد حتى يرضى، ولاّه قلبةً يرضاها، من أطاعه فقد أطاع الله، ومن بايَعَه فإنما يبايع الله، لا قدرَ لأحد من البشر يداني قدرَه، صفوةُ خلقِ الله، وأكرم الأكرمين على الله، وحينما قال موسى كليم الله عليه السلام: {وَعَجِلتُ إِلَيكَ رَبّ لِتَرضَى} قال الله لمحمد - صلى الله عليه وسلم - : {وَلَسَوفَ يُعطِيكَ رَبٌّكَ فَتَرضَىا}. وحين سأل موسى الوجيهُ عند ربه - عليه السلام -: {قَالَ رَبّ اشرَح لِى صَدرِى}. قال الله لمحمد - صلى الله عليه وسلم - : {أَلَم نَشرَح لَكَ صَدرَكَ}.

 

أيها المسلمون، ومع حبِّ المسلمين لنبيّهم - عليه الصلاة والسلام - وتعظيمِهم له وتوقيرهم لجنابه فإنّ عقيدتهم فيه أنه بشرٌ رسول، عبدٌ لا يعبَد، ورسول لا يكذَّب، بل يُطاع ويُحبّ ويوقَّر ويُتّبع، شرّفه الله بالعبودية والرسالة. ولقد علَّمنا ربّنا موقعَ نبيّنا منّا فقال عز شأنه: {النَّبِىٌّ أَولَى بِالمُؤمِنِينَ مِن أَنفُسِهِم} فهو أقربُ إلى قلوبنا من قلوبِنا، وأحبّ إلى نفوسنا من نفوسنا، وهو المقدَّم على أعزّ ما لدينا من نفسٍ, أو مال أو ولد أو حبيب، ولن يذوقَ المسلم حلاوةَ الإيمان في قلبه وشعوره ووجدانه إذا لم يكن حبٌّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوقَ كلّ حبيب، ففي الحديث الصحيح: (ثلاثٌ من كنَّ فيه وجد حلاوةَ الإيمانº أن يكون الله ورسوله أحبَّ إليه مما سواهما) أخرجه البخاري .. بل يترقّى ذلك إلى حدّ نفيِ الإيمان كما في الحديث الصحيح الآخر: (لا يؤمن أحدُكم حتى أكون أحبَّ إليه من ولده ووالده والناس أجمعين) متفق عليه بأبي هو وأمي عليه الصلاة والسلام.

 

أيها المؤمنون.. ونحن نعتقد أن الله - سبحانه - سيحمي سُمعة رسوله محمد - عليه الصلاة والسلام - ويصرف عنه أذى الناس وشتمهم بكل طريق، حتى في اللفظ .

ففي \" الصحيحين\" عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (ألا ترونَ كيف يَصرِفُ الله عنِّي شَتمَ قريشٍ, ولعنَهم، يشتمون مُذَمَّمَاً، ويلعنون مُذَمَّمَاً، وأنا مُحَمَّدٌ)!.

وإنه لمن الحسرة والبؤس على الصحافة الدنمركية والنرويجية أن يكون مجرد علمهم عن محمد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو ما استهزؤوا به، مما أوحت به إليهم الأنفس الشريرة، وصدق الله : {يَا حَسرَةً عَلَى العِبَادِ مَا يَأتِيهِم مِّن رَّسُولٍ, إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَستَهزِئُون}.

إن تلك الإساءة لم تخرج عن طريقة أصحاب المناهج الشريرة، الذين الذي حاربوا الأنبياء والمصلحين. وهذا ما أخبرنا الله به عنهم في القرآن الكريم : فقال تعالى : { فَإِن كَذَّبُوكَ فَقَد كُذِّبَ رُسُلٌ مِّن قَبلِكَ جَآؤُوا بِالبَيِّنَاتِ وَالزٌّبُرِ وَالكِتَابِ المُنِير}. وقال الله - عزَّ وجلَّ -: {قَد نَعلَمُ إِنَّهُ لَيَحزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُم لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللّهِ يَجحَدُونَ * وَلَقَد كُذِّبَت رُسُلٌ مِّن قَبلِكَ فَصَبَرُوا عَلَى مَا كُذِّبُوا وَأُوذُوا حَتَّى أَتَاهُم نَصرُنَا وَلاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ وَلَقد جَاءكَ مِن نَّبَإِ المُرسَلِينَ}.

والأيام بيننا وبين أولئك المبطلين المستهزئين، لننظر من تكون له العاقبة، ومن الذي يضل سعيه، ويكذب كلامه، وتظهر للعالمين أباطيله وافتراءاته، فقد قالها أمثالهم، فلمن كانت العاقبة؟ وأين آثارهم وأين مثواهم؟ قال الله - جل شأنه - في القرآن الكريم: {وَالَّذِينَ يُؤذُونَ رَسُولَ اللّهِ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ} . وقال الله - سبحانه - : {إِنَّ الَّذِينَ يُؤذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدٌّنيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُم عَذَاباً مٌّهِيناً} .

وقال الإمام العالم شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله-: \" ومن سُنة الله أن من لم يُمكن المؤمنين أن يعذبوه من الذين يؤذون الله ورسوله فإنَّ الله - سبحانه - ينتقم منه لرسوله ويكفيه إياهº كما قال الله - سبحانه - : {فَاصدَع بِمَا تُؤمَرُ وَأَعرِض عَنِ المُشرِكِينَ * إِنَّا كَفَينَاكَ المُستَهزِئِينَ} . والقصص في إهلاك الله المستهزئين واحداً واحداً معروفة، قد ذكرها أهلُ السِّيَر والتفسير. وفي الصحيح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : قال: (يقول الله - تعالى -: من عادى لي ولياً، فقد بارزني بالمحاربة). فكيف بمن عادى الأنبياء؟. ومن حَارَبَ الله - تعالى - حُرِبَ.

{إنا أعطيناك الكوثر* فصلي لربك وانحر* إن شانئك هو الأبتر} نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم وبهدي محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وأقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب وخطيئة، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

 

الخطبة الثانية:

الحمد لله أثنى على عبدِه ورسولِه محمّد في غير موضع من محكم كتابِه، وامتدحه بجميل خلقه وكريم آدابِه، أحمد ربي وأشكره، وأتوب إليه وأستغفره، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبد الله ورسوله صلى الله وسلم وبارك عليه، وعلى آله، أصحابِه، والتابعين ومن تبعهم بإحسان .

أما بعد:

فيا أيها المسلمون.. ويبقى سؤال كبير، ينبغي أن نطرحه على أنفسنا بعد كل خطبة: هو: ماذا يجب علينا أن نفعل؟ أما أن نستمع ونذرف الدموع، ونخرج بدون عمل، فإنني أربأ بكم عن ذلك ، وإنني أقترح خطوات عملية لنصرة الحبيب - صلى الله عليه وسلم - ، هي :

1.     إن كُنا حريصين فيما مضى على تعلم السنةº فيلزمنا من الآن فصاعداً أن نكون عاملين بهاº متمسكين بها، عاملين بما نعلم منها، فالعمل بالعلم يورث العلم، أما العلم بلا عمل فسريعاً ما يضمحل، كما علينا أن ننشر السنة الشريفة على كافة الأصعدة والمستويات، حتى تكون لنا وللأجيال القادمة كالهواء الذي نتنفسه - صلى الله عليه وسلم - على الحبيب. ونحث أبنائنا وتلاميذنا على التأسي بالحبيب في كل شئونهم.

2.     ينبغي أن يتحلّى كل مسلم منا باليقظة والوعي لما يتعرّض له الإسلام والمسلمون من تهديداتٍ, ومخاطر، وأن لا نستجيب لاستفزازاتِ المتعصّبين، ولتكن مواقفنا محسوبة، مع حُسن تقديرٍ, العواقب.

3.     يجب التآزر والتعاون مع العلماء وولاة الأمر في التصدي لهذه الحملات المغرضة الجائرة، وأن يبذل كلُّ منا جهده في إيصال تألم المسلمين في بلد التوحيد ودولة التوحيد وقبلة المسلمين لما ينال أعز وأشرف الخلق كلهمº فداه نفسي وأولادي ووالدي ووالده وأمي ووالداها وما ولدا. فنبين للمسئولين حزن المسلمين عموماً والسعوديين خصوصاً الشديد لذلك.

4.     أن نتواصل مع طُلاب العلم الشرعي، ومثقفينا في التخصصات الأخرى، ونتواصل مع كُتاب صحفنا المحلية ونطالب الجميع بأن يستثمروا هذه الفرصةº فالغرب يرغب في التعرف على هذا النبي المحبوب لكل هؤلاء المسلمين لدرجة أن أحدهم يفديه بوالديه وأولاده وأمواله وقبل ذلك بنفسه! والاستثمار الذي أدعو إليه بالكتابة للصحف الغربية، ومواقع الانترنت الغربية بلغاتهم - بالتي هي أحسن - علينا أن نبين للغربيين الحق فهم دعون حرية الرأي لنبين الإسلامَ الحقَّ للناس بمحاسنه ورحمته وعدله وسماحته وعفوه وقوّته وإنصافه وغَيرة أتباعه، وينشروا سيرةَ نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - الطاهرة الشريفة، ويذبوا عن عرض الحبيب فداه نفسي وأبي ووالده وأمي ووالديها وما ولدا والناس أجمعُ...

5.     علينا أن نتواصل مع مثقفينا ولطلب منهم أن بينوا أقوال المنصفين من الغرب نفسه فيما قالوا بحقٍ, في حق نبينا - صلى الله عليه وسلم - ، وإنني أنصح الجميع بالرجوع لمقال قيم للشيخ خالد الشايع نشره في موقع صيد الفوائد، ذكر فيه ما يزيد على اثني عشر شهادة حق في الحبيب - صلى الله عليه وسلم - بأقلام بعض علماء الغرب ومثقفيه المنصفين. وعلى مثقفينا من الجانب الآخر أن يفضَحوا التناقضاتِ في المواقف والتحيّز والانتقائية والعنصرية والانفلات الحضاري. والحقّ أحقٌّ أن يُتّبع، والزبدُ يذهب جُفاء، وما ينفع الناس فيمكث في الأرض، والمسلمون على عقيدةٍ, راسخة بأن الله متمّ نوره، وكيدُ الكائدين لن يضرّ أهلَ الإسلام شيئاً إذا صبروا واتقوا وأحسنوا.

6.     علينا جميعاً أن نحث التجار ورجال الأعمال، ونطالبهم بأن يكون لهم موقفٌ حازم غيرةً على حبيبهم محمد - صلى الله عليه وسلم - فنبين لهم ضرورة أن يوقفوا كل التعاملات التجارية مع الدنمارك، والنرويج سواء مشتقات الألبان أو غيرها، وبفضل الله تتوفر البدائل في سوقنا المحلية ولله الحمد. لتستمر المقاطعة حتى يتم الاعتذار وبشكل علنيٍّ, ورسميٍّ, ، ويؤدب المتسبب هذا العمل الذي أقدمت عليه الصحيفتين الدنمركية، والنرويجية.

7.     لنحث المسلمين كأفراد لمقاطعة المنتجات الدنمركية والنرويجية. ولنحث إخواننا المهتمين بالأسهم على مقاطعة تداول أسهم الشركات العاملة في توريد وبيـع ونقــل منتجات الساخرين بالحبيب - صلى الله عليه وسلم - .

8.     أدعو إخواني المسلمين في كل مكان بأن يراسل كلٌ منهم السفارتين ويبدي استنكاره، ويطالب سفارتي الدنمرك والنرويج بالاعتذار العلني للمسلمين، وتأديب المتسببين. وعناوينهما معروفة ومنشورة لمن طلبها ، فنطالبُ باعتذارٍ, علنيّ عن هذه الاتهامات والإهانات والتي وُجِّهت إلينا في أعزّ ما لدينا، في ديننا وفي نبيّنا فداه نفسي وولدي وأمي وأبي - صلى الله عليه وسلم -.

 

اللهم صل على نبينا محمد ما ذكره الذاكرون، وصل عليه ما غفل عن ذكره الغافلون. اللهم أحينا على محبته، وأمتنا على ملته، وثبتنا على سنته، وأكرمنا بشفاعته، وأوردنا حوضه، وأنِلنا شرف صحبته في عليين، مع الذين أنعمتَ عليهم من النبيين والصديقين والشهداء الصالحين، وحسن أولئك رفيقا. اللهم أعز الإسلام والمسلمين، اللهم صلّ وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد، صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر والخلق الأكمل، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وعلى أزواجه أمهات المؤمنين، وارض اللهم عن الخلفاء الأربعة الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن الصحابة أجمعين، وعن والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وعنا معهم بمنك وكرمك يا أرحم الراحمين. اللهم أعز الإسلام والمسلمين. وعليك بأعداء الدين. اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح ووفق أئمتنا وولاة أمورنا، وأجعلهم هُداة مهتدين، وهيأ لهم البطانة الصالحة، وأبعد عنهم بطانة السوء يا رب العالمين. {رَبَّنَا اغفِر لَنَا وَلِإِخوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلَا تَجعَل فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيم}. اللهم اشفِ مرضانا ومرضى إخواننا المسلمين. اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين، ونفس كرب المكروبين، واقض الدين عن المدينين، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين اللهم اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعف عنهم، اللهم أكرم نزلهم وأوسع مدخلهم، واحشرهم في زمرة الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً. ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

 

عباد الله .. إن الله يأمركم بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكَّرون. فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply