القنوات الفضائية


بسم الله الرحمن الرحيم

 

إنَّ الحمدَ لِله نحمدهُ ونستعينهُ، ونستغفرهُ، ونعوذُ باللهِ من شرورِ أنفسنا، ومن سيِّئاتِ أعمالِنا، من يَهدهِ اللهُ فلا مُضلَ لـهُ، ومن يُضلل فلا هاديَ لـه. وأشهدُ أنَّ لا إله إلا الله وحدهُ لا شريكَ لـه، وأشهدُ أنَّ محمداً عبدهُ ورسوله. ((يَا أَيٌّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَـمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُسلِمُونَ)) (آل عمران: 102). ((يَا أَيٌّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِن نَفسٍ, وَاحِدَةٍ, وَخَلَقَ مِنهَا زَوجَهَا وَبَثَّ مِنهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيكُم رَقِيباً)) (النساء: 1). ((يَا أَيٌّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَولاً سَدِيداً * يُصلِح لَكُم أَعمَالَكُم وَيَغفِر لَكُم ذُنُوبَكُم وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَد فَازَ فَوزاً عَظِيماً)) (الأحزاب: 70-71).

 

أما بعدُ: فإنَّ أصدقَ الحديثِ كتابُ الله، وخيرُ الهدي هديُ محمدٍ, - صلى الله عليه وسلم - وشرٌّ الأمورِ مـُحدثاتُها، وكل محدثةٍ, بدعة، وكلَّ بدعةٍ, ضلالة، وكلَّ ضلالةٍ, في النار.

أما بعد، أيَّها المسلمون:

فيقول الله - تعالى -في كتابه الكريم، وهو يخاطبُ الأمةَ المسلمة مبيناً لها أسبابَ سعادتِها، وبواعثَ عزتِها، ومُحذراً لها من كيدِ عُبَّادِ الشهوات، أربابِ النزوات فيقولُ جلَّ جلاله: ((وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيكُم وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُوا مَيلاً عَظِيماً * يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُم وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً)).

 

فهذه الآيةُ الجليلة ُ، تكشفُ عن حقيقةِ ما يريدهُ اللهُ للناس من التوبةِ والاستقامةِ، والنجاة، وحقيقةِ ما يريدهُ الشهوانيون من الانحرافِ والفسقِ والضلال، وذلك بإطلاقِ الغرائزِ من كلِّ عِقال، فهم يريدون أن ينطلقَ جنونُ الشهوة بلا حواجزَ أو عقبات، انطلاقةً لا يقرُ معها قلبٌ، ولا تهدأ معها نفسٌ ولا يطمئنُ معها بيتٌ، ولا يسلمُ معها عرضٌ، ولا تقومُ معها أسرةٌ، ولا تبقى معها فضيلة، يريدون أن يعودَ الآدميون قطعاناً من البهائم، ينزو فيها الذُكرانُ على الإناث بلا ضابطٍ, سوى القوةِ أو الحيلة، وكلُ هذا الفساد هو ما تريدُه الأقلامُ عبر الصحفِ والمجلات، وما تريدُه الأفلامُ الهابطة عبر أشرطةِ الفيديو، وأخيراً عبر قنواتِ البثِّ الفضائي، والتي أخذت تغزو مجتمعاتِ المسلمين على حينِ غفلةٍ, من أهلها، لتزيدَ البلاءَ بلاءً والقلوبَ خواءً، وليس بغريب أن يستغلها الأعداءُ بمهارة، ويطيرُ بها المنافقون فرحاً، كيف لا ؟ وقد أصبح في أيديهم ما يمكنُ استثمارُه لإذلالِ هذه الأمةِ، وترسيخِ تبعيتها لهم، وتأكيدِ بقاءها في ذيلِ القائمةِ، ومؤخرةِ القافلة.

 

ليس ذلك بغريب عمَّن قال اللهُ فيهم: ((وَدَّ كَثِيرٌ مِن أَهلِ الكِتَابِ لَو يَرُدٌّونَكُم مِن بَعدِ إِيمَانِكُم كُفَّاراً حَسَداً مِن عِندِ أَنفُسِهِم مِن بَعدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الحَقٌّ))، ولكنَّ الغريبَ المؤسف، أن يستجيبَ أبناءُ المسلمين والحريصون على الجمعِ والجماعات، أن يستجيبَ هؤلاء لمخططاتِ الكفارِ وأذنابهم، فيسارعونَ إلى اقتناءِ تلكَ الأطباقِ المحرمة، تستقبلُ خلاصةَ الإلحادِ الشرقي، ونُخالةَ الانحلالِ الغربي، معرضينَ أنفسهم وأهاليَهم « إلى فتنٍ, كقطعِ الليلِ المظلم تجعل الحلم حيراناً، يا لله العجب! كيف يأمنُ مسلمٌ على عرضِ أولادهِ وبناته، وقد أحضرَ لهم بيده ما يُهيِّج شهواتِهم، ويثيرُ نزواتِهم، ويدفعهُم شاءَ أم أبى إلى تلبيةِ الشهوةِ، وإطفاء النزوةِ في حلالٍ, أو حرام، أيَّ بثٍ, سيستقبلُه أبناءُ المسلمين وبناتهم من بلادٍ, فيها كلُ شيءٍ, إلا الفضيلة، وفيها كلُ شيءٍ, إلا العفة، وفيها كلٌّ شيءٍ, إلى الإيمانَ والاستقامة، ماذا ننتظر من بثِ دولٍ, كافرة، تقولُ الإحصاءاتُ الدقيقة، أنَّ ثمانيينَ بالمائةِ من نساءِهم وبناتهم عاهرات، قد مارسنَ الفاحشةَ قبلَ الزواج دون ضغطٍ, أو إكراه. وماذا ننتظر من بثِ دول تنظرُ إلى الفتاةِ العفيفة نظرةَ إشفاقٍ, ورحمة، يُذهبُ بها إلى المصحاتِ النفسية، لحلِ عُقَدِها؟!

 

ماذا ننتظر من بثِ دولٍ, تُمنح فيها البغايا تراخيصُ عمل لممارسةِ البغاء، ثم تُجبى منهنَّ الضرائب، كصاحباتِ مهنٍ, حُرَّة؟! ماذا ننتظر من بثِ دولٍ, لا يدري فيها الزوج إن كان سيعود فيجدُ زوجتَه في البيت، أم يجدها قد طارت مع عشيقٍ, جديدٍ, لها؟! ولا تدري الزوجة إن كان زوجُها الذي خرجَ في الصباح، سيعودُ إليها أم ستخطفُه أخرى أجملُ منها، وأكثرُ جاذبية؟! ماذا سيقدمُ لنا البثُ الفضائيُ الفرنسي غيرَ أفلامِ الجنسِ الصاخبة، مسبوقةً بعبارةٍ, سخيفةٍ, تافهة، مضمونها هذه الأفلامُ للبالغينَ فقط؟! يا لقبحهم وفجورهم، هل سينسحبُ الأطفالُ الصغارُ بسلام، حين يقرءونَ تلك العبارة، حياءً وأدباً؟

 

ليبقى البالغون بعد ذلك، وقد ساغ لهم مشاهدةُ تلك المشاهدِ القذرة، بموجبِ فتوى التلفاز الفرنسي، ماذا سيقدمُ لنا البثُ الفضائيُ الأمريكي غيرَ البرامجِ المدمرةِ للحياء، الخادشةِ للأدبِ والحشمة، كذلك البرنامج السخيف الذي يلقي فيه مُقدمةُ البرنامج، بمجموعةٍ, من الرجالِ والنساءِ المتزوجين، تسأل كلاً منهم أمامَ الجمهور، عمَّا يجري بينهم في غرفِ نومهمِ وفوق أسرتهِم، وسطَ ضحكاتِ الجماهير، نشوةً وطرباً، ومجوناً وعهراً؟!، ماذا سيقدمُ لنا البثُ الفضائيُ الأجنبي غيرَ أفلامِ العنفِ والجريمة، وتجارةِ الخمورِ والمخدرات، ولقطاتٍ, صُوِّرت على شواطئِ البحارِ وضفافِ الأنهار، حَيثُ الأجسادُ العارية، والمشاهدُ الفاضحة؟!، وأمَّا البثُ الفضائي من الدولِ المنتسبةِ إلى الإسلام، فلا يقلُ شراً عن سابقه، ولا يتوارى خجلاً من سالفهِ، بل إنَّنا لا نعدو الحقيقة إذا اعتبرنَا هذا النوعَ من البث أشدٌّ خطراً، وأعظمَ ضرراً، بسببِ عاملِ اللغةِ المشترك، وتقاربِ الثقافات، ثم إنَّ ما يعرضهُ أولئك إنَّما يوحونَ من خلالهِ إلى المُشاهدِ المخدوع، أنَّ ذلك لا يتعارضُ مع الإسلام، ولا يصطدمُ مع الآدابِ والقيم، دعونا من مسلسلاتِ الحبِّ والغرام، فهي أشهرُ من أن تذكر، وأكثر من أن تحصى، وهي معروفةٌ بقذارتِها من عشراتِ السنين، فلا داعي للحديثِ عن مشاهدِ العُريِّ والخلاعة، وحلباتِ رقصِ العاهرات أمام الشبابِ العربيِ المُخدَّر، ولا عن كؤوسِ الخمرِ المزدحمة فوقَ موائدِ اللئام، لكنَّنا نُشيرُ على عجلٍ, إلى ما يحاولُ المجرمون فرضَه، وإقناعَ الناس به من المفاهيمِ المنكوسةِ، والسلوكياتِ الماجنة، في قالبٍ, من الخداعِ والمكرِ العظيم، فلا مانعَ لدى القائمينَ على تلكَ المسلسلاتِ الماجنةِ والتمثيلياتِ الهابطة، على سبيل المثال، أن يدخلَ على المرأة رجلٌ أجنبيٌ عنها، وأن يخلوَ بها الساعاتِ الطوال.

 

تأمل رحمك الله، من خلال المشهدِ التالي كيف تمكنَ المخرج من إيصالِ الفكرةِ التي يريد إلى ذهنِ المشاهد وعقلهِ الباطن، دون أن يَشعرَ المشاهدُ المخدوع بشيءٍ, من ذلك البتة، هذا أحدُ الممثلين يجدُ زوجَته مع رجلٍ, أجنبيٍ, في بيتهِ لوحدها، فيستشيطُ غضباً، ويمتلأُ حنقاً، لا لأنَّ الرجلَ خلا بزوجتهِ كلا كلا فتلكَ قضيةٌ ليست ذاتَ بالٍ,، ولكنَّه غضب، لأنَّه يكرَهُ هذا الرجلَ بالذاتِ ولا يحبه، ماذا يوحي هذا المسلسلُ وأمثالُه إلى المشاهدِ المخدوع. وماذا يقذفُ في ذهنهِ وباطنِ شعوره من المفاهيم؟! ألا يُوحي مسلسلٌ مثل هذا إلى الرجالِ والنساء في آنٍ, واحد، أنَّه لا بأسَ بخلوةِ الذكورِ بالإناث، وأنَّه لا مانعَ من استضافةِ المرأةِ للرجلِ الأجنبيِ في بيتها، حتى ولو كانت المسافةُ الفاصلةُ بينهما وبين غرفةِ النوم ثلاثةَ أمتارٍ, أو تزيدُ قليلاً، وأما قضيةُ الحجاب ومحاولةُ اعتبارهِ جزءً من التقاليد البالية والأيامِ الخالية، أو على الأقل هو غطاءُ الرأس وللعجائزِ فقط، فالمسلسلاتُ التي تحاولُ فرضَ هذا المفهوم لا تُعد ولا تحصى، وهاكم مثالاً: هذا ممثلٌ يدخلُ المنزل فتسارع الأمُ العجوز إلى تغطيةِ رأسها، أما البنتُ الشابة ذاتُ العشرينَ عاماً فظلت سافرةَ الوجه، حاسرةَ الرأس، تتغنج بضحكاتِها، وتتشدقُ بعباراتها، فأيُ مفهومٍ, يحاولون فرضَه وتعميمه من خلالِ هذه المسلسلات؟! نترك الإجابةَ للأذكياءِ فقط.

 

أيها المسلمون: وقد يعترفُ بعضُ المبتلينَ بهذه الأجهزةِ المدمرة بخطورتِها وشدةِ تأثيرِها، لكنَّهم يتمسكونَ بحججٍ, واهية، ولقد استمعنا إلى حججِهم كثيراً، فما وجدناها تزيدُ على حجتينِ واهيتينِ وهباءتين اثنتين.

 

أما الأولى: فيحتجُ بعضهم بأنَّه قد وضَعَ الطبقَ الفضائي لمتابعةِ الأخبارِ العالمية، ومشاهدةِ الأحداثِ الدولية، ولنا أن نتساءل هل توازي هذه المنفعةُ المغمورةُ إن اعتبرناها منفعة بحرَ المفاسدِ الَّلا متناهية؟! ماذا توازي بضعُ أنباءٍ, متناثرة يمكنُ الاستماعُ إليها عبر ألفِ محطةٍ, إذاعية، ماذا توازي أمام سيلٍ, جارفٍ, من الأفلامِ والمسلسلاتِ، والبرامجِ المدمرة؟! ثم إذا كان هدفُك متابعةَ الأحداثِ العالمية، واستماعَ الأنباءِ الدولية؟! فهل هذا هو هدفُ جميعِ من في البيتِ من بنينَ وبنات، وذكورٍ, وإناث؟! ألا يوجد في البيت مراهقونَ ومراهقات؟! ألا يوجدُ في البيت من تثورُ شهوتُه، وتهيجُ نزوته؟! هيئ إجابات لهذه الأسئلة يوم تقف بين يدي الله الواحد الجبار.

 

وأما الحجة الثانية: التي يتشبثُ بها أربابُ القنواتِ الفضائية، فهي دعوى التحكمِ في الجهاز، فلا يُبثُ إلا ما يَشاء، ولا يُعرضُ إلا ما يُريد بفضلِ الحراسةِ الصارمةِ، والمرابطةِ المستمرة أمامَ أزرةِ الجهاز؟! فهل يعقلُ هذا يا مسلمون؟! ألا يذهب هؤلاء المدَّعون إلى أعمالِهم ودنياهم بضعَ ساعاتٍ, كلَّ يوم، فإن كانوا بدنياهم زاهدين، وعن الوظائف معرضين، ألا تجهدهم طول الحراسةِ لتلك الأجهزة فيحتاجون للنوم ولو لبضعِ ساعات من ليلٍ, أو نهار؟ كفى ضحكاً على أنفسِنا؟: ((وَلا يَحِيقُ المَكرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهلِهِ)).

 

أما المثقفون إياهم، فقد صمتوا دهراً، ونطقوا عهراً، فكتبَ أحدُهم مرحباً بالبثِّ المباشر، ثم أخذَ يلفُ ويدور، ويلثٌّ ويعجن، ثم يعلنُ مُطمِئناً لا تخافوا من البثِّ الأجنبي، فقد طفتُ أمريكا وأوربا كلَّها والحديثُ له ولم أجد فيها ما يخدشُ الحياء، أو ما يفسدُ الأخلاق: ((كَبُرَت كَلِمَةً تَخرُجُ مِن أَفوَاهِهِم إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِباً)).

ويعترفُ آخر، بخطورةِ البث الفضائي، ولكنَّ الحلَّ في نظرِه بتطويرِ البثِ المحلي، لإشباعِ رغباتِ الجمهور على طريقةِ بيدي لا بيد عمرو.

هكذا يميعونَ القضايا، ويُهمشون الفواجعَ، لتتحققَ مآربُهم في التضليلِ والإغواءِ، وتُلبَّى مطامعهم، من الفواحش والآثام.

بارك الله لي ولكم بالقرآن العظيم، ونفعني وأيَّا كم بالذكرِ الحكيم، واستغفر الله لي ولكم إنَّهُ هو الغفورُ الرحيم.

 

الخطبة الثانية

الحمد لله يُعطي ويمنع، ويخفضُ ويرفع، ويضرُ وينفع، ألا إلى اللهِ تصيرُ الأمور. وأُصلي وأسلمُ على الرحمةِ المهداة، والنعمةِ المُسداة، وعلى آلهِ وأصحابه والتابعين،

 

أمَّا بعدُ:

ففي سنواتٍ, محدودةٍ,، أثمرت هذه القنواتُ المشؤومةُ ثمراتِها المرة، وتجرع بعضُ أولئكَ المبتلينَ بها ما جنتهُ أيديهم، فهذا مراهقٌ تثورُ شهوته فلا يجدُ في البيتِ غيرَ أخته، فيفجرُ بها ويرتكبُ ما حرمَ الله، مع أقربِ النَّاس إليه وتلك طفلةٌ صغيرة تذهبُ بها أمُها إلى المستشفى، فإذا التقاريرُ المخبرية تبشرُ الأمَّ بأنَّ طفلتَها حاملٌ من الزنا؟!

 

وذلك غلامٌ يتعلمُ شربَ الخمر من الأفلامِ والد شوش، فشربَ حتى فقدَ عقلَه وصوابَه فانقضَّ على أمه نعم على أمه لتحدثَ الكارثة وهناك عشرات القَصَص المرة، يشيبُ من هولها الولدان.

 

فاتق الله أخي المسلم، وأخرج هذا الجهازَ الهدَّام من بيتك، طاعةً للهِ ولرسولهِ، وصوناً لعرضك وعرضِ أبناءك، وقبلَ أن تُبتلى وقاك الله بما ابتُلي به غيرُك، فتعضَّ أصابعَ الندم، وتبكي بدلَ الدموعِ دماً.

 

وحذاري يرحمُك الله أن يستخفنَّك الشيطان، ويقولُ لك أبناؤك صغارٌ لا يفهمون، والزوجةُ كبيرةٌ وعاقلة، كلاّ الصغار يفهمونَ ويقلدون، وعن قريبٍ, سيكبرون، وأمَّا الزوجةَ وغيرها فإن ابنَ مسعودٍ, صاحبَ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((من كان مستناً فليستنَّ بمن قد مات، فإن الحي لا تؤمنُ عليه الفتنة)).

 

أيها المسلمون: لنغتنم فرصةَ العشرِ المباركات من ذي الحجة، فإنَّها أفضلُ أيامِ السنةِ كلٍّ,ها، وما من عمل أحبُ إلى اللهِ من العملِ في هذه الأيامِ العظيمة فينبغي للمسلمين جميعاً أن يستثمروا هذه المواسمَ الخيرة بصالحِ الأعمال، وعلى رأسِها التوبةِ النصوح ممَّا اقترفتهُ أيديهُم من الذنوبِ والخطايا، وعلى رأسِها وجودِ تلك الأجهزةِ الهدامة، والوسائلِ المدمرة من القنواتِ الفضائية وأشرطةِ الفيديو والغناء، ومحلاتِ الفسقِ والمجون.

 

علينا معاشرَ المسلمين جميعاً، حكاماً ومحكومين، أمراءً ومأمورين، أن نتقي الله - عز وجل -، فإن كنَّا صادقين في حفظِ مجتمعاتِنا من الزنا والشذوذ، والجرائم والمخدرات، فلنقضِ على أسبابِها وبواعثِها، إلا أنَّ أعظمَ أسبابِها تلك المجلاتُ والأفلامُ، والخمور.

 

اللهمَّ إنَّا نسألُك إيماناً يُباشرُ قلوبنا، ويقيناً صادقاً، وتوبةً قبلَ الموتِ، وراحةً بعد الموتِ، ونسألُكَ لذةَ النظرِ إلى وجهكَ الكريمِ، والشوق إلى لقائِكَ في غيِر ضراءَ مُضرة، ولا فتنةً مضلة،

 

اللهمَّ زينا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدين، لا ضاليَن ولا مُضلين، بالمعروف آمرين، وعن المنكر ناهين، يا ربَّ العالمين، ألا وصلوا وسلموا على من أُمرتم بالصلاة عليه، إمام المتقين، وقائد الغرِّ المحجلين وعلى ألهِ وصحابته أجمعين.

وأرضى اللهمَّ عن الخلفاءِ الراشدين أبي بكرٍ, وعمر وعثمان وعلي

اللهمَّ آمنا في الأوطانِ والدُور، وأصلحِ الأئمةَ وولاةِ الأمورِ، يا عزيزُ يا غفور، سبحان ربك رب العزة عما يصفون.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply