بسم الله الرحمن الرحيم
للفتن أخلاقا يجب التحلي بها حتى لا تؤثر تلك الفتن سلبا على الإنسان، أو يكون هو بنفسه يؤثر سلبا على جماعة المسلمين..
فمن تلك الأخلاق:
أ- التأني والرفق والحلم وعدم العجلة:
فالتأني والرفق والحلم عند الفتن وتغير الأحوال محمود لأنه يُمكِّن المسلم من رؤية الأشياء على حقيقتها وأن يبصر الأمور على ما هي عليه.
يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (ما كان الرفق في شيء إلا زانه، ولا نزع من شيء إلا شانه) رواه مسلم. وقال - عليه الصلاة والسلام - لأشج عبد القيس: (إن فيك خصلتين يحبهما الله، الحلم والأناة) رواه مسلم (24).
فعلينا جميعاً بالرفق في الأفكار والمواقف وفي كل ما يجدّ من الحوادث وعدم العجلة فإنها ليست من منهج الأمة الإِسلامية وخاصة في زمن الفتن.
ب- الصبر:
نحتاج إلى الصبر كثيراً، وخصوصاً عند الفتن. يقول الله - تعالى -: (ولنبلوكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون).
وعن أبي ثَعلَبَةَ الخُشَنِيَّ: عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:\"إِنَّ مِن وَرَائِكُم أَيَّامَ الصَّبرِ الصَّبرُ فِيهِ مِثلُ قَبضٍ, عَلَى الجَمرِ لِلعَامِلِ فِيهِم مِثلُ أَجرِ خَمسِينَ رَجُلا يَعمَلُونَ مِثلَ عَمَلِهِ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَجرُ خَمسِينَ مِنهُم قَالَ أَجرُ خَمسِينَ مِنكُم.\"أخرجه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني في الصحيحة بشواهده.
فاصبر فإنك في النوازل رائد *** والدرب نعلم شائك وطويل
فالصبر روضات لأبناء الهدى *** ولجنة الرحمن تلك سبيل
وبالصبر يظهر الفرق بين ذوي العزائم والهمم وبين ذوي الجبن والضعف، ولذلك وَعَى السلف الصالح أهمية الصبر عند وقوع الفتن والحوادث، وإليك نماذج من سيرتهم.
- لما كان الصحابة - رضي الله عنهم - يعذبون ويفُتنون في صدر الإسلام بمكة كان يمر بهم النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ويذكرهم بالصبر، ومنهم آل ياسر فإذا مر بهم قال: صبراً آل ياسر فإن موعدكم الجنة. صححه الألباني في تخريج فقه السيرة.
- عَن الزٌّبَيرِ بنِ عَدِيٍّ, قَالَ: أَتَينَا أَنَسَ بنَ مَالِكٍ, فَشَكَونَا إِلَيهِ مَا نَلقَى مِن الحَجَّاجِ، فَقَال:َ\"اصبِرُوا فَإِنَّهُ لا يَأتِي عَلَيكُم زَمَانٌ إِلا الَّذِي بَعدَهُ شَرُّ مِنهُ حَتَّى تَلقَوا رَبَّكُم\"سَمِعتُهُ مِن نَبِيِّكُم - صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ -. رواه البخاري
قَالَ المُستَورِدُ القُرَشِيٌّ عِندَ عَمرِو بنِ العَاصِ: سَمِعتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ:\"تَقُومُ السَّاعَةُ وَالرٌّومُ أَكثَرُ النَّاسِ.
\"فَقَالَ لَهُ عَمرٌو: أَبصِر مَا تَقُولُ. قَالَ: أَقُولُ مَا سَمِعتُ مِن رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ -. قَالَ: لَئِن قُلتَ ذَلِكَº إِنَّ فِيهِم لَخِصَالا أَربَعًا: إِنَّهُم لَأَحلَمُ النَّاسِ عِندَ فِتنَةٍ, وَأَسرَعُهُم إِفَاقَةً بَعدَ مُصِيبَةٍ, وَأَوشَكُهُم كَرَّةً بَعدَ فَرَّةٍ, وَخَيرُهُم لِمِسكِينٍ, وَيَتِيمٍ, وَضَعِيفٍ, وَخَامِسَةٌ حَسَنَةٌ جَمِيلَةٌ وَأَمنَعُهُم مِن ظُلمِ المُلُوكِ. أخرجه مسلم
قال النعمان بن بشير:\"إنه لم يبق من الدنيا إلا بلاء وفتن فأعدوا للبلاء صبراً\"
- عندما واجه إمام أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل الفتنة العمياء بخلق القرآن في أيام المأمون ثم المعتصم ثم الواثق وما أصابه من الحبس الطويل والضرب الشديد فصبر وتمسك بما كان عليه من الدين القويم والصراط المستقيم حتى نصره الله وفرَّج عنه الغمة.
ج- العدل والإنصاف في الأمر كله:
فإن من أقوى أسباب الاختلاف بين العباد وخصوصاً زمن الفتن فقدان العدل والإنصاف، ولو جاهد المسلم نفسه لتحقيق صفة العدل مع نفسه ومع الناس فإن كثيراً من المشاكل التي تحصل بين المسلمين سواء منها الفردية أو الجماعية ستزول وتحل بإذن الله - تعالى -.
يقول الله - تعالى -: (وإذا قلتم فاعدلوا). ويقول - تعالى -: (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى)
فلا بد من العدل في الأقوال والأعمال وخصوصاً زمن الفتن، بمعنى أن يأتي الإِنسان بالأمور الحسنة والأمور السيئة ثم يوازن بينهما وبعد ذلك يحكم، لأن في الموازنة عصمة للمسلم من أن ينسب للشرع ما ليس موافقاً لما أمر الله به وبالتالي يكون عدلك وإنصافك في الفتنة منجياً بإذن الله - تعالى -.
ويقول فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -:
أوصيكم أيها الأخوة بالعدل في الأمور كلها، والموازنة بينها، والحكم للراجح فيها، والتسوية بينها في الحكم عند التساوي، وهذه قاعدة كبيرة يجب على العاقل أن يتمشى عليها في سيره إلى الله وفي سيره مع عباد الله ليكون قائماً بالقسط والله يحب المقسطين\".
وإليك نموذجاُ من نهج سلفنا الصالح في حرصهم على العدل والإنصاف:
روى الإمام مسلم عَن عَبدِ الرَّحمَنِ بنِ شِمَاسَةَ قَالَ أَتَيتُ عَائِشَةَ أَسأَلُهَا عَن شَيءٍ, فَقَالَت مِمَّن أَنتَ فَقُلتُ رَجُلٌ مِن أَهلِ مِصرَ فَقَالَت كَيفَ كَانَ صَاحِبُكُم لَكُم فِي غَزَاتِكُم هَذِهِ فَقَالَ مَا نَقَمنَا مِنهُ شَيئًا إِن كَانَ لَيَمُوتُ لِلرَّجُلِ مِنَّا البَعِيرُ فَيُعطِيهِ البَعِيرَ وَالعَبدُ فَيُعطِيهِ العَبدَ وَيَحتَاجُ إِلَى النَّفَقَةِ فَيُعطِيهِ النَّفَقَةَ فَقَالَت أَمَا إِنَّهُ لا يَمنَعُنِي الَّذِي فَعَلَ فِي مُحَمَّدِ بنِ أَبِي بَكرٍ, أَخِي أَن أُخبِرَكَ مَا سَمِعتُ مِن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي بَيتِي هَذَا اللَّهُمَّ مَن وَلِيَ مِن أَمرِ أُمَّتِي شَيئًا فَشَقَّ عَلَيهِم فَاشقُق عَلَيهِ وَمَن وَلِيَ مِن أَمرِ أُمَّتِي شَيئًا فَرَفَقَ بِهِم فَارفُق بِهِ.
قال النووي - رحمة الله - معلقاً على هذا الحديث:
فِيهِ: أَنَّهُ يَنبَغِي أَن يَذكُر فَضل أَهل الفَضل , وَلا يَمتَنِع مِنهُ لِسَبَبِ عَدَاوَة وَنَحوهَا , وَاختَلَفُوا فِي صِفَة قَتل مُحَمَّد هَذَا , قِيلَ: فِي المَعرَكَة , وَقِيلَ: بَل قُتِلَ أَسِيرًا بَعدهَا... أهـ
والله أعلم.
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد