اجتماع مهم .. !


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اتصل بي أخي الفاضل الأستاذ فهد بن عامر الأحمدي ـ الكاتب المعروف، وصاحب المقالة المتميزة في جريدة الرياض \"حول العالم\"، الذي انضم إلى موقعنا \"آسية\" ليكون أحد كتابها من خلال زاويته الأسبوعية \"مدارات\" ـ والشاهد في الأمر أن الأخ فهد حين اتصل أقفلت الخط..وحين عاود الاتصال فعلت الشيء نفسه.. ثم عاودت الاتصال به واعتذرت عن إقفالي الخط في المرتين السابقتين.. وعلى الفور قال لي: توقعت أنك في اجتماع.. فقلت: لا كنت مشغولاً في أمر غير الاجتماع..

 

 وبعد فراغي من المكالمة وبمجرد إقفال الخط قلت في نفسي: الرجل قال: حسبتك في اجتماع، وأجبته بالنفي، على الرغم من أني كنت في اجتماعٍ, بالفعل، وسألت نفسي لِمَ لم أُجبه بنعم حينها؟! وكيف يمكنني أن أفسر ذلك الموقف؟! هل أقول إني لم أكن صادقاً معه؟ أم أني لم استشعر قيمة ذلك الاجتماع على الرغم من أهميته العالية؟

 

 ولكن.. هل هذه مشكلتي وحدي؟ أم أننا جميعاً نفكر بنفس الطريقة، ولا نلتفت لذلك الاجتماع، ولا نلقي له بالاً على الرغم من أهميته؟ والله لا أخفيكم أنه يصعب علي الجزم بتعميم اللامبالاة تجاه ذلك الاجتماع وعدم منحه ما يستحق من الاهتمام، ولا أدل على ذلك من تساهل الناس فيه، وتأخرهم عنه، وانشغالهم بأمور ليست ذات قيمة بالنسبة له.. وإن كنت أعتقد أن هناك من يُجل ذلك الاجتماع ويُقدِّسه ويمنحه ما يستحق من العناية.. وأظنك ـ أنت يا من تقرأ هذه المقالة ـ واحداً منهم..

 

 ولكي تتحقق من ذلك بنفسك، عليك بالتحقق من خمسة أمور، وسل نفسك عن كل واحدٍ, منها وهي: هل أحفظ عن ظهر قلب وأعرف بالضبط موعد الاجتماع؟ وهل أحضر إليه في وقته المحدد؟ وحين أحضر هل أكون على هيئة تليق بذلك الاجتماع؟ وهل أكون متفاعلاً مع كل فعالية فيه؟.. وأخيراً قبل أن تنصرف لابد أن تسأل نفسك سؤالاً أخيراً وهو: هل تعاملت مع من حولي كما ينبغي فلم أضايق أحداً بأي حال من الأحوال؟

 

ولكي تعرف مدى اهتمامك بذلك الاجتماع بطريقة منطقية بعيدة عن العاطفة استخدم لغة الأرقام فستحصل على إجابة دقيقة جداً.. ! قم بوضع درجتين لكل سؤال، وامنح نفسك ما تستحقه عن كل إجابة، فإن حصلت على عشر درجات كاملة فاعلم أن لقاءك بربك ومولاك وخالقك من خلال الصلاة له أهمية بالغة في نفسك وسل المولى الأجر والثبات، وإن نقصت درجتك عن ذلك فحاول إصلاح الخللº لأن الدرجة الكاملة هنا مهمة وتعني الشيء الكثير.. أما إن حصلت على أقل من خمس درجات فاعلم أن الصلاة في درجة متدنية جداً من سلم أولوياتك، فراجع نفسك وحاسبها واغلظ عليهاº فإن تمكنت منها في هذا الجانب بالذات فقد طوَّعت نفسك وأصبحت قادراً على تحقيق ما تريد، ولن يستطيع أحد الحيلولة بينك وبين النجاح، وثق تماماً أنك سوف تتغلب على من يناطحك ما دمت تغلبت على نفسك فالجهاد جهاد النفس كما يقول - عليه الصلاة والسلام -.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply