العنوسة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

العنوسة كلمة تكرهها النساء وتحيطها هالة من التساؤلات وأمور ذات ارتباط بها.

 العنوسة ماذا تعني في معجم اللغة؟

 مبدأ الزواج حصن وتحصين للرجل وللمرأة، فلماذا يقال دوما الزواج سترة للبنت في حين أن الإسلام جعله حصنا لكليهما فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج... ومن لم يستطع فعليه بالصيام لأنه يحصن الإنسان ويكسر الشهوات.

 ماذا يعني مصطلح السترة في الزواج للمرأة.

 ظلم أن تسمى المرأة عانساً وظلم أن تسمى كل فتاة لا ترغب في الزواج عانساً في الوقت الذي يتهافت على بابها الكثير من الخاطبين... فكما الرجل يملك حق العزوف عن الزواج فلا يسمى عانساً فمن المعقول أيضاً أن تمتلك المرأة هذا الحق.

 أسباب العزوف عن الزواج لكلا الجنسين؟

 المرأة لا تعزف عن الزواج بل تتأخر لأسباب الدراسة، لأنها لم تجد شريك الحياة المناسب.. أو.. أو

 الرجل، يعزف عن الزواج لأنه يريد الاستمتاع بشبابه وحريته ويقول انه رجل يستطيع أن يعرف إي امرأة وهو غير مقيد فقد يرتكب الممنوع ويعمل السبعة وذمتها متى شاء.. أسباب الدراسة عدم تكوين النفس وعدم اكتمال الرجولة بحيث لا يستطيع تحمل المسؤولية في الوقت الحالي وهذا الأمر يؤخر من فرص ارتباط الفتيات.. هجرة الشباب إلى الخارج ومن ثم الارتباط مع أجنبيات

 الخوف من الطلاق أمر ذو ارتباط وثيق بالعنوسة.

 من يعزف عن الزواج إذن يكون لأسباب وليس ضد فكرة الزواج، فالعزوف عن الزواج مصطلح يختلف عن مصطلح العنوسة.

 الزواج شيء موجود وهو تحصيل حاصل سواء تقدم أو تأخر لوجود أهداف للشباب لذلك تم التنحي عن فكرة الزواج حالياً.

 سبب الزواج المبكر أو ما يسمى بزواج الأطفال فالفتاة التي تتزوج وهي لم تبلغ الثامنة عشرة فان زواجها يعد زواج أطفال.. خاصة في وقتنا الحالي سواء رجل أو أنثى يبقى كل منهما طفلاً حتى وهو في العشرين... الزواج المبكر حتى لا تعنس الفتاة!

 آراء كثيرة من أوساط العمل لآنسات بلغن الأربعين يعملن في وزارات وفي مواقع مختلفة ولم يتزوجن هل العنوسة أمر يؤثر على حياتهن الاجتماعية مع الأخذ بعين الاعتبار أنهن لا يرفضن الزواج.

 مشاكل وقضايا المجتمعات مختلفة من مكان إلى آخر سوريا تختلف عن السعودية فلا يمكن أن نأخذ الإحصائيات المعلن عنها في السعودية ونقول أن كلا البلدين عربي إذن نسبة العنوسة هي ذاتها وحتى في البلد الواحد المتعدد الاتجاهات والبيئات فالجنوب يختلف عن المجتمع الموجود في الوسط.

 مجتمع المدينة يختلف عن مجتمع القرى ونسبة العنوسة في كل مما ذكر أيضا مختلفة.

 ليس فقط الآراء بل الإحصائيات والوسط المحيط بنا ولنضيق الدائرة قليلاً ليصبح موضوع العنوسة في العائلة الواحدة.

 الإشارة إلى بعض حملة الشعارات فمن يرعى الحياة الفكرية والثقافية للأسف هو أول من يتمسك بالعادات والتقاليد التي لا تتوافق مع شريعتنا أي بمفهومها السلبي والتي هي أصلاً من وضعنا أي أنها وضعية.

 لقد أثارني موقف احد رعاة الحياة الفكرية والأدبية هنا في الأردن عندما اتصلت به إحدى ربات البيوت التي لم تكمل الثانوية العامة وليس لها أدنى فكر أو منطلق فكري لتشكو له زوجها بارد المشاعر لا يتفوه بالكلمات التي تملأ الحياة أملاً وتبعث الحب بل تجده يأتي من عمله إلى البيت يطلب الأكل وتجهيز الحمام ويقول لها \" هه جبتلك كل شئ \" بدلاً من أن يقول لها يا حبيبتي اشتريت لك هذا الشيء مثلاً وأحببت أن احضره وانه شيء ضروري ليكون في بيتنا.. امرأة تعاني فقط بعد عشر سنوات هل يدخل الملل بهذه السرعة إلى الحياة الزوجية... فماذا لو قلنا الحياة يجب أن تكون كالعسل ليس بأقل من خمسين عاماً ومن ثم لا مشكلة إذا دخل الروتين إلى حياتنا ولست أريد أن أقول الملل. وأكثر من ذلك فان هذه الحالة تقول لي أيضاً إلا يحس إلا يتحرك فيه ساكنا انه كالحجر.

 

إن ما أردت قوله هنا أن المرأة يجب أن تحترم لذاتها لا لمالها أو نسبها أو وظيفتها المضمونة والتامين الصحي الذي تتمتع به.

أعود إلى الاتصال الذي جرى بين الحالة وهذا المدعي الذي يحمل شعار الأدب والمرأة نصف المجتمع والمرأة تهز السرير بيمينها وتهز العالم بشمالها وأنها تتقاسم الحياة مع الرجل والجنة تحت أقدام الأمهات ومن ثم يحضرون المؤتمرات واحتفالات يوم المرأة العالمي:

اتصلت به وكلها شوق للحديث إلى كاتب وأديب يرعى شؤون المرأة في أدواره وكتاباته قالت له: أحب أن أشاهد مسلسلاتك سواء تلك التي تكون أنت بطلها أو التي تكون أنت كاتبها. شكرها... وأحب ما تقدمه أنت من مسلسلات تبرز أهمية دور المرأة وحقوقها.... الخ شكرها... ثم سألها... هل هناك أمر يمكن أن يساعدها به؟ فقالت له نعم لدي سؤال؟ اسألي... سألته: ما رأيك بالعنوسة؟؟؟؟ ثم سألها من أنت... هل أنت باحثة اجتماعية أم صحفية؟؟؟

لكنها خيبت ظنه عندما أجابته وقالت له:

أنا امرأة من هذا المجتمع البسيط ولست سوى ربة بيت اقضي معظم أوقاتي أمام شاشة التلفاز، هل ترى إن من حق المرأة أن تتأخر في الزواج وترجيء هذا الأمر إلى أن تحقق ذاتها؟؟؟ أجابها.... وهي تنتظر منه إجابة الأديب راعي شؤون المرأة قائلا لها:

شو بدكن في ها الحكي المرة أحسن الها تتجوز وتنستر وتقعد في الدار يصرف عليها الزلمة.

جفلت من أجابته الأمر الذي رفع درجة حرارتها لأنها رأت مدعيا أمامها يرى الأمور من أضيق الزوايا ولقد استقزم السؤال واستصغره واستقزم ربة المنزل فهي ليست صحفية أو باحثة اجتماعية وهو لا يملك الوقت لمحاورة امرأة تدور حياتها بين المطبخ والفراش ومشاهدة التلفاز.

 

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply