ما هذه كتلك


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 \"تقية\" أصلها \"وَقِويَة\" على وزن فعيلة، كقبيلة، قلبت فاؤها التي هي الواو تاء، وقلبت ياؤها التي هي الواو ياء، لكسر ما قبلها، فأدغمت الياء في الياء، فصارت \"تَقِيّة\" وهي بمعنى \"تقاة\".

والمقصود: منها أن يجعل الإنسان الضعيف بينه وبين العقوبة الصادرة ممن هو أقوى منه وقاية، إن كان هذا القوي هو الله، فالوقاية له من عقابه تقواه بفعل المأمور وترك المنهي، وإن كان غيره من البشر الظالمين، فالوقاية من عدوانه إظهار ما يرضيه باللسان أو الفعل على الصحيح، مع اعتقاده خلاف ذلك بقلبه، كما فعل عمار بن ياسر، عندما أكرهه المشركون على سب الله - تعالى -بلسانه وقلبه مطمئن بالإيمان، كما قال - تعالى -: {مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعدِ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَن أُكرِهَ وَقَلبُهُ مُطمَئِنُّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَن شَرَحَ بِالكُفرِ صَدراً فَعَلَيهِم غَضَبٌ مِن اللَّهِ وَلَهُم عَذَابٌ عَظِيمٌ} [النحل: 106].

 

والصحيح أنه يجوز له أن يصبر ويثبت على إيمانه باطنا وظاهرا، ولا يستجيب لما يريده منه المكرِه ولو أوذي في سبل الله، كما فعل بلال الذي كان يقول وهو يعذب: أحد أحد، وكما فعل غلام الراهب وأصحاب الأخدود، وبخاصة إذا كان ممن تقتدي به الأمة مثل الإمام أحمد بن حنبل في فتنة القول بخلق القرآن [راجع تفسير سورة البروج في تفسير ابن كثير والقرطبي وغيرهما].

ولا شك أن التقية موجودة في كل زمان سواء أصدرت من أهل الحق المتقين للظلمة المعتدين، أومن أهل الباطل المتمردين على الحق وعلى أهله سواء كان أهل التقية من المسلمين أو من الكفار والمنافقين، وهؤلاء هم أكثر من يتذرعون بالتقية، فيظهرون الإسلام ويبطنون الكفر، وهم يكونون من الفئات المتنوعة، منتسبين إلى الإسلام، ويهود ونصارى ومشركين...

وبهذا يعلم أن من التقية ما هو شرعي ومنها ما هو غير شرعي، فإن كان صاحبها على الحق من عباد الله المؤمنين يدفع بها عن نفسه ظلم الظالمين وعدوان المعتدين، فهي تقية شرعية، وإن كان صاحبها من أهل الباطل كافرا أو منافقا أو من جماعة المسلمين من المبتدعة ونحوهم يتقي بها خداعا وتضليلا، فهي تقية غير شرعية.

قال القرطبي في تفسيره (4/57 58): \" وهو يتكلم على تفسير {إلا أن تتقوا منهم تقاة}: \"إلا أن تتقوا منهم تقاة

قال معاذ بن جبل ومجاهد كانت التقية في جِدَّةِ الإسلام قبل قوة المسلمين، فأما اليوم فقد أعز الله الإسلام أن يتقوا من عدوهم قال بن عباس هو أن يتكلم بلسانه وقلبه مطمئن بالإيمان ولا يقتل ولا يأتي مأثما، وقال الحسن: التقية جائزة للإنسان إلى يوم القيامة ولا تقية في القتل وقرأ جابر بن زيد ومجاهد والضحاك إلا أن تتقوا منهم تقية، وقيل: إن المؤمن إذا كان قائما بين الكفار فله أن يداريهم باللسان إذا كان خائفا على نفسه وقلبه مطمئن بالإيمان، والتقية لا تحل إلا مع خوف القتل أو القطع أو الإيذاء العظيم، ومن أكره على الكفر فالصحيح أن له أن يتصلب ولا يجيب إلى التلفظ بكلمة الكفر بل يجوز له ذلك على ما يأتي بيانه في النحل إن شاء الله - تعالى -[راجع تفسيره: (3/28، 4/106 دار الشعب القاهرة)].

 

ولنضرب لذلك ثلاثة أمثلة:

المثال الأول: تقية اليهود الذين قال الله - تعالى -فيهم: {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوا إِلَى شَيَاطِينِهِم قَالُوا إِنَّا مَعَكُم إِنَّمَا نَحنُ مُستَهزِئُونَ} [البقرة (14)].

وقال - تعالى -: {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلا بَعضُهُم إِلَى بَعضٍ, قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيكُم لِيُحَاجٌّوكُم بِهِ عِندَ رَبِّكُم أَفَلا تَعقِلُونَ (76) أَوَلا يَعلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعلَمُ مَا يُسِرٌّونَ وَمَا يُعلِنُونَ} [البقرة (77)]

 

المثال الثاني: تقية المنافقين من أتباع عبد الله بن أبي الذين يقولون بألسنتهم: إنهم مسلمون وهم يبطنون الكفر بكتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم -، ويوالون الكفار ويعادون المسلمين، ومن علاماتهم: حب التحاكم إلى غير ما أنزل الله وبغض التحاكم إلى كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم -، والحلف على صدقهم في الإسلام أمام المسلمين عندما يكون هؤلاء أقوياء، وإظهار عداوتهم عندما يكونون ضعفاء.

كما قال - تعالى -فيهم في الحالة الأولى: {إِذَا جَاءَكَ المُنَافِقُونَ قَالُوا نَشهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشهَدُ إِنَّ المُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ (1) اتَّخَذُوا أَيمَانَهُم جُنَّةً فَصَدٌّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُم سَاءَ مَا كَانُوا يَعمَلُونَ (2) ذَلِكَ بِأَنَّهُم آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِم فَهُم لا يَفقَهُونَ (3) وَإِذَا رَأَيتَهُم تُعجِبُكَ أَجسَامُهُم وَإِن يَقُولُوا تَسمَع لِقَولِهِم كَأَنَّهُم خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحسَبُونَ كُلَّ صَيحَةٍ, عَلَيهِم هُم العَدُوٌّ فَاحذَرهُم قَاتَلَهُم اللَّهُ أَنَّى يُؤفَكُونَ} [المنافقون (4)]

وقال عنهم في الحالة الثانية: {هُم الَّذِينَ يَقُولُونَ لا تُنفِقُوا عَلَى مَن عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنفَضٌّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَوَاتِ وَالأَرضِ وَلَكِنَّ المُنَافِقِينَ لا يَفقَهُونَ (7) يَقُولُونَ لَئِن رَجَعنَا إِلَى المَدِينَةِ لَيُخرِجَنَّ الأَعَزٌّ مِنهَا الأَذَلَّ وَلِلَّهِ العِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلمُؤمِنِينَ وَلَكِنَّ المُنَافِقِينَ لا يَعلَمُونَ} [المنافقون (8)]

 

المثال الثالث: للمبتدعة الذين يظهرون التقية، لا لضعفهم والخوف على أنفسهم ممن هو أقوى منهم، وإنما لتضليل غيرهم من الحهلة، ليتبعوهم في عقائدهم المخالفة مخالفة صريحة، لنصوص القرآن، ونصوص السنة الصحيحة، كحال الرافضة الذين امتلأت كتبهم قديما وحديثا بسب أصحاب الرسول - صلى الله عليه وسلم -، والتقرب إلى الله - تعالى -بسب من شهد له القرآن بالفضل والإيمان، وشهد لهم الرسول - صلى الله عليه وسلم - بدخول الجنة.

مثل العشرة المبشرين بالجنة، وعلى رأسهم خلفاء الرسول - صلى الله عليه وسلم -، كأهل بدر وأهل بيعة الرضوان وغيرهم كما يأتي، فإنهم إذا جرت بينهم وبين بعض علماء السنة حوارات في الفضائيات المعاصرة، يظهرون أنهم لا يكفرون أهل السنة، وهم في الواقع يكفرون قادة أهل السنة ورؤوسهم من الرعيل الأول أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وليس ذلك خوفا على أنفسهم من ضرر ينزل بهم، وإنما هو لتضليل من يجهل عقيدتهم من أهل السنة، ليجروهم بذلك إلى عقيدتهم رويدا رُويدا.

وتشهد بذلك كتبهم القديمة والحديثة، ومحاضراتهم الخاصة، وقد بين العلامة مؤلف كتاب كسر الصنم، آية الله العظمى السيد أبو الفضل بن الرضا البرقعى - رحمه الله تعالى -كثيرا من عقائدهم ومن ذلك تكفيرهم لأصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وعقيدتهم في التقية، وقد نال من الرافضة في إيران ما نال من الأذى المعنوي والمادي، فاعتقل وسجن مع كبر سنه وحظروا طبع كتبه، ونشرها.

 

هؤلاء إذا ووجهوا بسبهم للصحابة وغيره من معتقداتهم، وذكر ما تضمنته مراجعهم القديمة الموثقة عندهم، مثل الكافي وغيره زعموا بأنهم لا يعتقدون كل ما في تلك المراجع، ولكن تصرفاتهم ضد من تاب من عقائدهم تلك وذب عن عقيدة أهل السنة نبذوه وآذوه لمخالفته ما يعتقدون.

ونحن نقر ونعترف بأن التقية ليست خاصة بالشيعة، بل يستعملها غيرهم كما يستعملونها، ولكن فرق بين استعمال أهل الحق الصادقين من أهل السنة فلا يستعملونها إلا عند الضرورة في وقاية أنفسهم من العدوان، مع ثبات الحق في قلوبهم، أما الشيعة فإنهم يستعملونها في ذلك، وفي تضليل غيرهم ليعتنق مذهبهم فيصل إلى ما وصلوا إليه من سب الصحابة - رضي الله عنهم - ومهم...

 

والذي يدعونا إلى بيان ما نعتقده من مذهب أهل السنة في أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، أن الحملات العلنية الآن اشتدت عليهم في وسائل الإعلام المتنوعة: الفضائيات والتلفزيونات المحلية، والإذاعات والصحف، والشبكة العالمية\"الإنترنت\" وكثير من أهل السنة لا يعلمون حقيقة ما يرمون إليه، فلا بد من بيان الحق وقت الحاجة إليه، إذ لا يجوز تأخير البيان وقت الحاجة إليه، وكاتمه ملعون في شرع الله:

{إِنَّ الَّذِينَ يَكتُمُونَ مَا أَنزَلنَا مِن البَيِّنَاتِ وَالهُدَى مِن بَعدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُم اللَّهُ وَيَلعَنُهُم اللاَّعِنُونَ (159) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيهِم وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [البقرة (160)]

قال ابن كثير - رحمه الله -: \"وقد ورد في الحديث المسند من طرائق يشد بعضها بعضا عن أبى هريرة وغيره أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار)...

والذي في الصحيح عن أبى هريرة أنه قال: لو لا آية في كتاب الله ما حدثت أحدا شيئا: {إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى} الآية\" [تفسير ابن كثير (1/201)]

 

وعن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال من سئل عن علم فكتمه جيء به يوم القيامة وقد ألجم بلجام من نار هذا حديث تداوله الناس بأسانيد كثيرة تجمع ويذاكر بها وهذا الإسناد صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه [رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين، برقم (344)]

 

وقد وردت إلينا أسئلة كثيرة من الشباب الذين يتصفحون مواقع الإنترنت فيجدون فيها وفي بُرُدِهم الإلكترونية هجمة شديدة على أصحاب رسول الله، مصحوبة بذكر آثار منسوبة إلى بعض أهل البيت غالبها مختلقة، ومنها ما يحملونه على غير معناه... وقد جاءني على بريدي عشرات الرسائل التي يتعاطون فيها الهجوم على كبار صحابة الرسول - صلى الله عليه وسلم -...

 

فهم يظهرون لغيرهم ما يبطنونه فيما بينهم، وقد سمعت محاضرة في شريط فيديو لبعض أتباع الحوثي في اليمن الذي خرج على حكومته في اليمن، يثبت فيها أن كل ما حصل للأمة الإسلامية من بلاء وفساد، كان أساسه بيعة السقيفة وما تبعها من تنصيب أمراء غير علي - رضي الله عنه -.

 

وهو يرى أن جميع من تأمروا على الناس في جميع العصور غير علي - رضي الله عنه - يرى أن إمارتهم غير شرعية، ابتداء من أبي بكر وعمر وعثمان، - رضي الله عنهم -، ومعلوم أن الحوثي رافضي جارودي اثنا عشري له علاقة لا شك فيها بالشيعة الإمامية في بلدان أخرى، وهو يتمسح بالمذهب الزيدي، تقية فقط وهو في الواقع إمامي، ومحاضراته وكتبه تدل على ذلك، وهم يجاهرون بسب أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ويصرون على اتهام أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - بما برأها الله - تعالى - عنه

 

ولهذا ينبغي أن يعلم شبابنا من أهل السنة وممن قد يجهلون من شباب الشيعة ما ورد في كتاب الله وفي سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من فضل هؤلاء الصحابة وعلو قدرهم الذي أثنى الله به عليهم ورسوله - صلى الله عليه وسلم -، ليحصنوا ألسنتهم ويطهروها من الولوغ في أعراض قادة دينهم الذين بذلوا النفس والمال وكل غال ونفيس في سبيل الله وإيصال دعوة الله إلى العالم كله، بما فيه أهل فارس والروم، وأنهم لا يستحقون منا إلا الثناء والدعاء، لا الشتم والسب والهراء!

 

قال - تعالى - في الثناء عليهم ومدحهم والجزاء الذي استحقوه منه - تعالى -: {ولَقَد رَضِيَ اللَّهُ عَن المُؤمِنِينَ إِذ يُبَايِعُونَكَ تَحتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِم فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيهِم وَأَثَابَهُم فَتحاً قَرِيباً} [الفتح (18)]

وممن كانوا ضمن أهل ذلك الرضا وتلك البيعة الخلفاء الراشدون، رضي الله عنهم

 

وقال - تعالى -: {لَقَد تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ العُسرَةِ مِن بَعدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ, مِنهُم ثُمَّ تَابَ عَلَيهِم إِنَّهُ بِهِم رَءُوفٌ رَحِيمٌ (117) وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَت عَلَيهِم الأَرضُ بِمَا رَحُبَت وَضَاقَت عَلَيهِم أَنفُسُهُم وَظَنٌّوا أَن لا مَلجَأَ مِن اللَّهِ إِلاَّ إِلَيهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيهِم لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [التوبة (118)]

وهو كما ترى شامل لكل أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من المهاجرين والأنصار، ولا يخرج منهم إلا من ثبت عندنا نفاقه ومات عليه، أو من علم الله نفاقه، ولو لم نعلمه نحن ولا الرسول - صلى الله عليه وسلم -، أما من عداهم سواء عرفنا أسماءهم نصا، كما يأتي قريبا، أو لم نعلم ذلك، فالأصل دخولهم فيمن أثنى الله عليهم ومدحهم و أعلن - تعالى -أنه تاب عليهم ورحمهم وغفر لهم ذنوبهم ووعدهم الجزاء الحسن.

 

وقال - تعالى -: {لِلفُقَرَاءِ المُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخرِجُوا مِن دِيارِهِم وَأَموَالِهِم يَبتَغُونَ فَضلاً مِن اللَّهِ وَرِضوَاناً وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُم الصَّادِقُونَ (8) وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبلِهِم يُحِبٌّونَ مَن هَاجَرَ إِلَيهِم وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِم حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِم وَلَو كَانَ بِهِم خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفسِهِ فَأُولَئِكَ هُم المُفلِحُونَ (9) وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعدِهِم يَقُولُونَ رَبَّنَا اغفِر لَنَا وَلإِخوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجعَل فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [الحشر (10)]

 

هؤلاء الذين تركوا ديارهم وأموالهم وأهليهم وهاجروا إلى الله ورسوله، نصرا لدينه ووصفهم الله بالصدق والفلاح، والذين استقبلوهم من أنصار الله ورسوله في طيبة الطيبة، وشركوهم في مساكنهم وأموالهم وآثروهم على أنفسهم مع حاجتهم إلى ما آثروهم به طاعة لله ورسوله، وحبا في رضا ربهم، ثم الذين تبعوهم على نهجهم العظيم، الذين يلهجون في دعائهم بالدعاء للسابقين من المهاجرين والأنصار يسألون لهم المغفرة والرحمة، ويطلبون من الله أن تخلو قلوبهم من الغل والحقد والحسد لمن سبقهم من أولئك الصالحين.

 

هؤلاء تجد من يسلقونهم بألسنة حداد، امتلأت قلوبهم بالغل والحقد والحسد عليهم، ضاربين بنصوص الوحيين الكتاب والسنة خلف ظهورهم، فلا هم من الأنصار، ولا من المهاجرين، ولا ممن جاء بعدهم فاستغفر لهم وخلا قلبه من الغل والكراهية لهم.

 

قال ابن كثير - رحمه الله -: \"فالتابعون لهم بإحسان هم المتبعون لآثارهم الحسنة وأوصافهم الجميلة الداعون لهم في السر والعلانية، ولهذا قال - تعالى -في هذه الآية الكريمة: {والذين جاؤوا من بعدهم يقولون} أي قائلين {ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا} أي بغضا وحسدا {للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم}

 

وما أحسن ما استنبط الإمام مالك - رحمه الله - من هذه الآية الكريمة أن الرافضي الذي يسب الصحابة ليس له في مال الفيء نصيب لعدم اتصافه بما مدح الله به هؤلاء في قولهم {ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم} [تفسير ابن كثير 4/340)]

 

وقال القرطبي - رحمه الله -: \" وعن جعفر بن محمد بن علي عن أبيه عن جده علي بن الحسين - رضي الله عنه - أنه جاءه رجل فقال له يا ابن بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما تقول في عثمان؟ فقال له يا أخي أنت من قوم قال الله فيهم {للفقراء المهاجرين} الآية؟ قال لا قال فوالله لئن لم تكن من أهل الآية فأنت من قوم قال الله فيهم {والذين تبوءوا الدار والإيمان} الآية؟ قال: لا قال فوالله لئن لم تكن من أهل الآية الثالثة لتخرجن من الاسلام وهي قوله - تعالى -{والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان} الآية\" [تفسير القرطبي 18/31]

 

ومعنى هذا أن هذه الآيات استوعبت جميع المسلمين إلى يوم القيامة، والذي لم يكن من أحد أقسامها أين يضع نفسه، فلا هو من الأنصار ولا من المهاجرين، ولا من الذين اتبعوهم بإحسان، فأين يضع نفسه؟

 

وقال - تعالى -: {وَلَمَّا رَأَى المُؤمِنُونَ الأَحزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُم إِلاَّ إِيمَاناً وَتَسلِيماً (22) مِن المُؤمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيهِ فَمِنهُم مَن قَضَى نَحبَهُ وَمِنهُم مَن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبدِيلاً} [الأحزاب (23}]

 

فهل يليق بمؤمن بكتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - واليوم الآخر، أن يسلط لسانه على هؤلاء القوم الذين أنزل فيهم أمثال هذه الآيات العظيمة التي سجل لهم فيها هذه الصفات التي ستبقى متلوة إلى يوم الدين؟

{مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَينَهُم تَرَاهُم رُكَّعاً سُجَّداً يَبتَغُونَ فَضلاً مِن اللَّهِ وَرِضوَاناً سِيمَاهُم فِي وُجُوهِهِم مِن أَثَرِ السٌّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُم فِي التَّورَاةِ وَمَثَلُهُم فِي الإِنجِيلِ كَزَرعٍ, أَخرَجَ شَطأَهُ فَآزَرَهُ فَاستَغلَظَ فَاستَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعجِبُ الزٌّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِم الكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنهُم مَغفِرَةً وَأَجراً عَظِيماً} [الفتح (29)]

من هم الذين مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ ألم يكن أبو بكر وعمر وعثمان - رضي الله عنهم - وعلي - رضي الله عنهم - وبقية صحابته الكرام، من أمثال أهل بدر وأحد وأهل بيعة الرضوان وأهل فتح مكة ومن انعطفوا عليه يوم حنين، وقال الله فيهم بعد أثر فيهم الكرب والقتال الشديد:

{لَقَد نَصَرَكُم اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ, وَيَومَ حُنَينٍ, إِذ أَعجَبَتكُم كَثرَتُكُم فَلَم تُغنِ عَنكُم شَيئاً وَضَاقَت عَلَيكُم الأَرضُ بِمَا رَحُبَت ثُمَّ وَلَّيتُم مُدبِرِينَ (25) ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى المُؤمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَم تَرَوهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الكَافِرِينَ} [التوبة (26)]

إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفكِ عُصبَةٌ مِنكُم لا تَحسَبُوهُ شَرّاً لَكُم بَل هُوَ خَيرٌ لَكُم لِكُلِّ امرِئٍ, مِنهُم مَا اكتَسَبَ مِن الإِثمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبرَهُ مِنهُم لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) لَولا إِذ سَمِعتُمُوهُ ظَنَّ المُؤمِنُونَ وَالمُؤمِنَاتُ بِأَنفُسِهِم خَيراً وَقَالُوا هَذَا إِفكٌ مُبِينٌ (12) لَولا جَاءُوا عَلَيهِ بِأَربَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذ لَم يَأتُوا بِالشٌّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُم الكَاذِبُونَ (13) وَلَولا فَضلُ اللَّهِ عَلَيكُم وَرَحمَتُهُ فِي الدٌّنيَا وَالآخِرَةِ لَمَسَّكُم فِي مَا أَفَضتُم فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14) إِذ تَلَقَّونَهُ بِأَلسِنَتِكُم وَتَقُولُونَ بِأَفوَاهِكُم مَا لَيسَ لَكُم بِهِ عِلمٌ وَتَحسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَولا إِذ سَمِعتُمُوهُ قُلتُم مَا يَكُونُ لَنَا أَن نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبحَانَكَ هَذَا بُهتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُم اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثلِهِ أَبَداً إِن كُنتُم مُؤمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُم الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبٌّونَ أَن تَشِيعَ الفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدٌّنيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعلَمُ وَأَنتُم لا تَعلَمُونَ (19) وَلَولا فَضلُ اللَّهِ عَلَيكُم وَرَحمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (20) يَا أَيٌّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيطَانِ وَمَن يَتَّبِع خُطُوَاتِ الشَّيطَانِ فَإِنَّهُ يَأمُرُ بِالفَحشَاءِ وَالمُنكَرِ وَلَولا فَضلُ اللَّهِ عَلَيكُم وَرَحمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِن أَحَدٍ, أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (21) إلى قوله - تعالى -: {الخَبِيثَاتُ لِلخَبِيثِينَ وَالخَبِيثُونَ لِلخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَغفِرَةٌ وَرِزقٌ كَرِيمٌ} [النور (26)]

هذه الصديقة بنت الصديق الطاهرة الزكية أم المؤمنين التي برأها الله من فوق سبع سماوات مما رميت، وهي الزوجة الطيبة للزوج الطيب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ثم لا يزال في الأرض إلى اليوم من يكذب الله في براءتها أين هو الإيمان بكتاب الله وأين هو تصديق الله فيما أنزل من وحيه؟!

إن الذين يكفرون غالب أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، كأنهم يقولون لنا: لا دين لكم ولا قرآن ولا سنة، لأن الذين كتبوا القرآن والسنة، هم كفار لا ثقة فيهم حتى يثبت لكم كتاب أو سنة! فهل هم مضطرون لتقيتهم في مثل هذا الأمر، فينفون ذلك إذا ما جادلوا وحاوروا، ويثبتونه في مراجعهم وكتبهم؟!

 

لقد قال لي أحد علماء اليمن: إن جماعة الحوثي رسموا كلبة في صخرة، وكتبوا عليها: اسم الطيبة الطاهرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها! فهل بعد هذا من توقير أو احترام لخير من وطئت أقدامهم الأرض بعد الرسل - عليه الصلاة والسلام -؟!

 

سب من أثبت لهم الرسول - صلى الله عليه وسلم - دخول الجنة وهم أحياء.

فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (من أنفق زوجين في سبيل الله دعاه خزنة الجنة كل خزنة باب أي فهلم قال أبو بكر: يا رسول الله ذاك الذي لا توى عليه فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: \"إني لأرجو أن تكون منهم\")[صحيح البخاري (3/1045) و صحيح مسلم (2/712)]

وقد جزم الرسول - صلى الله عليه وسلم - بهذا الرجاء لأبي بكر وأخويه: عمر وعثمان - رضي الله عنهم - كما في حديث أبي موسى - رضي الله عنه - قال: كنت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في حائط من حيطان المدينة، فجاء رجل فاستفتح فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (افتح له وبشره بالجنة) ففتحت له فإذا أبو بكر فبشرته بما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - فحمد الله، ثم جاء رجل فاستفتح فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (افتح له وبشره بالجنة) ففتحت له فإذا هو عمر فأخبرته بما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - فحمد الله، ثم استفتح رجل فقال: (لي افتح له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه) فإذا عثمان فأخبرته بما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فحمد الله ثم قال: الله المستعان. [صحيح البخاري (3/1350)]

 

وفي حديث أنس - رضي الله عنه -، حدثهم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صعد أحدا وأبو بكر وعمر وعثمان، فرجف بهم فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان) [رواه الترمذي 5(/624) وقال: قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح (3713)]

 

عن عبد الرحمن بن عوف قال قَال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وسعد في الجنة وسعيد في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة) [سنن الترمذي (5/651) وصححه]

 

فهؤلاء العشرة الذين بشرهم الرسول - صلى الله عليه وسلم - بالجنة، هم كفار ما عدا عليا - رضي الله عنه - وعدد قليل من الصحابة، والكفار هم من أهل النار، وليسوا من أهل الجنة، فهل نصدق من بشرهم بالجنة أو من حكم عليهم بالكفر؟!

 

والنصوص التي أثنى الله - تعالى -فيها ورسوله - صلى الله عليه وسلم - كثيرة جدا يصعب حصرها في مثل هذه المقالات،،، والمقصود هو تنبيه من يريد الحق وينبذ الباطل بما ذكر على ما لم يذكر.

 

ونحن ندعو من يظهرون في الحوارات مع أهل السنة، عدم تكفير أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، أن يظهر علماؤهم ومرجعياتهم من ذات أنفسهم على الفضائيات أو في إذاعاتهم وصحفهم ومواقعهم على شبكات الإنترنت ويصرحوا أمام الملأ بالترضي عن الخلفاء وغيرهم من الصحابة، ويبرؤوا أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - مما برأها الله - تعالى -منه، كما يفعل علماء السنة وطلاب العلم منهم في كل مناسبة، فيجلون الصحابة كلهم ومنهم الإمام علي - رضي الله عنه - وجميع أهل بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، حتى نكون نحن وهم صفا واحدا على كلمة الله - تعالى -نتعاون على البر والتقوى لا على الإثم والعدوان، وإلا فليعم الجميع أننا نشترك معهم في التقية، ويشترك معنا غيرنا، ولكن تقيتنا إنما تكون عند الضرورة مع بقاء قلوبنا على اعتقاد الحق في واقع الأمر، ولا نقصد بتقيتنا تضليل غيرنا بإظهار بتقيتنا، وليست هذه كتلك. والله الموفق وهو حسبنا ونعم الوكيل.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply