تحديد البوصلة الذاتية - كيف تصبح شخصية فعالة ؟


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أيها المؤمن: لعلك الآن قد تخلصت من تلك القيود التي تحول بينك وبين تحديد هدفك، وكلك رغبة في جني هذه الثمرات الزكية التي يحوزها من يوفقه الله - تعالى -إلى التحديد الصحيح لأهدافه في الحياة، وحان الوقت الآن لتعلم ماذا نقصد تحديدًا بعملية وضع الأهداف؟

إن هذا التغيير الذي وعدناك بإحداثه في حياتك، وهذه الثمرات اليانعة التي رغبناك في السعي لنيلها بتحديد أهدافك، لا يتحقق كل منهما بمجرد وضع بعض الأهداف الجزئية لجوانب حياتك المختلفة، وليس هذا ما نعنيه من تلك العملية.

وإنما نعني بعملية وضع أهداف الحياة أن نضع تصورًا كليًا شاملاً لجميع جوانب حياتك في تكامل و تناسق، وكأننا نرسم لوحة فنية رائعة متناسقة الألوان، أو كأننا نكتب \'سيناريو\' محكمًا لقصة سعيدة.

إن هذا وحده هو الكفيل بتحقيق تلك الوعود البراقة التي وعدناك بها، إن أنت تفاعلت معنا وطبقت ما في هذا الكتاب، ولكي نتمكن من رسم تلك اللوحة أو كتابة ذاك السيناريو فلابد أن نقوم معًا بصياغة ثلاثة أجزاء تقوم عليها فاعلية الإنسان ونجاحه في الحياة:

[1] الرسالة    [2] الرؤية    [3] الأهداف

فما هو الفرق بين هذه الكلمات الثلاث؟ وما هي العلاقة بينها؟ وكيف تتكامل سويًا لتصنع سيناريو حياتك لتملأه بالإنجاز والفاعلية؟

 

ما هي الرسالة؟

هي المهمة الكبرى أو الدور الأكبر الذي يعيش الإنسان من أجل تحقيقه في الحياة، أو في كلمة واحدة: [الرسالة الحلم الحقيقي]. فالرسالة هي غاية الفرد والمجال الذي سيتميز فيه والجمهور الذي سيعامله.

 

ما هي الرؤية؟

هي أقصى صورة واقعية يمكن من خلالها تحقيق الرسالة على أكمل وجه، أو في كلمة واحدة: [الرؤية = الطموح].

فالرؤية صورة يرسمها المرء لنفسه بعد عشر سنوات مثلاً.

والجدول الآتي[1] يوضح الفرق بين كل من الرؤية والرسالة:

الرؤية

الرسالة

· مقصد وهدف تصل إليه. مثال: \'رؤيتي أن أكون مديرًا\'

· شيء محدد ويجب أن ينتهي، فبعد أن تكون مديرًا تكون قد أنهيت مهمتك.

· نتيجة تقاس وتحسب.

· وسيلة.

· كمية.

 · غير محددة بهدف. مثال: \'رسالتي أن أعلم الناس\'.

· شيء لا ينتهي، فأنت تعلم الناس حياتك كلها.

· اتجاه ليس له حسبة.

· غاية.

· نوعية.

 

ما هي الأهداف؟

هي النتائج الواقعية التي يريد الإنسان تحقيقها.

وهي تشمل ثلاثة أنواع من الأهداف:

[1] أهداف قصيرة الأجل: وهي الأهداف التي يحققها الإنسان في فترة قصيرة تتراوح في الغالب من يوم إلى سنةº ومثالها: الحصول على دورة تدريبية لمدة شهر في برنامج Windows xp.

[2] أهداف متوسطة الأجل: وهي الأهداف التي يحققها الإنسان في فترة متوسطة تتراوح في الغالب من سنة إلى خمس سنواتº ومثالها: الحصول على \'دبلومة\' في إدارة الأعمال.

[3] أهداف طويلة الأجل أو استراتيجية: وهي الأهداف التي يحققها الإنسان في فترة طويلة تتراوح في الغالب من خمس سنوات إلى خمس وعشرين سنة أو أكثرº ومثالها: الحصول على درجة الدكتوراه في علوم القرآن.

وتطلق كلمة الرؤية غالبًا على الأهداف طويلة الأجل، وقد تشمل أيضًا بقية أنواع الأهداف.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply