دراسة : وفيات التدخين قد تتضاعف إلى عشرة ملايين بحلول 2020


بسم الله الرحمن الرحيم

 

لندن (رويترز) -: من المتوقع أن يتضاعف عدد حالات الوفاة بسبب التدخين في العالم إلى 10 ملايين شخص سنويا بحلول عام 2020 لكن باحثين قالوا يوم الجمعة إن الرقم قد يكون أعلى بكثير.

وهذه التوقعات قد تكون منخفضة للغاية لأن دراسة مسحية دولية على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 15 عاما كشفت ارتفاعا غير متوقع في عدد المدخنات بين الفتيات وانتشار التعرض للتدخين السلبي واستخدام أنواع أخرى من منتجات التبغ على نطاق واسع.

وقال تشارلز وارن من المراكز الأمريكية للوقاية والسيطرة على الأمراض في اتلانتا بولاية جورجيا \"أثر استخدام التبغ على الوفيات في أنحاء العالم قد يكون أكبر كثيرا من المتوقع. \"

وأضاف قائلا لرويترز \"ما لم يتخذ إجراء...فانه سيؤدي إلى معدلات أعلى للوفاة.\"

وأظهر المسح الدولي لمستخدمي التبغ من الشباب (جي. واي. تي. اس) الذي أجراه وارن وفريقه على 750 ألف مراهق في 131 دولة وقطاع غزة والضفة الغربية أن 9 في المئة من الطلاب جربوا تدخين السجائر في حين استخدم 11 في المئة منهم منتجات التبغ الأخرى مثل علكة التبغ والسيجار والنارجيلة.

وكشف المسح أيضا عن ضيق الفجوة بين عدد المدخنين من الذكور والإناث. ووفقا لدراسة سابقة كان من المعتقد أن عدد المدخنين الرجال يزيد أربع مرات عن عدد المدخنات.

لكن في مسح (جي. واي. تي. اس) كان الرقم أعلى 2. 3 مرة فقط لصالح الذكور وفي بعض الدول لم يكن هناك اختلاف بين عدد المدخنين من الشبان والفتيات.

وقال وارن \"ارتفاع معدل التدخين بين الفتيات الصغيرات هو أسوأ أنباء يمكن أن تكون لدينا. انه مؤشر على أن تغيرا هائلا يحدث.. تغيرا مختلفا تماما عما رأيناه في الإناث البالغات. \"

ووفقا للدراسة التي نشرت في موقع دورية لانسيت الطبية على الانترنت قال أكثر من 40 في المئة من الطلاب الذين شملهم المسح أنهم يتعرضون للتدخين السلبي في المنزل في حين يتعرض 50 في المئة له في الأماكن العامة.

والتدخين هو أحد الأسباب الرئيسية التي يمكن منعها للوفاة. وهو يزيد احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ومشكلات التنفس إضافة إلى سرطان الرئة وأنواع أخرى من السرطانات.

وقال وارن انه يتعين إدراج النتائج في أي توقعات مستقبلية للوفيات الناتجة عن التدخين. كما دعا إلى مضاعفة الجهود الهادفة إلى منع المراهقين لاسيما الإناث من التدخين.

وفي دراسة منفصلة في دورية لانسيت حذر باحثون في معهد الصحة العامة بجامعة مينيسوتا في منيابوليس من أن الهند قد تواجه زيادة في استهلاك التبغ بين الأطفال.

وبعد إجراء مسح على 11642 تلميذا في 32 مدرسة في الهند وجد العلماء أن طلاب الصف السادس كانوا أكثر استخداما للتبغ بمعدل يزيد مرتين إلى أربع مرات عن طلاب الصف الثامن.

وقالوا في الدراسة \"النتائج التي تشير إلى أن طلاب الصف السادس يستخدمون التبغ أكثر بشكل ملحوظ من طلاب الصف الثامن هو أمر غير عادي وقد يشير إلى موجة جديدة من الاستخدام المتزايد للتبغ في المدن بالهند تتطلب تأكيدا وسرعة في التدخل. \"

 

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply