الفضائيات تغزو شباب اليمن قيميا وتضعفه سياسيا


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

صنعاء: كشفت دراسة علمية لباحث يمني عن حدوث تغيير كبير لدى الشباب اليمني بفعل الغزو الفضائي الذي نجح في إكسابهم (22) قيمة عصرية جديدة.

 

وقدمت الدراسة للباحث هاشم أحمد شرف الدين لنيل درجة الماجستير تحليلا علميا دقيقا لطبيعة التأثيرات الواقعة على القيم لدى الشباب واتجاهاتها وصفت بالمتميزة حيث أثبتت حدوث تغير قيمي اجتماعي بشكل أكبر من القيم السياسية والاقتصادية، كما أثبتت وجود ارتباط قوي بين كثافة التعرض للقنوات الفضائية وحدوث تغير قيمي لدى الشباب في القيم (الاجتماعية والسياسية والاقتصادية)، وحلت في المقدمة القيم الاقتصادية، وتلتها القيم الاجتماعية، وأخيرا القيم السياسية.

 

وأظهرت نتائج الدراسة \"علاقة التعرض للقنوات الفضائية بالقيم السائدة لدى الشباب اليمني..دراسة مسحية على طلاب الجامعات اليمنية\"، التي شملت (400) شاب من طلاب الجامعات اليمنية، أبرزها جامعتي (صنعاء) الحكومية، و (اليمنية) الخاصة ذكورا وإناثا، بواسطة العينة العشوائية أن غالبية أفراد العينة يتعرضون للقنوات الفضائية، حيث بلغت نسبة من يشاهدونها 86.5 %، في حين كانت نسبة من لا يشاهدونها 13.5 % فقط، إضافة إلى إن غالبية أفراد العينة ـ ممن يتعرضون للقنوات الفضائية ـ يشاهدونها يوميا حيث بلغت نسبتهم 75. 1 %، ثم حلت فئة المشاهدين أحيانا بنسبة 13. 9%، وأخيرا فئة المشاهدين نادرا بنسبة 11. 0 %.

 

وأظهرت أن القنوات الفضائية كانت أكبر عامل أحدث تغييرا قيميا، أو استقى منه الشباب اليمني قيمهم العصرية الجديدة مقارنة بالعوامل الأخرى، وقد حل عامل الأصدقاء ثانيا، ثم العامل السياسي فالعامل الاقتصادي، حيث تنوعت بين ما هو إيجابي وما هو سلبي.

 

وصفها أكاديميون متخصصون في علمي الإعلام والاجتماع الدراسة بالمتميزة والتي نال بموجبها الباحث والإعلامي اليمني هاشم شرف الدين درجة الماجستير في الدراسات الإعلامية بتقدير ممتاز من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة حضرها أستاذة الإعلام في الجامعة وعدد من المهتمين.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply