المشي نبع الشباب .. ويجنب الخرف


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يعاني بعض كبار السن من \"الخَرَف demencia \"، فيبدأ بفقدان الذاكرة، وعدم الانتباه، واضطراب الكلام. أما إن تقدمت الحالة فسيعاني المريضُ من عدم القدرة على تحديد المكان أو الزمان، أي لا يستطيع أن يعرف ما اليوم، أو الشهر، أو السنة، كما لا يستطيع تمييز ومعرفة الأشخاص من حوله.

 

نشاط الدماغ من نشاط الأقدام:

تبين بالدراسة والملاحظة أن كبار السن الذين يمشون أكثر من غيرهم، هم أكثر نشاطا ذهنيا. وقد ظهر ذلك في دراسة في نهاية شهر أيلول من العام الحالي في مجلة \"جاما\".

 

تمت دراسة الرجال والنساء، وتبين أن الذين يمشون من الرجال أكثر من ميلين (حوالي 3 كيلو متر) يوميا كانوا أقل إصابة بالخرف بمعدل النصف. أما النساء اللواتي يمشين 90 دقيقة على الأقل أسبوعيا فكن أفضل ذهنيا من اللواتي يمشين أقل من 40 دقيقة أسبوعيا.

 

وقد أشارت النتائج العلمية إلى أن الذين يستخدمون أقدامهم في الحركة على سطح الأرض يملكون أدمغة أفضل، وأقل احتمالا للإصابة بالخرف، وقد قلل المشي من خطر الموت، وأمراض القلب، والسرطان المميت.

 

ومن النتائج الملفتة النظر أن المشي لم يكن ليستطيع أن يجنب الخرف الذي ينجم عن التدخين.. فالتدخين كان مرتبطا بخطر مرتفع في حدوث الخرف.

 

ملاحظة:

بينت هذه الدراسات العلمية ما للمشي من أهمية صحية على أعضاء الجسم، وهو أمر معروف ومتوقع، ولكن ما بينته الدراسات من أهمية المشي في تقليل الإصابة بالخرف هو تحذير جيد للذين يعانون ذلك عائليا أكثر من غيرهم.

 

المشي ينبوع الشباب:

لاحظت الدراسات العلمية أن اللواتي يتمتعن بينبوع الشباب، كن أكثر النساء نشاطا بدنيا، وقد بدت النساء اللواتي هن أكثر حركة أصغر سنا من غيرهن، وأكثرهن توقدا ذهنيا.

 

المشي يحرك عضلات الساقين، فيدفعان الدم الوريدي إلى أعلى، أي إلى القلب، الذي بدوره يدفعه إلى الرئتين لينقى، ثم يعود إلى القلب ويتدفق ثانية إلى جميع خلايا الجسم، فإن تأخر الدم وتجمع في الأوردة فقد يؤدي إلى تكوّن الجلطات، أو يؤدي إلى اضطراب الدورة الدموية، والتي بدورها قد تؤدي إلى مشاكل صحية بدنية وذهنية.

 

المشي يساعد القلب في توزيع الدم على كل خلية من خلايا الجسم، وبالتالي يزداد تزويد الدماغ بالدم، والدم مادة الحياة لكل خلية في الجسم، فإن انقطع عنها الدم ماتت، وإن قل أصابها المرض.

 

طريقة المشي:

 ليكن الرأس مرفوعا، والعينان تنظران إلى الأفق، والأكتاف مستريحة، والبطن مثل المؤخرة مقبوضة، أي امش والقامة منتصبة مستقيمة. اشرب الماء الكافي قبل وخلال وبعد المشي.

 

المشي أفضل بداية لأي برنامج رياضي، فهو سهل وممتع ولا يكلف شيئا، وكل ما تحتاجه هو حذاء رياضي خفيف، وملابس مريحة، وتوفر الرغبة.

 

تنبيه:

أما كبار السن أو السمان الذين يعانون من آلام المفاصل، فعليهم الشروع في المشي بالتدريج، أو بالكيفية التي لا تؤذيهم، يمكن لكل فرد من هؤلاء أن يستشير طبيبه في ذلك.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply