منوعات من حديقة الوعي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

خير الإخوان

قال الأحنف بن قيس: خير الإخوان من إذا استغنيت عنه لم يزدك إلا في المودة، وإن احتجت إليه لم ينقصك منها·

 

مواساة المؤمنين

قال: ابن القيم - يرحمه الله -: المواساة للمؤمنين أنواع: مواساة بالمال، ومواساة بالجاه، ومواساة بالخدمة، ومواساة بالنصيحة والإرشاد، ومواساة بالدعاء والاستغفار لهم، ومواساة بالتوجع لهم وعلى قدر الإيمان تكون هذه المواساة كلما قوي قويت، وكان رسول الله [أعظم الناس مواساة لأصحابه بذلك كله، فلأتباعه من المواساة بحسب اتباعهم له.

 

تأملات شعرية

وقال أبو العتاهية:

ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها

إن السفينة لا تجرى على اليبس

وقال الإمام علي بن أبي طالب:

لا يهاب السيد خادمه إلا لسنِّ أو سرِّ يخاف إفشاءه·

وقال أبو الطيب المتنبي:

ذلّ من يغبط الذليل بعيش

ربّ عيش أخف من الحِمامٌ

وقال أبو العلا المعري:

عدوّك من صديقك مستفاد

فلا تستكثرنّ من الصحاب

فإن الداء أكثرُ ما تراه

يكون من الطعام أو الشرابِ

وقال أيضاً:

تصفو الحياة لجاهل أو غافل

عمّا مضى منها وما يتوّقعُ

ولمن يغالط في الحقائق نفسه

ويسومها طلب المحال فتطمعُ

 

كلمات معتمدة لغوياً

هذه مجموعة كلمات يشيع استخدامها بين الناس نذكر لك مايصلح أن يكون مقابلاً بها في اللغة العربية وهي معتمدة من مجامع اللغة العربية:

ايتكيت (لصيقة)

بوستر (ملقصق)

البرواز (الإطار)

الجاكيت (الرداء، السترة)

البروش (المشيك)

الكراج (المرأب >بالهمزة)

الرتوش (اللمسات)

الروتين (الرتابة)

بروفا الطبع أو التصوير (تجربة الطبع أو التصوير)

الألم (مجموعة، حافظ الصور)

 

 من هو العالم؟

قال أبو الدرداء: لا تكون عالماً حتى تكون متعلماً، ولا تكون بالعلم عالماً حتى تكون به عاملاً·

 

خذها من غير فقيه

تعلق أعرابي في أستار الكعبة وقال: عبدك ببابك، ذهبت أيامه، وبقيت آثامه، وانقطعت شهواته، وبقيت تبعاته، فأرضى عنه فإن لم ترض عنه فاعف عنه، فقد يعفو المولى عن عبد وهو عنه غير راضي·

 

ثنائيات

- الأبردان: الظل والفيء

- الطريدان: الجديدان

- الأصرمان: الليل والنهار

- الأبيضان: الماء واللبن، وقيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة·

- الأسودان: التمر والماء

- الأمران: الهرم والمر

- الأخبثان: السهر والضجر

- العسكران: عرفه ومنى

- الأعجمان: الطير والوتر

- الوحيان: القرآن والسنَّة

- القريتان: مكة والمدينة في الإسلام، ومكة والطائف في الجاهلية·

 

خطباء الفتنة

عن أنس وابن عباس - رضي الله عنهما - عن رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - أنه جاء في حديث المعراج: ثم أتى على قوم تقُرض ألسنتهم وشفاههم بمقارض من حديد، كلما قرضت عادت كما كانت، فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ فقال: هؤلاء خطباء الفتنة·

 

ذكاء فطري

قال رجل لامرأته: الحمد لله الذي رزقنا ولداً طيباً، فقالت: الحمد لله فلم يرزق أحد مثل ما رزقنا، فدعوا ولدهما، فجاء فقال له أبوه: يا بني من حفر البحر؟ قال: موسى بن عمران، قال: ومن بلَّطه؟

قال: محمد بن الحجاج، فشقت المرأة قميصها ونشرت شعرها وجعلت تبكي، فقال زوجها: مابك؟ قالت: لا يعيش ابني مع هذا الذكاء.

 

هجوم:

أدرك الشاعر جرير الأخطل وهو شيخ قد تحطم فقال: أدركته وله ناب واحدة ولو أدركته وله نابان لأكلني!

 

الدنيا ليس وطناً لأحد

من كان يعلم أن الموت يدركه *** والقبر مسكنه والبعث يخرجه

وأنه بين جنات مزخرفة *** يوم القيامة أو نار ستنضجه

فكل شيء سوى التقوى به سمج *** ومن أقام عليه منه أسمجه

ترى الذي أتخذ الدنيا له وطناً *** لم يدر أن المنايا سوف تزعجه

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply