فضل قيام الليل ووقت السحر


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

(إِنَّا نَحنُ نَزَّلنَا عَلَيكَ القُرآنَ تَنزِيلاً، فَاصبِر لِحُكمِ رَبِّكَ وَلا تُطِع مِنهُم آثِماً أَو كَفُوراً، وَاذكُرِ اسمَ رَبِّكَ بُكرَةً وَأَصِيلاً، وَمِنَ اللَّيلِ فَاسجُد لَهُ وَسَبِّحهُ لَيلاً طَوِيلاً) الإنسان23-26

 

* عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (ينزل ربنا- تبارك وتعالى -كل ليلة إلى سماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له). رواه البخاري ومالك ومسلم والترمذي وغيرهم.

 

* عن أبي أمامة قال: قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟..قال (جوف الليل الأخير ودبر الصلوات) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

 

* عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يدع قيام الليل، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعدا).أخرجه أبو داود

 

* وعن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنه - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين) رواه ابو داود.

 

* وعن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: ذكر عند النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل، فقيل: ما زال نائما حتى أصبح، ما قام إلى الصلاة، فقال: (ذلك رجل بال الشيطان في أذنه). أخرجه الشيخان والنسائي.

 

قيام الليل سُنة مؤكدة، وقربة معظمة في سائر العام، فقد تواترت النصوص من الكتاب والسنة بالحث عليه، والتوجيه إليه، والترغيب فيه.

 

ببيان عظم شأنه وجزالة الثواب عليه، وأنه شأن أولياء الله، وخاصة من عباده الذين قال الله في مدحهم والثناء عليهم.

عـَن عائِشـَةَ رَضيَ الله ُ عـَنها قـَالت: كـَان رسولُ الله ِ صـَلَّى الله ُ عـَليه وسلَّم يَقـُومُ مـِنَ اللَّيل حـَتى تـَتَفَطرَ قـَدَماه فـَقـُلت لهُ: لِمَ تـَصنعُ هذا يا رسولَ الله، وقـَد غـُفـِرَ لـَكَ مـَا تـَقـَدَّمَ مـِن ذَنبِك ومـَا تـَأخـَرَ؟؟

قـَال: أفلا أكون عبد شكورا

 

فأين أنت أختي الحبيبة من قيام الليل أم أننا أصبحنا نقضي الليل في اللهو واللعب والنظر إلى التلفاز وإلى ما نهى الله عنه فحاسبى نفسك أختي الحبيبه وقُمى ركعتين في ظلمة الليل تكونان لك نوراً في وحشة القبور.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply