الهاتف الجوال يؤثر على خصوبة الرجال


 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
حذرت دراسة طبية أمريكية حديثة من أن الإفراط في استخدام الهاتف الجوال من شأنه تدمير الحيوانات المنوية.

وقالت الدراسة: \"إن الرجل الذي يستخدم المحمول 4 ساعات أو أكثر يومياً تبلغ عدد الحيوانات المنوية لديه 50 مليوناً في المليمتر، مع تدهور حالتها، مقارنة بـ 69 مليوناً لمن يستخدم المحمول بين ساعتين و4 ساعات وتكون حالتها متوسطة، مقارنة بـ 86 مليوناً لمن لا يستخدم المحمول على الإطلاق وهي في أفضل حالاتها\".

وأكد باحثون من (مؤسسة كليفلاند كلينيك) في أوهايو ذلك فقالوا: إن الرجال الذين يستخدمون المحمول لأربع ساعات أو أكثر في اليوم لديهم حيوانات منوية أقل، وسرعتها أقل، ونوعيتها بائسة، بالمقارنة بأولئك الذين يستخدمون الهاتف المحمول بشكل أقل.

وقد أجريت الدراسة والتي تم تقديمها إلى (الجمعية الأمريكية لطب الخصوبة) في نيوأورليانز على 364 رجلاً.

وقال الدكتور أشوك أجروال - الذي قاد الفريق البحثي -: \"إن الدراسة لم تثبت التأثير المدمر للمحمول على الحيوانات المنوية، ولكنها تظهر ضرورة الحاجة إلى المزيد من الدراسات\".

ورجح أن يكون الإشعاع الصادر عن المحمول مضراً للحمض النووي الذي يؤثر على خلايا الخصيتين التي تنتج التيستوستيرون، أو الأنابيب التي تنتج فيها الحيوانات المنوية، ولكن خبيراً بريطانياً هو الدكتور آلان بسي الأستاذ بـ(جامعة شيفلد) استبعد هذه النتيجة قائلاً: \"إن الهواتف المحمولة تستخدم بعيداً عن الخصيتين\"، ورجح أن يكون السبب وراء هذه المشاكل الجلوس لفترات طويلة، وعدم ممارسة التمارين الرياضية.

وقال: \"إن الذين يستخدمون الهاتف المحمول لفترات طويلة يميلون للجلوس لفترات طويلة، وعدم ممارسة الرياضة، وربما تكون الضغوط أو الوجبات السريعة غير المغذية هي السبب في النتائج التي توصلت إليها الدراسة\".

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply