أنا وصديقي ..


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السؤال:

علاقتي مع صديقي عالية جداً جداً، نتبادل فيها المشاعر الأخوية الصادقة، أحياناً أجده يضع يده على رأسي وأحياناً يضع يده طوال جلستنا على كتفي مع العلم بأنه ورع وتقي ولا أشك في ذلك، فما السبب وماذا أفعل ؟؟؟!

 

الإجابة:

أخي الحبيب بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهº

رسالتك مقتضبة للغاية، ولا توضح أبعاد المشكلة بصورة تفصيلية تساعدنا على فهمها فهماً صحيحاً، فأفعال صديقك ربما توحي ببعض الأمور التي تخشاها ولكن هل فقط لأنه يضع يده على رأسك وعلى كتفك تشك فيه؟

أظن أنك تخفي عنا بعض الأمور الأخرى التي توقد في نفسك نار الشك على الرغم من قولك بأنك تثق في أن صاحبك من المتقين وأهل الورع، وعلى العموم يمكنك التأكد من أنه يقوم بهذه الأفعال بحسن نية أم أنه والعياذ بالله له نوايا سيئة، بألا تدع فرصة تجعله يضع يده عليك، بأن تجلس مثلاً أمامه بحيث لا يوجد مجال لوضع يده عليك، وأن ترى أثر ذلك عليه هل أصيب بالضيق أم أنه لم يتغير فيه شيء، وهل سيحاول أن يعدل من وضعية جلوسه بحيث يضع يده عليك أم لا؟ وكرر ذلك عدة مرات ولا تحكم عليه من المرة الأولى.

وأخيراً أخي الحبيب عليك أولاً أن تحسن الظن في أخيك، وثانياً ألا تكن ساذجاً وادرأ هذه الشبهة بألا تسمح له بوضع يده عليك، وربما يكون الأمر في نهايته مجرد شكوك منك فقط ليس لها أساس من الواقع، فلا تغير من أسلوبك معه في الخطاب والحديث إلا عندما تتأكد من نواياه.

وعليك بالدعاء للمولى - عز وجل - أن يرزقك البصيرة وحسن التدبير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply