النصائح الدرية


 
 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي خلق الظلمات والنور وجعل الظل والحرور وأنزل للمسلمين منهاجاً عليه يسيرون والصلاة والسلام على الرسول الأمين المبعوث رحمة للعالمين أما بعد:

فهذه عدد من النصائح والتوجيهات كتبتها راجياً من الله أن يفيدني بها أولاً ثم إخواني المسلمين وقد جمعتها من عدة مراجع وأسميتها (النصائح الدرية).

 

1 - قال الشاعر:

حافظ على فعل الفروض بوقتها *** وخذ بنصيب في الدجى من تهجد

 

ونادِ إذا قمت في الليل قريباً *** مجيباً بالفواضل يبتدئ

 

ومد كف فقرك ضارعاً *** بقلب منيب وادع نعط وتسعدي

فيا أخي الحبيب عليك بدعاء الليل وصلاة الليل ومناجاة الرب العظيم الذي ينزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير ويقول هل من تائب فأتوب عليه هل من مستغفر فأغفر له … إلى أن ينفجر الفجر.

وقال الشاعر:

نحن الذين إذا أتانا سائل *** نوليه إنعاماً وحسن تكرم

ونقول في الأسحار هل من تائب *** مستغفر يجد خير المنعم

 

2 - قال عيسى - عليه السلام -: (إن هذا الليل والنهار خزانتان فانظروا ماذا تضعون فيها) فيا أخي الحبيب الأيام خزائن الناس في كل يوم يدخلها الكثير من الأعمال فاحرص على أن لا يدخل هذه الخزانتان إلا الشيء الثمين من العمل الصالح، وفي يوم القيامة تفتح هاتان الخزانتان وينظر أصحابها إلى ما قد جمعوا فيها من الأعمال فاحرص على ألا يدخلها إلا شيء يسرك أن تراه.

قال الشاعر:

وخذ من تقى الرحمن أعظم جنة *** ليوم به تبدوا عيانا جهنم

وينصب ذاك الجسر من فوق متنها *** فهاوٍ, مخدوش وناجٍ, مسُلم

 

3 - اعلم يرحمك الله أن البكاء يطفئ جمرة الذنوب ويحي زرع القلوب ويوصلك إلى المطلوب فإن لم

تستطع فتباكا فإن البكاء صفة العارفين وطريق السالمين.

قال الشاعر:

بكى وحق له إرسال دمعته *** عبد تباعد عن مولاه وانتزحا

سقته لوعته أنواع عبرته *** إذا انقضى قدح أهدت له قدحا

آهٍ, ثم آهٍ, من قلوب أقسى من الحديد وآهٍ, على نفوس عن طريق الرشاد تحيد، فيا أخي الحبيب أعطي نفسك حقها من البكاء وصفِ قلبك بسيل من دمع عينك.

 

4 - احرص وفقني الله وإياك على كمال عقلك وعلى أن تكون ممن يسمون بذوي الألباب وارم على أن تكون أهلاً لهذا الاسم، ويجب عليك أن تأخذ له عتاده وتعد له طول أيامك وتؤثره على أهوائك فإنك قد رمت أمراً جسيماً لا يصلح على الغفلة ولا يدرك بالمعجزة.

5 - عليك أخي الحبيب بذكر الموت في كل يوم وليلة مراراً وتكراراٍ, ذكراً يباشر القلب ويكبح جماح النفس فإن كثرة ذكر الموت عصمةً من الزلل والبطر وأماناً بإذن الله من الهلع 0

 

6 - عليك أخي الحبيب أن تحصي على نفسك مساويها في الدين والأخلاق والآداب فتجمع ذلك كله في صدرك أو في كتاب تعرضه على نفسك وتكلفها إصلاحها وتوظف ذلك في إصلاح الخلة و الخلتين والخلال في اليوم والأسبوع والشهر وحاول أنك تزيد من حالك إلى الأحسن.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply