الدعاة وأعراف المجتمعات


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

للأعراف في كل مجتمع من المجتمعات تأثيرها، وسطوتها على عقول الناس ومواقفهم واختياراتهم، وقد أخبرنا الله - تعالى -في كتابه الكريم أن دعوة الرسل الكرام على ما فيها من حق وإشراق، وما توافر لها من دلائل الصدق والتأييد إلا أن الأمم الجائرة قابلت هذه الهدايات بالتنكر والجحود، وأبت إلا التمسك بأعرافها الموروثة، وتقاليدها المتبعةº قال - تعالى -: {وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون}، وقال - جل وعلا -: {وإذ قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا}، وقد حكى الله عن قوم نوح قولهم: {ولو شاء الله لأنزل ملائكة ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين}، وعن قوم إبراهيم قولهم: {قال هل يسمعونكم إذ تدعون أو ينفعونكم أو يضرون قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون}.

ما يزال كثير من الناس إلى عصرنا هذا لا يمنعه من قبول الحق رغم يقينه بأنه حق إلا الخوف من مخالفة قومه، ومما سيلحقه في سبيل هذه المخالفة من عنتº فالتحرر من أغلال التقاليد والأعراف الراسخة في المجتمعات ليس بالأمر اليسيرº ولا يستطيعه إلا من أعد نفسهº وهيأها للتضحيات الجسامº فقد يبلغ الأمر بمن لا يوافق الناس على ما تواضعوا عليه من خلق ودين أن يُخرج من بلده أو يُقتلº {وقال الذين كفروا لرسلهم لنخرجنكم من أرضنا أو لتعودن في ملتنا}، وقال قوم لوط: {أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون}.

هذه هي سطوة الأعراف على المجتمعات، وقد كان الإسلام مدركًا لأثر هذه الأعراف على عقول الناسº لذلك ما اعتمد في تغييرها على العنف والشدة، بل أمر بالرفق والحكمةº {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن}، ومن حكم نزول القرآن منجمًا التدرج في تربية المجتمع، وانتزاع مواريث الجاهلية شيئًا فشيئًا..وكان الإسلام منصفًا أيضًا في نظره لأعراف المجتمعاتº فلم يأمر بمصادمتها جملةº واقتلاع كل ما توارثه الناس، ولكنه وضع القسطاس المستقيم الذي يفرق بين الحق والباطل، والهدى والضلالº فما وافق الحق قُبل، وما خاصمة ردº لذلك لخص لنا النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - حقيقة دعوتهº فقال: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)º فما من عرف حسن، أو خلق كريم استقر في أمة من الأمم إلاَّ وجاء الدين مرحبًا به، وداعما له، وشاهد ذلك قول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - عن حلف الفضول الذي تداعت له قبائل العرب نصرة للمظلوم: (لو دعيت إليه في الإسلام لأجبت).

ولا شك أن هذه المرونة في التعامل مع كسب الشعوب كانت من أعظم عوامل تقدم الدينº إذ لم تشعر هذه الشعوب بأن الإسلام يكلفها أن تنخلع عن كل عاداتها ومواريثها، كما لم يطالبها بأن تتخلى عن انتمائها لأوطانها، وانتسابها لأصولها، وما رأت الإسلام يومًا يحجر عليها أن تتسمى بأسمائها، أو تتزي بأزيائها..

إن هذه الدائرة في شريعة الإسلام متروكة لسنن الناس وعاداتهمº ويكفي أن تأتي الشريعة فيها بقواعد كلية، أو تنهى عن أمور محصورة لو عدّها العادّ لأحصاها.. كأن يقول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -: (كُل ما شئت، وألبس ما شئت ما أخطأتك خصلتان سرف ومخيلة).

وها نحن نرى شعوبًا دخلت في الإسلام منذ قرون ومع ذلك لا تزال تحافظ على أسمائها، وعلى كثير من عاداتها في طعامها وشرابها ولباسها دون أن يخدش ذلك في انتمائها لدينها.

ومن الخطأ البين أن يخلط الدعاة في هذا الباب بين الشريعة والعادة، وبين السنن الملزمة وغير الملزمة!º فقد رأيت في إنجلترا مجموعات من إخواننا المسلمين الجدد يصرون على اللباس العربي، ويمشون به في الشوارع والأسواق والأماكن العامةº ظنًا منهم أن هذا اللباس له صلة بالدين!.. ولا زلت أذكر أن شابًا إنجليزيًا (قح) رآني مرة أخطب الجمعة والعمامة على رأسي فألح علي أن أهدي إليه عمامة، ولكني لم أفعلº واعتذرت لهº لأني لم أرَ في ذلك مصلحة تعود عليه، بل خشيت إن لبسها أن ينكره قومهº ويظنوا بعقله شرًا! وكم وددت لو أن الدعاة في مثل تلك البيئات علّموا الناس حقائق الإسلام الكبرى، وشرحوا لهم معالمه الأساسية، وبينوا لهم بجلاء أن الإنسان يمكن أن يكون مسلمًا كامل الإسلام وهو يرتدي البدلة، ويأكل بالسكين والشوكة!.

والتعامل مع عادات الناس وطبائع الشعوب من الفقه الذي نحتاج أن نحسنه، وفي ظني أن الدعوة ستكسب خيرًا كثيرًا إذا وفق الله الدعاة أن يستثمروا الجوانب الحسنة في عادات الشعوبº ويجعلوا منها طريقًا موصلاً إلى الله.. وهذا هو عين ما فعله الإسلام يوم أبقى على عادات العرب وأخلاقهم التي لا تعارض الدين، ونقاها من الشوائب والمكدراتº فالكرم الذي عرفوا به، وتمادحوا به في أشعارهم حض عليه الإسلام، ولكن لم يعد الباعث عليه مخافة الذم كما هو الحال عندهم، ولكن كما قال القرآن: {إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءًا ولا شكورًا}.. والشجاعة في القتال من مفاخر العرب، وجاء الإسلامº ومدح هذه الشجاعة، غير أنه حدد لها إطارًاº فلا يجوز للرجل أن يقاتل شجاعة أو حمية، وإنما من يقاتل لتكون كلمة الله هي العلياº فهو في سبيل الله.

ومن حق العادات الحسنة أن تشكر، وأن يقابلها الدعاة بمشاعر التأييدº حتى يشتد عودهاº وتصبح من بعد تقليدًا متبعًا، وقاعدة ينطلق منها الدعاة إلى الله في تكثير الخير وتكميلهº إذ البداية من الأمور المتفق عليها والعادات المستقرة عند الناس أولى من الدخول معهم في صراع حول مسائل لم تبلغها عقولهمº ولم يسلموا بها، وقد أخبرنا الله في كتابه أن من أسباب رد الحق احتجاب العقل عن إدراكهº فقال: {بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله}º فلتكن من بداياتنا في الدعوة توظيف الأعراف المأذون بها فضلاً عن الأعراف التي هي من صميم ديننا.. أقول هذا وأنا أدرك أن كثيرًا من أعرافنا الحسنة في المجتمعات الإسلامية ربما اختلطت بها بدع ومخالفات شوهت صورتها، ونفرت الطيبين عنها، ولكن العاقل من لا يفوّت أصل المصلحة تشوفًا لكمالها، ولا يُبطل العرف الحسن لاختلاطه بمنكر قبيح.

وعلى الدعاة أن يدركوا أيضًا أن دورهم لن ينتهي بإصدار الأحكام على أعراف الناس أو نقدهاº فالنقد مهما كان صوابًا فلن يجد آذانًا صاغيةº حتى نقدم للناس البديل الصالح الذي يتشبثون بهº {قال أوَ لو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم}º إن لوطًا - عليه السلام - أنكر ما عليه قومه من فاحشة الشذوذ وما وقف عند هذا الحد!، ولكنه ندبهم إلى الزواج (البديل الطاهر)º وقال لهم: {هؤلاء بناتي هن أطهر لكم}º فوظيفة الأنبياء ليست إنكار المنكر فحسب، ولكنها مع ذلك إرشاد ودلالة إلى المعروف وطريق الخير والرشادº {الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبًا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم}.

إن تقديم البديل الصالح للواقع المنحرف هو الذي سيمنح مشاريع الإصلاح الدعوي قوتها، ويكسبها القبول والثقةº فالناس مجبولون على التعلق بما يرونه ماثلاً أمامهم، قائمًا في حياتهم.. ونظرهم إلى الواقع المعاش أسبق من نظرهم إلى الأفكارº لذلك قلَّ أن يتمسكوا بشيء غير معهود، أو يتأثروا بموعظة مجردة عن السلوك.. وهذا هو السر في أن الله - تعالى -أنزل الكتاب، وأرسل الرسول الذي يتحرك بالكتاب، ويمشي به في الناس، ويجرد من نفسه أسوة حسنةº وبهذا يقع التأثير، ويتحقق الصلاح.. وقد قرن نبي الله شعيب بين القدوة الحسنة التي تتبع القول العمل والإصلاح المنشودº فقال لقومه: {وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب}.

فالخطاب الدعوي المعاصر يجب أن يركز في هذه المرحلة من تاريخ الأمة على البرامج العملية القادرة على مناهضة الواقع الفاسد، وإشاعة العرف الراشد، أما الحديث - الموصول (وكدت أقول: (المعسول)) - عن الحل الإسلامي وبيناته فلا يكفي وحدهº و(هل ينتفع المرضى - كما قال أحد المشايخ -: بمن يقول لهم الدواء هو الحل؟!).

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply