من آداب العيد


بسم الله الرحمن الرحيم 

1 - التهنئة بالعيد: روى المحاملي عن جبير بن نفير قال: كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض تقبل الله منا ومنكم [قال الحافظ إسناده حسن].

2 - استحباب الاغتسال للعيد: عن نافع أن ابن عمر كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو. [رواه عبد الرزاق بإسناد صحيح.

3 - استحباب اللباس والتزين للعيد: عن ابن عمر - رضي الله عنهما - انه كان يلبس أحسن ثيابه للعيدين [رواه ابن أبي الدنيا والبيهقي وصححه الحافظ ابن حجر في الفتح].

4 - التكبير في العيد: عن نافع أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم العيد يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى ثم يكبر حتى يأتي الإمام [رواه الدارقطني وصححه البيهقي].

5 - تشرع مخالفة الطريق: عن جابر قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا كان يوم عيد خالف الطريق. [رواه البخاري]

خالف الطريق: أي ذهب إلى المصلى من طريق ورجع من طريق آخر.

6 - خروج النساء والصبيان إلى مصلى العيد: عن أم عطية - رضي الله عنها - الأنصارية قالت: أمرنا أن نخرج الحيض يوم العيدين وذوات الخدور فيشهدن جماعة المسلمين ودعوتهم وتعتزل الحيض عن مصلاهن. [متفق عليه].

7 - الحث على الصدقة يوم العيد: عن ابن عباس قال خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فصلى ثم خطب ولم يذكر أذان ولا إقامة ثم أتى النساء فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة فرأيتهن يهوين بأذانهن وحلوقهن يدفعه إلى بلال. [متفق عليه].

8 - صفة صلاة العيد:

1 - تكبيرات الصلاة: عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: ان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يكبر في الفطر والأضحى في الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمسا. [رواه أبو داود والحاكم وقواه الذهبي].

2 - ما يقال بين التكبيرات: قال ابن مسعود: بين كل تكبيرتين حمدا لله - عز وجل - وثناء على الله. [رواه البيهقي وقواه ابن حجر]

3 - رفع اليدين في التكبيرات: يقول ابن القيم في زاد المعاد: وكان ابن عمر مع تحريه للإتباع يرفع يديه مع كل تكبيره.

4 - ما يقرأ في صلاة العيد: عن سمره قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في العيدين{سبح اسم ربك الأعلى} و{هل أتاك حديث الغاشية} [رواه احمد وصححه ابن القيم]. وعن ابن واقد الليثي قال: سألني عمر عما قرأ به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في يوم العيد فقلت: ب{اقتربت الساعة} و {ق والقرآن المجيد} [رواه مسلم].

جزى الله خيرا كل من قام بتصويرها وتوزيعها على المسلمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply