توظيف الأطلس المدرسي ..


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يركز التربويون في الدراسات الاجتماعية على أهمية استخدام الأطالس بشكل عام، إذ تعد من الوسائل الفعالة في تنمية التفكير عند الطلبة بعيدا عن محتوى المادة الدراسية، فالطالب عند استخدامه للأطلس لم يعد يكتفي في تعلمه أو دراسته بالمحتوى المدون من خلال النصوص المكتوبة في داخل الكتب دون الوسيلة التعليمية الملائمة التي تساعده في تنمية قدراته العقلية وكذلك في تنمية مهاراته.من هنا فقد تم التركيز على إظهار أهمية توظيف الوسيلة التعليمية ليصبح الطالب محور العملية التعليمية التعلمية وعضوا فاعلا في الموقف الصفي

ويعد الأطلس المدرسي أحد مصادر الحصول على المعرفة الأكثر أهمية، ومن أهم مصادر التعلم المستخدمة في تدريس مواد الدراسات الاجتماعية بعامة والمواد الجغرافية بخاصة.إذ أنه يساعد في فهم الظواهر الطبيعية والبشرية ويساعد أيضا في تنمية الحس المكاني وتطوير إطار ذهني جغرافي لمكان ما. لذا فإن الأطلس بشكل عام يمكن الطلبة من استخدامه بطريقة تساعدهم في تعلم موضوعات مادة الدراسات الاجتماعية سواء أكانت الجغرافية أم التاريخية والموضوعات الأخرى.

لماذا نستخدم الأطلس؟

- يعد الأطلس المدرسي جزءاً مهماً ورئيساً في العملية التربوية فهو الوسيلة التعليمية للطالب وهو المرشد الذي يقدم المعلومات الجغرافية للقارىء بكل وضوح، ويعمل على جذب اهتمام الطلبة وتفاعلهم مع مواد الدراسات الاجتماعية بحيث يجعل محتوى الكتاب مفهوما لديهم. وكذلك يبرز دوره في توفير الوقت والجهد الذي يبذله المدرس في أثناء شرحه لموضوعات الدروس مما يعمل على شد انتباه الطلبة وتفاعلهم بحيوية ونشاط.

- يعمل استخدام الأطلس على تطوير مهارات وقدرات الطلبة في قراءة الخرائط وتحليلها وتفسيرها وكذلك تطوير مهاراتهم وقدراتهم في رسم الخرائط وإعداد النماذج والمجسمات.

- الأطلس هو المرشد الذي يوفر المعلومات للقارىء بكل وضوح، ويعمل على توظيفها في حياة المتعلم من خلال استخدامه الأمثل له، ومتابعة التطورات والتعرف على مواقع الدول الجغرافية والفلكية، فكثير من الناس يحبذون استخدام الأطلس حين التعرف على موقع حدث من الأحداث الجارية، كذلك يستخدمه الإنسان في التعرف إلى الأماكن التي يرغب بزيارتها وأخذ فكرة عامة عن الموقع والمناخ والأماكن السياحية والتاريخية وغيرها. وعن الاتجاهات وحساب المسافات بين المدن ومواقعها.

- إبراز دور الدول عبر مراحل التاريخ كالذي نلاحظه في الأطالس الجغرافية والتاريخية التي تبين امتداد الدولة الإسلامية بدءا من صدر الإسلام و مرورا بعهد الدولة الأموية و العباسية وانتهاء بالتطورات التي أصابت معظم أرجاء الأرض العربية في عهد الاستعمار.

- التركيز على جغرافية الدول بشكل عام والوطن العربي كوحدة واحدة وأقطاره كوحدات سياسية وطبيعية والوحدات السياسية لأقطار العالم ضمن لوحات ومعلومات مميزة في الإخراج والتصميم.

- المواد الدراسية التي يمكن أن تتفاعل مع الأطلس المدرسي.

- مواد الجغرافية الطبيعية والاقتصادية والبشرية والسياسية.

- مواد التاريخ القديم والحديث.

- مواد التربية الوطنية والسير الحضارية لدول الوطن العربي ودول العالم الإسلامي.

- مواد التربية الإسلامية

 

نماذج تطبيقية:

يمكن للمعلم توظيف الأطلس المدرسي في أثناء الدروس المتعلقة بالدراسات الاجتماعية وبحسب الموضوعات وفيما يأتي بعض الأمثلة التطبيقية:

أولا: عند تدريس موضوع يتعلق بجغرافية الوطن العربي يمهد المعلم للدرس بمقدمة عن الوطن العربي وامتداده الأرضي على منطقتين الأولى في قارة آسيا والثانية في قارة أفريقيا، وهنا يطلب المعلم إلى الطلبة فتح الأطلس المدرسي على خريطة الوطن العربي الطبيعية، ليكتشفوا أن الوطن العربي يمتد في قارتين كما أشرنا.

* يبين المعلم للطلبة أن الامتداد الكبير للوطن العربي على قارتين يعني امتداده بين خطوط طول ودوائر عرض متباعدة، وهنا يطلب إلى الطلبة أن يحددوا دوائر العرض وخطوط الطول التي يقع بينهما الوطن العربي.

* يوضح المعلم النتائج المترتبة على الامتداد الكبير للوطن العربي بين دوائر العرض، وخطوط الطول، من خلال توجيه السؤال الآتي:

أ- ماذا يعني وجود تباعد بين خطوط الطول ودوائر العرض للوطن العربي؟

ستكون الإجابات على النحو الآتي:

- امتداد الوطن العربي على خطوط طول ودوائر عرض متباعدة أدى إلى إيجاد مناطق متباينة \" مختلفة \" من الناحية المناخية والجغرافية فمثلا: التباين في خطوط الطول أدى إلى وجود تباين في الزمن بين المناطق الشرقية والمناطق الغربية من الوطن العربي. فإذا نظرنا إلى مسقط الواقعة على خط طول 58 درجة شرقا تقريبا وكانت الساعة فيها الثانية عشرة ظهرا، وهي في الوقت نفسه في الجزائر الثامنة صباحا. وهنا يسأل المعلم:

ما السبب الرئيس في حدوث اختلاف الزمن؟

ما خط الطول الذي تقع عليه مدينة الجزائر؟

- امتداد الوطن العربي على دوائر عرض متباينة يعني تباين في المناخ أي وجود مناطق مناخية مختلفة، وبالنظر إلى خريطة المناخ في الوطن العربي نلاحظ تعدد الأقاليم المناخية فيه.

- يمكن للمعلم توجيه طلبته إلى استخدام الأطلس والنظر في خريطة الوطن العربي ويطلب إليهم استخراج أهم المضائق والممرات المائية والحديث عن أهميتها الاقتصادية والإستراتيجية.

ثانيا: يمكن للمعلم توظيف الأطلس بقصد استكمال موضوع الدرس وتوضيح الجوانب التي لم يركز عليها الكتاب المدرسي، فمثلا: عند الحديث عن الصناعة من حيث مفهومها ومقوماتها، فإنه ينبغي على المعلم أن يبين للطلبة مقومات الصناعة في العالم بعامة والوطن العربي بخاصة موضحا المناطق الصناعية على الخريطة وقد يتطرق المعلم إلى عوامل اختيار المواقع الصناعية في دول العالم والوطن العربي.

 

ثالثا: يمكن للمعلم توظيف الأطلس المدرسي في عملية التقويم، من خلال توجيه الأسئلة الآتية: أنظر خريطة الوطن العربي \" المعادن والصناعة\" ثم أجب عن الأسئلة الآتية:

أ- حدد مناطق استخراج كل من: الذهب، الرمل الزجاجي، الجبس، النفط، الصخر الملحي، الفوسفات، الحديد، البوتاس، المنغنيز،....... إلخ

ب-أي الأماكن تشتهر بخامات النحاس؟

ت-أربط ما بين الصناعات القائمة في الوطن العربي وتواجد الخامات المعدنية.

رابعا: يمكن للمعلم إكساب الطلبة مهارات استخدام الخريطة من حيث: قراءة الخريطة و تحديد المواقع، والعنوان وقراءة المفتاح، وتحديد الاتجاهات، واستخدام المقياس، وكذلك مهارة تحليل الخريطة من حيث وصف التوزيع، وإدراك العلاقات بين الظواهر، وعقد المقارنات، ومهارة تفسير الخريطة من حيث بيان أسباب وجود الظواهر وهذا يقود إلى اكتساب مهارة الاستنتاج. وهنا نورد المثال الآتي:

- يطلب المعلم إلى طلبته الرجوع إلى الأطلس المدرسي والنظر في خريطة التوزيع الجغرافي للسكان في الوطن العربي ثم يوجه الأسئلة الآتية:

أ-ما عنوان الخريطة؟

ب-ما الدلائل التي يشير إليها مفتاح الخريطة؟

ت-حدد أكثر المناطق ازدحاما بالسكان.

ث-حدد المناطق التي تخلو من السكان.

ج-اربط بين توزع السكان وتوزع الأقاليم المناخية والنباتية في الوطن العربي.

ح-ما أسباب ازدحام السكان في منطقة وخلو السكان من منطقة أخرى؟

خ-ماذا تستنتج من الخريطة حول مستقبل النمو السكاني في الوطن العربي؟

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply

التعليقات ( 1 )

I Appreciate your effort and looking forward

-

dr.Mousa Abusal

10:51:01 2021-05-27

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اطلعت على مقال الاطلس المدرسي على موقعكم وآشكركم على درجة اهتماماتكم بهذه المواضيع الهامة لطلبة العلم وحيث آن المقال لى وقد صدر لى احد المواقع الاكترونية ومتضمن لى كتاب مشارك فيه ؛ الانشطة والمهارات التعليمية ؛ فانني آت٬٫ب ان يوضع اسم المعد للمقال وشكرا لكم [email protected]