الفاجر الطموح


 

بسم الله الرحمن الرحيم

أصرّ على الوصول والنجاح والخروج من فقره وبؤسه بأي وسيلة، فعبد الدرهم والدينار، واشترى دنياه بآخرته. وحاز مبتغاه، وأصبح من تلاميذ قارون، وقال كثيرون: إنه لذو حظ عظيم.

 

(( أَفَرَأَيتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا {77} أَاطَّلَعَ الغَيبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحمَنِ عَهدًا {78} كَلَّا سَنَكتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدٌّ لَهُ مِنَ العَذَابِ مَدًّا {79} وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأتِينَا فَردًا {80})) مريم

 

بالآية الكريمة شرطان:

 الأول: أن يكفر الإنسان بآيات الله،

والثاني: القول أنه سوف يؤتى مالاً وولداً.

 

فإذا تحقق الشرطان تكون النتيجة: [وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ]، أي سوف ينال مطلبه في [الدنيا]، لأن لاشيء له في الآخرة سوى جهنم. فذاك الفاجر الطموح لم يحز على ما حاز لأنه ذو حظٍ, عظيمº أو لأنه عبقري فذّ، أو لأنه فلق الصخر، ولكن لأنه فسق وفجر وقرّر نجاح غده.

 

هذا القانون لأولي الألباب:

(مَّن كَانَ يُرِيدُ العَاجِلَةَ عَجَّلنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاء لِمَن نٌّرِيدُ ثُمَّ جَعَلنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصلاهَا مَذمُومًا مَّدحُورًا {18} وَمَن أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعيَهَا وَهُوَ مُؤمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعيُهُم مَّشكُورًا {19} كُلاًّ نٌّمِدٌّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِن عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحظُورًا {20}) الإسراء

 

ما الفائدة في كنوز الدنيا إن لم تدم؟ ما الفائدة إذا حان وقت فراقها غصباً، إلى عذاب دائم مقيم لا يتوقف.

 

(أَفَرَأَيتَ إِن مَّتَّعنَاهُم سِنِينَ {205} ثُمَّ جَاءهُم مَّا كَانُوا يُوعَدُونَ {206} مَا أَغنَى عَنهُم مَّا كَانُوا يُمَتَّعُونَ {207}) الشعراء.

 

(لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلٌّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي البِلاَدِ {196} مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأوَاهُم جَهَنَّمُ وَبِئسَ المِهَادُ {197}) آل عمران.

 

لم يحرّم الله الزينة والطيبات من الرزق، ولكن حرم الإثم والفواحش والبغي:

 

(قُل مَن حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزقِ {32}) الأعراف

 

(قُل إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثمَ وَالبَغيَ بِغَيرِ الحَقِّ {33}) الأعراف

 

من أراد ثواب الدنيا فليطلبه بتقوى الله وطاعته وشكره، إنه سميع مجيب.

 

(وَإِذ تَأَذَّنَ رَبٌّكُم لَئِن شَكَرتُم لأَزِيدَنَّكُم {7}) إبراهيم

 

(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَّهُ مَخرَجًا {2} وَيَرزُقهُ مِن حَيثُ لَا يَحتَسِبُ {3}) الطلاق

 

(مَن عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ, أَو أُنثَى وَهُوَ مُؤمِنٌ فَلَنُحيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً {97}) النحل

 

(مَّن كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدٌّنيَا فَعِندَ اللّهِ ثَوَابُ الدٌّنيَا وَالآخِرَةِ {134}) النساء

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply