أصل الإنسان الأول هو التراب


بسم الله الرحمن الرحيم

 

إن اهتديت فمن الله وإن ضللت فمن نفسي والشيطان.

 

ـ خلقنا الله قبل ميلاد آبائنا:

ربما إذا قيل لأحدنا أنك كنت مخلوقاً وموجوداً قبل أن يهبط آدم - عليه السلام - وزوجه من الجنة، لاستنكر القول ولاعتبره لا معنى له، إذ كيف أكون مخلوقاً موجوداً ووالداي لم يتواجدا بعد على الأرض؟ فماذا لو قيل له أنه قد كان [مخلوقاً موجوداً جاهزاً] حتى (قبل) أن تسجد الملائكة لآدم - عليه السلام -؟

 

\"وَلَقَد خَلَقنَاكُم ثُمَّ صَوَّرنَاكُم ثُمَّ قُلنَا لِلمَلآئِكَةِ اسجُدُوا لآدَمَ\" {11} الأعراف.

 

وقد يسأل أحدنا كيف خلقني ربي وصورني (قبل أن تسجد الملائكة لآدم)؟ أي قبل أن يتوالد الناس من آدم وقبل أن أولد وأتواجد على الأرض؟ فأحدنا قد يظن أن خلقه لم يبدأ إلاّ عند بدء تواجده برحم والدته أو ساعة ولادته. ولكن الآية الكريمة واضحة وتنص على أن [خلق الناس وتصويرهم قد تمّ وفُرِغ منه، قبل السجود].

 

\"هَل أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهرِ لَم يَكُن شَيئًا مَّذكُورًا\" {1} الإنسان.

 

\"وَقَد خَلَقتُكَ مِن قَبلُ وَلَم تَكُ شَيئًا\" {9} مريم.

 

لم يكن الإنسان من قبل شيئاً، ثم بدأ الله خلق الناس أجمعين من التراب، ولم يستبق منهم أحداً، ثم (صورهم) بصورهم التي صاروا عليها في الدنيا، [قبل] أن (تسجد) الملائكة لآدم، ولعل هذا الخلق (شيء ما في علم الله) جعله الله في حالة خمود وخمول (بصُلب آدم ومن بعده) ينتظر أمر تنفيذه وتشغيله (تسويته وإحيائه) في حينه المعلوم، ومهما تكهنّا فحقيقة الأمر وكيفيته عنده - سبحانه -.

 

فنحن قد نظن خطأ أننا لم نكن بعد قد خُلقنا (قبل سجود الملائكة لآدم)، وإنما بعد تواجد أبوينا على الأرض. ولكننا (وقبل سجود الملائكة) كنا مخلوقين ومصورين كما تنص الآية بوضوح، ولكن حينها كان كل الناس (أمواتاً) مع أنّهم قد (خلقوا وصوروا)، ولكن هذا الخلق (لم يُسوِّه) الله بعد، ولم ينفخ فيه الروح. وكان آدم وحده الإنسان الحيّ في تلك اللحظة.

 

\"كَيفَ تَكفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُم أَموَاتاً فَأَحيَاكُم ثُمَّ يُمِيتُكُم ثُمَّ يُحيِيكُم ثُمَّ إِلَيهِ تُرجَعُونَ\" {28} البقرة.

 

فنحن [كنا أمواتاً] قبل حياتنا هذه. وهذا أمر قد يستغربه البعض، فيقولون (إننا لم نمت بعد!) فكيف كنا أمواتاً؟ والجواب أنك كنت (ميتاً) ولكن [مخلوقاً وموجوداً] قبل أن تسجد الملائكة لأبيك آدم. فمادتك الأولى بعلم الله كانت (موجودة ومخلوقة) ولكنها كانت (غير مُسوّاة) وكنت [بلا حياة]. فنحن قبل هذه المرحلة (حياتنا الآن) كنا (أمواتاً مخلوقين)، وليس (أمواتاً غير مخلوقين)، فقد كنا [موجودين/ مخلوقين] قبل سجود الملائكة. وإن وُصِفَ عدم أنه ميت فقد لا تكون عبارة دقيقة أو صائبة، فصفة الموت تكون لشيء موجود ومخلوق كالإنسان والحيوان والجماد.

 

وقد وضع الله بعلمه جميع الناس في صلب آدم (أو تضمّنهم خلقه)، وجعل إخراجهم منه من مائه وماء من بعده. فإذا خرج الإنسان في النطفة (الماء، وهي النشأة الأولى) سوّاه الله وأحياه (النشأة الآخرة).

 

\"وَبَدَأَ خَلقَ الإِنسَانِ مِن طِينٍ, {7} ثُمَّ جَعَلَ نَسلَهُ مِن سُلَالَةٍ, مِّن مَّاء مَّهِينٍ, {8} ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رٌّوحِهِ\" {9} السجدة.

 

أولاً): الخلق. [الحالة الميّتة]. وقد تمّ (هذا الخلق) وانقضى لجميع الناس إلى يوم القيامة.

 

ثانياً): نقل الخلق:

أ) جعل الخلق (الذريّة الميتة، الغير مُسوّاة على الأرجح) في صلب آدم (أو خلقها فيه كجزء من خلق آدم) لتنتقل لأصلاب من بعده.

ب) عملية التناسل عبر الماء (نقل الخلق). [نقل الحالة الميّتة]. وقد انقضت للأولين ولنا، ومازالت مستمرة لمن بعدنا.

 

ثالثاً): التسوية ونفخ الروح (تنفيذ وإحياء ذلك الخلق). [الحالة الحيّة]. تمت للأولين ولنا (لم تحدث بعد للقادمين). أي أن الخلق قبل التسوية ونفخ الروح. (فالخلق) شيء و(التسوية) شيء. [فالتسوية قد تكون تشكيل وتصميم وبناء للخلق الذي يكمن فيه كل عنصر وأصل ومادة الإنسان].

 

وللتوضيح:

ـ الأولون الذين مضوا: كانوا أمواتاً فجعلهم الله أحياءاً (عاشوا على الأرض كما نعيش نحن الآن)، والآن هم ميتون في القبور (ينتظرون الحياة الثانية والأخيرة)، ولا ينبغي أن نصف فترة البرزخ بتعبير (حياة) البرزخ، لأن المقبور عموماً (عدا الشهيد) هو ميّت بالبرزخ (ينتظر بعثه يوم الدين) وليس حيّاً فيه.

 

ـ نحن الحاضرون: كنا أمواتاً فجعلنا الله أحياءاً (وننتظر الموت الثاني الأخير).

 

ـ الآتون من بعدنا: هم الآن أموات (موجودون/مخلوقون، بلا تسوية) وينتظرون الحياة الأولى التي نعيشها نحن الآن (فهم لم يذوقوا طعم الحياة بعد).

 

\"قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثنَتَينِ وَأَحيَيتَنَا اثنَتَينِ\"{11} غافر.

 

أ) كنا [مخلوقين أمواتاً]: منذ أن خلقنا الله وصورنا (قبل سجود الملائكة لآدم) حتى بداية تكوننا في أرحام أمهاتنا، وفي هذه المرحلة كنا [خلقاً موجوداً ميّتاً] بعلم الله في ظهور آبائنا، ننتقل عبر ظهورهم، حتى أبوينا الأخيرين.

 

ب) ثم نحن الآن [مخلوقون أحياء].

 

ج) ثم سنكون [مخلوقين أمواتاً]: في [القبور] وفي علم الله.

 

د) ثم سنكون [مخلوقين أحياء]: يوم القيامة.

 

ـ اعتقد بعض المفسرين أن المقصود بالخلق والتصوير هو آدم فقط، وليس غيره من الناس (ولعل سبب ذلك الاعتقاد، أن الخلق عادة يرتبط في الذهن خلق حيّ مُسوّ، كمثل هيئة وخلقة الرجل والمرأة)، واستدلوا بالآيات التي تخاطب بني إسرائيل زمن النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - وبأنها في الحقيقة قصدت آبائهم زمن موسى. وهذا استدلال ضعيف، لأن بني إسرائيل الذين بالمدينة زمن الرسول، قد كانوا موجودين (كخلق ميّت) في أصلاب بني إسرائيل زمن موسى (أجدادهم). فكل ما حصل للأولين (الأجداد) قوم موسى فقد حصل كذلك مع الذين كانوا بظهورهم، أي (الأبناء) زمن محمد. ومثل ذلك قوله - تعالى -: \"إِنَّا لَمَّا طَغَى المَاء حَمَلنَاكُم فِي الجَارِيَةِ\" {11} الحاقة.

 

هذا قول حق موجّه لكل من قصده الخطاب زمن الرسول، أنّهم حُملوا في الفلك، لإنهم كانوا بالفعل بظهور أصحاب السفينة قبل آلاف السنين، فهل نقول أن قريشاً والعرب (زمن الرسول) لم يكونوا حقاً في سفينة نوح؟

 

\"وَآيَةٌ لَّهُم أَنَّا حَمَلنَا ذُرِّيَّتَهُم فِي الفُلكِ المَشحُونِ\" {41}يس

 

والمعنى المشهور للذريّة (ما خُلِق من الآباء وخرج منهم) هو الأبناء، وقيل قد يجوز للآباء، وهو ضعيف. ويبدو أن لفظة الذريّة بهذه الآية يُقصد بها (قريش والعرب)، لأن من خاطبتهم الآية زمن الرسول، كانوا هم الذريّة (أي هم الذريّة الذين كانوا بظهور الناجون بالسفينة)، أو بمعنى مماثل هم الذرء الذي ذرأه الله، أي كانوا هم الخلق الميّت الأول (بأصلاب من كان بالسفينة)، الذين حُملوا في الفلك، فكأن (ذريّتهم) بمعنى (خلقهم الأبسط قبل تسويتهم، أي هم، حين كانوا بظهور آبائهم وقبل ولادهم). وتشمل الآية كذلك ذرية قريش والعرب (أي أبناءهم من بعدهم).

 

ـ النشأة الآخرة: \"وَقَد خَلَقَكُم أَطوَارًا\" {14} نوح.

 

\"قُل سِيرُوا فِي الأَرضِ فَانظُرُوا كَيفَ بَدَأَ الخَلقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشأَةَ الآخِرَةَ\" {20} العنكبوت.

 

\"وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوجَينِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى {45} مِن نٌّطفَةٍ, إِذَا تُمنَى {46} وَأَنَّ عَلَيهِ النَّشأَةَ الأُخرَى\" {47} النجم.

 

\"ثُمَّ خَلَقنَا النٌّطفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقنَا العَلَقَةَ مُضغَةً فَخَلَقنَا المُضغَةَ عِظَامًا فَكَسَونَا العِظَامَ لَحمًا ثُمَّ أَنشَأنَاهُ خَلقًا آخَرَ\" {14} المؤمنون.

 

نحن الأحياء على الأرض نعيش مرحلة النشأة الآخرة. أما قبل سجود الملائكة لآدم فكنا مخلوقين فقط، بالطور الأبسط الميّت (طور بداية الخلق من التراب حتى ما قبل النشأة الأولى التي قد تكون مرحلة النطفة).

 

\"وَلَقَد عَلِمتُمُ النَّشأَةَ الأُولَى فَلَولَا تَذكَّرُونَ\" {62} الواقعة.

 

نحن جميعاً كنا تراباً [الأصل الأول لخلقنا هو التراب]، بدأ الله خلقنا منه:

 

\"وَبَدَأَ خَلقَ الإِنسَانِ مِن طِينٍ,\" {7} السجدة.

 

\"هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ,\" {67} غافر.

 

\"أَكَفَرتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ, ثُمَّ مِن نٌّطفَةٍ, ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا\" {37} الكهف.

 

\"يَا أَيٌّهَا النَّاسُ إِن كُنتُم فِي رَيبٍ, مِّنَ البَعثِ فَإِنَّا خَلَقنَاكُم مِّن تُرَابٍ,\" {5}الحج.

 

\"وَمِن آيَاتِهِ أَن خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ, ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ\" {20}الروم.

 

\"وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ, ثُمَّ مِن نٌّطفَةٍ, ثُمَّ جَعَلَكُم أَزوَاجًا\" {11}فاطر.

 

سواء مباشرة [كل إنسان خُلق من التراب بطريقة مستقلّة، كل على حدة]:

 

\"ما خلقكم ولا بعثكم إلا كنفس واحدة\" (28) لقمان.

 

\"وَلَقَد جِئتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقنَاكُم أَوَّلَ مَرَّةٍ,\" {94} الأنعام.

 

أو عبر خلق آدم (الذي بدأ الله خلقه من تراب، وخلقه بيده)، ونحن جزء من خلق آدم خُلقنا من تراب (ضمن خلقه الذي خُلق من تراب):

 

\"قَالَ يَا إِبلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسجُدَ لِمَا خَلَقتُ بِيَدَيَّ\" {75} ص.

 

\"خلقنا الله كذريّة، في آدم بعلمه، ومن بعده ظهور آبائنا..

 

ثم أخرجنا من مائهم ونطفهم وهي النشأة الأولى..

 

ثم أنشانا في بطون أمهاتنا حتى النشأة الآخرة وهي لحظة الولادة..

 

ثم سوّانا رجالاً ونساء (ولعل هنا النشأة الآخرة أو اكتمالها) ثم الهرم..

 

والوفاة، فنصبح أمواتاً ثانية..

 

ثم نبعث يوم القيامة أحياء ثانية.

 

ـ صبغة الله:

 

\"صِبغَةَ اللّهِ وَمَن أَحسَنُ مِنَ اللّهِ صِبغَةً وَنَحنُ لَهُ عَابِدونَ\" {138} البقرة.

 

\"فَأَقِم وَجهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيهَا لَا تَبدِيلَ لِخَلقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكثَرَ النَّاسِ لَا يَعلَمُونَ\" {30}الروم.

 

\"وَإِذ أَخَذَ رَبٌّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِم ذُرِّيَّتَهُم وَأَشهَدَهُم عَلَى أَنفُسِهِم أَلَستَ بِرَبِّكُم قَالُوا بَلَى شَهِدنَا أَن تَقُولُوا يَومَ القِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَن هَذَا غَافِلِينَ {172} أَو تَقُولُوا إِنَّمَا أَشرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعدِهِم أَفَتُهلِكُنَا بِمَا فَعَلَ المُبطِلُونَ\" {173} الأعراف.

 

هذه الآيات ذات مدلول عظيم، ومنها نعلم أن جميع الناس على كوكب الأرض يحملون في أعماقهم أشياء لا يعلمها إلا الله (كحال الجينات والكروموزومات على سبيل التوضيح) تأمرهم بتوحيد الله والإيمان به. فهذه الأشياء التي وضعها الله في لُب وعمق وأصل خلقنا (كحال الصبغة الوراثية المعروفة ولكنها صبغة إيمانية)، اسمها الدقيق هو (صبغة الله) أو (فطرة الله). وقد احتار العلماء من وجود دين لكل شعب على الأرض، مهما بلغت درجة انعزال ذلك الشعب أو تخلّفه. والسبب أن تلك الفطرة أو الصبغة التي خلقها الله في الإنسان تحرّكه وتدفعه إلى البحث عن خالقه. فذاك أمر أو برنامج أودعه (خلقه وأوجده) الله في الإنسان يأمره ويحفّزه ويسيّره للبحث عن الحقيقة والهدى ولابد أن يقوده إلى توحيد الله والإيمان به. وقد حام أئمة الفلاسفة اليونان حول هذه الحقيقة دون أن يهتدوا إليها فقالوا أن الفلسفة (الحكمة والمعرفة والعلم كما زعموا) هي تذكّر وليست تعلّم، ولولا زخارف الشياطين التي زينت لهم تخرصاتهم وظنونهم وشططت بهم عن دين الله، لعلموا أن ذلك التذكّر هو فطرة وصبغة الله وما أشهد الناس عليه وهم مازالوا ذرية (مجرد خلق دقيق كالذرّ في ظهور الآباء)، أن ربهم هو الله الذي لا إله إلا هو. ولكن في المقابل توجد الكثير من العراقيل والأسلاك الشائكة التي لا يجتازها الا الذين صبروا. منها كما بيّن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه). وأرى ذلك من أقوى أسباب الضلال، فأحدنا لن يتنازل قيد أنملة عن تقليد ورثه عن آبائه مهما كان باطلاً بسبب الانتماء والحب الشديد لأولئك الآباء، ولن يستطيع الإفلات من قبضة دين الآباء إلا أولو القوة والعزم. فليراجع كل منا دين آبائه ولينظر أين هو من دين الله. كذلك قد يعرف الإنسان الحقيقة ويراها واضحة كالشمس ولكنه يرفضها ويجحد بها لأسباب عديدة منها الكبر والاستعلاء أو الحسد والبغض والعصبية أو تضارب المصالح أو طغيان الشهوات ومن وراء كل ذلك إبليس. فكل هذه العوامل تأمره بكراهية الحقيقة.

 

\"بَل جَاءهُم بِالحَقِّ وَأَكثَرُهُم لِلحَقِّ كَارِهُونَ\" {70} المؤمنون.

 

\"لَقَد جِئنَاكُم بِالحَقِّ وَلَكِنَّ أَكثَرَكُم لِلحَقِّ كَارِهُونَ\" {78} الزخرف.

 

فالإسلام (أن يكون الإنسان عبداً خالصاً لله، 100% هو دين الله الوحيد ولا يقبل الله ديناً غيره. إذن فسيختلف عن بقية الأديان الأخرى التي ستكون مجرد تجارب فاشلة قد ينجو الضال منها إلى دين الله الحق. ولاعذر لمن لم يسلم ويدع الشرك باللهº لأنه أبى ولم يبحث عن الحقيقة أو يقبلها (صدّ عنها وأغلق بابه) وآثر الخلود إلى شهواته وأهوائه وما تريده نفسه هو، لا ما يريده الله. قال - عليه الصلاة والسلام -: (لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم لم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار).

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply