انكماش الأرض


 

بسم الله الرحمن الرحيم





قال تعالى : ( أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها ) الرعد 41 .



معنى الإنقاص من الأطراف :

سطح الأرض غير مستوٍ, ففيه قمم عالية، و سفوح هابطة وسهول وهي أطراف طبقاً للتباين في المناسيب، و من ناحية أخرى فإن الأرض شبه كرة، فلها قطبان و لها خط استواء فتعتبر هذه أطرافاً لها، و السطح كله يعتبر أطرافاً للأرض.



قدامى المفسرين قالوا: إنقاص الأرض من أطرافها هذا له معنى من اثنين، إما موت العلماء، لأنه يؤدي إلى فساد عظيم في الحياة، أو انحسار دولة الكفر بالفتوحات الإسلامية فهذا إنقاص للأرض من أطرافها.



و لكن يأتي العلم الحديث يؤكد على حقيقة كونية مبهرة مؤداها أن الأرض تنكمش باستمرار، تنكمش على ذاتها، من كل أطرافها أو من كل أقطابها.



و سبب الانكماش الحقيقي هو خروج الكميات الهائلة من المادة و الطاقة على هيئة غازات و أبخرة و مواد، سائلة وصلبة تنطلق عبر فوهات البراكين بملايين الأطنان بصورة دورية فتؤدي إلى استمرار انكماش الأرض، و يؤكد العلماء أن الأرض الابتدائية كانت على الأقل مائتي ضعف حجم الأرض الحالية.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply

التعليقات ( 1 )

هذه النظرية ليست لك يا دكتورنا الجليل

-

د/ ابراهيم محمود متولي

09:19:00 2021-12-06

يؤسفني اشد الأسف أن تنسب هذه النظرية لشخصكم الذي كنت اجله واحترمه رغم الاختلافات العديدة في وجهات النظر العلمية في كثير من القضايا بيننا ، وكان من بينهم هذه النظرية والتي جاهدت أنت وطلابك في لقاءنا عام 2004 وعام 2005 أن تثبت انها خطأ ، والأن تنسبها لنفسك فكل ما جاء في مقالك جملة وتفصيلا ليس لك، فرد الحق لأهله، وكنت ضده ولا تقتنع به، والله شهيد بيني وبينك.