مع أي من الوالدين تعيش ؟


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أنا شابة في عشرينات من عمري ومشكلتي أن والدي تطلقا منذ عدة سنوات، فعشت مع والدي وإخوتي، والآن تريد والدتي أن ترفع قضية حضانة لكي نعيش معها، وأنا لا أريد أن أقف أمام والدي في المحكمة، فما الحل؟

 

أقول مستعيناً بالله - تعالى -:

الحل عندي والله أعلم يتبين بالنقاط التالية:

أولاً: عليك الاستعانة بالله - تعالى -:

فاشكي أمرك لله القادر على أن يصلح لك شأنك كله بطرفة عين أو أقل من ذلك.

 قال - تعالى -في كتابه العزيز: (وَاستَعِينُوا بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلا عَلَى الخَاشِعِينَ) (البقرة: 45).

 

ثانياً: التحلي بالصبر والدعاء:

قال جل جلاله مبيناً أهمية الصبر والدعاء لتخطي الأزمات التي قد نمر بها في حياتنا، وكأن الأمر عبارة عن مسألة حسابية على النحو التالي: إيمان + صبر + دعاء = فلاح بفضل الله - تعالى -.

قال - تعالى -: (يَا أَيٌّهَا الَّذِينَ آمَنُوا استَعِينُوا بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) (البقرة: 153).

 وعن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء.

وعن أنس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة.[1]

 

فتوكلي على الله حق التوكل، وسيكون الله - تعالى -معك - إن شاء - وسيخرجك من هذه الأزمة العاصفة إذا كنت من الصابرات الصادقات القانتات المستغفرات بالأسحار.

 قال - تعالى -: (الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالقَانِتِينَ وَالمُنفِقِينَ وَالمُستَغفِرِينَ بِالأسحَارِ) (آل عمران: 17)

 

عن عبد الله بن جعفر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أردفه خلفه، فقال: يا فتى ألا أهب لك، ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده أمامك، وإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أنه قد جف القلم بما هو كائن.و اعلم بأن الخلائق لو أرادوك بشيء لم يردك الله به لم يقدروا عليه واعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا. [2]

 

ثالثاً: الاستعانة بأهل العلم والصلاح:

الاستعانة بأحد من أفراد العائلة الكريمة، على أن يكون من أهل الخير والصلاح لإصلاح ذات البين. وحل هذه المسألة بالتراضي دون الحاجة إلى المحاكم وأمثالها، فهذه الحلول بشكل غالب لا تأتي بخير.

قال - تعالى -:

(وَلا تَنَازَعُوا فَتَفشَلُوا وَتَذهَبَ رِيحُكُم وَاصبِرُوا إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) (لأنفال: 46)

 

و إن لم تجدي ضالتك بأحـد مـن أفراد العائلة، فاستعيني بأحـد العلماء أو طلاب العلم الورعين. واحرصي على بيان حبك وودك لأبويك، وأنك لا تريدين أن تصل الخلافات بينهما إلى المحاكم، وخصوصاً أن الخلاف يمكن أن يحل بشكل ودي دون أن تخصري أبويك أو أحدهما.

 

و أخيراً أنقل لك قول ابن قدامة - عليه رحمة الله - تعالى -، ففيه كلام بليغ، لربما يضع النقاط على الحروف وتجدي فيه ضالتك:

(و لنا أن الغرض بالحضانة الحظ، والحظ للجارية (أي الفتاة) بعد السبع في الكون عند أبيها، لأنها تحتاج إلى حفظ. والأب أحق بذلك، فإن الأم تحتاج إلى من يحفظها ويصونها، ولأنها إذا بلغت السبع قاربت الصلاحية للتزويج، وقد تزوج النبي - صلى الله عليه وسلم - عائشة وهي بنت سبع. وإنما تخطب الجارية من أبيها لأنه وليها والمالك لتزويجها وهو أعلم بالكفاءة وأقدر على البحث فينبغي أن يقدم على غيره... ). [3]

و أختم قولي بقول الله - تعالى -:

(أَم حَسِبتُم أَن تَدخُلُوا الجَنَّةَ ولَمَّا يَأتِكُم مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوا مِن قَبلِكُم مَسَّتهُمُ البَأسَاءُ والضَّرَّاءُ وزُلزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ والَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصرَ اللهِ قَرِيبٌ) (البقرة: 214).

و الله المستعان

 

---------------

[1] - رواه أحمد والترمذي وصححه الشيخ ناصر الدين.

[2] - الجامع الصغير (315) وقال الشيخ ناصر الدين الألباني: حديث صحيح.

[3] - المغني لابن قدامة، ج 9/ 145.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply