بسم الله الرحمن الرحيم
س. \"كل رسول نبي\" ليس على إطلاقه، فهناك رسل ليسوا بأنبياء، من هم؟
ج. جبريل، وميكائيل، وإسرافيل، فهؤلاء الملائكة رسل وليسوا بأنبياء، قال - تعالى -: \"الله يصطفي من الملائكة رسلاً ومن الناس\". ؟
س. من هم أجمل الصحابة من الرجال؟
ج. أجمل الصحابة من الرجال أربعة، هم:
1. جرير بن عبد الله البجلي - رضي الله عنه -، الذي وصف بأنه يوسف هذه الأمة، وكان طويلاً يقل في ذروة البعير من طوله، وكانت نعاله ذراعاً، وطوله ستة أذرع.
2. دحية الكلبي الذي كان جبريل يتمثل بصورته كثيراً من حسنه.
3. عُكاشة بن محصن - رضي الله عنه - الذي شهد له الرسول - صلى الله عليه وسلم - بالجنة.
4. والزِّبرقان بن بدر - رضي الله عنه -، وكان اسمه حصن بن بدر، وسمي الزبرقان لجماله، ولهذا كان يقال له قمر نجد. ؟
س. من هو الصحابي الذي شرب لبن سبع شياه ولم يشبع، وعندما أسلم لم يكمل لبن شاة واحدة، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: \"المؤمن يأكل في معي واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء\"؟
ج. هو جهجـاه بن سعيـد الغفـاري - رضي الله عنه -، وكان من فقـراء المهـاجرين، وأجيراً لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه -. ؟
س. في أي سنة بدأ العمل بالتاريخ الهجري؟ وفي عهد من من الخلفاء؟ وما السبب المباشر لذلك؟
ج. بدأ العمل بالتاريخ الهجري في ربيع الأول سنة 16 هـ، في عهد عمر بن الخطاب، وسبب ذلك أن أبا موسى كتب إلى عمر: إنه يأتينا من قبل أمير المؤمنين كتب لا ندري على أيها نعمل، قد قرأنا صكاً منه محله شعبان، فما ندري أي الشعبانين الماضي أم الآتيº فعمل عمر على كتب التاريخ، وأراد أن يجعل أوله شهر رمضان، فرأى أن الأشهر الحرم تقع في سنتين فجعله من المحرم وهو آخرها فصيَّره أولاً، لتجتمع كلها في سنة واحدة. ؟
س. في أي سنة جمع عمر المسلمين على صلاة القيام في رمضان؟ ومن قدمه عليهم؟
ج. في رمضان سنة 14هـ.
روي أن عمر - رضي الله عنه - أمر أبا حثمة، وأبي بن كعب، ومعاذ بن جبل - رضي الله عنهم - أن يصلوا بالناس في شهر رمضان، فسمع الناس يقولون: فلان أقرأ من فلان، وفلان أحسن صوتاً بالقرآن من فلانº فنهاهم عن ذلك، وقال: أتفعلون ذلك وأنتم أنتم؟ فكيف بمن جاء بعدكم؟ وكانوا قبل ذلك يصلون في المسجد فرادى، ثم قدم أبياً فصلى بهم. ؟
س. من الصحابي الذي روى عنه - صلى الله عليه وسلم -؟ وأي شيء رواه عنه؟
ج. هو تميم بن أوس الداري - رضي الله عنه -، وهذه منقبة لم يشاركه فيها غيره، وقد روى عنه قصة الجساسة التي خرجها مسلم في صحيحه وغيره. ؟
س. ما على من نذر أن يطوف على أربع؟
ج. يطوف طوافين. ؟
س. سمى الله في القرآن عشرة من الطيور، ما هي؟ وفي أي السور؟
ج. البعوضة في البقرة، والغراب في المائدة، والجراد في الأعراف، والنحلة في النحل، والسلوى في البقرة وطه، والنمل في النمل، والهدهد في النمل أيضاً، والذباب في الحج، والفراش في القارعة، والأبابيل في الفيل. ؟
س. هناك خمسة لم يرتكضوا في الرحم، من هم؟
آدم وحواء - عليهما السلام -، وناقة صالح، والكبش الذي فدي به إسماعيل، وعصا موسى عندما تحولت ثعباناً مبيناً. ?
س. لقد أهلك الله - عز وجل - أمة من الأمم بالنمل، ما هي؟
جُرهُم الذين جاوروا إسماعيل وأمه - عليهما السلام - بمكة. ؟
س. ورد في حديث رواه الطبراني عن عبد الرحمن بن سمرة - رضي الله عنه -: \"لا زكاة في الكسعة، والجبهة، والنٌّخة\"، فما المراد بذلك؟
ج. فسره أبو عبيد وغيره بأن الكسعة الحمير، والجبهة الخيل، والنخة العبيدº وقال الكسائي: إنما هي النخة بضم النون، وهي البقر العوامل. هذه كلها لا زكاة فيها إلا إذا أعدت عروضاً للتجارة.
س. هل تعرف كوعك من بوعك؟
ج. العظم الذي يلي إبهام اليد هو الكوع، والعظم الذي يلي إبهام الرجل هو البوع. ؟
س. ثلاثة صحبوا النبي - صلى الله عليه وسلم -: الابن، والأب، والجد، من هم؟
ج. هم: عبد الرحمن بن أبي بكر بن أبي قحافة - رضي الله عنهم - ومعن بن يزيد بن الأخنس السلمي - رضي الله عنهم - ؟
س. للمدينة المنورة إحدى عشر اسماً، ما هي؟
ج. كانت المدينة قبل هجرة الرسول - صلى الله عليه وسلم - اسمها يثرب، وقد سميت بذلك لأن يثرب أول رجل من العماليق سكنها، وقد كره الرسول - صلى الله عليه وسلم - اسم يثرب لما فيه من لفظ التثريب وهو اللوم، وسماها طيبة والمدينة.
وروي أن لها في التوراة أحد عشر اسماً، هي: المدينة، وطابة، وطيبة، والمسكينة، والجابرة، والمحبة، والمحبوبة، والقاصمة، والمجبورة، والعذراء، والمرحومة، والله أعلم.
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد