فتاوى إسلامية متنوعة


بسم الله الرحمن الرحيم

حكم إلباس الصبي الثياب التي فيها صور لذوات الأرواح

  ما حكم إلباس الصبي الثياب التي فيها صور لذوات الأرواح؟

 {يقول أهل العلم: إنه يحرم إلباس الصبي ما يحرم على الكبير لبسه، وما كان فيه صور فلبس الكبير له حرام، فيكون إلباسه الصغير حراماً أيضاً، وهو كذلك، والذي ينبغي للمسلمين أن يقاطعوا مثل هذه الثياب وهذه الأحذية حتى لا يدخل علينا أهل الشر والفساد من هذه النواحي، وهي إذا قوطعت فلن يجدوا سبيلاً إلى إيصالها إلى هذه البلاد وتهوين أمرها بينهم. [الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -].

 

حكم إزالة الشعر الذي ينبت في وجه المرأة:

 ما حكم إزالة الشعر الذي ينبت في وجه المرأة؟

 {هذا فيه تفصيل: إن كان شعراً عادياً فلا يجوز أخذه لحديث: لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - النامصة والمتنمصة.. الحديث.

 

والنمص: هو أخذ الشعر من الوجه والحاجبين. أما إن كان شيئاً زائداً يعد مثله تشويها للخلقة كالشارب واللحية فلا بأس بأخذه ولا حرج لأنه يشوه خلقتها ويضرها. [الشيخ ابن باز - رحمه الله -].

 

تعليق الصور على الجدران:

  ما حكم تعليق الصور على الجدران؟

 {تعليق الصور على الجدران - ولا سيما الكبيرة منها - حرام حتى وإن لم يخرج إلا بعض الجسم والرأس. وقصد التعظيم فيها ظاهر، وأصل الشرك هو هذا الغلو كما جاء ذلك عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه قال في أصنام قوم نوح التي يعبدونها: -إنها كانت أسماء رجال صالحين صوروا صورهم ليتذكروا العبادة، ثم طال عليهم الأمد فعبدوهم-.

 

حكم لباس الثياب التي فيها صور:

  ما حكم لبس الثياب التي فيها صور؟

 {لا يجوز للإنسان أن يلبس ثياباً فيها صورة حيوان أو إنسان، ولا يجوز أيضاً أن يلبس غترة أو شماغاً أو ما أشبه ذلك وفيه صورة إنسان أو حيوان ونحو ذلكº لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - ثبت عنه أنه قال: >إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة< ولهذا لا نرى لأحد أن يقتني الصور للذكرى كما يقولون، وأن من عنده صور الذكرى فإن الواجب عليه أن يتلفها، سواء كان قد وضعها على الجدار، أم وضعها في ألبوم أم في غير ذلك، لأن بقاءها يقتضي حرمان أهل البيت من دخول الملائكة بيتهم. وهذا الحديث الذي أشرت إليه قد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. والله أعلم. [الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -].

 

حكم تعليق الصور:

 ما حكم تعليق الصور في المنازل وفي غيرها؟

 {حكم ذلك التحريم إذا كانت الصور من ذوات الأرواح من بني آدم أو غيرهم لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لعلي - رضي الله عنه -: \"لا تدع صورة إلا طمستها، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته\" [رواه مسلم في صحيحه]. ولما ثبت عن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت: علقت على سهوة لنا ستراً فيه تصاوير، فلما رآه النبي - صلى الله عليه وسلم - هتكه وتغير وجهه - صلى الله عليه وسلم - وقال: \"يا عائشة إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم: أحيوا ما خلقتكم\" [أخرجه مسلم وغيره]. لكن إذا كانت الصورة في بساط يمتهن، أو وسادة يرتفق بها فلا حرج في ذلك، لما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان على موعد من جبرائيل فلما جاء جبرائيل امتنع عن دخول البيت، فسأله النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: -إن في البيت تمثالاً وستراً فيه تصاوير وكلباً، فمر برأس التمثال أن يقطع، وبالستر أن يتخذ منه وسادتان منتبذتان توطآن، ومر بالكلب أن يخرج-. ففعل ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - فدخل جبرائيل - عليه السلام -. أخرجه النسائي وغيره بإسناد جيد. وفي الحديث المذكور أن الكلب كان جرواً للحسن أو الحسين تحت نضد في البيت، وقد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: \"لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة ولا كلب\" - متفق عليه- وقصة جبرائيل هذه تدل على أن الصورة في البساط ونحوه لا تمنع من دخول الملائكة، ومثل ذلك ما ثبت في الصحيح عن عائشة - رضي الله عنها - أنها اتخذت من الستر المذكور وسادة يرتفق بها النبي - صلى الله عليه وسلم -. [ابن باز - رحمه الله -].

 

معنى قوله كاسيات عاريات:

 ما معنى قوله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث: \"كاسيات عاريات\"؟

 

{معنى قوله: \"كاسيات عاريات\" أن هؤلاء النسوة عليهن كسوة، لكنها لا تفيد في ستر المرأة.

قال العلماء: مثل أن تكون الكسوة هذه خفيفة يرى من ورائها الجلد، فهذه كاسية ولكنها عارية، ومثل أن تكون الثياب عليها ثياب ثخينة لكنها قصيرة، فهذه أيضاً كاسية عارية، مثل أن تكون الثياب ضيقة بحيث تلصق على الجلد وتبدو المرأة وكأنه لا ثياب عليها، فهذه أيضاً كاسية عارية، وهذا بناء على أن المراد بالكسوة والعري المعنى الحسي.

 

أما إذا أريد به المعنى المعنوي، فإن المراد بالكاسيات اللاتي يظهرن العفاف والحياء، والعاريات اللاتي يخفين الفجور ولا يبين أمرهن للناس، فهن كاسيات من وجه وعاريات من وجه. [الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -].

 

بيع خاتم الذهب للرجال:

 ما حكم بيع الخواتم من الذهب المخصصة للبس الرجال إذا تيقن التاجر أن المشتري سيلبسها؟

 {بيع الخواتم من الذهب للرجال إذا علم البائع أن المشتري سوف يلبسها - أو غلب على ظنه أنه يلبسها - فإن بيعها عليه حرامº لأن الذهب حرام على ذكور هذه الأمة، فإذا باعه على من يعلم أو يغلب على ظنه أنه يلبسه فقد أعان على الإثم، وقد نهى الله - عز وجل - عن التعاون على الإثم والعدوان قال - تعالى -: <وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان-سورة المائدة، الآية: 2- ولا يحل للصائغ أن يصنع خواتم الذهب ليلبسها الرجال. [ابن عثيمين - رحمه الله -].

 

يجب إلزام الخادمة بالحجاب:

 لدينا خادمة منزلية مسلمة تؤدي فروضها الدينية كاملة إلا أنها لا تحجب شعرها، فهل يجب عليّ إرشادها لذلك؟

 {يجب عليكم أمرها بستر شعرها وسائر عورتها حذراً من الفتنة وانتشار الفساد. [ابن عثيمين - رحمه الله -].

 

حكم حبس الطيور في الأقفاص:

 هل يجوز حبس بعض الطيور في الأقفاص لغرض الزينة في البيوت والحدائق؟

 {لا حرج في ذلك إذا قام حابسها بما يلزم لها من الطعام والماء لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - ذكر \"أن امرأة عذبت في النار في هرة حبستها فلم تطعمها ولم تسقها ولم تتركها تأكل من خشاش الأرض\" متفق على صحته.

 فدل ذلك على أنها لو أطعمتها وسقتها مع حبسها لها لم تعذب. وبالله التوفيق. [ابن باز - رحمه الله -].

 

حكم لبس الساعة المطلية بالذهب:

لدي ساعة يدوية مطلية بماء الذهبº فهل يجوز لي لبسها أو استعمالها؟

{من المعلوم أن لبس الذهب حرام على الرجال لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلاً وفي يده خاتم من ذهب فنزعه النبي - صلى الله عليه وسلم - من يده وطرحه وقال: \"يعمد أحدكم إلى جمرة من نار ويضعها في يده< فلما انصرف النبي - صلى الله عليه وسلم - قيل للرجل: خذ خاتمك وانتفع به، قال: والله لا آخذ خاتماً طرحه النبي - صلى الله عليه وسلم -، وقال النبي - عليه الصلاة والسلام - في الذهب والحرير: \"هذان حرام على ذكور أمتي حل لإناثها\".

 فلا يجوز للرجل أن يلبس أي شيء من الذهب لا خاتماً ولا زراراً ولا غيره، والساعة من هذا النوع إذا كانت ذهباً، أما إذا كانت طلاء أو كانت عقاربها من ذهب أو فيها حبات من ذهب يسيرة، فإن ذلك جائز، لكن مع هذا لا نشير على الرجل أن يلبسها - أعني الساعة المطلية بالذهب - لأن الناس يجهلون أن هذا طلاء أو أن يكون خلطاً في مادة هذه الساعة، ويسيئون الظن بهذا الإنسان، وقد يقتدون به إذا كان من الناس الذين يقتدى بهم فيلبسون الذهب الخالص أو المخالط. ونصيحتي ألا يلبس الرجال مثل هذه الساعات المطلية وإن كانت حلالاً، وفي الحلال الواضح الذي لا لبس فيه غنية عن هذا فقد قال النبي - صلى الله عليه وآله وسلم –: \"من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه\" ولكن إذا كان الطلاء خلطاً من الذهب لا مجرد لون فالأقرب التجريم. [ابن عثيمين - رحمه الله -].

 

زراعة الشعر:

 في أمريكا تتم زراعة شعر المصاب بالصلع وذلك بأخذ شعر من خلف الرأس وزرعه في المكان المصاب فهل يجوز ذلك؟

 {نعم يجوز لأن هذا من باب رد ما خلق الله - عز وجل -، ومن باب إزالة العيب وليس هو من باب التجميل أو الزيادة على ما خلق الله - عز وجل - فلا يكون من باب تغيير خلق الله. بل هو من رد ما نقص وإزالة العيب ولا يخفى ما في قصة الثلاثة النفر الذين كان أحدهم أقرع وأخبر أنه يحب أن يرد الله - عز وجل - عليه شعره، فمسحه الملك فرد الله عليه شعره فأعطي شعراً حسناً. [ابن عثيمين - رحمه الله -].

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply

التعليقات ( 1 )

حكم كراء السوق من البلديه

-

احمد

22:07:05 2019-12-03

حكم كراء السوق من البلديه